تأشيرة تشيلي

قد لم يخطر ببالك من قبل الحصول على تأشيرة تشيلي ، فقد يظن الكثيرون أنها دولة ليس بها مقومات الجذب للسفر إليها والمعيشة بها. ولكن سيتغير هذا الرأي كثيرا بعد قراءة هذا المقال ومعرفة المميزات التي تقدمها هذه الدولة لمن يسافر إلى أراضيها ويقيم بها سواء كان بغرض السياحة أو العمل أو الدراسة. عند البحث عن وجهة ما للسفر يبحث كل شخص عن بلد يسودها الأمان والعيشة المستقرة الهادئة، فضلا عن توافر وسائل المعيشة الحياتية وملاءمتها لظروفه المادية، كما يبحث الشخص عن وسائل الترفيه الممكنة. سنتعرف هنا سويا على كل ما يخص هذه الدولة لمساعدتكم في اتخاذ القرار بالسفر إليها ومدى ملاءمتها لكل شخص.

نبذة عن تشيلي

تأشيرة تشيلي نبذة عن تشيلي

دولة تتمتع بالنظام الجمهوري، تقع في قارة أمريكا الجنوبية، في أقصى الجنوب الغربي، تبلغ طول سواحلها على المحيط الهادي فقط حوالي 4828 كيلومتر، تعرضت جمهورية تشيلي للهجمات الإسبانية في أواسط القرن السادس عشر، وقاموا بالعديد من المحاولات لفرض سيطرتهم على البلاد وخاصة على المناطق الوسطى والشمالية، إلا أن مقاومات الأهالي حالت دون تحقيق ذلك، حتى نالت استقلالها التام عن السيطرة الإسبانية عام 1818م، ثم أصبحت دولة ذات سيادة ودستور عام 1861م. تعتبر تشيلي دولة مستقرة من الناحية السياسية، تتمتع بالحرية الاقتصادية، لذا فهي تستطيع منافسة الدول الكبرى من الناحية الاقتصادية. تعتبر عضوا فعالا في بعض المنظمات الدولية مثل اتحاد دول أمريكا الجنوبية، ودول أمريكا اللاتينية، ومنطقة البحر الكاريبي، والأمم المتحدة.

الطبيعة الجغرافية

تتميز الدولة بطبيعة جغرافية جعلت العديد من الناس يسعون للحصول على تأشيرة تشيلي، تبلغ مساحة الدولة حوالي 756945 كيلومتر مربع، وطول سواحلها يبلغ حوالي 6435 كيلومتر. ويحدها من الشمال البيرو، ومن الشرق يحدها دولة الأرجنتين، ومن الشمال الشرقي بوليفيا، أما الجزء الغربي فيطل على المحيط الهندي. يتواجد بها سلاسل جبال الأنديز التي تقع فوق منطقة نشطة زلزاليا، ويمكن تقسيم هذه المنطقة إلى ثلاث مناطق إدارية وهي:

  1. إقليم الأرخبيل، أو كيب هورن كما يطلق عليه أيضا، يبلغ إجمالي مساحته 1600 كيلومتر مربع. يعرف عن هذا الإقليم صعوبة الأحوال المناخية به، حيث الرياح الشديدة والصخور شديدة الانحدار ووعورة السطح.
  2. إقليم الوادي الأوسط والذي تصل مساحته إلى 1000 كيلومتر مربع، وهو المحور الأساسي في البلاد حيث تكثر به المصانع المختلفة، وهو إقليم منحدر حيث يبدأ في الانحدار عند نهر أكونكاجوا حتى يصل إلى بورتو مونت.
  3. إقليم الصحراء الشمالية والذي يتساوى في مساحته مع إقليم الأرخبيل، ويطلق عليه أيضا اسم الشمال العظيم، وحدوده تبدأ من الجنوب من حدود بيرو حتى تصل إلى مدينة فالباريسو والتي يوجد بها نهر أكونكاجوا والذي يقع في شمال المدينة.

