تجارة الذهب نظرة علمة على تجارة الذهب
تجارة الذهب نظرة علمة على تجارة الذهب

الذهب ولأنه من المعادن النفيسة التي يقل وجودها في باطن الارض ولذلك تكتسب قيمتها السعرية بأنها معدن فخم ولا يتواجد بسهولة ويتكلف كثيرا في استخلاصه واكتشافه وتنقيته, ومنذ قديم الزمن نعرف ان المعروض منه كان دائما من حجم الطلب عليه ولذلك كان يكتسب قيمته الكبيرة. ولأن حجم اكتشافاته الجديدة تقل بمرور الوقت, وبالتالي لا يتوازي حجم الطلب عليه مع حجم العرض فيتجه السوق العالمي لتجارة الذهب احيانا الى التراجع ويظن البعض من المتابعين ان السوق العالمي للذهب في طريقه للنهاية وتكرر هذا النمط من التفكير اكثر من مرة خلال العقد الاخير, وبالرغم من ذلك يستمر الذهب في الارتفاع في السعر وزيادة في حجم الطلب, وهذا يؤكد لنا حجم القوة الكامنة في الذهب في المدي الزمني المنظور والبعيد, ويجعلنا نحرص ايضا على التفكير جيدا في الاستثمار فيه ومدى صحة ذلك على حسابات المكسب والخسارة.

الرسوم البيانية و تجارة الذهب

عندما تراقب بعض الرسوم البيانية التي توضح بيانات تخص مؤشرات السوق العالمي لتجارة الذهب , تلاحظ ان تجارة الذهب بالفعل قد تكون تراجعت مؤخرا نسبيا عن ما كانت عليه منذ خمس اعوام وتراجعت اكثر اذا قارنتها بحالها في عام 2000. الا اننا نلاحظ ان تراجع الذهب توقف عند معدل 38.2% فيبوناتشي فقط بعد موجة الارتفاع الحاد الذي حدث في 2006, وعندما نأخذ في اعتبارنا وجود عمليات بيع مكثفة نوعا ما, فعندما ننظر الي الرسم البياني الشهري نستخلص الامر انه على اقصي تقدير عبارة عن تراجع بسيط لسوق الذهب. وعندما ندقق اكثر سنلاحظ ان ثمة تحسن طرأ علي السوق بعيد عن منطقة 1400 $ وشكل علي المنصات شكل المطرقة في الاطار الزمني الشهري, ويشكل ذلك كتلة دعم ربما تكون هي السبب في احتفاظ الذهب بسعره العالي, وكانت هذه الكتلة الداعمة بدأت في تأثيرها منذ اكتوبر 2010.

حرب العملات

وعندما نراقب بيانات البنوك المركزية في عدد من الدول العظمي مثل الولايات المتحدة والمجموعة الاوروبية وبريطانيا واستراليا واليابان, ونلاحظ عمليات الطباعة المستمرة للعملات سنتفهم عملية تجارة الذهب بخطواتها, وسنلاحظ اننا في عملية حرب عملات. فسنلاحظ مثلا ان البنك المركزي الياباني يسعي الي اضعاف قيمة الين “العملة اليابانية” , في حين ستجد سياسة مالية مرنة ومتساهلة من جانب البنك الفيدرالي المركزي الامريكي والتي تضر بالدولار الامريكي, ومع متابعة ما سيتبناه بنك انجلترا المركزي هذا الشهر من سياسات مالية جديدة, حيث وعد مارك كارني ان الاتجاه سيكون لمزيد من التيسير والمرونة المالية, وكذلك الاتحاد الاوروبي , في حين يسعي السويسريون الي العمل علي تخفيض قيمة الفرنك “العملة السويسرية”, والخلاصة في ذلك ان العملات تقل قيمتها في اغلبية الدول الكبرى والاكثر تطورا.

مستقبل تجارة الذهب

وعندما تنتهي من مراقبة ومتابعة ما ذكرناه عن البنوك المركزية الكبري, ستستخلص ان تجارة الذهب لن تستمر في الارتفاع في المستقبل المنظور وبعيد المدي بشكل اكيد, لكن المؤكد انها في المستقبل المنظور ستستمر تجارة من افضل انواع التجارة التي من الممكن الاستثمار فيها, والدولار الامريكي الذي يرتبط بها حتى الان من الممكن الا يكون هو العملة الافضل التي يجب ان نتداول به ضدها, ولكن تظل العملة الاكثر شيوعا والاكثر اهمية حتي الان. ومن المتوقع ان يكون اداء الذهب مقابل الين الياباني في الفترة المقبلة ممتازا.

1 تعليق

  1. إكتشف أسرار تداول الذهب
    الجميع يهتم بالذهب , إذًا ما سر هذا الإهتمام؟
    اكتشف بنفسك

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة − اثنان =