كيف تؤثر الوجبات السريعة على صحة الاطفال
كيف تؤثر الوجبات السريعة على صحة الاطفال

أكدت الأبحاث العلمية والدراسات أن الأضرار التي تنتج عن تناول الاطفال وجبات سريعة خطيرة جدا، حيث تأكد أن تناول الأطفال لهذه الوجبات السريعة أربعة مرات أسبوعيا يسبب لهم الكثير من الأمراض منها : (ضيق التنفس – التهاب الجلد – الحساسية – وأمراض العيون).

وأكدت الدراسات أن هذه الوجبات السريعة تحتوى على نسبة أحماض ودهون عالية جدا وتكون مضرة بشكل كبيرة على الاطفال، وتسبب لهم السمنة في المستقبل .

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال :

1- الوجبات السريعة بها الكثير من الدهون والبروتينات والسكريات وهذه المواد عند الاعتياد على أكلها أو الإكثار منها تتراكم في جسده وتؤدى إلى إصابته بالأمراض السالف ذكرها.

2- أكدت الدراسات العلمية أن هذه الوجبات تؤثر على الجينات العامة للطفل وبالأخص جينات السمنة ، مما تؤدى إلى تعرض الاطفال للسمنة في سن صغيرة مما قد تسبب حالات الوفاة المبكرة عند البعض منهم.

3- هذه الوجبات في العادة تكون صلبة ومثل هذه الوجبات قد تؤدى إلى الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب وأحيانا قد تصيب طفلك بالسرطان والسكر وخصوصا لو تم تناول هذه الوجبات مع مشروبات غازية.

4-  هذه الوجبات لا توجد بها فيتامينات مفيدة أو مادة مهمة يحتاجها جسم طفلك في العادة ، والتي يحتاجها في هذه الفترة من حياته بالتحديد وقد يصيب الأطفال بفقر الدم أو الأنيميا أو ضعف المناعة .

5- هذه الوجبات قد تؤدي لإصابة طفلك بمرض الربو في سن مبكرة جدا لأنها خلت من الخضروات والفيتامينات التي يطلبها جسم طفلك، لأن مثل هذه الفيتامينات والألياف مهمة جدا لوظائف المعدة والجهاز الهضمي عند الطفل.

6- هذه الوجبات قد تكون سببا في إصابة الطفل بالتسمم لمجرد عدم نظافة المكونات الداخلة فيها ، كما أن بعض هذه المكونات قد تكون منتهية الصلاحية.

7- قد تسبب هذه الوجبات لطفلك عسر الهضم والتقرحات والتهابات الكبد لا قدر الله .

8- بعض هذه الوجبات تحتوي على مواد حارة كثيرة والتي  تضعف من عمل الأمعاء والجهاز الهضمي وتسبب تهيجات للمعدة وأمراض أخرى.

9- أكدت الدراسات أن مثل هذه الوجبات تقضى على الشكل الأسرى الاجتماعي المعتاد ، وهذا من ضمن الأسباب المهمة والمؤثرة في تفكك الأسرة .

10- هذه الوجبات لها تأثير كبير على كيمياء المخ للأطفال مما يصيب أطفالنا أحيانا بالخمول العقلي وأحيانا الجسدي.

الوجبات السريعة وذكاء طفلك :

تناول الطفل للوجبات السريعة تصيب إدراكه بالبطء الشديد وتضعف قدرة استيعابه للأشياء، وتجعله في حالة خمول دائم وحالة كسل شديدة لأنها لا تقدم تغذية مناسبة لوظائف المخ في مرحلته العمرية اللازمة لذلك.

وأكدت الدراسات أيضا أن المهارات الذهنية لدى الطفل تقل تدريجيا بعد الاعتياد على الوجبات السريعة كما تقلل نسبة الإشارات العصبية من وإلى المخ، مما يجعله في حالة من حالات الشرود المستمر وغير قادر على التركيز نهائيا.

تأثير تناول الحوامل للوجبات السريعة على الجنين :

العلم أثبت أن الحوامل التي يكثرن في فترة حملهن من تناول الوجبات السريعات معرضات أن يلدن أولادا معاقين ذهنيا أو مشوهين ، لأن مثل هذه الوجبات تكون خالية من حمض الفوليك الذي تحتاجه الأجنة بشكل مهم لاكتمال نموهم الذهني والجسدي.

كما أن هؤلاء الحوامل في حالة ولادة طفل صحيح يصبح أولادهن في حالة شراهة لأكل الوجبات السريعة ويكون كمرض وراثي ، حيث سيقبلون على تناول الأطعمة السريعة وكأنهم أدمنوها .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

إحدى عشر + 7 =