الأحوال المناخية

يختلف المناخ العام للبلاد عن بلادنا العربية وذلك بسب وقوع دولة تشيلي في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، فنجد أن فصل الشتاء يبدأ مع شهر يونيو ويمتد حتى شهر سبتمبر، بينما يبدأ فصل الصيف مع شهر ديسمبر ويمتد حتى شهر مارس. تعتبر الأمطار نادرة في تشيلي، ولكن بالرغم من ذلك لا يتسم الطقس بالحرارة والسبب وراء ذلك الرياح التي تهب على البلاد والتي تقوم بتلطيف الجو وتكوين السحب، كما يتكون الضباب على الأجزاء الساحلية.

الأحوال الاقتصادية

تأشيرة تشيلي الأحوال الاقتصادية

تتمتع دولة تشيلي بالثروات المعدنية التي تجعل منها دولة ذات باع في المجال الاقتصادي مما ساعد على الإقبال على تأشيرة تشيلي، فمن الجدير بالذكر أنها تستحوذ على حوالي 33% من الاحتياطي العالمي من النحاس، وهي الدولة الأولى في العالم في مجال استخراج نترات النحاس من باطن الأرض، كما يتوافر بها العديد من المعادن الأخرى التي جعلتها تنضم للدول المصدرة لها مثل الذهب والفضة والحديد والمنغنيز والبترول، وأدى توافر هذه المقومات إلى إقامة العديد من مصانع الصلب والحديد، مما جعلها تأتي في مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا، وخاصة بعد تقرير البنك الدولي الذي وصف الاقتصاد في دولة تشيلي بأنه ذو مكانة مرتفعة، حيث أنها تأتي في المرتبة الثلاثين بين دول العالم أجمع. العملة الرسمية للبلاد هي البيزو، وتم التعامل بها لأول مرة عام 1975م، ووحدة عملة البيزو التشيلي هو السنتافوس.

السكان والناتج المحلي

يبلغ تعداد سكان تشيلي 16 ونصف مليون نسمة، وتعتبر اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية للبلاد. وحسب إحصائيات عام 2014 سجل الناتج المحلي للبلاد 258 مليار دولار، وهو ما يقدر بحوالي 14047 دولار للشخص الواحد، ويبلغ عدد الأيدي العاملة في الدولة حوالي 8 مليون فرد، موزعين على النحو التالي: حوالي 64% في مجالات الخدمات وهي النسبة الأكبر على الإطلاق، أما مجال الصناعة فيعمل به حوالي 23% من الأيدي العاملة، ومجال الزراعة يعمل به 13% فقط. ولقد ساعدت كل هذه المميزات على زيادة الإقبال على طلب تأشيرة تشيلي.

الدراسة في تشيلي

تعتبر تشيلي من أهم دول أمريكا اللاتينية في جذب الدارسين من مختلف أنحاء العالم، حيث أنها تتمتع بنظم تعليمية قوية، كما أن بها العديد من الشعراء الذين نالوا جائزة نوبل في الشعر مثل غابرييلا ميسترال، و روبرتو بولانو، وغيرهم الكثيرين، لذا يطلق على تشيلي بلد الشعراء. تستحوذ تشيلي على 11 جامعة من أفضل الجامعات على مستوى العالم حسب إحصائيات عام 2015، ويوجد أغلبها في العاصمة سانتياغو. ومن أهم الجامعات في تشيلي:

جامعة تشيلي

وهي جامعة حكومية، تأتي في المركز الرابع بين أفضل الجامعات في أمريكا اللاتينية، تم إنشاؤها عام 1843م في العاصمة سانتياغو، وهي أقدم جامعة في البلاد، مساحتها كبيرة جدا، تقارب مساحتها 2 مليون متر مربع. يبلغ عدد الدارسين المسجلين بالجامعة حوالي 40 ألف دارس، 10 آلاف منهم مسجلين في الدراسات العليا، ومن أهم المجالات الدراسية بهذه الجامعة علوم القانون، والهندسة والزراعة، وعلم الاجتماع، والفنون، وعلوم الجيولوجيا.

