انطباع الذكاء

الانطباع الأول هو الأبقى في أغلب المقابلات اليومية، وإن كان انطباع الذكاء هو المأخوذ عنك ستكون الفائز بما تريد لا محالة. خاصة وإن تحدثنا عن مقابلات العمل أو مقابلة غرامية. الذكاء هو العامل الأول الذي يجعلك أهلًا للثقة، لأنه يشعر من يقابلك بالأمان معك. لأن الإنسان عمومًا يربط ما بين الذكاء والأمان وعدم التهور. والغريب دائمًا ما ينتظر هذه المشاعر تجاهك ليوافق على ما ترغب.

انطباع الذكاء حيل بسيطة

ليس عليك أن تمتلك ذكاء خارق بالفعل، حتى تعطي انطباع الذكاء عن نفسك. بل إن الدراسات والإحصائيات تشير إلى أن من يملكون ذكاء خارق هو الأقل قدرة على إظهار هذا الذكاء في المقابلة الأولى. وعلى مر التاريخ تم اعتبار العديد من المفكرين والعلماء، مجموعة من البلهاء لأنهم لم يستطيعوا تقديم أنفسهم بالشكل المناسب. إذ لم يعرفوا أن انطباع الذكاء في العلاقات البشرية ما هو سوى حيل بسيطة واستراتيجيات تتعلمها في إتيكيت المقابلات الأولى. ومع إتقانك إيها ستكون أكثر ذكاء ودهاء مما تبدو عليه الآن، أو من حقيقتك الفعلية. وفي هذا المقال سنشرح لك تلك الحيل البسيطة.

تكلم بهدوء

يميل البشر لاعتقاد أن المتحدث الهادئ هو أعلى ذكاء وخبرة ممن يتحدثون بسرعة. قد يكون ذلك لاعتقادهم أن المتحدث بروية يحسب حساب كلامته أو يرتبها قبل الكلام. أو قد يكون الأمر مرتبط بقدرتهم هم على متابعة كلامك وفهمه جيدًا، وهذا يدل على قدرتك على التفسير والشرح واستخدامك لعقلك بشكل مثالي. في كل الأحوال الأمر سيعود بالفائدة.

تعلم التحدث بهدوء وبكلام مركز، وبدون مبالغة في حركات يدك. ولا تنفذ النصيحة بالتكلم ببطيء شديد أيضًا، لأنك بذلك ستكون ممل وأبله. بل كن معتدلًا في سرعة الكلام، وسيعود عليك بالنفع في حساب كلامتك وعدم استخدام كلمة تندم عليها.

لغة الجسد لإعطاء انطباع الذكاء

تلاحظ العين لغة جسد المتحدث حتى بدون إدراك. وهي أكثر اللغات التي تعطي انطباعات أولى تدوم طويلًا. وكلما كانت تحركاتك هادئة وثابتة، كلما بدوت أكثر إدراكًا لما تفعل وتقول. وكلما كنت أخرق في تحركاتك ومشيتك، ستكون أكثر بلاهة. الجلسة الغير مريحة، تحركات اليد أو القدم الكثيرة، وضم اليدين إلى بعضهم البعض كلها تعطي انطباعات سيئة. لأنها تحمل معنى الدفاع عن نفسك، ومن يحاول الدفاع عن نفسه يُشاهد على إنه أقل استخدامًا لعقله. كما أن وضعيات اليد القديمة التي تدل على الذكاء، أصبحت مكشوفة الآن. فلا تحاول تقريب أصابعك إلى بعض ظنًا بأنها حيلة مفيدة. هذه حيلة قديمة مكشوفة ومبالغ فيها. لا يدرك الكثيرون قوة هذه التفاصيل الصغيرة.

ابتسم بشكل ودود

في تجربة أجريت لتحديد علاقة انطباع الذكاء مع الابتسامة، تم عرض مجموعة من الصور لأشخاص مبتسمون وآخرين غير مبتسمين. ووقع في الاختيار على الأشخاص المبتسمين كالأكثر في الذكاء. رغم أن مجريين الاختبار لا يعرفوهم ولم يتعاملوا معهم إطلاقًا. ويتم تفسير الابتسامة الرقيقة والودودة على إنها ثقة في النفس. ولا يحب الإنسان التعامل مع المكتئبين أو كثيري الضحك، فهذا يعني أنهم عديمي الثقة في النفس أو متهورين. حاول إضافة ابتسامة رقيقة أثناء حديثك اللبق مع المستمع. وكذلك عند الاستماع له، ستكون أكثر قبولًا وأمانًا إلى قلبه.

تعدد اللغات

تعدد اللغات التي يتحدث بها الفرد تدل على ذكائه، لأن تعلم اللغة أمرًا صعبًا ويحتاج إلى مجهود. فإن كنت قادرًا على نطق بعض الكلمات الأجنبية بشكل صحيح في حديثك، ستكون نقطة كبيرة في صالحك. ولكن لا تزيد الأمر عن حده ولا تنطق كلمات غير واثق من صحة نطقها، حتى لا تنقلب الحيلة ضدك.

