تبريد الكمبيوتر

أصبحت أجهزة الكمبيوتر حاليًا منتجة للحرارة بشكل كبير، وأصبح التبريد ضروريًا للحصول على أداء ثابت ومستقر، نقدم لك مجموعة من الإرشادات من أجل تبريد الكمبيوتر .

تبريد الكمبيوتر من أهم عوامل الحصول على كفاءة تشغيلية عالية له. فلم يعد جهاز الحاسب الآلي أمراً مقتصراً وجوده على أماكن العمل فقط. بل أصبح متواجداً في كل المنازل وازداد توسعه وانتشاره فأصبح لكل فرد في الأسرة جهازه الخاص به، وظهرت الحاجة الملحة لحمل الحاسوب في كل مكان تذهب إليه فانتشرت أجهزة الحاسب المحمولة (اللاب توب). فالحاسب الآلي الآن لا غنى عنه في كل المجالات كالعمل والترفيه والتخطيط والتواصل.. إلخ. ومع اتساع مجالات استخدامه وازدياد معدل شرائه قد يظل الجهاز يعمل طيلة يوم كامل وأحياناً أكثر مما يعرض الأجهزة الموجودة بداخله والأسلاك والدوائر إلى التلف بسبب ارتفاع الحرارة.. فالحرارة الزائدة هي أشد الأخطار التي قد تواجه حاسوبك.. وهنا نقدم لك بعض الحلول والطرق التي تمكنك من تبريد جهاز الحاسوب الخاص بك وحمايته.

نصائح وإرشادات من أجل تبريد الكمبيوتر بكفاءة

1تشريح جهاز الكمبيوتر

مبدئياً.. يجب أن تعلم أن لجهاز الكمبيوتر وحدتين رئيستين هما وحدة المعالجة المركزية (central processing unit) أو CPU ووحدة معالجة الرسومات (Graphics processing unit) أو GPU. الوحدة الأولى تختص بأساسيات الكمبيوتر وتشغيله وعرض الشاشة ولها نظام تبريد خاص بها.. فإذا نظرت إلى جهاز الكمبيوتر من الداخل سوف تجد مروحة مغطاة بغلاف حديد تدور تلقائيا مع تشغيل الجهاز، فتلك هي وحدة التبريد الخاصة بها، ولسبب أو لآخر قد يحدث بها عطل أو تكون غير كافية لتبريد وحدة المعالجة المركزية.

أما الوحدة الثانية وهي وحدة الرسومات فلا يشترط تواجد نظام تبريد خاص بها في كل الأجهزة خاصة القديمة منها.. ولكن كلما كان الكمبيوتر أحدث إصداراً، كلما زادت إمكانيات وحدة الرسومات فيضطر الصانع لوضع نظام تبريد خاص بها.

- إعلانات -

2علامات حاجة الكمبيوتر إلى التبريد

ولكن يجب أن نعرف ما هي العلامات التي من خلالها يمكن معرفة أن الجهاز يواجه درجة من السخونة تضر به؟؟.. الجواب هي بعض النقاط التي يرشدك إليها الحاسوب أو تكتشفها بنفسك مثل:

  • قد تفاجأ أثناء استخدام الحاسب الآلي بخاصية الإغلاق التلقائي وتحتاج حينها لإعادة تشغيله وتعد هذه من أهم الدلائل على ارتفاع حرارة جهازك، وغالباً ما تحدث مع الاستخدامات الثقيلة للجهاز كألعاب الجرافيكس.
  • ظهور بعض النقاط والخطوط الزرقاء على الشاشة.
  • بطء مروحة التبريد أو ارتفاع صوتها بشكل ملحوظ.
  • تغيرات في سرعة الجهاز وحركة السهم واستجابة الكمبيوتر للأوامر المدخلة.
  • يمكنك مراقبة درجة حرارة جهازك من خلال وحدة التحكم بالشاشة.. عن طريق إعادة تشغيله ثم الدخول للإعدادات الخاصة بالشاشة والمتوافرة في معظم الأجهزة.
  • يمكنك أيضاً استخدام برامج وتطبيقات أعدت خصيصاً لمراقبة حرارة الحاسب الآلي وتحذيرك إذا زادت عن الحد المعقول.
  • لا يفضل الاعتماد على لمس الجهاز بيدك لسببين..أولهما أنك قد تضر يدك بسبب تيار الكهرباء وثانيهما أن ملمس الجهاز من الخارج لا يدل على درجة حرارته من الداخل فالوحدة الأساسية لتشغيل الجهاز أكثر حساسية وأكثر عرضة للحرارة من باقي الحاسب الآلي، كما أن السطح الخارجي للحاسب يتأثر بحرارة الغرفة أكثر من محتوى الجهاز الداخلي.
  • وعلى العموم، يمكنك سؤال فني مختص بأجهزة الحاسوب عن مدى قدرة تحمل جهازك الشخصي لدرجة الحرارة.. حيث تتراوح تلك القدرة من حاسب لآخر تبعاً لإصداره، فمعظم الأجهزة مصممة لتحمل درجة حرارة تصل إلى 50 درجة.. كما أن بعض الأجهزة الحديثة صممت لتعمل تحت درجات حرارة أعلى بكثير قد تصل إلى 80 درجة.