الجامعة البابوية الكاثوليكية

تم إنشاؤها عام 1888م، ويبلغ عدد الطلبة بها حاليا حوالي22 ألف طالب، وهي تحتل المرتبة الثالثة بين الجامعات في أمريكا الجنوبية، والمرتبة 167 بين الجامعات في العالم، كما أنها تدخل ضمن قائمة أفضل 50 جامعة في العالم في مجالات مختلفة مثل دراسة القانون، والهندسة المعمارية، وعلوم الزراعة، والفنون، والفلسفة، والتعليم.

يوجد في تشيلي العديد من الجامعات الأخرى التي يبلغ عددها حوالي 25 من الجامعات الحكومية بالإضافة إلى بعض الجامعات الخاصة، والتي تدخل ضمن التصنيف العالمي لأفضل الجامعات.

تكاليف الحياة في تشيلي

تأشيرة تشيلي تكاليف الحياة في تشيلي

إذا ما قمنا بعقد مقارنة بين تكاليف المعيشة في تشيلي ومثيلاتها من دول أمريكا الجنوبية نجد أن تشيلي دولة ليست رخيصة من حيث تكاليف المعيشة، لكنها تتوازى تقريبا مع تكاليف المعيشة في الدول الأوروبية، حيث تتراوح التكاليف الحياتية شهريا من سكن وطعام وانتقالات ما بين 700 دولار إلى 1000 دولار على أقصى تقدير. ولقد ارتفعت في الآونة الأخيرة تكاليف الدراسة في الجامعات سواء الحكومية أو الخاصة لتصل إلى

5500 دولار كل عام لطلاب العلوم النظرية، وتزيد القيمة لطلاب فروع الرياضيات والهندسة لتصل إلى 5900 دولار، أما العلوم الطبية فهي الأعلى على الإطلاق فتصل إلى 6300 دولار سنويا. بالإضافة إلى ما سبق فإن الحياة المدنية في تشيلي تتسم بالتطور والتقدم في مختلف نواحي الحياة، فضلا عن المناظر الطبيعية الخلابة التي جعلت طلب الحصول على تأشيرة تشيلي في تزايد مستمر، كذلك نجد أن تشيلي تعتبر أكثر دولة في أمريكا الجنوبية من ناحية الأمن والاستقرار مع انخفاض معدل الجريمة بها.

السياحة في تشيلي

تتمتع تشيلي بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي ساهمت في إقبال السياح على الحصول على تأشيرة تشيلي لقضاء أجمل الأوقات بها. فنجد بها بعض الجزر الرائعة مثل جزيرة عيد الفصح وجزيرة روبنسون كروزو وغيرهما الكثير، كما يمكن زيارة هضبة باتاغونيا أو نهر كوكامو، بالإضافة إلى الكثير من المنتزهات والبحيرات والشلالات والأنهار الجليدية التي تجذب العديد من السياح ممن يرغبون في ممارسة بعض الرياضات المائية مثل التزلج والتجديف وركوب الخيل أيضا. وهناك العديد من المدن السياحية في تشيلي التي يحرص السياح على زيارتها عند الذهاب إلى البلاد منها العاصمة سانتياغو، ومدينة شايتن وكوريو وغيرهم الكثير.

سانتياغو

عاصمة البلاد ويوجد بها العديد من المزارات السياحية مثل المركز الثقافي والذي يوجد تحت الأرض، وقصر لامونيادا، ومتحف تشيلي للفنون، والسوق المركزي، والسكك الحديدية المعلقة، كما يوجد بها مدينة فالبارايسو والتي تعتبرها منظمة اليونيسكو مركزا غنيا بالتراث العالمي وتنوع الألوان في البنايات.

لا سيرينا

تأتي في المرتبة الثانية من حيث القدم، تسمى بالمدينة الفكرية، وتتميز بالطابع الهندسي في العمارة، بها العديد من المزارات السياحية مثل: الحديقة الوطنية، والمرصد الفلكي، والمتحف الأثري. يقوم الكثيرون بممارسة رياضة الغوص والسباحة وركوب الدراجات.

إكيكي

شاطئ ذو طبيعة جذابة ورمال ذهبية، يستطيع السائح الاستمتاع برياضة ركوب الأمواج، أو التنزه والتسوق في الشوارع الكبيرة المليئة بدلائل النهضة الاقتصادية.

