تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » قراءة وكتابة » كيف تشارك هواية القراءة لديك عن طريق تأسيس نادي كتاب ؟

كيف تشارك هواية القراءة لديك عن طريق تأسيس نادي كتاب ؟

يعتبر تأسيس نادي كتاب من الأنشطة الممتعة التي يمكن أن تكتسب من خلالها خبرة كبيرة والإطلاع على الثقافات المختلفة عبر كتبها في وقت قصير، فكيف تؤسس نادي كتاب؟

تأسيس نادي كتاب

يمكن تأسيس نادي كتاب في المنزل مع أصدقائك أو معارفك أو تتفقوا على الاجتماع في كل مرة في مكان معين إما في منزل أحد الأعضاء أو في مكان عام بالخارج، أو إن لم تتمكن في الاتفاق مع مجموعة من الأصدقاء يمكنك أن تبحث عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي حول من يرغب في تأسيس نادي كتاب معك بحيث يلتقي كافة أعضاؤه في كل مرة عبر شبكة الإنترنت لمناقشة الكتاب الذي اتفقوا مسبقاً على قراءته. سواء أكان نادي الكتاب الخاص بك عبر الإنترنت أو في الواقع فسنعطيك النقاط الأساسية لكيفية تأسيس نادي كتاب.

مراحل تأسيس نادي كتاب للاجتماعات

التذكير بموعد نادي الكتاب

إن كان دورك في استضافة نادي الكتاب فيجب عليك أن تهيئ كل ما يمكنك عمله لتسهيل اجتماع الأعضاء، فأولاً يجب عليك التواصل مع كل عضو على انفراد إما عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني لتذكيره بموعد اجتماع النادي ويجب أن يتم هذا الاتصال قبل الموعد بحوالي أسبوع حتى تعطي له الفرصة لتنظيم جدول مواعيده تبعاً لموعد الاجتماع. وهذا هو ما يجب عليك مراعاته عند تأسيس نادي كتاب وهو أن تجمع أرقام هواتف وعناوين البريد الإلكتروني الخاصة بكافة الأعضاء في دفتر مجمع حتى يسهل عليك الوصول إليهم عند الحاجة.

اختيار نوعية الطعام المقدم

على قدر ما يبدو عنواناً جانبياً أو هامشياً بالنسبة لك حيث أنك تعتقد أنك يمكنك تقديم أي شيء يمكن في اجتماع نادي الكتاب إلا أن قواعد تأسيس نادي كتاب تفرض بعض الالتزامات الواجب عليك تنفيذها؛ فعلى سبيل المثال لا يجب تجنب تقديم أي شيء على الإطلاق لأن من يجتمع بالنادي سيقوم ببعض النشاط العقلي والعصف الذهني أثناء مناقشة الكتاب ولذلك يلزم وجود بعض المأكولات التي توفر الطاقة لذلك، أيضاً يجب الابتعاد عن الأطعمة الثقيلة والمأكولات الدسمة والتي تثقل البطن وتعطي رغبة بالنعاس مما سيضعف الجو العام للمناقشة. في كثير من نوادي الكتاب يكون الطعام المقدم مرتبطاً بنوع الكتاب كنوع من التشويق والمتعة التي تضاف للاجتماع؛ فعلى سبيل المثال إن كان الكتاب من العصور القديمة تقدم أطعمة كالتي كانت تقدم حينها أو إن تم ذكر نوع معين من الوجبات بالكتاب فيكون هذا النوع هو السائد في الاجتماع، كأن الأمر أشبه بالحفلات التي يكون لها موضوع معين يحدد الزي الذي سيأتي به المدعوون والطعام الذي سيقدم هناك ونوع الموسيقى. كذلك حاول اختيار أطعمة تتحمل البقاء خارج الثلاجة ولا تفسد سريعاً حتى يتسنى لأعضاء النادي تناولها في البداية أو التسلي بها طيلة المناقشة أو حتى تأجيل التناول إلى نهاية الاجتماع.

تجهيز مكان النادي

بالطبع عند تأسيس نادي كتاب يجب عليك اختيار مكان مناسب لاجتماع الأعضاء، ففي أغلب الأحوال سيكون المكان متغيراً في كل مرة يكون الاجتماع في مكان مختلف وذلك لتوزيع الجهد على كافة الأعضاء بالتساوي. وفي جميع الأحوال وفي كافة الأماكن يجب توافر عدة معايير وشروط أولها طبعاً الهدوء العام في المكان فلا يكون هناك ضوضاء في الخلفية تزعج الحاضرين وتعيق المناقشات، يجب أيضاً أن تكون الإضاءة مناسبة حتى يتسنى للجميع رؤية بعضهم مما يسهل عملية النقاش بشكل كبير كما أن في بعض الأحيان قد يحتاج أحد الأعضاء إلى إعادة النظر في الكتاب لتذكر جزء ما، أخيراً يجب أن يكون المكان متسعاً بشكل كافي لجميع الأعضاء بحيث يجلسون على شكل حلقة أو دائرة حتى يرى الجميع بعضهم البعض.

