تخزين البطاطين

عند انتهاء فصل الشتاء واختلاف الجو من البرودة الشديدة إلى الاعتدال قد نجد أن كل الأغطية الثقيلة والبطاطين، لا نقوم باستخدامها ونستخدم الأغطية الخفيفة بدلًا منها ولذلك تبدأ ربة المنزل في البحث عن الطرق الصحيحة في تخزين البطاطين، حتى لا تتعرض للتراب أو الحشرات لذلك بالسطور القادمة، سوف نعرض عليكم الطرق الصحيحة في تخزين البطاطين وكيفية تطبيقها والحفاظ عليها.

طرق تخزين البطاطين

تخزين البطاطين في الصندوق الخشبي

الصندوق الخشبي أصبح حديثًا من الديكورات المميزة في غرف النوم وقد تنوعت أشكالها حتى أصبحت تناسب شكل غرفة النوم، كما أنها أصبحت تُعطي لمسة جمالية للغرفة ومن مميزاتها أيضًا قدرتها على استيعاب الأحجام الكبيرة للبطاطين، فذلك تكون الحل المناسب الذي تبحث عنه ربة المنزل في تخزين البطاطين كما أن الخشب كمادة تعتبر صديقة للبيئة ولا تتسبب في أي ضرر، وهناك بعض العيوب لهذه الطريقة إذا كانت غرفة النوم ذات حجم صغير فيشغل الصندوق حيز من الغرفة، ولكن إذا كانت الغرفة ذات مساحة كبيرة فلا مانع من استخدام الصندوق ويمكن أيضًا استخدام الصندوق المُبطن الذي على شكل كنبة ومن العيوب أيضًا الحاجة المستمرة لتنظيف الصندوق من الداخل.

تخزين البطاطين أسفل السرير

تعتبر هذه الطريقة من طرق التخزين الكلاسيكية وهي الاحتفاظ بالأغراض أسفل السرير بداخل أكياس كبيرة من البلاستيك، ولكن هناك عيوب تصاحب هذه الطريقة في التخزين وهي أن الرطوبة تحت السرير تكون كبيرة مما قد يتسبب بتعفن البطاطين، وظهور الحشرات كما أنها قد تؤثر على الألواح الخشبية للسرير وتجعل السرير غير مريح.

الخزانة ذات الأدراج

هناك بعض الخزانات التي صُممت خصيصًا لتخزين الأشياء وتكون أيضًا ذات شكل جميل تتناسب مع غرف النوم، وتُعطي شكل أنيق وتتميز هذه الطريقة بالسهولة في التخزين والحصول على الأغراض، ولكن من عيوبها أنها لا تستطيع استيعاب الكثير من الأغراض لتخزيها وخاصةً تخزين البطاطين بسبب حجمها الكبير.

التخزين داخل السرير

التطور أصاب الأسرة أيضًا فأصبحت تصاميم الأسرة ذات طابع مختلف فالتفكير الحديث أتجه إلى تحويل الأسرة إلى مكان للتخزين، عن طريق وجود أدراج أسفل السرير لتخزين الأغراض الغير مستعملة في الفصول المختلفة، وهذه الأنواع من التصاميم تحل مشكلة كبيرة من مشاكل التخزين التي تواجه ربة المنزل.

مراحل تخزين البطاطين

المرحلة الأولى تجهيز البطاطين للتخزين

هذه المرحلة هي تنظيف البطاطين من أي أتربة عالقة عليها، ويمكن عمل ذلك عن طريق الجزء المخصص لتنظيف الستائر بالمكنسة الكهربائية، أو عن طريق تنفيض البطانية يدويًا ويجب التأكد من خلو البطاطين من أي أتربة عالقة عليها.

المرحلة الثانية غسل البطاطين

ويمكن اتباع هذه الطريقة في تنظيف البطاطين وهي كالتالي:

  • يجب تجهيز وعاء كبير يستوعب البطانية أو يمكن تجهيز البانيو عن طريق غسله جيدًا بالماء والصابون.
  • يجب استعمال الماء الفاتر حتى لا تتضرر أنسجة البطانية لذلك يتم ملئ الوعاء بالماء الفاتر.
  • يجب استعمال المسحوق المخصص للغسالات الأوتوماتيك لأنه لا يلتصق بالبطانية بخلاف المساحيق المتنوعة الأخرى كما أنه لا يتسبب برغوة، مما يُسهل عملية الغسيل ويجب الابتعاد عن صابون غسيل الأطباق السائل لأنه يتسبب في بهتان الألوان.
  • في حالة وجود بقع على البطانية يجب استعمال كلور مخصص للألوان على البقعة حتى لا تتضرر الأنسجة والألوان، ويمكن أيضًا إضافة الكلور في الماء الذي سيتم غسيل البطانية بداخله.
  • يجب أعادة غسيل البطانية أكثر من مرة حتى تتأكد تمامًا من نظافتها.
  • يجب الضغط على البطانية باستخدام اليد حتى تتأكد تمامًا من اختلاطها بالماء جيدًا.
  • يجب نقع البطانية بالخلطة السابقة من الماء والصابون والكلور لمدة لا تقل عن الساعة.
  • نقوم بغسل القدمين جيدًا ثم نقوم بالضغط على البطانية بقدميك بالتبادل حتى تخرج منها كل الأوساخ والأتربة العالقة عليها.
  • نتركها منقوعة بالماء لمدة ساعة أخرى.
  • بعدها نُصفي الماء من على البطانية تمامًا بالضغط عليها برجليك حتى يخرج منها الماء.
  • نكرر العملية السابقة من نقع وغسيل وتصفية.
  • بعدها نملأ البانيو ماء لشطف البطانية من المسحوق فنقوم بالضغط على البطانية داخل الماء النظيف ثم نقو بتصفيتها، ونكرر هذه العملية حتى تُصبح لون المياه صافية خالية من أي رواسب للمسحوق.
  • بعدها نقوم بفرد البطانية للتأكد من خلوها من أي بقع أو رواسب.
  • بعد التأكد من خلو البطانية من أي بقع نقوم بوضع البطانية على حافة البانيو حتى تخلو تمامًا من الماء.
  • نقوم بوضع البطانية في البلكونة حتى تجف وتتعرض لأشعة الشمس لتطهيرها من الميكروبات وحشرات الفراش.

المرحلة الثالثة تخزين البطاطين

يجب التأكد من جفاف البطانية من الماء تمامًا؛ لأن غير ذلك قد يتسبب في حدوث رائحة كريهة عند تخزين البطاطين لمدة طويلة، وللحفاظ على البطانية من العث يمكن وضع القليل من الفلفل الأسود الغير مطحون داخل البطانية، ولكن ذلك لن يعطي الرائحة المنعشة للبطانية، ولاكتساب البطاطين الرائحة الجميلة يمكن وضع صابون البشرة كاملًا داخل غلافه مع فتح طرف واحد من الغلاف، لخروج الرائحة الجميلة وهذه الطريقة مفيدة أيضًا لأبعاد الحشرات، ويمكن استخدام النفتالين عند التخزين للحفاظ على البطاطين ولكن هذه الطريقة ليست جيدة؛ لأن النفتالين يمكن أن تتسبب في حدوث حساسية البشرة عند ملامسة البطاطين للبشرة.

يمكن شراء كرات الفلين أو النيترا جليسرين من عند بائعين العطارة واستخدامها لأبعاد العثة والحشرات عند التخزين، وبعد اختيار المادة المناسبة من المواد السابقة التي سوف تُحافظ على البطاطين من الحشرات والعثة، نقوم بتطبيق البطانية بطريقة جيدة لا تشغل مكان كبير عند التخزين، وبعد طي البطانية نقوم بوضعها بداخل كيس تخزين البطاطين أو داخل أكياس عادية من البلاستيك، ونقوم بشفط الهواء من داخل الأكياس عن طريق وضع خرطوم المكنسة الكهربائية بطرف الكيس، ويمكن تخزين البطاطين بأحدي الطرق السابق ذكرها، وفي حال عدم القدرة على تخزين البطانية بأي طريقة من الطرق السابقة نقوم بفرد البطاطين تحت مرتبة السرير.

تخزين البطاطين في الدولاب

يمكن استخدام هذه الطريقة في التخزين بعد تجهيز البطاطين ولكن من عيوب هذه الطريقة أنها تستغل حيز كبير من الدولاب، ولكن يمكن حل هذه المشكلة عن طريق استخدام الأكياس المخصصة للتخزين التي تقلل من حجم الشيء المُخزن.

أكياس تخزين البطاطين

من مميزات هذه الأكياس أنها تزيد من سعة التخزين أكثر من ثلاث مرات، وتُعتبر هذه الأكياس من المنتجات الأساسية في تخزين الأشياء الكبيرة كالبطاطين، وتتميز هذه الأكياس بقدرتها على الحفاظ على البطاطين من التعفن أو التعرض للحشرات، ويمكن استخدامها أكثر من مرة فهي مزودة بصمام لشفط الهواء وتمنع دخول الرطوبة والأتربة والمياه.

من الأشياء التي تؤرق ربة المنزل هي كيفية تخزين البطاطين والملابس الغير مستخدمة بالفصول المختلفة، فمع اختلاف الفصول قد لا نرتدي بعض الملابس أو لا نستخدم الأغطية الثقيلة ونلجأ لاستخدام الأغطية الخفيفة، لذلك قد نجد بعض الطرق المختلفة للتخزين والتي لا تتسبب باستهلاك أماكن أخرى تُستخدم بالفعل، ومن هذه الطرق الصناديق الخشبية أو استخدام أسفل السرير للتخزين، ويجب تجهيز البطاطين جيدًا لتخزينها حتى للمحافظة عليها من الحشرات أو العثة أو الأتربة أو الحشرات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × اثنان =