تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » تحقيق الوزن الصحي : كيف تأكل ولا تسمن بدون رجيم ؟

تحقيق الوزن الصحي : كيف تأكل ولا تسمن بدون رجيم ؟

هل تتخيل أنه من الممكن أن تأكل بدون أن تسمن على الإطلاق؟! الأمر يبدو لك غريبًا، لكن تحقيق الوزن الصحي مرتبط بالعديد من الأشياء غير الطعام كما سنرى.

تحقيق الوزن الصحي

تكمن صحة الجسم في تحقيق الوزن الصحي الذي تطمح إليه أغلب النساء. آن الأوان لتحديد الأسس السليمة للحفاظ على وزن الجسم، فمن الأشياء الصعبة التي تواجه أغلب الناس هي رغبتهم في الأكل دون أن يسمنوا وتعد هذه معادلة صعبة، لكن يمكن تحقيقها من خلال الالتزام ببعض التعليمات، كما أن إتباع الحميات الغذائية المرهقة والتي تؤدي إلى الخسران السريع في الوزن يصعب الحفاظ على نتائجها لوقت طويل. فيما يلي مجموعة من التعليمات التي ينصح بها الأطباء للحفاظ على وزن الجسم والتخلص من الحميات الغذائية المرهقة.

دليل تحقيق تحقيق الوزن الصحي بدون الاضطرار إلى الرجيم

أكل الطعام الصحي والخضروات الطازجة

ينبغي على كل شخص يطمح في تحقيق وزن صحي أن يتناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم مثل الخضروات والفواكه الطازجة ذات الألوان الجذابة ويجب الإكثار من أكل الخضروات والفواكه على مدار اليوم لتعطي إحساس بالشبع، فمثلاً تناولك لصحن من الخضروات الطازجة مثل الجزر والطماطم والكرفس والخيار والخص يمكنه أن يعطيك إحساس بالشبع لمدة طويلة.

تناول المزيد من المياه

إن شرب المزيد من الماء مفيد لجسم الإنسان ويساعده على التخلص من السموم الضارة وتحقيق الوزن الصحي بجسمه كما أنه يساعد أيضاً على خسارة الوزن ويعطي إحساس بالشبع.

ممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة التمارين الرياضية شيء هام جداً لصحة أجسامنا فالرياضة مفيدة لصحة البدن وأيضاً الصحة النفسية إلى جانب أنها تساعد في الوصول إلى تحقيق الوزن الصحي وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين لذلك ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية ومن أهمها (رياضة المشي) لمدة ساعة تقريباً كل يوم والتي تعمل على زيادة معدل الحرق للسعرات الحرارية، ولكي تتمكن من الانتظام في ممارسة الرياضة يجب أن تقوم بتحديد وقت يومي لممارسة الرياضة ويفضل أن يكون في الصباح قبل الانشغال بالتزامات الحياة اليومية والعمل.
أيضاً تعد رياضة الأيروبيكس من أهم التمارين الرياضية وأكثرها شهرة وأمتعها حيث أنها لها تأثير قوي في إنقاص الوزن كما تساعد على تحسين الدورة الدموية وأيضاً تحسين كفاءة العظام والعضلات كما أنها لها تأثير قوي على تحسين المزاج والصحة النفسية.

تغيير نمط الحياة

يمكنك تحقيق الوزن الصحي، من خلال الاعتماد على الأطعمة الصحية والابتعاد عن المقليات والدهون المهدرجة والأطعمة السريعة التي تباع في المحلات،وأيضاً الحد من السكر والحلويات وشرب العصائر الطبيعية بدون إضافة سكر،والتحرك كثيراً وعدم الجلوس لفترات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية.

الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف

تعطي هذه الأطعمة إحساس بالشبع نظرا لكثرة الألياف بها، ومن أمثلة هذه الأطعمة التي تساعد في الوصول إلى تحقيق الوزن الصحي الشوفان فهو غني بالألياف وطعمه لذيذ ويعطي إحساس سريع بالشبع كما أن له فوائد عديدة لصحة الجسم، كما تحتوي الفاصوليا الحمراء على الألياف والبروتين وتساعد في خسارة الوزن، ويعد البروكلي من النباتات الغنية بالألياف ويقي من الإصابة بالسرطان، ويعتبر الخيار من أهم الأطعمة الغنية بالألياف وأكثرها فائدة فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين ج وفيتامين أ كما أنه يساعد على الشعور بالشبع.أما التفاح، فيحتوي على العديد من الألياف ومضادات الأكسدة وله فوائد عديدة للجسم ويساعد أيضاً في الوصول للإحساس بالشبع. ينبغي أن تكون كل هذه الأطعمة وغيرها الكثير على مائدتنا اليومية، ويجب علينا الابتعاد عن الوجبات السريعة واستبدالها بهذه الأطعمة لكي تساعدنا على خفض أوزاننا والوصول إلى الوزن الصحي.

