تسعة
الرئيسية » سفر » كيف تحصل على تأشيرة سويسرا وما هي الشروط للسياح والطلاب؟

كيف تحصل على تأشيرة سويسرا وما هي الشروط للسياح والطلاب؟

تعتبر سويسرا من الدول الساحرة والجاذبة للعديد من المهاجرين لما نسمعه دائما عن رفاهية الحياة بها وسهولة العيش والدخل المرتفع للأفراد، لذا زاد الطلب مؤخرا على طلب تأشيرة سويسرا سواء كان ذلك للعمل أو للسياحة أو حتى للدراسة.

تأشيرة سويسرا

تتمتع سويسرا بمكانة متقدمة بين دول العالم من حيث جودة الحياة والمعيشة والتعليم والصحة، فهي تعد من الدول الأوروبية المتميزة، كما أنها تتمتع بأجواء أمنية عالية تشجع من يرغب في السفر إليها بدون تردد أو خوف حيث أن معدل الجريمة بها منخفض مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. كما وتنتشر بها المناظر الطبيعية الخلابة التي تؤدي إلى الشعور بالسلام والهدوء النفسي، فيعيش سكان سويسرا في حالة من الهدوء والرخاء ساعدت على جعلها محط أنظار العديد ممن يرغبون في السفر إلى الخارج. سنتعرف سويا في هذا المقال كيفية الحصول على تأشيرة سويسرا بالإضافة إلى كل ما يخص هذه الدولة الرائعة لمن يسعى إلى السفر إليها.

نبذة عن سويسرا

تقع سويسرا داخل أراضي القارة الأوروبية، وتحيط بها الدول من جميع الجهات، فهي لا تطل على أي بحار، فيحدها من الشمال جمهورية ألمانيا الاتحادية، ومن الجنوب إيطاليا، ومن الشرق النمسا، أما من جهة الغرب فيحدها دولة فرنسا. أما من حيث المساحة فهي تقدر بحوالي 41285 كيلو متر مربع، وتتمتع سويسرا بالعديد من المناظر الطبيعية الجذابة والتي تتمثل في البحيرات وسلاسل الجبال العالية مثل جبال الألب والسهول والهضاب والممرات الجبلية والأنهار مثل نهر الدانوب والراين. العاصمة هي بيرن ولكنها ليست أكبر مدن دولة سويسرا، تتسم سياسة الدولة بالحيادية، حتى أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية، وكان نتيجة ذلك إقامة مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف وذلك في عام 1919م، وفي عام 1949م بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تم إصدار معاهدة جنيف للحفاظ على حقوق المدنيين من ويلات الحروب. كما أنها عضو فعال أيضا في العديد من المنظمات الدولية مثل منظمة التجارة العالمية ووكالة الفضاء الأوروبية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير والعديد من المنظمات الأخرى.

السكان واللغة

قدر عدد السكان بحوالي 8 مليون نسمة حسب إحصائية عام 2015م، يتركز معظم السكان في المدن السويسرية الكبيرة مثل زيورخ وبازل ولوزان. أكد بعض الباحثين التاريخيين أن أصول الشعب السويسري ترجع إلى ألمانيا وفرنسا و5% فقط من السكان تعود أصولهم لإيطاليا، وكان نتيجة لذلك أن كانت اللغتين الألمانية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان للدولة، إلى جانب إجادة الكثيرين للغة الإنجليزية. ولقد ساهم توفر اللغات العالمية الثلاث بها على أقبال الكثيرين على طلب تأشيرة سويسرا، أما العملة الرسمية للبلاد فهي الفرنك السويسري.

الديانة في سويسرا

يدين أغلب السويسريين بالدين المسيحي، لكن سويسرا تعتبر دولة علمانية، أي لا تقحم الدين في الأمور الحياتية. كما يوجد بعض المسلمين من الشعب السويسري لكنهم قلة وتوجد أيضا بعض الجاليات الإسلامية من المهاجرين من الدول الإسلامية.

المناخ والطبيعة

يتميز مناخ سويسرا بالتباين نظرا لطبيعتها الجغرافية، يتميز الجزء الشمالي من البلاد بالمناخ الرطب، أما الجزء الجنوبي يسوده المناخ المعتدل، وتسقط الأمطار على البلاد بصفة مستمرة ولكن تزيد كميتها في فصل الشتاء، كما يكثر تساقط الثلوج وخاصة على مناطق المرتفعات وعلى المناطق الجبلية، فتظل الثلوج تغطي قمم الجبال طوال العام.

الاقتصاد في سويسرا

تأتي سويسرا في مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا على مستوى العالم، ويتمتع الفرد بها بدخل عالي مما جعل الكثيرين يسعون إلى الحصول على تأشيرة سويسرا للعمل والمعيشة بها. يعمل حوالي 4% من إجمالي السكان في المجال الزراعي، مما جعلها تسد احتياجاتها الزراعية بنسبة 50 %. وتكثر صناعة الألبان ومنتجاتها في سويسرا بالدرجة التي جعلتها تصدر كميات كبيرة منها إلى الخارج، وساعد انتشار شلالات المياه بسويسرا على توليد كميات كبيرة من الطاقة الكهربية، ولكنها تفتقر إلى وجود ثروات معدنية في أراضيها. وتنتشر في سويسرا صناعة الأجهزة الكهربائية والطبية والصناعات الكيميائية.

