النجاة من الغرق

لقد كثرت حوادث الغرق في في الآونة الأخيرة، ويرجع السبب الرئيسي في كثرة وانتشار حالات الغرق إلى التيارات الساحبة فضلاً عن، جهلنا وعدم ومعرفتنا بطرق النجاة من الغرق في حال وقعنا في مثل هذه التيارات. والتيار الساحب هو تيار ماء شديد تكون بدايته بالقرب من الشاطئ ويتحرك هذا التيار بسرعة كبيرة في اتجاه البحر وفي العادة تكون سرعته 0.5 متر في الثانية، ويمكن أن تكون هذه السرعة أكبر من ذلك حيث يمكن أن تصل إلى 2.5 متر في الثانية، وهذه السرعة عالية جدا وتتعدى سرعة أي سباح، وتتحرك دوامة السحب في اتجاهات عديدة من موضع تلاطم الأمواج إلى اتجاهات مختلفة، وتحدث الدوامات في أي شاطئ يتسم بالأمواج المتلاطمة مثل شواطئ البحار والمحيطات وشواطئ البحيرات الكبيرة. ويعتبر التيار الساحب أو الدوامة من أخطر الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تتعرض لها عندما تكون في البحر، وذلك لأنها تكون سبب في قتل السباحين العاديين والمحترفين على حد سواء، والسبب في ذلك هو عدم معرفة السباح بوسيلة النجاة إذا ما وقع في هذه التيارات.

تعرف على أهم نصائح النجاة من الغرق

1كيف تكتشف وجود هذه التيارات الساحبة؟

يكون التيار الساحب على هيئة قناة سريعة تتحرك نحو الزاوية اليمنى من الشاطئ، ويكون لون الماء في محيط الشاطئ أو خط الساحل مختلف، حيث أنك سوف تجد منطقة بيضاء اللون محاطة بلون أخضر أو ازرق فاتح، ويحدث تدفق لكميات كبيرة من الرغاوي والنباتات والبحرية والفقاعات في اتجاه البحر وذلك بشكل متزايد، مع ظهور فجوة بعرض 5-10 أمتار عند الأمواج المتدفقة في اتجاه البحر، وإذا رأيت أي علامة من هذه العلامات، يجب عليك على الفور الانسحاب من هذه المنطقة وعدم السباحة فيها من أجل النجاة من الغرق، ولكنه ليس من السهل اكتشاف هذا التيار، لأن 80 % من التيارات الساحبة يصعب الكشف عنها بالعين، وعليك أن تعلم أن التيار الساحب يمكن أن يحدث في أي مكان بطول الشاطئ وقد يحاصرك التيار الساحب ويجذبك نحو البحر، حتى وإن كنت واقفاً في البحر وتصل المياه إلى خصرك أو صدرك، لذا يجب عليك الانتباه إلى العلامات الحمراء أو أي تحذيرات أخرى يضعها فريق حرس الشاطئ. الآن ماذا تفعل لو حاصرك التيار الساحب؟

2عليك الهدوء وعدم الإصابة بالذعر

حينما نشعر بالذعر، يكون لدينا رد فعل فطري ويكون رد الفعل هذا في شكل محاولة للتخلص من الخطر، ونظرا لخطورة الموقف يحدث لنا ارتباك شديد مع صعوبة في اتخاذ القرارات، وفي هذه الحالة تكون النجاة من الغرق من الصعوبة بمكان، أما إذا كنت على علم بما يجب فعله في مثل هذه الأحداث الخطيرة والحرجة يكون لديك فرصة كبيرة للنجاة، وحيث أن هدوء الأعصاب يجعلك أكثر إدراكا للموقف وأكثر تركيز وأكثر قدرة على اتخاذ القرار الصائب.

3حافظ على قوتك

لا تقوم بمقاومة الماء، عن طريق السباحة بقوة في اتجاه الشاطئ، لن لا نتيجة لهذا سوى استنفاذ قوتك بدون جدوى، ومن أجل تحقيق النجاة من الغرق يكون الأصح أن تسبح في اتجاه موازي للشاطئ بدلا من السباحة في اتجاه الشاطئ، وإذا كان عرض التيار الساحب 5 أمتار فسوف يمكنك الخروج منه بسهولة وبسرعة، وبعد أن تتأكد من خروجك من هذا التيار عن طريق سباحتك في اتجاه موازي للشاطئ، يجب عليك الخروج من البحر على الفور لأنه في بعض الأحيان تتعاقب التيارات الواحد تلو الآخر.

