انواع الجسم طبيعة الجسد طبيعة جسمك
انواع الجسم طبيعة الجسد طبيعة جسمك

في احيان كثيرة وعند التسجيل لاحد المواقع الالكترونية، يطلب من الشخص تحديد طبيعة ونوع جسمه، البعض يتجاهل السؤال, والقسم الاخر يجيب ضمن ما يتوفر له من معلومات وتخمينات، والباقي قد يجيب الاجابة الصحيحة والسلمية، فهو يعرف طبيعة جسمه، فما هي انواع الجسم وطبيعة اجسامنا . ولماذ ا هي مفيدة لنا ان نعرف طبيعة الاجسام هذه ، والبحث في خصائص كل نوع ومميزاته ؟

في الوقت الحالي وضمن تطور العلوم، لم يعد هناك اي مجال للصدفة او التخمين، فكل ما يقوم به العلماء، هو لصالح الانسان، والبشرية جمعاء، وبالتالي فإن ما يقومون ببحثه حتى عن طبائاع الاجسام البشرية، سينصب في النهاية الى خدمة هذا الانسان، والذي قد يزاول بعض النشاطات والتي تتعارض مع طبيعته، وتكوينه الجسدي، وبالتالي قد ينعكس سلبيا عليه، ولهذا كان على الشخص ان يتعرف على جسده حتى يستطيع حمايته، وبذات الوقت استغلاله، فكلاهما وجهان لعملة واحدة .

ما هو تصنيف الاجساد البشرية : صنف العلماء الجسم البشري الى ثلاث انواع رئيسية، وقاموا بتوضيح طبيعة كل جسد وبماذا يختلف كل نوع من انواع الجسم عن النوع الاخر، واتوا على ذكر الفوائد من التعرف على طبيعة الجسد ، وبناءا على ذلك سنقوم ببيان نوع الجسم، ثم نقوم بذكر الفوائد من التعرف على طبيعة الجسد :

انواع الجسم وفوائد التعرف على طبيعة الجسد

اولا : الجسد ظاهر البنية والتكوين (Ectomorph )

ويمكن ان يطلق على هذه الفئة ( النحيف )، واما سبب التسمية بظاهر التكوين، فتعود الى القدرة على بيان طبيعة تكوين الجسد وبدقة عن طريق النظر، ويعود ذلك لعدم اكتناز صاحب هذا الجسد، ويتميز هذا النوع بالخصائص الاتية :-

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″] الدقة والضيق في الكتفين ، كما ستلاحظ هذا الشيء في الورك .
[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″] كمية دهون قليلة جدا في الجسد، ولا يمكن افتراض انها معدومة بل موجودة بنسب قليلة .
[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″] كمية قليلة من العضلات ايضا .
[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″] الوجه الرقيق والمائل للضيق مع جبين عالي .
[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″] الصدر والبطن دقيقين وضيقين، على انه يمكن افتراض امتلاك بعض اصحاب هذا النمط من الاجسام كمية من الدهون في البطن .
[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″] دقة كبيرة في الساقين والذراعين، مع طول فيهما .

فوائد التعرف على هذا الطابع :

يفيد التعرف على هذا الطابع في تحديد النمط الغذائي لهذا الطابع بالاضافة الى نمط السلوك في الحياة الواجب ان ينتهجها صاحب هذا النمط :

اسلوب الحياة :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] الابتعاد عن التوتر ومسبباته، وعلى صاحب هذا النمط ان يمارس التمارين والوسائل التي تساعد على الاسترخاء ان كانت بصرية او عن طريق ممارسة النشاطات، كممارسة اليوجا، فالتوتر قد يعمل على زيادة مستوى الكورتيزون وهو عنصر ضار في عملية بناء العضلات .
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] التقليل من النشاطات التي تستهلك طاقة كبيرة من الجسد .
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] شرب كميات كبيرة من المياه، وعلى الاقل ليترين ونصف يوميا .