السياحة في سويسرا

تتمتع سويسرا كما ذكرنا سالفا بمناظر طبيعية خلابة تجذب العديد من الناس إلى زيارتها من خلال حصولهم على تأشيرة سويسرا السياحية، ومن أكثر الأماكن في سويسرا جذبا للسياح:

شلالات نهر الراين

توجد هذه الشلالات في مدينة شافهاوزن، وتدخل ضمن قائمة أكبر شلالات أوروبا.

سلاسل جبال الألب

وتكثر بها الأنهار الجليدية وأشجار النخيل ذات المناظر الساحرة.

جبال ماترهورن

تمتاز هذه الجبال بشهرة كبيرة على مستوى العالم، ويبلغ ارتفاعها حوالي 4478 مترا فوق مستوى سطح البحر.

بحيرة جنيف

وهي من أكبر البحيرات على مستوى القارة الأوروبية بأكملها.

مدينة زيرمات

تشتهر هذه المدينة بممارسة رياضة التزلج على الجليد لتواجدها على مقربة من المناطق المنخفضة لسلاسل جبال الألب.

مدينة زيوريخ

مدينة قديمة جدا يرجع تاريخ إنشاءها قبل 2000 عام.

إنترلاكن

تتوفر في هذه المنطقة العديد من الأنشطة التي تجذب السياح وأهمها التزلج على الجليد.

الحديقة الوطنية السويسرية

تم تشييد هذه الحديقة عام 1914م في منطقة جبال الألب السويسرية، لذا فهي أقدم حديقة في هذه المنطقة.

قلعة شاتو دو شيون

وتسمى أيضا قلعة شيلون، وتتكون من 100 بناية، وتوجد في منطقة قريبة جدا من مونترو.

أهم المدن السويسرية

تأشيرة سويسرا أهم المدن السويسرية

مدينة بازل

تعد من أهم المدن، وهي تقع على نهر الراين وفي المنطقة الحدودية مع ألمانيا وفرنسا، ويبلغ تعداد سكانها حوالي 173 ألف نسمة، وبذلك فهي تأتي في المركز الثالث بين المدن السويسرية من حيث عدد السكان. لها أهمية كبيرة في مجال الفن والموسيقى والهندسة المعمارية وإقامة المؤتمرات والمعارض، بالإضافة إلى تميزها في مجال الصناعات الكيميائية وصناعة الأدوية، بها العديد من المعالم السياحية مثل:

متحف كونستميوسيوم

ترجع شهرة هذا المتحف وأهميته بسبب وجود الكثير من الأعمال الفنية النادرة التي يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر، كما يضم أعمالا رائعة لفنانين من دول أخرى كثيرة مثل ألمانيا وفرنسا وأمريكا.

حديقة الحيوان

من أكبر حدائق الحيوان في قارة أوروبا، وتحتوي على العديد من أنواع الحيوانات البرية والبحرية بالإضافة إلى الطيور.

متحف تينغلي

ويقام به الكثير من المعارض الفنية للفنان جان تيغلي الذي يشتهر بالأعمال الغير تقليدية والتماثيل الفريدة.

مدينة جنيف

تقع في الجزء الجنوبي الغربي من الدولة عند النهاية الغربية لبحيرة جنيف، ويتميز مناخها بالاعتدال أغلب فترات العام، بها العديد من المعالم السياحية التي تؤدي إلى زيادة الطلب على تأشيرة سويسرا، وتتمثل هذه المعالم في:

بحيرة جنيف

وهي تقع على الحدود السويسرية الفرنسية، ومساحتها 582 كيلو مترا.

متحف التاريخ الطبيعي

يقوم بعرض صور وأفلام عن النباتات والحيوانات والحشرات ومراحل تطورها على مر العصور.

متحف باوير

يضم أكثر من 9000 لوحة فنية يعود أصلها إلى دولة الصين واليابان.

متحف باتيك فيليب

متحف متخصص في عرض الساعات السويسرية بأنواعها المختلفة وكيفية صناعتها وتطورها على مر العصور في سويسرا والعالم كله، ويوجد بالمتحف قاعتين، إحداهما متخصصة في عرض الساعات القديمة، والأخرى مسؤولة عن عرض الساعات التي صممها باتيك فيليب.

كاتدرائية القديس بيير

تخص طائفة البروتستانت المسيحية، وتم إنشاءها أثناء سيطرة الإمبراطورية الرومانية في القرن 12 ميلادية.

المسرح الكبير

متخصص في عروض الأوبرا الكبيرة والتي يشارك بها فنانين الأوبرا المحليين والعالميين أيضا.

