بروز العروق

انتشرت في الآونة الأخيرة بعض الأقاويل التي تُصرح بأن بروز العروق يدل على أنه صاحبه ينتمي لعائلة أرستوقراطية، ولكن أثبتت البحوث والدراسات أن بروز العروق عبارة عن حالة طبيعية ولها العديد من الدلالات وليس لها أي علاقة بالانتماء إلى أي طبقة من طبقات المجتمع، وتنتشر مشكلة بروز العروق في أماكن كثيرة من الجسم فنجد أن هناك أشخاص يُعانون من بُروز العُروق في أيديهم وآخرون لديهم بروز في عروق أقدامهم وأحيانا نجد البروز في الرقبة أو الرأس أو الجبهة ولكل منهم سبب معين.

بروز العروق

بروز العروق بروز العروق

هي حالة طبيعية تحدث للعديد من الأشخاص تؤثر على شكل اليد أو القدم أو الرقبة أو أي مكان تأتي فيه في الجسم، ولا تُعد حالة مرضية بل أنها تُعبر في بعض الأحيان عن تحسن الدورة الدموية، وتختلف بشكل كُلي عن الدوالي لأن الدوالي عبارة عن انتفاخ داخل الأوردة.

بروز العروق في اليد

يُعاني الكثير من الرجال والنساء من بروز العروق في اليد التي يعتبرها المعظم مشكلة، أو بشكل خاص تعتبرها النساء مشكلة لأنهن يرغبن دائما في الظهور بأفضل مظهر ويحاولن الحفاظ على شكل بشرتهم ناعم ورقيق، ولكن في أغلب الحالات لا يستطيعوا إخفاء بروز هذه العروق خاصة أن وراء هذه الحالة الكثير من الأسباب، ممارسة الرياضات العنيفة مثل رفع الأثقال مما يعمل على رفع حرارة الجسم ويحتاج إلى كميات أكبر من الدم.

أيضا من أسباب بروز العروق في اليد نقص المرونة في الجلد بسبب التقدم في العمر أو اتباع حميات غذائية قاسية لأن خسارة الوزن بشكل سريع يعمل على تقليل الطبقات الدهنية الموجودة في جلده، وتعمل الأطعمة شديدة الحارة أيضا على بروز العروق، بالإضافة إلى أن الحوادث مثل الحروق والتشوهات تزيد من بروز هذه الظاهرة.

بروز العروق في القدمين

هناك فئة من الأشخاص يُعانون من بروز بعض العروق في القدمين وفي الغالب تكمُن الأسباب في المجهود والوقوف لأوقات كبيرة، والنحافة الزائدة والتقدم في العمر، والتدخين حيث يعمل على زيادة بروز العروق في القدمين ويزيد من فرصة تلف الأوعية الدموية.

لذا فإن أي شخص يرغب في التخلص من بروز تلك العروق في القدمين عليه اتباع بعض التعليمات البسيطة وهي الراحة وعدم الوقوف لفترات طويلة لكي لا تتجمع الدماء في القدمين، وتدليك القدم بحركات دائرية قبل النوم سيساعد بشكل كبير في تخفيف أي ألم تشعر به في قدميك ويُقلل من ظاهرة بروز العروق ويُفضل استعمال زيوت الكافور والزنجبيل، ويجب الامتناع عن التدخين بشكل نهائي لأن له أضرار وخيمة منها بروز العروق بشكل مُلفت في القدمين ومضر بالصحة بشكل عام.

بروز العروق في الرأس

يشتكي البعض من بروز العروق في منطقة الرأس ويكون السبب في أغلب الحالات الإصابة بالصداع الشديد والمتكرر والإحساس بوجود ألم في الرأس، مما يتسبب في بروز العـروق في منطقة الرأس.

ولكي تتجنب الإصابة بالصداع الشديد و بروز العُروقَ يُفضل أخذ قسط من الراحة والتقليل من التفكير الشديد لأنهم السبب الأساسي في أغلب حالات الإصابة بالصداع.

بروز العروق في الجبهة

أحيانا يظهر عند بعض الأشخاص بروز في عروق الجبهة بشكل واضح جدًا وتكون الأسباب وراء ذلك الإرهاق البدني وبذل الكثير من المجهود، والمشي تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، وأحيانا تظهر العروق بسبب الحمل أو الهرمونات.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذه الظاهرة بشكل مُتكرر يُمكنهم اللجوء لعمليات الليزر، أو الترددات الكهربائية للتخلص من ظاهرة بروز العروق.

بروز العروق بعد الرقبة

في حالات كثيرة نجد أن ظاهرة بُروز العُروق تكون واضحة جدًا في منطقة الرقبة ويكون السبب وراء ذلك النحافة الشديدة والتي تجعل الدهون قليلة تحت الجلد مما يُساعد على إبراز العروق بشكل واضح وظاهر، في جانبي الرقبة ويمكن أن تظهر أيضا في الرأس وحول منطقة الجمجمة، ولا يدل هذا الأمر على الإصابة بأي مرض بل في أغلب الحالات يكون أمر طبيعي ويختفي بعد مرور فترة وجيزة.