تقسيم الوجبات على مدار اليوم

فمن الأفضل أن نقوم بتقسيم الوجبات التي نتناولها على مدار اليوم إلى وجبات صغيرة كثيرة فمثلاً إذا قمنا بتناول وجبات كثيرة صغيرة على مدار اليوم يرتفع لدينا معدل حرق السعرات الحرارية عنه إذا ما قمنا بتناول الوجبات الرئيسية. مما يسهم في تحقيق وزن صحي.

لا تحرم جسمك من أي طعام

كل أي طعام ما تشتهيه ولكن بكميات قليلة حتى يستطيع الجسم حرقها ولا تتحول إلى دهون زائدة وبالتالي الوصول إلى تحقيق الوزن الصحي فمثلا يمكنك تناول شريحة واحدة أو شريحتين من البيتزا ثم ممارسة رياضة المشي بعدها بهذه الطريقة تكون قد أكلت ما تشتهيه لكن دون أن يخزن في صورة دهون زائدة.

الحرص على تناول وجبة الإفطار دوماً

تعد وجبة الإفطار أهم وجبة غذائية تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم وإهمالها يؤدي إلى اختلال في طاقة الجسد وعملية الحرق مما يجعلك مضطر لأخذ نسبة أكبر من الأطعمة والسكريات لتقوم بتعويض تلك الطاقة مما يسبب المزيد من السعرات الحرارية.

متابعة الميزان بشكل تدريجي على فترات متباعدة

حيث أن متابعة الميزان بشكل يومي أو على فترات متقاربة يجعلك تشعر بالإحباط السريع لأن النظام الغذائي الصحي الغير مرهق من الطبيعي أن يؤدي إلى تحقيق الوزن الصحي ولكن ببطء ولا يكون مفعوله مثل الحميات الغذائية المرهقة والتي تتسبب في خسران الوزن بسرعة وبالتالي عودته سريعاً.

عدم الخروج من المنزل وأنت جائع

أحرص دوماً على الخروج من المنزل وأنت في حالة من الشبع وأن تتناول طعامك قبل النزول من المنزل خاصة عند الذهاب للتسوق فإنه يمنحك شعور بالجوع مما يجعلك مضطرا لتناول الوجبات السريعة، وأحرص أيضاً أن تحمل معك في حقيبتك شيء من الطعام الصحي كي تلجأ إليه في حالة شعورك بالجوع مثل التفاح أو الخيار فكلها أشياء تعطيك إحساس بالشبع السريع وتحقيق الوزن الصحي وتجعلك تتجنب اللجوء للوجبات السريعة.

التحلي بالعزيمة والصبر

ينبغي عليك التحلي بالعزيمة والصبر حتى تتمكن من تحقيق هدفك وهو تحقيق الوزن الصحي وان تقوم بوضع هدفك أمامك وفي المقابل تقوم بوضع خطة زمنية لتتمكن من تحقيقه وأعلم أنه من الأشياء الخاطئة خسارة الكثير من الوزن في فترة زمنية قصيرة فمثلا من الأشياء الغير صحية هي خسارتك 15 كيلو غراماً في أسبوع واحد.

شرب الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أكثر أنواع الشاي فائدة فهو يحتوي على مضادات الأكسدة ومواد ذات فائدة للجسم، يعمل الشاي الأخضر على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم من خلال تحريك الدهون من خلاياها الدهنية فتصبح عملية الحرق أسهل وتنتقل إلى الدم مباشرة مما يعمل على خسران الوزن بسهولة والوصول إلى تحقيق الوزن الصحي.

عدم تناول الأكل قبل النوم مباشرة

فالأكل قبل النوم مباشرة يتسبب في بطء عملية الهضم لذلك ينبغي تناول الطعام قبل النوم بساعتين أو أكثر ليسهل هضمه وبالتالي تستطيع تحقيق الوزن الصحي، ويفضل أن يكون طعام العشاء مكون من عناصر خفيفة كالزبادي، الفواكه، الشوفان لكي يسهل على الجسم هضمها.

خاتمة

إن إتباع هذه الخطوات ليس شيئاً صعباً كما أنه يضمن لك تحقيق الوزن الصحي الذي دوما ما كنت تطمح إليه لذلك ينبغي عليك دوماً أن تعلم أن الوزن المثالي هو علامة على صحة البدن والصحة النفسية أيضاً وأن إتباع الحميات الغذائية المرهقة ليس هو الحل الأمثل لخسارة الوزن،يمكنك أن تخسر بسهولة الكثير من الوزن بسبب الحميات الغذائية لكن من الصعب أن تتمكن من الحفاظ على تلك الخسارة في الوزن وفي النهاية فإن السلاح الأقوى في هذا التحدي هو أن تتحلى بالإرادة القوية والعزيمة لكي تصل إلى هدفك بسهولة.

سعيد رزق

كاتب ومترجم حر له العديد الترجمات بدور النشر والعديد من الكتابات على مواقع الإنترنت.

أضف تعليق

خمسة عشر + 13 =