تأثيرات الإجهاد

يعتبر الإجهاد هو جزء من الحياة التي يعيشها الإنسان ويعد في بعض الأحيان مفيد للجسم مما يدفعك للنشاط والتحرك بقوة و تحسن أدائك دائماً، كما انه ضروري لكي يبقيك دائما ً نشط فهو يؤثر على صحتك البدنية والعاطفية أيضاً، ومن تأثيرات الإجهاد الشعور بالكسل والتعب النفسي والجسدي.

الإجهاد العضلي

تأثيرات الإجهاد الإجهاد العضلي

يوجد الكثير من الأشياء التي تسبب حدوث الإجهاد العضلي أو حدوث تمزق للعضلات، مما يجعل العضلات لا تصلح للعمل ولا تقوم بتأدية الوظائف الخاصة بها، وتتم من خلال الأنشطة اليومية والتي تقوم بإجهاد العضلات، وهو ضرر كبير يضر الجسم وكل الأربطة والعضلات المختلفة ويوجد الكثير من تأثيرات الإجهاد .

يعتبر السبب الرئيسي للإجهاد العضلي هي الإفراط في عمل كل شيئ، الأمر الذي يجعل العضلات همدة ويضر المفاصل ولا تقوم بأداء حركتها بطريقة سليمة وسوف تشعر بالألم في كل وقت وتشعر بأنك لا تستطيع التحرك أبداً حتى مع مرور أي حركة بسيطة، فهي تنشأ تدريجياً مع تكرار الحركات الصعبة. تختلف درجة الإصابة في العضلات سواء كان الضرر في العضلة نفسها أو من خلال اتصال الوتر بالعضلة أو تتم من خلال الوتر نفسه وهو الأمر الذي توقف العضلة عن الحركة بسبب الإجهاد العضلي، كما انه يوجد تأثيرات الإجهاد في كل الجسم بسبب ضرر عضو واحد مما يجعل باقي الجسم يتأثر.

يسبب الإجهاد العضلي الكثير من الانتهاكات العضلية المختلفة وهي تنقسم إلى الإنهاك بسبب تمدد الألياف العضلية، أما في الدرجة الثانية يكون الضرر كبير أما في حالة الدرجة الثالثة يوجد تمزق كامل للعضلات الأمر الذي ينهي عملها في كثير من الأوقات. ويسبب الإجهاد العضلي الكثير من المشاكل مثل التورم والاحمرار الخاصة بالمنطقة المصابة، إذا كنت في وقت الراحة سوف تشعر بألم كبير أيضاً في العضلات، كما يوجد الكثير من تأثيرات الإجهاد وخصوصاً الإجهاد العضلي على الأوتار وعدم استخدام العضلة في أي وقت.

علاج الإجهاد العضلي

  • يمكن أن تقوم بوضع كمادات من الثلج على التورم الموضعي في العضلة، وذلك يقوم بالحفاظ علي العضلات المجهدة بدرجة كبيرة، يمكن أيضاَ أن تقوم باستخدام الحرارة وذلك في وقت تخفيف الألم الخاص بالعضلات، كما يجب أن تستخدمها في وقت مبكر قبل التورم والألم ويجب أن تستخدم الأقمشة حتى لا تكون الحرارة والبرودة علي الجلد.
  • يمكن أن استخدام الأدوية والمسكنات المختلفة وهي مضادة الالتهابات لتخفيف الألم حتي تقوم بتحسين القدرة على التحرك.
  • يجب أن تقوم بحماية العضلات في كل وقت ولا تقوم بأي نشاط يرهق العضلة مما يزيد التلف ويجهد الحركة والألم القوي في العضلات.
  • كما يجب أن تقوم بتجنب كل الأنشطة اليومية المضرة بالعضلات والأنشطة المجهدة ويجب أن تقوم بالتمدد والهدوء بعد التمارين المختلفة الرياضية مثل الركض وغيرها من الرياضات المختلفة.
  • إذا كنت لا تريد الإصابة بالإجهاد العضلي يجب أن تأخذ قسط كافي من الراحة في كل وقت، وذلك لان الإجهاد العضلي له تأثيرات كبيرة على الظهر وحدوث الآلام كثيرة الظهر الأمر الذي يضر بالكثير من الأشخاص، كما يجب أن تقوم في كل ساعة بالتحريك حتى لا تظل العضلات ساكنة يصعب تحريكها وهو الأمر الذي يؤلمك كثيراً.
  • في حالة وجود ألم قوي في الظهر يجب أن تقوم بعمل الكثير من التمارين الرياضية ولكن غير المرهقة للجسم والظهر خصوصا، وإذا شعرت بأي ألم يصعب علاجه يمكن أن تذهب إلى الطبيب لاستشارته حتى لا يحدث لك وقف في العضلات وتعطيل حركتها على المدى البعيد.

