النوم سريعًا

النوم سريعًا : جميعنا نبذل جهدا كبيرا خلال اليوم ثم يأتي وقت النوم ونحن في أمس الحاجة إلى الراحة، ولكننا نفاجأ أحياناً أننا لا نستطيع النوم بسهولة رغم الإرهاق الذي نشعر به. فما الذي يمكننا فعله حيال هذا الأمر ؟ في هذا المقال سنذكر بعض الطرق التي من الممكن أن تساعدنا على النوم سريعًا . تابعوا القراءة.

طريقك نحو النوم سريعًا

  • اجعل غرفتك نظيفة، هادئة ودافئة.
  • استخدم تمارين الاسترخاء العقلي والعضلي معاً لتدخل في حالة الاسترخاء. اسحب رجليك نحوك ومن ثم قم بتمديدهما ببطء. مدد.ذراعيك نحو السماء واسحبهم نحوك ثانية. كرر الأمر وحافظ على تنفسك في هذه الأثناء. أما الاسترخاء العقلي، فحاول أن تركز على أنفاسك وتعدها ثم قم بهذا، خذ شهيقا لمدة اربع ثوان ثم احبس أنفاسك لمدة سبع ثوان ثم زفير في ثمان ثوان. كرر الأمر بضع مرات ولاحظ استرخاء عقلك. أيضاً يمكنك أن تعد شئ ما. عد الأرقام من واحد إلى مائة مثلاً، هذا يساعد كثيراً في النوم سريعًا .
  • حاول تناول بعض الطعام الذي يساعد على الاسترخاء مثل، الموز والمكسرات أو التفاح أو كوباً من اللبن أو بعضاً من الزبادي أو كوباً من الحساء الدافئ. أو يمكنك شرب أيّا من الأعشاب المهدئة مثل الينسون أو شاي البابونج، ولكن احرص على تناول المشروبات ساعة على الأقل قبل وقت النوم لئلا تستيقظ من نومك لدخول الحمام في الليل.
  • قبل نصف ساعة من وقت نوم خذ حماماً دافئاً حتى يجعلك مسترخياً وهادئاً ويشعرك بالنعاس.
  • قبل ساعة كاملة من وقت النوم، ابتعد تماماً عن جميع الأجهزة الإلكترونية سواء كان هاتفاً أو تلفاز أو جهاز محمول شخصي. إن الموجات الصادرة من هذه الأجهزة بالإضافة إلى الضوء الصادر منها قد يجعل عقلك وجسدك في حالة نشاط وتوتر خاصّة إذا كنت تقضي وقتاً طويلاً أمام هذه الأجهزة. حاول أيضاً أن تستعمل هذه الأجهزة في حالة الضرورة فقط وذلك لأضرارها الصحية الكثيرة.
  • لا تشرب الشاي أو القهوة أو النسكافيه بعد الساعة الثانية عشرة ظهراً إذا كان الأرق مشكلة دائمة لديك، أمّا إذا كانت مشكلة عادية غير متكررة فيمكنك أن تشرب إلى الساعة الرابعة عصراً على أقصى تقدير. لا تكثر من المشروبات المنبهة التي تحتوي على كافيين، كوباً واحداً في اليوم يكفي.
  • حافظ على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، الرياضة تخلص جسمك من التوتر والقلق والعصبية والتفكير الزائد الذي قد يمنعك من النوم ليلاً، ساعة من المشي اليومي يفيد جسدك بشكل كبير جداً فحافظ على هذه العادة من أجل النوم سريعًا .
  • يمكنك أن تتخيل بعض الأشياء المهدئة السعيدة عندما تضع رأسك على الوسادة. تخيل نفسك في مكان هادئ ودافئ مع شخصاً تحبه أو حتى بفردك إذا أردت. سيجعل هذا عقلك يدخل في حالة استرخاء بشكل فوري.
    إذا لم تستطع النوم، قم من على السرير وتمشّى قليلاً أو تناول شيئاً خفيفا ويمكنك أن تقرأ لمدة عشر دقائق ومن ثم تعود إلى النوم. ولكن لا تستخدم الأجهزة أو تشارك في حديث ما لوقت طويل لأن هذا قد يزيد الأمر سوءاً.

هذا وقد ذكرت بعض النقاط، يمكنكم أن تجربوا هذه الطرق وتستخدموا ما ينفعكم منها. سواءً عن طريق التخيل أو تمارين التمدد العضلي أو الاسترخاء العقلي، في رأيي الاسترخاء العقلي هو من أنجح الطرق على الإطلاق لجعلك تستغرق في النوم سريعًا . شاركونا بآراءكم.

2 تعليقات

  1. إذكر الله واستغفره وسبحه وصلي على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم أو إقرأ ما تيسر من القرأن مرارا وتكرارا ورأسك على الوسادة دون إنارة فتنام سريعا بإذن الله مجربة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × أربعة =