تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » تجنب سرطان الثدي : كيف تتمكنين من الدفاع عن جسمكِ ضد السرطان ؟

تجنب سرطان الثدي : كيف تتمكنين من الدفاع عن جسمكِ ضد السرطان ؟

سرطان الثدي واحد من المشاكل الصحية الأكثر إقلاقًا لكل امرأة، لذلك نقدم لكِ بعض النصائح من أجل تجنب سرطان الثدي الخطير للحفاظ على جسمكِ خاليًا من المرض.

تجنب سرطان الثدي

إذا أردتِ أن تكون لديك القدرة على تجنب سرطان الثدي ، يجب أن تكون حياتك صحية بشكل كامل، سيكون لديك نظام غذائي صحي مكون من الخضروات والفواكه بشكل أساسي، كما أنه يجب أن تحافظي على وزنك مستقرًا وألا تتعرضي للسمنة، كذلك فإن هناك بعض العادات السيئة التي يجب عليك تجنبها، في هذا المقال سنقدم لكِ خطوات ونصائح سريعة وأساسية لتتمكني من تجنب سرطان الثدي بالطريقة الأمثل وأن تعرفي كيف تتعاملين معه.

وسائل تجنب سرطان الثدي

توقفي عن التدخين وابتعدي عن الكحول

بالرغم من أن نسبة النساء اللاتي يشربن الخمر ويقمن بالتدخين قليلة جدًا في العالم العربي والإسلامي، إلا أن هناك بعض النساء اللاتي يقمن بتلك العادات السيئة، لو أنك واحدة منهم، يجب أن تبتعدي عن تلك العادات تمامًا، فكلما زادت كمية الكحوليات التي تشربيها، زادت احتمالية إصابتك بسرطان الثدي، حاولي أن تبتعدي عن الكحول بأقصى قدر، وهذا يشمل البيرة وكافة أنواع الخمر، فالإحصائيات تشير إلى أن المرأة التي تشرب المشروبات الكحولية تزيد نسبة إصابتها بسرطان الثدي بنسبة 10% إلى 12%. كذلك فإنك يجب أن تتوقفي عن التدخين الذي تم ربطه بالكثير من أنواع السرطان المختلفة، فالأبحاث أثبتت أن النساء المدخنات لديهم احتمالية أكبر للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 24%، وأن المدخنات السابقات أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 13%.

حافظي على وزنك

هناك احتمالية كبيرة لتعرض النساء السمينات للإصابة بسرطان الثدي بنسبة ما بين 30% إلى 60%، فالسمنة مؤثرة للغاية في هذا الأمر. في الواقع فإن السبب الأساسي لتعرض النساء لسرطان الثدي هو السمنة، لذا لتتمكني من تجنب سرطان الثدي فإنه يجب عليك أن تحافظي على جسدك مستقر الوزن باستمرار.

كوني نشيطة بدنيًا

هناك الكثير من الفوائد لتكون المرأة نشيطة بدنيًا، من تلك الفوائد هو إمكانية تجنب سرطان الثدي بنسبة كبيرة، تشير الدراسات الطبية أن على المرأة أن تقوم بحوالي 150 دقيقة من التمرين البدني كل أسبوع لتتفادى الإصابة بسرطان الثدي، بشكل عام فإن التمرينات الجسدية تمنع المرأة عن الإصابة بالكثير من الأمراض من بينها سرطان الثدي، والمرأة التي تصاب بسرطان الثدي وكانت تقوم بالتمرين باستمرار تكون لديها القدرة الأكبر على مواكبة السرطان.

أرضعي طفلك

كلما زادت المدة التي ترضعين فيها طفلك، زادت قدرتك على تجنب سرطان الثدي ، بالرغم من أن نسبة الاحتمال ليست كبيرة، إلا أن الرضاعة الطبيعية هي عامل مؤثر وبإمكانه أن ينجي الكثير من النساء من الإصابة بمرض سرطان الثدي، حيث تشير النسبة إلى أن النساء اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية هن صاحبات فرصة النجاة من سرطان الثدي بنسبة 4.3%.

قللي من العلاج الهرموني

هناك زيادة حادة في نسبة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي بالنسبة للنساء اللاتي يقمن بالعلاج الهرموني لأعراض تتعلق بسن اليأس، فالحصول على علاج هرموني يعني أنك تستخدمين منتج لهرمون الإستروجين ومنتج لهرمون البروجستيرون أو النوعين نفسهما الموجودين في نفس الدواء، وهذا يعني زيادة كبيرة في الإصابة بسرطان الثدي.

تجنبي التعرض للإشعاع

التعرض للإشعاع في منطقة الصدر يؤثر بشكل كبير على المرأة ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، مثل الفحوص المعروفة باسم CT والتي تستخدم إشعاعات قوية.

حافظي على نظامك الغذائي صحيًا لتتمكني من تجنب سرطان الثدي

لو أنك تقومين باتباع نظام غذائي صحي فإنك على الطريق الصحيح في تجنب سرطان الثدي بنسبة كبيرة، فأنت تتمكنين من المحافظة على وزن وتعطين جسدك المكونات الغذائية التي يحتاجها، يجب أن يضم نظامك الغذائي الفواكه والخضروات بشكل أساسي.

في النهاية، يجب أن تعرفي أن الوقاية والقدرة على تجنب سرطان الثدي تتعلق بمدى إرادتك والطريقة التي تتعاملين بها جسدك، يجب ألا تنسي كذلك أن تقومي بالكشف الدوري عن الإصابة بسرطان الثدي.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

اثنان × ثلاثة =