سان بيدرو دي أتاكاما

من أكثر المدن جاذبية، تطل على منظر طبيعي من أكثر المناظر جاذبية على مستوى العالم، تسمى بالمدينة الشعبية حيث أنها تجذب السياح من تشيلي ومن مختلف دول العالم كذلك.

جزيرة الفصح

تقع في وسط تشيلي، تبلغ مساحتها حوالي 3500 كيلومتر مربع، تتميز باحتوائها على سهول صخرية، الكثير من الأشجار، والتماثيل العملاقة. كما يمكن ممارسة رياضة الغطس في شواطئها ذات الرمال البيضاء.

فالباريسو

تعد من المدن التعليمية الهامة، حيث نجد بها جامعتين من أهم الجامعات في تشيلي وهما جامعة فيدريكو سانتا ماريا للعلوم التكنولوجية والجامعة البابوية الكاثوليكية، كما أنها تعتبر ميناءا هاما في الدولة، وتنتشر بها البنايات ذات الألوان المبهجة والتي تنتشر فوق التلال المحاطة بالخلجان في منظر طبيعي غاية في الروعة. لكن مما يعيب المدينة انتشار الجرائم وارتفاع معدل الفقر في بعض مناطقها مما يجعلها قد تكون خطر على الأمن الشخصي خاصة في الأوقات المتأخرة في الليل. لذا ينبغي على من يسعى للحصول على تأشيرة تشيلي الحرص عند الذهاب إلى فالباريسو.

فالديفيا

مدينة خلابة تقع عند ملتقى ثلاثة أنهار في جنوب تشيلي، وهم نهر كاوكاو، ونهر كروسيس، ونهر كالي كالي. استطاعت هذه المدينة الوصول إلى أن تكون عاصمة لوس ريوس، التي تعد المدينة الإدارية الجديدة لدولة تشيلي، كما أن الحياة بها غير مكلفة تماما، حيث تتوفر بها المطاعم والمنازل بأسعار مناسبة جدا.

الحصول على تأشيرة تشيلي

تأشيرة تشيلي الحصول على تأشيرة تشيلي

إذا كانت الرغبة في الحصول على تأشيرة تشيلي بغرض الدراسة في مدة لا تتجاوز 90 يوما فيمكن استخراج التأشيرة السياحية لتشيلي وختمها عند الوصول للأراضي التشيلية بتكلفة قدرها حوالي 160 دولار أمريكي. أما في حالة تجاوز مدة البقاء داخل تشيلي مدة 90 يوما فينبغي في هذه الحالة استخراج فيزا من سفارة تشيلي أو من القنصلية التشيلية في بلدتك، على أن يكون ذلك قبل موعد السفر بشهر على أقل تقدير. كما ينبغي عليك معرفة أنك إذا مارست أي عمل داخل الأراضي التشيلية في حالة حصولك على تأشيرة دراسية فإن ذلك سوف يعرضك للمسائلة القانونية، حيث أن قانون الدولة يجرم ذلك الإجراء.

تأشيرة تشيلي من مصر

هناك بعض الأوراق والمستندات ينبغي عليك معرفتها وتجهيزها قبل الإقدام على السفر إلى تشيلي من مصر، وهذه المستندات تشمل:

