بقع بيضاء على الأظافر

وجود بقع بيضاء على الأظافر من أكثر الأمور الجمالية المزعجة، خاصة للنساء كونها تُشوه منظر الأظافر وتُفسد رونقها، يظن الغالبية العظمى من الناس أن سبب هذه البقع يعود لنقص في بعض المعادن كالكالسيوم والزنك، لكن علمياً يعود سبب ظهورها لبعض الإصابات التي تتعرض لها الأظافر حتى دون أن يشعر الإنسان، بالتالي يتطلب التخلص منها عناية خاصة، لتعرف ما يجب عليك القيام به للحصول على أظافر صحية خالية من أي بقع بيضاء، تابع معنا المقال التالي.

كيف تتجنب ظهور بقع بيضاء على الأظافر وتتخلص منها؟!

1اعتني بأظافرك

البقع البيضاء لا تظهر مباشرة بعد التعرض للإصابة، بل يتطلب الأمر قرابة 6 أسابيع حتى تبدأ في الظهور، بالتالي لن تتذكر حينها ما حدث، بل ربما لن تتوقع السبب، فأبسط الأشياء كفتح علبة عصير معدنية يُمكن أن تؤذي أظافرك خاصة إن كانت ضعيفة بالفعل، لذلك حاول أن تنتبه لأبسط وأدق الأمور التي تقوم بها، وتجنب قضم أظافرك أو حمل أي شيء ثقيل، أو قطع الأوراق وما إلى ذلك، فأظافرك لم تُصنع من الحديد لتتحمل كل هذا الضغط!

2اختر أخصائي تقليم أظافرك بعناية

جلسات تقليم الأظافر يُمكن أن تكون سبب مباشر لظهور البقع البيضاء دون أن تشعر، فكثرة استخدام أدوات التقليم يُمكن أن يُضعف أظافرك بشدة خاصة لو كانت مصنوعة من الحديد، أو لم يكن أخصائي التقليم لطيفاً بما يكفي لتجنب إيذائك، كذلك يُمكن أن تنقل هذه الأدوات بعض الفطريات والبكتيريا التي تُسبب ضعف الأضافر والحد من نموها بصورة صحيحة، فكن حذراً عند اختيار صالون التجميل الخاص بك، وتذكر أن السبب الرئيسي لظهور هذه البقع هو إصابة الأظافر وليس سوء التغذية!

3استبدل منتجات العناية بأظافرك

أظافرك كأي جزء آخر من جسدك، يُمكن أن يُصاب بردة فعل عكسية تجاه بعض المنتجات، إلا أن أعراض تحسسها هنا تكون محتلفة قليلاً، لن تُلاحظ أي احمرار أو تورم ..إلخ، لكنها ستُصبح أضعف بالتأكيد ولن تتحمل أقل مجهود، بل ربما لا تتحمل الأنشطة العادية التي تقوم بها، لذلك جرب استبدال منتجات العناية التي تستخدمها سواء طلاء الأظافر أو كريمات اليد …إلخ.

4احرص على تناول غذاء صحي

رغم أن السبب الرئيسي لبقع الأظافر يعود لإصابتها كما ذكرنا سابقاً، إلا أنها تتأثر أيضاً بصحة جسدك وما تتناوله، لذلك لابد أن تتناول طعام صحي متوازن قدر الإمكان لتجنب الإصابة بفقر الدم، لأنه يؤثر بشكل مباشر على صحة بشرتك وشعرك وأظافرك أيضاً.

  • احرص على تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه الطازجة، وابتعد تماماً عن الأطعمة السريعة والمعلبة قدر الإمكان.
  • كذلك لابد أن تتنوع في طعامك وتحصل على كافة العناصر الغذائية التي يجتاجها جسدك، خاصة الزنك والبروتين والكالسيوم، فالبعض يعتقد أن نقص أحد هذه العناصر هو السبب الرئيسي لظهور بقع بيضاء على الأظافر.

5حافظ على نظفة يديك

هناك نظريات أخرى حول سبب ظهور هذه البقع منها الإصابة ببعض الفطريات أو البكتيريا، لكن حتى الآن لم يُعرف نوعها تحديداً، وهل هي أحد الأسباب فعلاً أم أنها مجرد نظرية أخرى لا أكثر، في جميع الأحوال الوقاية دائماً خير من العلاج، لذلك احرص على نظافة يديك بشكل دائم، واختر منظفات لطيفة على البشرة كي لا تؤذي بشرتك أو تُضعف أظافرك أيضاً.

6اترك أظافرك تنمو!

بقع الأظافر البيضاء ليست أحد الأمراض الخطيرة التي تستدعي القلق، أو تُسبب لك الأرق، لو كنت دقيق الملاحظة ستجد أن أغلب من حولك يُعانون منها أو قد أصيبوا بها على الأقل مرة واحدة من قبل، لذلك لا تقم بأي إجراءات متشددة، أو تبتع أدوية باهظة الثمن كي تتخلص منها، فالحل الوحيد لها هو ترك أظافرك تنمو بصورة طبيعية حتى تخرج هذه البقع منها تماماً.

7جربي طلاء الأظافر!

طلاء الأظافر يُمكن ان يوفر الحماية اللازمة لأظافرك خاصة إن كانت ضعيفة بعض الشيء، كما أنه سيُغطي البقع البيضاء حتى تتخلصي منها، لكن يجب اختياره بحذر، فبعض الأنواع قد تُسبب تصبغ وضعف أظافرك أكثر بالتالي تأتي بنتائج عكسية، لذلك يُفضل استخدام الطلاء الشفاف أولاً قبل وضع أي لون آخر.

8بعض التحذيرات الهامة

  • بقع الأظافر تختلف تماماً عن تحول كامل الظفر إلى اللون الأبيض، لذلك لا تخلط بينهما، فالأخيرة قد تكون علامة على الإصابة بأمراض الكلى أو الكبد، لذلك لو لاحظت تغير غير طبيعي في شكل ولون الأظافر، استشر الطبيب فوراً.
  • لا تستخدمي الأظافر الصناعية المؤقتة أو الدائمة، ولا تستخدمي صمغ الأظافر لأنه سيؤثر بالسلب على صحتها وسيُضعفها أكثر.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × 1 =