3الطرق المثلى لتبريد الكمبيوتر

إذا واجهت أي من المشاكل السابقة، يمكنك اللجوء إلى أحد تلك الحلول:

  • الحل الأبسط والأسهل هو أن تحضر مروحة منزلية وتوجهها إلى جهازك طيلة فترة تشغيله وحتى بعد الانتهاء لفترة قصيرة.. فيساعد التيار الصادر من المروحة على استبدال الهواء الساخن المحيط بالكمبيوتر بهواء أقل سخونة. قد تنتج تلك الحرارة من تراكم الأتربة داخل الكمبيوتر وعدم العناية بتنظيفه دورياً كل فترة، فتعمل الأتربة كعازل للحرارة يمنع من خروجها للهواء.. لذا يمكنك استخدام شفاط أو طارد الهواء لتنظيف الكمبيوتر وتبريده أو استخدام سائل تنظيف خاص بالحواسب ولكن مع كل الحرص بعدم وجود مصدر للتيار الكهربي.
  • حاول قدر الإمكان أن تتجنب التطبيقات والبرامج والألعاب ذات متطلبات أعلى من إمكانيات حاسوبك، حتى لا تشكل عبئاً عليه.
  • افحص الأسلاك والكابلات باستمرار وبالأخص كابلات مراوح التبريد.. حيث أن تعطل أحدهم يسبب تعطل المروحة أو بطئها وبالتالي تفشل عملية تبريد الكمبيوتر.
  • إذا لاحظت أن العطل يكمن في مروحة التبريد ذاتها يمكنك استبدالها بأخرى جديدة.
  • أو إذا كانت المروحة تعمل ولكنها غير كافية.. يمكنك شراء مروحة إضافية وتركيبها لمضاعفة تيار الهواء داخل الجهاز.
  • جميع أجهزة الكمبيوتر مزودة بثقوب من الأمام والخلف للتهوية وتغيير الهواء باستمرار، ولكن قد تكون وضعية الجهاز مواجهة لحائط أو أي حاجز يغلق تلك الثقوب فيسبب ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر… لذا احرص على وجود مساحة كافية بين أسطح الجهاز وحوائط الغرفة.
  • قد تكون سخونة الكمبيوتر مرتبطة بحرارة الغرفة أو وجودها بجوار أجهزة تصدر حرارة كالمدفأة مثلاً، فلا بأس أن تحاول تغيير مكان الجاهز إلى وسط أقل حرارة وتلاحظ هل يوجد فرق أم لا.
  • تجنب استخدام الكمبيوتر لساعات عديدة وقلل مدة تشغيله قدر الإمكان.
  • قد يكون ارتفاع درجة حرارة الجهاز بسبب امتلاء قرص الذاكرة عن آخره بالمعلومات، لذا حاول الإبقاء على مساحة فارغة على القرص دوماً.
  • اخفض من خواص الجهاز التي تسبب زيادة مجهوده كالصوت ودرجة إضاءة الشاشة.
  • هناك اعتقاد شائع لدى الكثيرين بأن ترك الجهاز بدون الغطاء يساعد على تبريده وخفض حرارته، فبالرغم من أن الأمر يبدو منطقيا إلا أن كشف الغطاء يساعد على زيادة تراكم الأتربة التي تعيق عملية تبريد الكمبيوتر.
  • قد يكون الخلل ناتج من مولد التيار ( الباور) وعند تغييره تحل المشكلة.
  • إذا فشلت كافة المحاولات.. فعلى الأرجح أن وحدة المعالجة المركزية CPU لم تعد تعمل بنفس الكفاءة السابقة، لذا ينصح بتبديلها بأخرى أحدث وأكثر تطوراً.

4وحدات التبريد المنفصلة

قامت شركات الكمبيوتر بإنتاج وحدات تبريد منفصلة يتم شرائها وتركيبها للجهاز فتساعد في خفض حرارته.. فهناك وحدة المراوح وهي عبارة عن مروحتين ملتصقتين ببعضهما يتم تركيبهما بجوار أكثر الوحدات إنتاجاً للحرارة وفي الغالب تكون وحدة المعالجة المركزية.

- إعلانات -

5وحدات التبريد المائية

وهناك أيضاً وحدة التبريد بالماء والتي تملأ بالماء من الداخل فيعمل على تبريد الكمبيوتر بدون أدنى قلق من تسرب الماء لداخل الجهاز حيث أنها مصممة بعوازل قوية. وأحدث تلك المنتجات هي وحدة التغيير حيث يتم تركيبها داخل الجهاز فتعمل كثلاجة تبريد للكمبيوتر بكفاءة بالغة.. ولكنها تعد أغلى الحلول ثمناً حيث يتراوح سعرها بين 1000 إلى 2000 دولار تقريباً.

تلك هي أفضل الطرق والنصائح لتبريد الكمبيوتر والمحافظة على أدائه لأطول فترة ممكنة، حاول تطبيقها وستلاحظ الفرق في حرارة جهازك وسرعته وأدائه في وقت قصير.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × 2 =