الكلمات المعقدة تعطي انطباع الغباء

لا تظن أن باستخدامك بعض المصطلحات المعقدة في مجال عملك، ستدل بذلك على قوة ذكاءك. لأن المستمع يربط ما بين استخدامك للكلمة بمحاولة إعطاء انطباع الذكاء الكاذب. لأنه سيعتقد فورًا أنك أقل قدرة على إيجاد كلمات بسيطة لتوضيح فكرتك. بالطبع هذا لا ينطبق على المصطلحات الشائعة المفهومة، مثل المصطلحات الطبية. وكقاعدة عامة، كلما بدوت أكثر قدرة على شرح نفسك بسلاسة وكلمات قليلة، كلما بدوت أكثر ذكاء وحكمة. لأن الإنسان يرفض من يحاول التعالي عليه دائمًا.

الألوان الداكنة

في دراسة فريدة من نوعها، تمت الإشارة إلى الألوان الداكنة وعلاقتها بانطباع الذكاء. حيث أظهرت الدراسة أن الألوان الداكنة تعطي انطباع الذكاء والثقة بالنفس بشكل أسرع. وبالتحديد اللون الأزرق الداكن، له علاقة وثيقة بإظهار ذكاء الفرد. قد يُفسر ذلك بقدرة الألوان الداكنة على إظهار الجدية والوسامة في ذات الوقت. أو بأن اللون الأزرق من الألوان المريحة للعين.

من ناحية أخرى، تعتبر الملابس المحتشمة والمتحفظة للنساء، تدل على انطباع الذكاء والأناقة. لأن الملابس الضيقة أو الشفافة تدل على اهتزاز ثقة المرأة بنفسها في العمل، ومحاولة اعتمادها على أنوثتها للحصول على الوظيفة أو القبول. أما الملابس المتحفظة تدل على الجدية والاحترام. أما الملابس الفضفاضة بشكل مبالغ فيه، تعطي نتيجة عكسية للنساء كذلك. لأنها ستبدو لو أنها تحاول الاختباء في الملابس. على المرأة أن ترتدي ما يناسب المكان وتقاليد المجتمع، لتظهر ما فيها من ذكاء وجدية وإتقان لعملها.

استمع أكثر

تعلم فن الاستماع لمن يخاطبك، فهذا يعطي له انطباع الذكاء. لأن القدرة على كبح الثرثرة، عملة مفقودة عند الكثيرين. ومن يستمع جيدًا، يتكلم بشكل أفضل ومركز. ستثير باستماعك اهتمام انتباه من يحادثك. ومهما كان كلامك بعد هذا الاستماع، سيؤخذ بجدية وتمعن. وقد يجد المستمع فيك روح الحكمة والمعرفة، لا لشيء في كلامك، بل لأنك استمعت له فقط في البداية. فالأذكى دائمًا هو الأقدر على التحكم بنفسه، وهذا ما توضحه كل النقط السابقة.

تكيف مع الاتفاقات الجديدة

يتم تعريف الذكاء في بعض الأبحاث، على إنه القدرة على التكيف مع البيئة بتلبية احتياجاتها والنجاح في الأوضاع الجديدة. ولذلك التمسك بالرأي بشكل صارم في المقابلات الأولى يعد نقطة ضعف في قدراتك العقلية. لأن الذكي لا يحتاج لإتمام جميع رغباته وشروطه للنجاح.

لا تدعي معرفة كل شيء

من سمات الأذكياء أنه يطلبون وينهالون بالمعرفة أكثر من غيرهم. وهم لا يعترفون أبدًا بعلمهم الواسع، بل يعتقدون دائمًا بوجود العديد من الأشياء التي عليهم تعلمها. ولا يخجلون من الاعتراف بعدم المعرفة. بل كلما قل الذكاء، كلما زادت الثقة الزائفة بالمعرفة. ولذلك من إعطاء انطباع بالذكاء، لا تحاول ادعاء معرفة جميع الأمور والتفاصيل. بل قدر حجم معرفتك الحقيقة وتحدث من خلالها. ولكن كن واضحًا جدًا في رغبتك بالتعلم المستمر، وقدرتك على التعلم بشكل فعال وسريع. حتى يثق المستمع بمعرفتك طريق النجاح الحقيقي.

كن فضوليًا

أقيمت تجربة في بريطانيا استغرقت خمسين عام. وذلك لدراسة علاقة نسبة الذكاء بالفضول. فوجدوا أن الأكثر فضولًا هو الأعلى في معدل الذكاء. وقد قال أينشتاين عن نفسه، أنه لا يمتلك مواهب غير عادية، بل يمتلك فضول نهم للمعرفة وطرح الأسئلة. إذًا الحيلة هنا ستكمن في رغبتك بتجربة كل ما قد يعرض عليك وجديد. وذلك من داعي الفضول مع الحيطة الواجبة. سيدل ذلك على أنك أكثر انفتاحًا، وتقبلًا للأفكار الجديدة والمبتكرة. وهي من أهم سمات الناجحين.