تأثيرات الإجهاد على العقل

تأثيرات الإجهاد تأثيرات الإجهاد على العقل

يسبب كثرة الإجهاد ضرر بالعقل والجسم مما يجعل حياتهم في حالة صعبة ويشعرون بالتعب في كل وقت:

  • يرتبط الإجهاد ببعض أنواع الصداع فمن الممكن أن يحول الصداع الخفيف ألي الصداع النصفي، بسبب انطلاق الأدرينالين والكورتيزول في الجسم وذلك في وقت الإجهاد، كما أنه يجعل العضلات متوترة للغاية مما يجعل الألم يزيد في الجسم، مما يزيد من الصداع في جانبي الرأس والتوتر خلف العينين والشد القوي للعضلات، كما يجب أن تتحكم فورا في الإجهاد حتى لا يؤثر بالسلب.
  • يؤثر الإجهاد علي النوم ويمكن أن يسبب لك حالة اضطراب نومك، لأن النوم مهم في الحياة وإذا لم يكن موجود لا تستطيع التركيز في أي شيء، مما يؤثر بشكل كبير على الصحة العقلية مما يؤدي لتراكم المشاكل الصحية في الجسم، مما يعمل على إسقاط التوازن بين النوم ووقت الاستيقاظ، كما أن الإجهاد المزمن يجعلك تستيقظ طوال الليل ويجب الذهاب للطبيب فورا ً.
  • عندما تكون تحت ضغط عقلي كبير سوف يزداد وزنك في بعض الأوقات بسبب السهر، ويعد الإجهاد هو سبب رئيسي في المشاكل الصحية في الجسم، ويجعلك الإجهاد تفكر في الأطعمة التي يوجد بها دهون وسكريات وخصوصاً في منتصف الليل، مما يجعل الغدة الكظرية تفقد وظائفها وطبيعة عملها، وهو الشيء الذي يجعلك تخزن الدهون في الجسم مما يؤدي لزيادة الوزن بدرجة كبيرة، أثبتت الكثير من الدراسات أن الإجهاد سبب السمنة.
  • كما أن الإجهاد يسبب اضطراب وصعوبة الهضم وهو الأمر الذي يقوم بإزعاج الجهاز الهضمي ويزعج الاندفاع الهرموني، مما يزيد من ضربات القلب وصعوبة التنفس الأمر الذي يسبب عسر هضم وزيادة الألم وحدوث انتفاخ في المعدة وقيء.
  • يؤثر الإجهاد العقلي على الشعر وهو مرتبط بالكثير من أمراض الشعر مثل الصلع وسقوط الشعر وقلته في الرأس مما يجعل النفسية غير منتظمة وتشعر بالقلق والتوتر دائماً بسبب الإجهاد العقلي.
  • يسبب الإجهاد العقلي أيضاً أمراض مختلفة وكثيرة في الفم والحزاز وخصوصاً إذا كان الشخص يشعر بالإجهاد في كل وقت.
  • يعاني الكثير من الأشخاص من الاضطرابات الجلدية المختلفة مثل الإكزيما والصداف والكثير من الأمراض الجلدية الأخرى والتي يعتبر الإجهاد العقلي والجسمي سبب رئيسي لها.
  • يسبب الإجهاد العقلي أمراض الرئة للإنسان والإصابة بمرض الربو تزداد حالتهم سوءا في حالة وجود مستوى كبير من الإجهاد العقلي أو الإجهاد العاطفي.

التخلص من الإجهاد العقلي

يجب أن تقوم باتباع بعض النصائح للحصول علي جسم لائق دون الم والابتعاد عن تأثيرات الإجهاد المختلفة ومن هذه النصائح:

  • يجب أن لا تقوم بالتفكير كثيراً حتى يكون العقل هادئ دون اضطراب أو الم، والتخلص من الأفكار ويجب أن لا تندفع في كل المواقف فيمكن أن تطلب من عقلك أن يصمت ولا يتحدث كثيراً حتى تقوم بالابتعاد عن القلق والتوتر.
  • يمكن أن تقوم بممارسة التمارين المختلفة التي تدل على التأمل فهي الأساس للحصول علي عقل هادئ بعيداً عن القلق تأثيرات الإجهاد المختلفة.
  • يجب أن تأخذ في الاعتبار الاضطرابات العقلية والعضلية التي تنتج من الإجهاد ومن تأثيرات الإجهاد التي تضم الجسم في كثير من الأوقات.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: سحر سمير

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 − واحد =