الواجبات المدرسية الفرض الوظائف المنزلية
الواجبات المدرسية الفرض الوظائف المنزلية

أن اقناع الاطفال بأداء الواجبات المدرسية من الأمور العصيبة والمعضلات في الأسرة والتعامل مع مثل هذه المشكلة يستوجب من الأسرة التعامل بحكمة وبترغيب شديد للأطفال دون الترهيب لان الاطفال قد يأخذون موقفا عكسيا في حالة ترهيبهم من عدم أداء الواجبات المدرسية وقد يكون هذا الموقف العكسي صاحب تأثيرا سلبية ضخمة على الأطفال فيما بعد ،لذلك كانت الإجابة على سؤال كيف تقنع أطفالك بأداء واجباتهم المدرسية ؟ يحتاج إلى رد عميق وحلول فعالة لا دخل فيها للمعاملات القاسية.

كيف تقنع أطفالك بأداء الواجبات المدرسية ؟

اذاً تعبت من الجدل، الازعاج، والكفاح مع أطفالك لحملهم على القيام بالوجبات المدرسية المنزلية ؟ هل اكتشفت أن الرشوة، التهديد، والمعاقبة لا تسفر عن نتائج إيجابية؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه الخطوات التالية هي لك، وسوف تجد فيها مجموعة نصائح حول الواجبات المدرسية المنزلية الخاصة بالاطفال والتي – إذا ما نفذت في منزلك مع عقل وقلب مفتوح – ستقلل من متاعب وقت الدراسة بشكل كبير وتدفع طفلك الى تأدية الوظائف المنزلية بسهولة :

     1- فتح حوار مع الطفل لمعرفة أسباب تأخره أو عدم رغبته في تأدية واجباته المدرسية ستستفيد من خلال هذا الحوار بعدة نقاط مهمة من أهمها أن تعلم طفلك إن المناقشة هي السبل لحل أي مشكلة أو خطأ يقع فيها،ومن هذه النقاط المهمة أيضا أن تقنعه من خلال ردودك عليه بأهمية أداء الواجبات المدرسية .

     2- يجب في محاولتك لإقناع طفلك بأداء واجباته المدرسية أن تتجنب مما قد يجعل طفلك ينفر من أداء الواجبات المدرسية وتحاول إقناعه أن يتغلب على مثل هذه المصاعب . ويجب  أن تجعله يشعر بألفة مع مدرسته ومدرسيه ليجعله ذلك حافزا على بذل الجهد لأداءها.

     3- يجب وأنت تقنع طفلك بأداء الواجبات المدرسية أن تكون معينا ومساعدا له فى رحلته التعليمية متفهما لمصاعب تأخره او عدم إقباله على أداءها وأن تهيأ له المناخ والجو المناسب والملائم لكي يفعل ذلك، لأنه أن لم يجد المكان الملائم والجو المناسب لفعل ذلك لن يستطيع أداء واجباته المدرسية.

     4- أكدت الدراسات المتخصصة أن الضوء المناسب في غرفة الطفل تجعله يؤدي الواجبات المدرسية ويقبل عليها ولا ينفر منها ومن تأديتها.

     5- تشجيعك المستمر لطفلك وإظهار الدوافع المتجددة من الأسباب الهامة لإقناع طفلك بالإقبال على أداء واجباته المدرسية وذلك لأن دعم الأسرة محفز هام بالنسبة للطفل.

     6- أولى خطوات إقناع الطفل بأداء الواجبات المدرسية عدم إشعار الطفل بأنه فاشل ولا يستطيع النجاح في أي شئ،لأن ذلك الشعور يجعل طفلك في حالة انصراف مستمر وعدم ثقة بالنفس في تأديتها بنجاح.

     7- من خلال زياراتك المستمرة لطفلك في مدرسته ستقنعه بأن من الضروري جدا أن يؤدى واجباته المدرسية بشكل منتظم.

     8- امتداح طفلك وجعل معنوياته مرتفعة هو الطريق الأمثل لإقناع طفلك بأداء واجباته المدرسية فالامتداح يجعل طفلك دائما دائم التطلع لزيادة في المدح من أسرته وذلك من خلال إرضائهم من خلال تأدية واجباته بنشاط ونجاح.

إرشادات عامة لنجاح محاولاتك لجعل طفلك يؤدى واجباته المدرسية :

     1- الحب .. الحب هو كلمة السر التي تجعل الطفل لا يجد صعوبة في فعل أي شئ يجده صعب التحقيق ،فبالحب من السهل عليك أن تقنع طفلك بأنه من المهم أن يؤدى واجباته المدرسية دون الشعور بالملل والنفور.

     2- المستقبل .. يجب أن تجعل المستقبل كلمة فارقة في حياة طفلك لتكون خطوة مهمة في طريق إقناع طفلك بإتمام واجباته المدرسية.

     3- المسئولية .. عليك أن تنمى لطفلك وتعظم له أهمية دوره والمسئوليات الملقاة على عاتقه كفرد من الأسرة لجعله يعرف أهميته ومسئوليته فلا يتذمر من أو ينفر من تأدية الواجبات المدرسية .

وبعد ان شرحنا هذه الخطوات والنصائح حول الوظائف المنزلية، يرجى أن تتذكر أن القانون الأول الخاص بالاطفال والواجبات المدرسية المنزلية هو ان معظم الأطفال لا يحبون أن يقوموا بها. الأطفال لا يتمتعون بالجلوس والدراسة، على الأقل ليس بعد أن أمضوا يوما طويلا في المدرسة والذي يتكون في معظمه من الجلوس والدراسة. تخلى عن رغبتك في أن تدقع طفلك لحب القيام بالوجبات المدرسية وركز على حمله للقيام بها بالحوار والمناقشة وليس بالقوة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

إحدى عشر + 7 =