بروز العروق تحت العين

نجد أن ظاهرة بروز العروق لا تكتفي بالظهور في الرقبة واليدين والقدمين بل نجدها تتطرق أحيانا للوصول إلى منطقة تحت العين، وأسباب بروز العـروق في هذه المنطقة يكون الإجهاد والأرق وكثرة السهر والنوم في النهار بدلًا من الليل، واضطرابات التنفس، وتناول المشروبات الكُحولية، والتدخين، والإصابة بأي اضطرابات في الجهاز الهضمي، وأحيانا يكون بُروز العُروق تحت العين دليل على مشكلة في الكلى أو الكبد، وفي بعض الحالات يكون السبب وراثي.

وللمساعدة على الحد من هذه الظاهرة يجب الحرص على الذهاب إلى النوم قبل منتصف الليل، والبعد عن أي شيء يزيد من التوتر والضغط، لكي تنعم بنوم هادئ ومُريح، والتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه قبل النوم بعدة ساعات.

بروز عروق اليد أثناء الحمل

تكثُر ظاهرة بُروز العُروق في اليدين لدى النساء الحوامل خاصة في بداية أشهر الحمل، وترجع هذه الظاهرة إلى اتساع الأوردة في جسم الحوامل للقدرة على جريان الدم لدى الأطفال وزيادة نموهم، وتظهر العروق في الغالب باللون الأحمر أو اللون الأرجواني، وتظهر في اليدين والقدمين والكاحلين.

وأحيانا تشعر النساء الحوامل بألم في مناطق بروز العـروق أو تميل إلى الحكة ولكنها أعراض طبيعية وتختفي بشكل عام بعد الولادة.

وصفات طبيعية للتخلص من بُروز العُـروق

يبحث البعض عن أسهل الطرق والوصفات الطبيعية التي يمكن من خلالها التخلص من ظاهرة بُروز العُروق، ومن أبسط هذه الوصفات الليمون فالليمون من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة، فيمكن دعك اليدين بالليمون أو وضع القليل من عصير الليمون مع ملعقة من دقيق الشوفان مع كوب من اللبن الحليب وملعقة من الخميرة ومزج الخليط جيدًا وتطبيقه على اليدين لمدة نصف ساعة ثم غسل اليدين بماء فاتر، ويمكنك تكرار الوصفة بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

كما أن ماء الورد يعتبر من الوصفات المفيدة جدًا والفعالة للتخلص من هذه الظاهرة وذلك من خلال وضع القليل من ماء الورد في إناء وإضافة القليل من زيت اللوز والحليب الجاف إليه مع مقدار ضئيل من حبات الحلبة المطحونة، ومزج الخليط جيدًا ثم وضعه على مناطق بروز العروق وبعد نصف ساعة اغسلها بالماء البارد.

العلاجات الطبيبة لظاهرة بروز العروق

يلجأ البعض إلى الأطباء للتخلص من ظاهرة بروز العـروق التي يعتبرونها أمرًا مُزعج خاصة أن هناك حلول علاجية مُتعددة لإخفاء هذه الظاهرة تمامًا، مثل العلاج بالليزر فيقوم الطبيب بإغلاق الأوردة البارزة دون التدخل الجرحى فهو يعتمد فقط على ضوء الليزر، وهناك أيضا حل جراحي يُسمى بتجريد الوريد ويقوم فيه الطبيب بتخدير المريض بمُخدر موضعي ثم إزالة الدوالي من خلال شقوق صغيرة الحجم.

تعتبر المعالجة بالتصليب إحدى طرق علاج برُوز العُروق وتكون من خلال حقن عروق اليدين بحُقن تصليب تحتوي على الماء والملح حتى يحدث تصلب للوريد ثم يتلاشى البروز، ويلجأ البعض إلى حقن الفيلر التي تعمل على امتلاء اليد لكي لا تتضح هذه الظاهرة، أو حقن الكالسيوم التي تساعد على اختفاء هذه الظاهرة.

تمارين بسيطة للتخلص من بروز العـروق

بروز العروق تمارين بسيطة للتخلص من بروز العروق

هناك بعض التمارين البسطية التي يمكن تأديتها في المنزل وتساعدك على التخلص من ظاهرة بُروز العُـروق ومنها تمرين تمديد الأصابع، ويكون بثني الأصابع وفردها عدة مرات، مما يعمل على زيادة تدفق الدم وعدم انتفاخ الأوردة.

يمكن علاج ظاهرة برُوز العُـروق بالعديد من الطرق لذا لا داعي للخوف أو الخجل من هذه الظاهرة فهي في أغلب الحالات تكون طبيعية جدًا وليس لها أي تأثير سلبي على صحة الإنسان، وإذا كنت تنزعج من هذه الظاهرة يمكنك التخلص منها بعدة طرق بسيطة وبممارسات حياتية صحية أغلبها تساعدك على التمتع بصحة وعافية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × 2 =