تحميص بذور السمسم

لا تخلو مختلف الوصفات من مختلف بقاع العالم من استخدام السمسم بها إما كبذور للتزيين بالأخص في الحلويات أو لإكساب الأطعمة مذاقاً خاصاً أو حتى استخلاص الزيوت منه لاستخدامها في مصادر عديدة. ومعظم إن لم تكن جميع تلك الوصفات تتطلب تحميص بذور السمسم أولاً قبل استعمالها وهو ما يمكن إتمامه بطرق مبسطة وداخل المنزل فقط عليك أن تتوخى الحذر خلال القيام بذلك كي لا تؤدي عن طريق الخطأ إلى إحراق البذور بدلاً من تحميصها.

الفرق بين السمسم المحمص وغير المحمص

بداية يجب أن نتعرف إلى الفروق بين البذور المحمصة وغير المحمصة قبل أن نتفهم طريقة تحميص بذور السمسم وهي مجموعة من الفروق البسيطة تتخلص في النقاط التالية:

المذاق

في الأساس يتم تحميص بذور السمسم لغرض رئيسي لا غنى وعنه وهو اختلاف المذاق بين البذور المحمصة وغير المحمصة؛ فبذور السمسم بعد انتهاء تحميصها – كغيرها تماماً من البذور – تتحول إلى مذاق أغنى بكثير من مذاقها السابق وهو ما يمكن تمييزه بمنتهى السهولة عبر تذوق بعضاً من بذور السمسم الغير محمصة ثم تذوق البذور المحمصة وملاحظة الفارق في الطعم بين النوعين. وسواء كانت وصفة الطعام تتطلب تحميص بذور السمسم أم لا فيستحب القيام بذلك للحصول على مذاق أقوى وألذ.

اللون

الفارق بين بذور السمسم المحمصة وغير المحمصة ظاهرياً بمجرد النظر إليها هو اللون؛ فالبذور الغير محمصة يكون لونها أبيض قريب إلى الأصفر بينما بعد الانتهاء من تحميصها يتحول لونها إلى الذهبي على الرغم من وجود بعض المطابخ حول العالم التي تفضل استكمال تحميص البذور حتى يصبح لونها داكناً أكثر لدرجة تميل إلى اللون الأسود. لكن بشكل عام فبمجرد النظر إلى مجموعتين من بذور السمسم إحداهما محمصة والأخرى ليست كذلك سوف تلاحظ الفارق في اللون بينهما.

الرائحة

عند الانتهاء من تحميص بذور السمسم سوف تلاحظ تصاعد روائح شهية للغاية وذلك على عكس البذور الغير محمصة والتي تكون منعدمة الرائحة تقريباً وذلك نتيجة لوجود بعض العناصر المتطايرة داخل بذور السمسم والتي بمجرد التعرض للحرارة على الموقد تتطاير على الفور من البذور مصدرة تلك الرائحة المميزة.

هل يغسل السمسم؟

قد يحتاط البعض من باب سلامة الغذاء والحرص على عدم الإصابة بأمراض معدية ويقومون على إثر ذلك بغسل بذور السمسم، وبالرغم من أن تطبيق ذلك فعلياً قد يكون أمراً صعباً إلى حد ما حيث أن بذور السمسم يجب أن يتم تجفيفها جيداً بعد غسلها وهو ما يستحيل فعله مع تلك البذور ناعمة الملمس وصغيرة الحجم. لكن هنالك طريقة يمكن القيام بها لتنظيف بذور السمسم من أي أتربة أو جزيئات غبار قد تكون عالقة بها خاصة إن لم تكن معلبة في أكياس مغلقة بإحكام وذلك عبر وضع البذور في ماء راكد لفترة من الوقت حتى تتصاعد جميع الأتربة على سطح الماء وبالتالي عند إزالة المياه تزول الأتربة العالقة بها

طريقة تخزين السمسم

لا تحتاج بذور السمسم إلى خطوات معقدة أو إضافات عليها عند تخزينها، ففي الظروف العادية وخارج الثلاجة يمكن لبذور السمسم الغير محمصة أن تدوم لفترة تصل إلى عام كامل بينما تصلح البذور المحمصة من السمسم للاستخدام لمدة أقصاها 3 أعوام. لكن على سبيل الاحتياط فإن بذور السمسم يفضل أن يتم تخزينها داخل الثلاجة بحيث تكون مجففة تماماً وخالية من أي قطرات ماء فيما بينها لضمان أن تستمر صلاحيتها لأطول فترة ممكنة على أن تحفظ داخل كيس بلاستيكي أو علبة محكمة الغلق كي لا تتأثر بروائح الأطعمة الموضوعة بجوارها في الثلاجة.