  • ينبغي أن يكون لديك جواز سفر ساري لمدة سبعة أشهر على أقل تقدير، كما ينبغي أن يكون به صفحتين فارغتين على الأقل.
  • عدد 3 صور فوتوغرافية حديثة وصورة واحدة رقمية ملونة يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني.
  • استمارة التقديم ويتم كتابة جميع البيانات المطلوبة بها مع الحرص على أن تكون جميع البيانات صحيحة تماما.
  • خطاب موجه يتم فيه ذكر السبب من زيارة تشيلي.
  • إقرار من جهة العمل يتم فيه ذكر الوظيفة والأجر الشهري ومدة العمل بهذه الوظيفة.
  • بالنسبة لأصحاب الأعمال الحرة ينبغي توفير إقرار ضريبي وسجل تجاري خاص بمجال العمل الحر الذي يمارسه المتقدم بطلب الحصول على تأشيرة تشيلي.
  • إقرار من البنك بالمعاملات المالية في مدة الستة أشهر الأخيرة قبل تقديم طلب التأشيرة.
  • حجز تذكرة طيران ذهاب وإياب وحجز فندقي أيضا.
  • في حالة السفر للسياحة فقط مع عدم معرفة أي شخص أو جهة عمل في تشيلي ينبغي إحضار خطاب موجه من شركة سياحة مصرية على أن يذكر به الغرض من الزيارة وإيضاح تواريخ الذهاب والعودة.
  • ينبغي كتابة البيانات باللغة الإنجليزية، كما يجب أن تكون جميع المستندات مترجمة باللغة الإنجليزية كذلك.
  • يستغرق الحصول على التأشيرة مدة لا تقل عن ثلاث أسابيع ولا تتجاوز ست أسابيع.
  • قد يتم في بعض الأحيان إجراء مقابلة شخصية مع مقدم الطلب.
  • إذا ما تم الموافقة على طلب التأشيرة تحدد السفارة الرسوم التي تقوم بدفعها إليها.

تأشيرة تشيلي لليبيين

لا تختلف متطلبات استخراج تأشيرة تشيلي بالنسبة لليبيين عن مثيلتها بالنسبة للمصريين من حيث جواز السفر الساري المفعول وصور حديثة، وملئ استمارة الطلب باللغة الإنجليزية ببيانات صحيحة تماما، وحجز تذكرة طيران ذهاب وإياب وحجز فندقي كذلك، وإيضاح السبب من زيارة البلاد.

تأشيرة تشيلي للجزائريين

  1. التوجه للسفارة أو القنصلية التشيلية وطلب نموذج الحصول على التأشيرة ومعرفة جميع الأوراق المطلوبة.
  2. تجهيز جميع الأوراق والتي من أهمها جواز السفر الحديث والصور الشخصية الحديثة أيضا.
  3. خطاب من جهة العمل يبين الوظيفة والدخل الشهري.
  4. ذكر السبب وراء السفر إلى دولة تشيلي.
  5. حجز مبدئي لتذكرة الطيران على أن تكون ذهاب وإياب ليس ذهاب فقط، كما ينبغي أن يتوافر حجز مبدئي لفندق داخل الأراضي التشيلية.
  6. إحضار خطاب موجه من البنك بالحساب البنكي الخاص والمعاملات البنكية لآخر ست أشهر قبل تقديم الطلب.

تأشيرة تشيلي للمغاربة

إذا ما قمنا بحصر متطلبات الحصول على تأشيرة تشيلي للمغاربة نجدها لا تختلف عن تلك التي تطلب من المصريين أو الجزائريين أو الليبيين، حيث أن الشروط والإجراءات متشابهة إلى حد كبير. ينبغي التأكيد على الحرص على تقديم جميع الأوراق باللغة الإنجليزية وكتابة جميع البيانات باللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة حتى لا تتعرض لرفض طلب الحصول على التأشيرة، كما ينبغي الأخذ في الاعتبار أن تكاليف التأشيرة تختلف حسب كل دولة.

تأشيرة تشيلي سواء أكانت للسياحة أم العمل أم الدراسة من السهل الحصول عليها، حيث أن شروطها لا تختلف كثيرا عن أي دولة بالعالم، تذكر الطبيعة الساحرة لدولة تشيلي وقضاء أجمل الأوقات على المناظر الطبيعية الخلابة حيث السهول والوديان والبنايات ذات الألوان المبهجة في بعض مدنها، فضلا عن توفر العديد من الجامعات التي تحتل مراكز متقدمة بين جامعات العالم.

1 تعليق

  1. أنا مصري و معي عقد عمل من تشيلي ، و عايز اعرف كل الأوراق المطلوبة بالتفصيل للحصول على تأشيرة العمل ، الرجاء الإفادة بالرد السريع ، شكرًا لمجهوداتك

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

6 − 5 =