بيرن

عاصمة البلاد، وتحتل المركز الرابع من حيث عدد السكان الذي يبلغ حوالي 129 ألف نسمة، أما المساحة فتبلغ 5162 كيلو متر مربع، وأصبحت عاصمة لدولة سويسرا منذ عام 1848.

تتمتع العاصمة السويسرية بيرن بطراز فريد في المباني وتخطيط الشوارع حيث يغلب عليها طابع القرون الوسطى، كما يوجد بها الكثير من المسارح والمتاحف والقصور الأثرية، ومن أهم المعالم السياحية بها والتي يحرص على زيارتها كل من يحصل على تأشيرة سويسرا هو منزل العالم آينشتين.

تأشيرة سويسرا من مصر

تنتمي سويسرا إلى دول اتفاقية شنغن، وهي عبارة عن اتفاقية وقعتها بعض الدول الأوروبية تنص على حرية انتقال الأفراد فيما بينها في حالة الحصول على تأشيرة أي دولة منها، وهي خاصة بالزيارات القصيرة التي لا تتعدى 90 يوما. ويستغرق استخراج تأشيرة سويسرا حوالي أسبوعين في المتوسط، والمدة التي يمكن تقديم طلب استخراج التأشيرة بها تكون ما بين ثلاث شهور إلى أسبوعين من موعد السفر. يقوم المسافر بتقديم طلب الحصول على التأشيرة بنفسه إلى الجهات المختصة باستخراج الفيزا، وينبغي أن يكون الطلب مستوفيا جميع البيانات بطريقة صحيحة، ثم يقوم المتقدم بالطلب بدفع الرسوم بعد تقديم الطلب مباشرة، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يتم استرداد المبلغ المدفوع في حالة الرفض.

ملاحظات مهمة يجب أخذها بعين الاعتبار

  • لن يسمح لك بدخول الأراضي السويسرية إلا في أثناء المدة المحددة في تأشيرة الدخول، كما أن مدة الإقامة تكون محددة بالتأشيرة أيضا.
  • إذا تعدت فترة الإقامة ثلاثة أشهر فلا يحق للفرد ممارسة أي عمل دون الحصول على تصريح.
  • قد يتم إجراء مقابلة شخصية مع مقدم الطلب.

تأشيرة سويسرا من السعودية

يتطلب الحصول على تأشيرة سويسرا استيفاء بعض الأوراق والمستندات وهي:

  1. كتابة جميع البيانات في استمارة طلب الحصول على التأشيرة مع الحرص على أن تكون جميع البيانات صحيحة.
  2. استخراج جواز السفر وتقديمه مع المستندات، وفي حالة وجود جواز سفر بالفعل يجب أن يكون ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد تاريخ العودة إلى البلاد.
  3. عدد 2 صورة شخصية حديثة ذات خلفية بيضاء.
  4. حجز مبدئي لتذاكر الطيران والفندق.
  5. تقديم ما يثبت وجود حساب بنكي للشخص مع توافر مبلغ مالي به يغطي مدة الإقامة، وفي حالة عدم توافر حساب بنكي شخصي يمكن لأحد الوالدين كفالة الشخص ماديا إذا ما توافر لديه حساب بنكي وتقديم كافة المستندات التي تثبت ذلك.
  6. تقديم مستند التأمين الصحي وينبغي أن يكون من جهة معتمدة لقبوله.

رسوم تأشيرة سويسرا

يتكلف استخراج تأشيرة سويسرا ما يعادل 60 يورو وذلك للأفراد البالغين، أما من هم في المرحلة العمرية ما بين 6 و12 عاما تتكلف 35 يورو فقط، وتكون مجانية للأطفال أقل من 6 سنوات.

السفر إلى سويسرا للعمل

في حالة وجود صديق أو قريب متواجد بالفعل داخل الأراضي السويسرية تكون فرصة الحصول على عمل هناك متيسرة ومضمونة، كما يمكنك الحصول على فرصة عمل داخل الأراضي السويسرية عن طريق الإنترنت، ولكن وجب علينا التنبيه على أن هذه الطريقة ليست مضمونة بالدرجة الكافية، حيث يفضل أغلب أصحاب الأعمال في سويسرا توظيف من هم داخل الأراضي السويسرية بالفعل.

الحصول على تأشيرة سويسرا والسفر إليها ليس بالأمر الصعب أو المستحيل كما يظن البعض، كل ما عليك فعله هو معرفة الشروط والمستندات المطلوبة واستيفائها لضمان الموافقة على الطلب، بالإضافة إلى معرفة بعض المعلومات عن الدولة نفسها والتي تعد من الدول الجاذبة للمهاجرين من جميع أنحاء العالم، وهذا ما حرصنا على عرضه بالتفصيل في هذا المقال.

أسماء أحمد

القراءة والكتابة هوايتي منذ الصغر، أجد فيهما متعة كبيرة.

أضف تعليق

1 × أربعة =