تعرف على افضل النباتات المنزلية وفوائد النباتات داخل المنزل
تعرف على افضل النباتات المنزلية وفوائد النباتات داخل المنزل

هو امر جيد ان تدخل بيتك لترى اللون الاخضر يحتل مساحة معينة في ارجاء المنزل، فمن المعروف ان للون الاخضر فوائد معينة للبصر والنظر، ولكن الاهم تنقية الجو، لذلك يفضل ان لا يكون هذا اللون الذي تسعى اليه اخضرا اصطناعيا بل اخضر طبيعي، وقد يستغرب البعض في هذا الامر، ولكن البعض الاخر سينظر اليه على انه امر طبيعي جدا، فما هو الاخضر الطبيعي الذي نرغب به وكم من المساحة في المنزل سيحتل؟، والحقيقة ان هذا الامر شيء بديهي الان في البلاد الغربية، فتخصيص مساحة للنباتات الخضراء في البيت هو امر طبيعي، وامر مستحسن للعديد من الفوائد التي تجلبها للمنزل مذ لحظة دخولها اليه، وكثير من الاحيان ترى الكثير من الاماكن والمحال التجارية التي تقوم ببيع هذه النباتات، ولكن ما سر الاقبال الكبير عليها هناك ؟ هل هي مجرد للزينة، ام اصبحت ثقافة غربية فقط؟ فعليا هي اكثر من ذلك بكثير، وسنحاول في هذا المقال البحث في بعض انواع النباتات التي يجب ان تحتضنها بيوتنا، والذهاب بعيدا لنقاش فوائد مثل هذه النباتات على البيت .

فوائد النباتات المنزلية :

قد يظن البعض ان الغاية من اقتناء وتربية هذه النباتات داخل المنزل هي فقط ان تكون ديكورا كباقي المواد والديكورات الموجودة في البيت، والامر قد يكون اكبر من ذلك ان تم التحقق منه بصور وعناية اكبر، ومن هذه الفوائد:

الزينة :

تعتبر بعض النباتات المنزلية ذات مظهر جمالي جدا، وتعطي للمكان الذي تتواجد فيه الكثير من البهجة والسعادة، وزيادة على ذلك قد تكون في بعض الاحيان بمثابة الديكور المكمل للبيت او الشقة اكثر منها مجرد للزينة، وكل ذلك يعتمد على النظرة الجمالية لاصحاب المنزل وقدرتهم على التنسيق لهذه النباتات مع بنية المنزل الداخلية، ويعتبر اختلاف احجام هذه النباتات بمثابة العامل المساعد للقيام بهذا الامر، فهناك ما تكون ذات حجم صغير يمكن وضعها على الخانة مثلا او سطح المكنب او تعليقها من الشرفة ( البلكونة)، ومنها ذات الحجم الكبير الامر الذي يمكنها من احتلال زاوية معينة من البيت بكامها.

 تنقية الجو :

وتعتبر من اهم الفوائد لهذه النباتات ان لم تكن الاهم، فتوفير الهواء النقي والاكسجين هو امر اساسي في المنزل خاصة في حال وجود الاطفال الصغار، ومن المعروف ان النباتات تمتص ثاني اكسيد الكربون السام وتعطي بالمقابل الاكسجين النقي، وفي عالمنا الحالي، والذي تكثر فيه الاغبرة، ومخلفات عوادم السيارات من المركبات السامة والتي تمتلىء في الاجواء حتى تكون ضيفا ثقيلا على منازلنا، نحتاج الى ادوات لتنقية هذا الجو، خاصة في المنازل، وبين ابنائنا، وهل يوجد افضل من النباتات لتقديم هذه الخدمة المهمة، ودون تكاليف تذكر.

مفيدة للبصر والراحة النفسية :

تعتبر النباتات بألوانها الخضراء وبعض تدرجات الالوان الطبيعية من الامور التي تقدم فائدة بصرية ونفسية لمن ينظر اليها، فالانسان بطبيعته وغريزته يرتاح كثيرا لوجوده في الغابات وبين الاشجار، وحيث يلفه اللون الاخضر من كل مكان، وبالطبع لا نستطيع توفير اجواء الغابات في المنزل، ولكن من المهم جدا توفير قطع بصرية مفيدة داخل المنزل، توحي بما نفتقده في هذه الايام ضمن الحياة الالية التي اصبحنا نسير فيها.

