بلع اللسان

تعد ظاهرة بلع اللسان ظاهرة منتشرة جدا، وفيها من الخطورة ما قد يصعب علينا إهمالها وعدم التطرق لها فإنها قد

تؤدى بالشخص إلى الاختناق ومن ثم إلى الوفاة، إذا لم يتم إسعاف الشخص ووصوله إلى المستشفى وإجراء التصرف السليم معه.

مساعدة الشخص الذي تعرض لحالة بلع اللسان

1تعريف اللسان

اللسان هو عضلة توجد بداخل الفم، ولها أهمية في بلع الطعام وتحريكه وكذلك في كيفية القدرة على الكلام.

- إعلانات -

2تعريف بلع اللسان

هو عارض يصيب الإنسان نتيجة لوجود خلل لحظي في الجهاز العصبي يصاحبه اختلاجات عصبية، وفقدان للوعى يدخل على إثره المريض في حالة ارتخاء جميع العضلات التي في جسده، ومنها عضلة اللسان، فيسد الجزء السفلى من قاعدة اللسان مجرى التنفس وبالتالي يمنع الهواء من المرور إلى القناة التنفسية، ومنه إلى الرئتين فيحدث الاختناق.

- إعلانات -

ملحوظة: لا يستطيع الإنسان بلع لسانه أبدا إلا إذا دخل في حالة فقدان الوعى، وهذا من شأنه أن يرخى جميع عضلاته ومنها عضله الفك والفم، وبالتالي تسقط القاعدة السفلية للسان وليس اللسان بالكامل، وبالتالي يحدث انسداد لمجرى القناة التنفسية التي تؤدى إلى اختناق المصاب.

3الأسباب المؤدية لحدوث بلع اللسان

  • تحدث حالة بلع اللسان نتيجة لاضطراب في بعض العناصر للجسم كعنصر البوتاسيوم والصوديوم.
  • تحدث حالة بلع اللسان نتيجة لحدوث هبوط حاد في نسبة السكر بالدم.
  • تحدث حالة بلع اللسان نتيجة لإصابة شديدة في الرأس ينتج عنها ارتجاج في الدماغ ومن ثم يفقد الإنسان وعيه وترتخى جميع عضلاته.
  • تحدث حالة بلع اللسان نتيجة لحدوث إخفاق حاد في الدورة الدموية كحالة الرجفان الأذيني.

4طريقة علاج الشخص الذي بلع لسانه

إذا وجد أمامك شخص ظهرت عليه أعراض بلع اللسان يتوجب عليك فورا التدخل والإسراع في عملية إنقاذه حتى لا يصاب بالاختناق، ومن ثم يتوفى المصاب، ولكن مع الإسراع يتوجب عليك التحلي بالهدوء اللازم حتى تتمكن من انقاد المصاب بالشكل السليم، ولا تتعرض أنت لأذى فإذا تدخلت وأنقذت المصاب بيدك قد تعرض نفسك للخطر، لأنه من الممكن أن يطبق المصاب فكة على أصابعك فتصاب بأذى، لذلك وجب عليك الاستعانة بعصا صغيرة خارجية حتى تسهل عليك التعامل مع المصاب، مع الأخذ في الاعتبار أن عضلة اللسان هي عضلة قوية وبالتالي سيكون من الصعب تحريكها.

5طريقة إسعاف المصاب الذي بلع لسانه

  • أولا عليك أن تكلف أحد الأشخاص الموجودين في المكان بالاتصال بالإسعاف وطلب المساعدة.
  • ثانيا عليك أن تجعل المريض فيما يسمى بوضع الطاقة على ألا يكون مصابا باشتباه في كسر بالرقبة، أو العمود الفقري وتقوم برفع اليد القريبة منك بإمالة الرأس إلى الأمام والضغط على الفك السفلى وذلك لدفع زاوية الفك الأمامي وبالتالي يعود اللسان إلى وضعه الطبيعي.
  • إذا لم تنجح المحاولة الأولى يقوم المسعف بإزاحة الرأس للأمام، مع مراعاة وضع الذقن في أعلى مستوى ثم يحاول جاهدا فتح فم المصاب عن طريق تحريك الفك السفلى للأسفل، ومن ثم يخرج المسعف اللسان عن طريق سحب اللسان للخارج وذلك بوضع أصابع السبابة والإبهام في فم الشخص المصاب، مع شد اللسان للخارج ويتم عمل هذا الحل إذا أمن المسعف بعدم إغلاق المصاب فمه عن طريق وجود بعض الأشخاص معه لكى يساعدوه.
  • إذا لم يتم إخراج اللسان بكل تلك المحاولات، فعلى الشخص المسعف الانتقال بالمصاب فورا لأقرب غرفة عناية مركزة لأنه قد يحتاج إلى إنعاش قلبي ورئوي وأيضا قد يحتاج إلى صدمات كهربائية تساعده في إنعاش قلبه في حالة وجود رجفان في القلب.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × خمسة =