تسعة
النوم مع آلام الظهر
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تتمكن من النوم مع آلام الظهر بأكثر الطرق راحة لظهرك؟

كيف تتمكن من النوم مع آلام الظهر بأكثر الطرق راحة لظهرك؟

يعاني الملايين من الأشخاص حول العالم من صعوبة في النوم مع آلام الظهر ، فآلام الظهر تتسبب في عدم الراحة بشكل لا يطاق فكيف يمكن حل تلك المشكلة؟

هل تعاني من صعوبة النوم مع آلام الظهر ؟ في الحقيقة تتعدد أسباب الشعور بآلام في الظهر خاصة مع كبار السن، فربما يكون السبب في هذا الشعور هو الوقوف لمدة طويلة من الوقت نظراً لطبيعة المهنة والعمل أو بسبب لعب الرياضة بطريقة غير سليمة أو بشكل مفاجئ مما يصيب العضلات الموجودة في منطقة الظهر بالتشنج والتعب أو يكون السبب متعلقاً بأحد الأمراض التي تصيب المفاصل أو الأعصاب أو العضلات وتظهر بشكل واضح في منطقة الظهر. على أية حال فإن النوم مع آلام الظهر قد يكون من أصعب ما يمكن تحقيقه لمن يعاني من تلك المشكلة، لكن بالأخذ بالقليل من النصائح مع تجنب عوامل الخطر يمكن حل تلك المشكلة.

التأكد من وجود السرير المناسب

وفقاً للإحصائيات العالمية فإن لأي سرير مهما كان نوعه فترة صلاحية معينة يكون بعدها النوم على هذا السرير أو حتى مجرد الاستلقاء أمراً ضاراً على الجسم وتبلغ تلك المدة 8 سنوات على أقصى تقدير؛ لذلك إن كنت تمتلك سريراً قديماً يتخطى عمره تلك المدة فيفضل التخلص منه على الفور وشراء سرير جديد. وبالطبع يقصد بالسرير المرتبة في المقام الأول وليس أساس السرير وعماده.

أما عن نوع المادة التي تصنع منها المرتبة وحشوها من الداخل فلا يوجد مادة معينة تعتبر الأفضل على الإطلاق لمن يعانون من مشكلة عدم النوم مع آلام الظهر ولكن دائماً ما ينصح أطباء العلاج الطبيعي المرضى بالنوم على المراتب الهوائية أو المراتب المصنوعة من الفلين والابتعاد تماماً عن المراتب التقليدية المصنوعة من القطن حيث أنه بمرور الوقت يتجمع القطن في كتل كبيرة الحجم وصلبة القوام بشكل يصبح مؤلماً للظهر حتى مع الأجساد الصحية.

في كثير من مراكز بيع المستلزمات المنزلية يتوافر العديد من أنواع المراتب المختلفة والتي تكون متاحة بضمان خاص وإمكانية استرجاع أو استبدال للمتجر في حالة لم تشعر بالراحة في النوم على تلك المرتبة وعلى ذلك فتعد تلك فرصة عظيمة لشراء مرتبة واختبارها أولاً للتأكد من إراحتها للظهر.

أما عن الخشب الذي يقوم بدور دعم المرتبة ومنعها من السقوط فيستحسن اختيار خشب صلب وعريض كي يتحمل المرتبة جيداً بشكل تصبح مستوية فوقه وخالية من الانحناءات. وإن كانت هنالك فرصة متاحة لك بشراء داعم مطاطي للسرير يتمدد مع تحرك المرتبة فيعتبر ذلك أفضل بكثير من الاعتماد على خيار الخشب التقليدي الذي قد يكون مؤذيا في كثير من الأحيان.

أخيراً فيما يتعلق بالوسائد يجب اختيار وسائد طبية مصنوعة من الفوم اللين الذي يتشكل على حسب الثقل الموضوع فوقه وبالتالي تتجنب الشعور بآلام الرقبة وأعلى الظهر عند النوم. كما يجب لتجنب مشكلة عدم النوم مع آلام الظهر أن تختار وسائد منخفضة الارتفاع كي تناسب وضعية الرأس والرقبة ولا تؤذيهما.

النهوض من النوم بالطريقة السليمة

في كثير من الأحيان لا يكون النوم مع آلام الظهر هو المشكلة بقدر ما يكون النهوض من السرير بعد الاستيقاظ نتيجة لجهل الكثير من الأشخاص بطريقة الاستيقاظ السليمة والتي تتضمن ضم القدمين بجوار بعضهما أولاً ثم ثنيهما لأعلى باتجاه الجذع ومن ثم ينهض الشخص من مكانه بالتدريج حتى يقف على قدميه وبهذا سوف تتجنب أي أذى يمكن أن يحدث لظهرك عند النهوض من النوم.