النمط الغذائي :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] اعتماد نظام غذائي يتناسب مع جسده، وانواع من المكملات الغذائية المناسبة لجسده وفي العادة تكون من البروتينات، ولكن بناءا على اشراف مختصين .
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] تقسيم الوجبات اليومية الى حوالي 7 وجبات صغيرة، يتم تناولها بمعدل كل 3 ساعات .
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] زيادة كمية البروتين الى حوالي 30% من مخزون الطعام اليومي، والمواد الكربوهيدراتية الى حوالي ال50% .
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] زيادة في كمية الكربوهيدرات على حساب المواد السكرية البسيطة التكوين، وزيادة معدلات الالياف .
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] تناول المواد بطيئة الهضم كالفول والذرة وغيرها
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] ان تناول الفيتامينات مفيدة جدا لاصحاب هذا النمط .

ثانيا : الجسد العضلي (Mesomorph )

ويتميز هذا النوع من النمط ببروز العضلات ، ويعد اكثر نمط مرغوب في الانماط الثلاثة، و خصائص هذا النمط هي :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″]  الراس الكبير، والصدر على شكل المثلث المقلوب، فالاكتاف عريضة وواسعة، والخصر دقيق .
[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″]  ذراعين مفتولين بالعضلات، وساقين قويتين .
[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″]  كمية قليلة من الدهون .
[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″]  افضل انواع الاجسام لممارسة رياضة بناء الاجسام .
[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″]  صفات مكتملة للصدر والجذع .

فوائد التعرف على هذا النمط :

اسلوب الحياة :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] على صاحب هذا النمط من الاجساد، العمل على تكوينه البدني بهدوء ودون الحاجة للتسرع في النتائج، بل يجب ان يتعرف على احتياجات جسمه وتقديمها له بناء على ارشادات المختصين، وضمن جدول زمني دقيق، وبعيد عن التسرع .
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] تناول كميات كبيرة من المياه بمعدل ليترين ونصف او اكثر .

النمط الغذائي :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] المحافظة على تناول البروتينات ضمن معدلات تتناسب وحاجته، فعليه ان يتناول السمك، والدجاج دون جلودها، واللحوم الخالية من الدهون .
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] تناول معدلات عالية من الكربوهيدرات بمعدل 60% من المخزون اليومي الداخل لجسده يوميا من الطعام، كتناول الارز ,والخضروات والحبوب .
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] عليه الحد من كميات الدهون الداخلة على جسده، وعدم زيادة نسبتها عن 20% .

ثالثا : الجسد باطني البنية والتكوين

او ما يمكن تسميته ( الممتلىء) وهو اكثر هذه الاجساد تعرضا للامراض ، واقلها رغبة عن الكل وتتميز بالخصائص الاتية :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″]  كثرة الدهون المنتشرة في مختلف انحاء الجسم وخاصة البطن والذراعين والساقين .
[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″]  اكتاف ضيقة ومنتفخة بالدهون .
[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″]  المعصمين والكاحلين ضيقين مما يساعد على ظهور امتلاء باقي الاجزاء .
[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#525252″]  سرعة اكتساب الوزن، وصعوبة فقدانه .

فوائد التعرف على هذا النمط :

اسلوب الحياة :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] ممارسة النشاطات الرياضية المختلفة، مثل المشي، والركض، وركوب الدراجات والسباحة
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] شرب الكثير من الماء وبمعدلات كثيرة .

النمط الغذائي :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] المحافظة على نسبة معتدلة من الدهون .
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] تناول البروتينات الخالية من الدهون .
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] تجنب تناول الوجبات الخفيفة في اوقات متاخرة من الليل، والابتعاد عن الوجبات السريع، والمشروبات الكحولية والغازية،
[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e5860f”] تناول الطعام بصورة بطيئة .

ارجوان يستطيع القارئ العزيز من تحديد نمط جسمه، وما يناسبه من نشاطات واسلوب الحياة .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

13 + ستة =