4ماذا تفعل إذا كان عرض التيار الساحب 20 متر أو أكثر؟

يصعب الهروب من مثل هذه التيارات، حتى لو اتبعت قاعدة السباحة في الاتجاه الموازي للشاطئ، ففي هذه الحالة أنصحك مرة أخرى بالتحلي بالهدوء وعدم الذعر، وأعلم أن التدفق العكسي للمياه لن يستمر لفترة طويلة وسوف ينتهي هذا التدفق خلال فترة 5 دقائق، وعندما تتأكد من توقف هذا التيار، يجب عليك على الفور السباحة لمسافة 50-100 في الاتجاه الموازي للشاطئ، ثم بعد ذلك عليك بالسباحة في اتجاه الشاطئ وذلك لأنك لو سبحت في اتجاه الشاطئ بعد انقشاع التيار فمن المحتمل أن يتجدد هذا التيار مرة أخرى، وقد يكون من الصعب في هذه الحالة النجاة من الغرق.

5أشياء من المهم أن تعرفها

التيار الساحب لا يمكن أن يسحبك في اتجاه قاع البحر بل يكون اتجاهه على طول سطح المياه، ولن يزيد عرض التيار الساحب عن 50 متر، وفي أغلب الأحيان لا يزيد عن 10-20 متر، وإذا سحبت بعرض 20-30 متر بطول الشاطئ، يمكنك القدرة على الخروج من البحر بأمان. وعليك أن تعلم أن طول التيار الساحب محدود، ولذلك يكون تدفق المياه بسرعة محدود، وتكون نهايته في النقطة التي تصل فيها الأمواج إلى ذروتها وتبدأ بالانهيار. ويجب عليك أن تعرف أنه في حال وقوعك في تيار سحب لن يكون مقياس النجاة من الغرق هو قدرتك على السباحة حتى ولو كنت محترف بل يكون المقياس الأهم بشكل كبير هو معرفتك الجيدة بهذه الإرشادات، لذا فإنني أنصح كل من يقرأ هذه المعلومات أن ينشرها بين أصدقاءه من أجل أن تعم الفائدة.

6نصائح مهمة

إذا كنت غير قادر على السباحة من أجل الخروج من التيار الساحب والنجاة من الغرق، اجعل جسمك انسيابيا مع المياه ولا تقاومها حتى تطفو فوق سطح الماء، وذلك لأن مصارعة المياه والتعامل معها بعنف تؤدي إلى النتيجة العكسية وهي الغرق، وعندما تنقشع الغمة ويذهب التيار الساحب عليك على الفور السباحة في اتجاه الشاطئ.

وإذا كنت لا تستطيع الوصول إلى الشاطئ، يجب عليك لفت انتباه من هم حلوك بالبحر أو على البر بأي إشارة ممكنة مثل أن تلوح بزراعيك أو أن تصرخ طالبا المساعدة. إذا رأيت أحدا في ورطة، يجب عليك على الفور إبلاغ حرس الشاطئ، وإن لم تجد حرس أو أفراد إنقاذ، عليك على الفور برمي أي جسم قابل للطفو على الماء أمام ذلك الشخص حتى يتشبث به، واستمر في إرشاده عن كيفية الهروب، وعليك أن تعرف أن هناك الكثير من الناس قد غرقوا بسبب محاولتهم لإنقاذ شخص ما من الغرق، ويجب عليك قبل نزول البحر مراقبة الأمواج دائما ومعرفة حالة البحر من حراس الشاطئ كي تأخذ حذرك.

7الخاتمة

كثرت حوادث الغرق في هذه الأيام، ويرجع السبب الرئيسي في تعدد حالات الغرق إلى وجود التيارات الساحبة وانتشارها بالإضافة إلى عدم معرفتنا بكيفية الهروب من هذه التيارات الساحبة والنجاة من الغرق. والتيار الساحب هو عبارة عن تيار ماء شديد يبدأ بالقرب من الشاطئ ويتحرك سريعاً في اتجاه البحر، وفي أغلب الأحيان تكون سرعة هذا التيار الساحب 0.5 متر في الثانية وقد تزيد هذه السرعة أكثر من ذلك بكثير حيث تصل في بعض الأحيان إلى 2.5 متر في الثانية، ومن هنا تكمن الخطورة، فإن لم يتمالك الشخص أعصابه ويمتثل بالإرشادات التي ذكرت أعلاه تكون فرصة نجاته من العرق ضعيفة جدا، ولقد قمنا في هذا المقال باستعراض هذه التعليمات مع الشرح، حيث تمثلت هذه التعليمات في كيفية اكتشاف التيارات الساحبة والهدوء وعدم الذعر عند الوقوع في تيار ساحب وكيفية التعامل مع التيار إذا كان عرضه أكبر من 20، بالإضافة إلى بعض المعلومات والنصائح الهامة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × أربعة =