القبول والانفتاح على المجتمعات الجديدة

من سمات الأذكياء تقبلهم لمن هو يختلف عنهم. سواء في المعتقدات أو التقاليد. وذلك يدل على عدم الخوف من الجديد، لأن الأقل ذكاء يرون في الجديد ما يهدد استقرارهم. انطباع الذكاء هنا يعتمد على حيلة تقبلك للآخرين بمختلف الثقافات والأعراق. وتقديم التعاطف مع القضايا التي قد يوجهونها. خاصة لو كنت تتقدم للعمل في شركة عالمية تتعامل مع فروع كثيرة في بلاد مختلفة. كن منفتحًا للتعامل مع أي شخص. وتعامل مع كل فكرة بحيادية وموضوعية، وتقبل الأفكار الغريبة التي قد يتبناها غيرك.

التفكير بتمعن ووضع كل العواقب قيد الاعتبار

الاندفاع واتخاذ القرارات بشكل سريع، يعطي انطباع أقل ذكاء عن نفسك. لأن أهم سمات الأذكياء هو توقعهم لكل المشاكل، وإيجاد خطط لحلها. فإن كنت تُسأل عن خططك المستقبلية، عليك أن تكون جاهزًا للرد عن كل العواقب المحتمل مواجهتها، بعد التفكير مناسب. حتى إن اضطررت للتفكير بصوت عالي والتحدث إلى نفسك، فهذا يدل على إنك مفكر جيد.

الكوميديا تعطي انطباع الذكاء

وجدت إحدى الدراسات، أن من يعطون تعليقات كوميدية خفيفة، بدون السخرية من الآخرين، يمتلكون ذكاء لغوي أكثر من غيرهم. فكلما كان حديثك خفيف ومحبب من الآخرين، مع بعض التعليقات الكوميدية، ستكون أعلى من ذكاءك الطبيعي بالنسبة لهم.

انطباع الذكاء بشكل مباشر

نُشرت دراسة في موقع “بيزنس انسيدر”، عن أهم 8 علامات تدل على ذكاء أعلى من الطبيعي. وهي مرتبطة بتفكير ومعتقدات البشر، أكثر من كونها حقيقة أو لا. وإن كنت محظوظ بامتلاك هذه العلامات فستعطي انطباع الذكاء بشكل مباشر وسريع ودون أدنى مجهود.

  • أولًا، النحافة. يعتقد أغلب البشر في أن الشخص البدين هو أقل في الذكاء، على الرغم من أنها ليست قاعدة حقيقية، إلا إن النحيف يعطي انطباع ذكاء فوري أكثر من البدين.
  • ثانيًا، الابن الأكبر. أنت بالطبع لم تتحكم في توقيت ولادتك وترتيبك داخل العائلة. ومع ذلك يتوفر حظ انطباع الذكاء للابن الأكبر في العائلة، أكثر من بقية أخوته. ويرجع اعتقاد ذلك لكون الطفل الأول يحصل على الاهتمام الأكبر.
  • ثالثًا، لعب الموسيقى. الموسيقى تعطي للعازف هدوء ورقي يفوق أي شخص أخر. كما أشارت الدراسة إلى معدل الذكاء المرتفع للأطفال الذين يتعلمون الموسيقى ما بين الرابعة والسادسة من العمر.
  • رابعًا، عدم التدخين. يدل التدخين على جهل المدخن بمخاطر هذه العملية. ولذلك يقل ذكاء المدخن في وجهة نظر الناس، عن غير المدخنين. وقد تكون تلك النقطة هي الأكثر صحة بين الجميع، لما في التدخين من أضرار.
  • خامسًا، أعسر اليد. يرتبط ما يسمى بالذكاء المتفرع، مع مستخدمين اليد اليسرى بشكل أساسي. ويعتقد الجميع بشكل تلقائي في ذكاء الشخص الأعسر حتى بدون معرفة السبب.
  • سادسًا، الطول. تشير الدراسات على إن المجتمع يتقبل الأعلى طولًا ويُعتقَد في ذكاءه، أكثر من القصيرين. وينطبق الأمر كذلك على الأطفال الأطول منذ سن الثالثة، إذ يحققون نتائج أفضل من باقي التلاميذ.
  • سابعًا، امتلاك قطة. بشكل عام يرتبط الانفتاح على المجتمع بتربية الكلاب، والذكاء الأعلى بتربية القطط. وقد لا نعرف السبب الحقيقي، ولكن الدراسات تشير إلى أن امتلاك قطة، يجعلك ضمن الأكثر ذكاء.
  • ثامنًا، الشخص الفوضوي. دلت الدراسات أن الشخص الفوضوي يتحرر من روتين الترتيب، وبذلك فهو ينتج أفكار أكثر إبداعًا وتميزًا.

ختام

الذكاء هو عملة التميز في جميع المجتمعات العالمية، سواء في العمل أو في الحياة العامة. لذلك احرص دائمًا على إعطاء انطباع الذكاء عن نفسك في كل مقابلة مع أشخاص جدد. وكن مختلفًا عن غيرك، ومتفرد بعقلك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × 3 =