تزيين مكان الاجتماع

هي خطوة ليست بالضرورية عند تأسيس نادي كتاب لكن قد تضفي جواً أكثر من المتعة ولمسة من الإبداع على اجتماع النادي؛ فإن كان مكان الاجتماع في منزل أحد الأعضاء وليس في مكان عام فيمكنك تزيين مكان الاجتماع بأدوات وديكورات تتناسب مع الجو العام للكتاب؛ فمثلاً يمكنك جعلها مشابهة لغرفة بطل الكتاب أو لأكثر مكان تناوله الكتاب في سياقه ككتب الرعب مثلاً والتي تتحدث عن مكان مهجور أو مظلم أو أن تضع صوراً مطبوعة من التي احتوى عليها الكتاب كخلفيات على حوائط الغرفة.

بداية الاجتماع

عند بداية اجتماع نادي الكتاب قم باستقبال الضيوف بنفسك وقدم لهم مشروباً افتتاحياً ثم انتظر حتى يكتمل العدد ومن ثم يقوم كل شخص بتعريف نفسه بشكل موجز إن كان ذلك هو الاجتماع الأول للنادي، بعد ذلك تبدأ المناقشات حول الكتاب الذي أنهى كافة الأعضاء قراءته حيث يقوم كل عضو بعرض رؤيته سريعاً في دقائق بالترتيب وبدون أن يقاطع أحد الآخر، ثم تأتي فترة الملحوظات والتي يستعرض فيها كل شخص نقاط سلبية يراها في الكتاب من وجهة نظره وتتاح الفرصة لبقية الأعضاء ليناقشوه فيها، حاول طيلة فترة الاجتماع أن تحافظ على جو من الألفة والهدوء بين الأعضاء تجنباً لحدوث صدامات.

تأسيس نادي كتاب عبر الإنترنت

النوع الثاني من نوادي الكتب هي النوادي التي تؤسس عبر الإنترنت، وتأسيس نادي كتاب عبر الإنترنت قد يتطلب منك أولاً البحث عبر شبكات المواقع حول نوادي للكتب مؤسسة بالفعل فربما تعثر على نادي كتاب يناقش الكتب التي تود قراءتها بالفعل فلا تضطر حينها إلى تأسيس نادي كتاب من البداية بل فقط كل ما ستفعله هو طلب الانضمام إلى ذلك النادي. يمكن لنادي الكتاب عبر الإنترنت أن يتم إنشاؤه كموقع خاص إن كانت لديك القدرة والإلمام بكيفية إنشاء موقع على الإنترنت أو إن لم تكن قادراً على فعل ذلك فيمكنك أن تكتفي بعمل مجموعة مخصصة على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي ولعل أنسبها هو موقع الفيسبوك الذي يتيح إنشاء مجموعات خاصة يتفق أعضاؤها على مجموعة من المناقشات فيما بينهم لا يخرج عنها محتوى المجموعة. يمكنك كذلك أن تجعل محتوى المجموعة مثيراً وشيقاً فيضم مواضيع جانبية بجوار مناقشات الكتاب لكن لا يطغى عليها، وبالطبع يكون اختيار الأعضاء بناء على رغبتهم في القراءة وقدرتهم على الانتهاء من قراءة الكتاب المتفق عليه في المدة المحددة.

أما اختيار الكتاب المخصص للقراءة فيجب أن يكون باتفاق جميع الأعضاء مع مراعاة توافر نسخ من الكتاب بالقرب من أماكن إقامة كافة الأعضاء مراعاة للتنوع الجغرافي فيما بينهم، أن يكون الكتاب المختار موجود على الإنترنت بصيغة PDF فيمكن تحميله من المنزل وقراءته عبر جهاز قارئ الكتب الإلكتروني، حاول أيضاً إثارة مواضيع عديدة حول الكتاب طيلة الفترة المخصصة لقراءته بحيث لا يقتصر نشاط دخول الأعضاء على المجموعة عند اجتماعهم لمناقشة الكتاب فقط بل تكون هناك رغبة ودوافع للدخول على المجموعة وطرح أسئلة واستشارات باستمرار فيما يخص الكتاب أو غيره بحيث يظل الجو مفعماً بالحيوية. حاول كذلك جعل كافة الأعضاء أن يشعروا بالترحاب في النادي وأن تراعي الاختلافات الجغرافية والدينية والعرقية بينهم عبر تهنئتهم بأعيادهم ومناسباتهم الخاصة وتجنب عقد اجتماعات تتعارض مع تلك الإجازات، كذلك تجنب الدخول في مناقشات فيما يخص جوانب الاختلاف بينكم حتى لا يتحول الأمر إلى صدام.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

4 × ثلاثة =