تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تستطيع بدأ اليوم بنشاط وحيوية بخطوات بسيطة؟!

كيف تستطيع بدأ اليوم بنشاط وحيوية بخطوات بسيطة؟!

بدأ اليوم بنشاط ليس أمراً سهلاً خاصة إن لم يكن لديك شيء مميز تستيقظ لأجله في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح وأبسطها لتبدأ يومك بنشاط وحيوية.

بدأ اليوم بنشاط

الاستيقاظ من النوم صباحاً في مزاج جيد و بدأ اليوم بنشاط يُعتبر احد أفلام الخيال العلمي بالنسبة للبعض، فالغالبية العظمى من الناس يكرهون الاستيقاظ في وقت مبكر والذهاب للعمل وما إلى ذلك، لكن هل تعلم أن ما تفعله في الدقائق الأولى من يومك يؤثر على مزاجك بشكل عام، بالتالي لو قضيت صباحك بمزاج عكر ستُصبح حياتك بالكامل على هذا المنوال، في هذا المقال سنُريك أهم وأبسط النصائح التي يُمكنك اتباعها لتبدأ يومك بنشاط وحيوية.

خطوات بدأ اليوم بنشاط وحيوية :

نم جيداً أثناء الليل

لو كان نومك متقطع او ذهبت لسريرك في وقت متأخر كيف ستستيقظ في الموعد الذي تٌريده صباحاً بمزاج جيد، وكيف ستُؤدي باقي نشاطاتك اليومية بصورة صحيحة؟ عدم النوم بصورة جيدة وأخذ قسط كافي من الراحة يُعتبر السبب الرئيسي للعديد من الأمراض منها ارتفاع ضغط الدم، إضافة لتجعد البشرة وفقدان النشاط وعدم القدرة على التركيز ..إلخ، لذلك لابد أن تنام من 6 إلى 8 ساعات على الأقل كل ليلة.

  • لو كنت تُعاني من الأرق ابتعد عن تناول أي نوع من الكافيين لمدة 6 ساعات على الأقل قبل موعد نومك، كذلك تجنب استخدام الأجهزة الالكترونية كالتلفاز والهواتف النقالة أو التعرض لأي نوع من الإضاءة القوية قبل النوم بساعة على الأقل.

اختر منبهك بعناية!

نغمة المنبه التي تستيقظ عليها كل صباح تلعب دوراً هاماً في مزاجك ومدى نشاطك وحيويتك! لو كانت النغمة مزعجة وقوية بالتأكيد ستستيقظ في مزاج سيئ، لذلك اشتري منبه برنين تصاعدي، أو أضبط نغمة الرنين في هاتفك على موسيقاك المفضلة بوضع تصاعدي، كي تستيقظ بهدوء.

  • تجنب الضغط على زر الغفوة، فالدقائق التي ستنامها لن تٌفيدك قدر ما ستضرك، مؤخراً وجد الباحثون أن ضغط زر الغفوة يُدخل في مرحلة بدايات النوم لكنك لا تُكمل دورة نوم كاملة، بالتالي تستيقظ وعقلك مُعتقد أنك لم تحصل على كفايتك من الراحة، فتقضي يومك مرهق ومتعب!

ضع روتين صباحي مميز

فكرة أنك تستيقظ فقط لأجل الذهاب إلى العمل كافية لتعكير صفوك! لذلك لابد أن يكون لديك أشياء أخرى تقوم بها كي تُحفزك على الاستيقاظ بمزاج جيد، قد يكون ذلك ممارسة رياضتك المفضلة، القيام بجلسة تأمل، أو الخروج للمشي أو الجري قليلاً في الهواء الطلق ..إلخ، بالإضافة لتناول فطورك وأخذ حمام منعش بالتأكيد.

مارس التمارين الرياضية كل صباح

15 إلى 30 دقيقة من الرياضة صباحاً كافية كي تحصل على الطاقة والحيوية التي تُريدها، وتبدأ يومك بمنتهى النشاط، فالرياضة تُساعد على زيادة هرمونات السعادة في الجسم والحد من هرمونات الاكتئاب، كما أن بعض الدراسات وجدت أنها تُساعد على النوم بشكل أفضل في الليل، جرب الجري أو ركوب الدراجات في الهواء الطلق قبل الذهاب لعملك وستًلاحظ تغير كبير في نفسيتك ومزاجك.

ابدأ يومك بحمام منعش

الحرص على أخذ حمام منعش بعد ممارسة الرياضة سيُساعدك على رفع طاقتك أكثر وبدأ يومك بمنتهى النشاط، لكن تجنب استخدام الماء الدافئ لأنه يُساعد الاسترخاء ويهيئ جسدك للنوم، استخدام الماء البارد صباحاً مع بعض مستحضراتك المفضلة، كفيل أن يُعدل مزاجك، من الممكن أن تستمع لموسيقاك المفضلة أيضاً أثناء الاستحمام ليكون صباحك أكثر حيوية.

تناول فطورك

اسيقظ مبكراً بما يكفي كي تتناول فطورك كل صباح قبل الذهاب للعمل، فالفطور يُعتبر الوجبة الأهم على مدار اليوم لأنه يُوفر للجسم ما يحتاج من طاقة كي يقوم بمهامه اليومية، إضافة إلى أنه يُساعد على التركيز بصورة أفضل، كما يُساعد في الحفاظ على الوزن ومكافحة السمنة، لكن كي تحصل على هذه الفوائد لابد أن يحتوي فطورك على نسبة عالية من الألياف والبروتينات، مع تجنب السكريات والحلوى والمصنعة، لأنها ترفع نسبة السكر في الدم بصورة سريعة، ثم تؤدي لانخفاضه بصورة سريعة أيضاً، بالتالي تفقد تركيزك وتشعر بالجوع والتعب ولا تستطيع القيام بمهامك اليومية كما يجب.

تناول كمية كافية من المياه

تناول المياه يُساعد على تحسين وظائف الجسم بشكل عام، ويمنع الإجهاد والتعب كما يُحافظ على نضارة البشرة والشعر، ويُساعد على رفع معدل الحرق بالتالي يُقلل من فرص اكتساب الوزن، هل مازلت تحتاج إلى المزيد من الحقائق كي تتناول كمية كافية من المياه يومياً خاصة في الصباح؟!

مارس التأمل لعدة دقائق على مدار اليوم

تمارين التأمل تُساعد على تصفية الذهن والتخلص من كافة الأفكار التي تُزعجك، بالتالي تُقوي شعورك بالسلام الداخلي، ممارسة التأمل بضع دقائق كل صباح كفيل بأن يُحسن مزاجك ويساعدك على التعامل مع الآخرين بهدوء وحكمة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

اثنا عشر − تسعة =