طريقة تحميص بذور السمسم

كي تتمكن من تحميص بذور السمسم فإن عليك أن تقوم باتباع الخطوات التالية:

اختيار البذور

هنالك نوعان من بذور السمسم الغير محمصة النوع الأول مغطى بقشرة خارجية تكسبه لوناً أصفر أو مائل إلى الاصفرار بينما النوع الثاني تزال عنه تلك الطبقة الخارجية بما يجعل لونه أبيضاً. وكلا النوعين يصلحان للتحميص ولكن النوع الأول (ذو القشرة) يكسب السمسم طعماً أفضل كما أن تلك القشرة تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم؛ لذلك حاول شراء بذور السمسم ذات اللون الأصفر.

غسل بذور السمسم

كما وضحنا من قبل فإن بذور السمسم في كثير من الأحيان إن كنت قد اشتريتها من متجر ومغلفة ومحفوظة بشكل جيد فإنها لا تحتاج إلى غسل لكن إن كانت قادمة مباشرة من المزرعة أو لاحظت اتساخها فيمكنك غسلها بإحدى طريقتين إما أن تضعها في مصفاة تحت مياه صنبور جارية حتى ترى المياه تخرج منها نظيفة وخالية من الأتربة أو أن تتركها لفترة في مياه راكدة كي تطفو الأتربة العالقة بها على السطح وبالتالي يسهل إزالتها.

تجفيف البذور

بعد ذلك قم بوضع بذور السمسم في مقلاة على النار واضبطها على الدرجة العالية كي يتم تجفيف بذور السمسم من بقايا قطرات الماء العالقة بها من جراء الغسل.

البدء في تحميص بذور السمسم

في أثناء تقليب بذور السمسم على الموقد سوف تلاحظ تغير في ملمس احتكاكها مع الملعقة ومع سطح المقلاة؛ حيث ستجد هنالك صوتاً مختلفاً بدأ يصدر وهو ما يدل على أن بذور السمسم قد تم تجفيفها تماماً وحين حدوث ذلك يجب خفض درجة حرارة الموقد كي يتم البدء في تحميص بذور السمسم الأمر الذي يتطلب درجة حرارة منخفضة نسبياً.

الانتهاء من التحميص

بمجرد انتهاء تحميص بذور السمسم سوف تلاحظ ذلك في تلك الأثناء من خلال علامات الفرق بين بذور السمسم المحمصة والغير المحمصة من حيث اختلاف اللون حيث ستجده بدأ يتحول إلى اللون الذهبي الداكن واختلاف المذاق كذلك فتظهر نكهة جديدة أقوى بكثير من نكهة بذور السمسم التقليدية وأخيراً انتشار رائحة البذور المحمصة، كما يمكن تمييز انتهاء التحميص عبر الإمساك ببضعة بذور ومحاولة طحنها باستخدام أصابع اليد فالبذور المحمصة يتم طحنها بسهولة وتتحول إلى حبيبات دقيقة نظراً لهشاشتها بينما البذور الغير محمصة يصعب طحنها بأصابع اليد فقط.

استخدامات بذور السمسم المحمصة

بعد الانتهاء من تحميص بذور السمسم قم بتركها قليلاً بعيداً عن نار الموقد كي تبرد ومن ثم أصبحت البذور جاهزة للاستخدام المباشر أو التخزين في الثلاجة، ويمكن استخدام البذور المحمصة في عدة أغراض من ضمنها:

  1. تزيين الأطباق: تعتبر أشهر الدول التي تستعمل السمسم كثيراً في تزيين الأطباق هي كوريا الجنوبية ولبنان وبالأخص على أطباق السلطة والمقبلات.
  2. تزيين المعجنات: يمكن وضع بعضاّ من بذور السمسم على المعجنات بعد الانتهاء من طبخها أو توضع على العجين قبل الطهي ولكن عندئذ يجب أن تكون بذوراً غير محمصة كي لا تحترق داخل الفرن.
  3. صنع الطحينة: تصنع الطحينة بشكل رئيسي من بذور السمسم المحمصة وحبات الفول السوداني وهي من المقبلات التي يسهل تحضيرها بالكامل في المنزل بدلاً من شرائها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

إحدى عشر + عشرين =