مشاكل تربية نباتات منزلية :

من المفيد ان ندرك ان لكل شيء وجهان، فلكي تحصل فائدة في امر ما لابد من دفع ضريبة في هذا الخصوص على الجانب الاخر، ولعل من المضار التي تنتج عن نربية النباتات المنزلية

التغييرات التي تحدث على المياه :

ذلك في حال عدم تغييرها بشكل مستمر ، كما ويمكن ان تنتج عن وضع كميات من انواع المواد الغذائية للنبتة مع عدم تغيير المياه بصورة مستمرة كذلك، كلها امور قد تؤدي ي حصول فساد في المياه او تعفنها.

العناية المتكررة :

بعض هذه النباتات تحتاج الى عناية كبيرة ويوميا، وخاصة تلك الغالية الثمن، فالبعض دوما يرغب بالافضل، وهذا الافضل قد يكون من مناطق ذات مناخ يختلف عن المناخ الذي تعيشه في منطقتنا وبالتالي فإن هذه النباتات تحتاج ذلك مناخ قريب لها والذي يوفر البيئة المشابهة لنموها، بالاضافة لذلك هناك بعض الانواع التي تحتاج كمية معينة من الماء لا اقل ولا اكثر. فيجب ان يكون الانسان حذرا ودقيقا في التعامل معها.

 تعفن الاوراق والساق :

وهذا الامر ينتج عن العديد من العوامل، ومن اهمها الري الزائد للنبتة، والبيئة المختلفة عن البيئة التي نشأت فيها، وكذلك تعرضها لهجمات بعض انواع الحشرات.

أفضل انواع النباتات المنزلية :

النباتات النخيلية :

وهي من افضل النباتات الممكن اقتنائها داخل المنزل، وتتوفر بأحجام متفاوته، ويوجد منها الصغير الحجم نسبيا، لذلك لا يعترض الحجم مسألة الاقتناء، ومن مميزاتها انها تتلائم مع المناخ والبيئة في منطقتنا العربية، وبالتالي فأمر العناية فيها غير معقد، وكذلك فهي تعمد الى تنقية المنزل بصورة عامة من الكثير من الغازات السامة في انحاء المنزل، وهي ايضا جيدة في حال وجود المدخنين داخله.

نبات البوثوس الذهبي :

ومنظهره مشهور جدا في منطقاتنا و هو متوافر فيها بكثرة، ويمكن تعليقه في المطبخ كونه يعمل على امتصاص العديد من المواد الكيماوية من الاجواء المحيطة به.

نبتة الاقحوان :

وله عدة انواع واشكال لكن من الامور التي تحسب لهذه النبتة ان موطنها الاصلي هو حوض البحر الابيض المتوسط، وهو نبات يحتمل الظروف المناخية المختلفة من برد او حرارة عالية، وبالتالي فأمر اقتنائها وتربيته ليس بالامر العسير، ويوجد منه الاقحوان البرتقالي والاقحوان الاصفر، وامر ريها ليس بالامر الصعب فهي تحتاج للري كل اسبوع الى اسبوعين.

زهرة الاوكيد :

وهي نبتة جميله جدا ومن اللامور الجميلة ايضا توافرها في البيت، ومن حسناتها انها تنشط في عملية التنفس ليلا وبالتالي فإنها تعطي الاكسجين في تلك الفترة، ولهذا يعتبر امر وجودها ضمن غرف النوم امر صحي، لما تزود به النائم من الهواء النقي وامتصاصها للغازات السامة والتي قد تكون منتشرة.

زهرة الزنبق :

وهي زهرة جميلة ايضا ونظرا لجمالها اعتمدت كرمز لاعلام بعض الدول وخاصة في فترة العصور الوسطى، وهو نبات ذو انواع وفصائل متعددة تنوف عن المائة وقد تزيد، وهي مفيدة في امتصاص المواد الكيماوية من محيطها.

نبتة السرخس :

من اقدم النباتات التي عرفها الانسان والتي وجدت اصلا على الارض، تحتاج الى توفر المياه دوما حولها، لكن من فوائدها العظيمة قدرتها على امتصاص الاصباغ من الجو كالمواد التي تصدر عن انواع الطلاء والدهان المختلفة.

 

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

18 − ثمانية عشر =