النوم على الأرض الصلبة

من أشهر الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها من يعاني من مشكلة عدم النوم مع آلام الظهر هو أن يستلقي على أرض صلبة ظناً منه أن ذلك يساعد في تدعيم الجسم وتقويته ولكن على العكس فإن الجسم يحتاج إلى أرض لينة لتتشكل على هيئة العمود الفقري بكامل انحناءاته؛ لذلك تجنب بأي حال من الأحوال النوم على الأرض الصلبة كي لا تشعر بأي نوع من أنواع الألم.

طريقة النوم مع آلام الظهر

تعتبر الطريقة المثلى للنوم سواء كنت تعاني بالفعل من آلام الظهر أو ترغب في تجنبها هي ما تعرف بالطريقة الجنينية وهي تلك الطريقة التي يتشكل بها الجسم على هيئة الجنين في رحم الأم حيث يستلقي على إحدى الجانبين ثم يضم يديه باتجاه الرأس أما فيما يخص القدمين فيقوم بثنيهما قليلاً بحيث ينصع مفصل الركبة زاوية قدرها 120 درجة.

بالطبع لا يستطيع أي شخص أن ينام طوال الوقت على نفس الجانب وبالتالي يمكن كلما شهرت بالتعب أن تقوم بتبديل الجانب الذي تستلقي عليه من السرير مع مراعاة أن تختار وسادة مرتفعة بعض الشيء إن كنت ستنام على جانب الجسم أما إن كنت ستنام مستلقياً على الظهر- وهو ما يعتبر مفيداً لبعض الحالات المرضية- فستختار حينها وسادة منخفضة نسبياً.

إن كنت ستنام على ظهرك فيفضل أن تستعمل وسادتين الأولى توضع أسفل الرأس والأخرى توضع تحت الركبة بحيث تقوم برفع الساقين قليلاً عن مستوى الفراش مع مراعاة أن تكون كلتا الوسادتين بنفس الارتفاع تقريباً كي لا يسبب ذلك تغيراً في مستوى تدفق الدم سواء للقدمين أو للرأس. وفي بعض الأحيان يشعر المرضى براحة أكبر عند وضع منشفة مشكلة على هيئة أسطوانة أسفل نهاية الظهر قبل منطقة الحوض خاصة إن كانوا ممن يعانون من انحناء غير طبيعي في الظهر.

وضعيات خاطئة للنوم

إن كنت بالفعل ترغب في تجنب مشكلة عدم النوم مع آلام الظهر فبالطبع يتوجب عليك أن تتجنب العديد من الوضعيات التي على الرغم من شيوعها إلا أنها تعتبر خاطئة 100% وتشكل ضرراً كبيراً سواء على الظهر أو على أنسجة ومناطق أخرى من الجسم. وأشهر تلك الوضعيات هي النوم مستلقياً على البطن حيث أن النوم في تلك الوضعية يحدث انحناء غير سليم في العمود الفقري والذي يتراكم تدريجياً بتكرار اتخاذ نفس الوضعية في النوم حتى يتشكل الظهر على تلك الهيئة ولا يمكن تغييره فيما بعد. وإن كنت ممن لا يستطيعون النوم مطلقاً إلا في تلك الوضعية فلا مفر أمامك إلا من القيام بها ولكن مع الإبقاء على الرأس مستقيمة مع العمود الفقري أي ما يشبه بالضبط وضعية التدليك حيث يستلقي الشخص على بطنه وعلى ذلك فستقوم باستبدال الوسادة التقليدية بأخرى على هيئة دائرة مفرغة من المنتصف كي تضع رأسك عليها عند النوم.

إجراءات ما قبل النوم

قبل الخلود إلى النوم يمكنك القيام ببعض الخطوات البسيطة التي تمكن جسدك من اتخاذ وضعية الراحة التي تهيئه لنوم عميق وبالتالي لا يواجه أي مشكلة تذكر في النوم مع آلام الظهر والتي تشمل:

  • الاستحمام بماء ساخن: تساعد حرارة الماء على انبساط العضلات وإزالة أي تشنجات موجودة بها مما يسهل النوم ويجنبك الشعور بالألم.
  • شرب مشروبات دافئة: بعيداً عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكنك شرب مشروبات أخرى كالقرفة أو الكاكاو أو الينسون والتي تهدئ من الجهاز العصبي وتبعدك عن التشنجات أو التوتر.
  • تناول أدوية باسطة للعضلات: بالإشراف الطبي المباشر يمكنك تناول قرص من الأدوية الباسطة للعضلات والتي تساعد على إزالة أي تشنجات أو آلام موجودة بها قبل النوم.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

4 × 5 =