تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » كيف تستفيد من الملح الإنجليزي أو ملح إبسوم للصحة والجمال والجسم؟

كيف تستفيد من الملح الإنجليزي أو ملح إبسوم للصحة والجمال والجسم؟

الملح الإنجليزي أو ملح إبسوم له العديد من الاستخدامات الصحية والجمالية، وقد استخدم منذ القدم في علاج العديد من المشكلات الصحية ومشكلات البشرة وغير ذلك، نستعرض معًا استخدامات الملح الإنجليزي التجميلية والعلاجية.

الملح الإنجليزي

يمكن الاستفادة من الملح الإنجليزي في العديد من الاستخدامات سواء العلاجية أو الجمالية، حيث يساهم إضافة هذا الملح إلى ماء الاستحمام في تخفيف تشنجات العضلات والتخلص من آلام الظهر، كما أنه يساعد على التئام الجروح سريعا، ويقلل من التقرحات بالجسم ويخلص الجسم من السموم، وله الكثير من الاستخدامات الأخرى لعلاج حب الشباب وتقشير البشرة، بالإضافة إلى استخداماته للشعر وتنظيف فروة الرأس.

أين يباع الملح الإنجليزي؟

يمكن الحصول على الملح الإنجليزي أو ملح إبسوم من الصيدليات ومتاجر المستلزمات الطبية، وهو عبارة عن مركب كيميائي غير عضوي يحتوي على عدة عناصر وهي الكبريت والماغنسيوم والأكسجين، ولذلك فقد نجده متوفرا باسم كبريتات الماغنسيوم أو الماغنسيوم سالفيت أو ملح إبسوم، كما أنه متوفر بسعر مناسب وغير مرتفع.

الملح الإنجليزي للقولون

يساهم ملح إبسوم في تنظيف وتطهير القولون بشكل آمن، حيث لا يتسبب في آثار جانبية عند استخدامه لهذا الشأن، وذلك عن طريق تناول ما يعرف بشربة الملح لتنظيف القولون، ولا نقوم بتناول أي طعام بعدها إلا بعد نصف يوم كامل، حيث تساهم هذه الشربة بعلاج مشكلات القولون وتنظيفه من السموم والميكروبات.

الملح الإنجليزي للحمل

يعد من أفضل الوسائل الطبيعية لتخفيف الآلام التي تعاني منها الحامل في فترة الحمل وخصوصا في الأشهر الأخيرة، وذلك عن طريق إضافة هذا الملح إلى ماء الاستحمام ونقع الجسم فيه، والذي يقوم بمنح جسمها عنصر الماغنسيوم الذي قد يكون نقصه في الجسم سببا لما تعاني منه الحامل من آلام، كما أن ملح إبسوم له دور فعال كمضاد للالتهابات مما يساهم في تخفيف الالتهاب والتورم لدى بعض الحوامل، كما أنه يساهم في منح جلدها الليونة ليسمح له بالتمدد لاستيعاب حجم الطفل، بالإضافة إلى أنه يعمل على تهدئة الحكة وتحسس الجلد الذي تعاني منه بعض الحوامل، علاوة على أنه يعمل على إزالة التوتر والاكتئاب الذي تعاني منه الحامل، ويمنح جسمها الاسترخاء مما يساهم في القضاء على مشكلة الأرق وصعوبة النوم عند الحامل.

الملح الإنجليزي للتنحيف

يكمن دور الملح الإنجليزي للتنحيف في كونه يساهم في القضاء على الانتفاخ ويقضي على الغازات المتراكمة في الجسم والتي تسبب بروز البطن، كما أنه يقضي على انتفاخ الجسم الناتج عن تخزين الماء فيه، حيث يساعد على التخلص من الماء المختزن في جميع أعضاء الجسم مما يساهم في الحفاظ على رشاقة الجسم ويجعله مشدودا، وليس ذلك فقط بل إن هذا الملح له دور فعال في القضاء على الدهون المتراكمة في جميع مناطق الجسم ويساهم في تنحيف القوام.

طرق استخدام ملح إبسوم للتنحيف

الطريقة الأولى

يتم وضع كوب أو كوبان منه في ماء الاستحمام الدافيء أو الساخن، ثم نقوم بنقع الجسم في هذا الماء لمدة نصف ساعة مع التدليك بالملح برفق، وبعد الانتهاء يتم الاستحمام بالطريقة العادية، وللحصول على النتيجة المطلوبة لا بد من تكرار العملية ثلاث مرات أسبوعيا.

الطريقة الثانية

يضاف أيضا كوبان من ملح إبسوم إلى ماء الاستحمام الساخن، ويضاف كذلك ثلاث ملاعق كبيرة من الزنجبيل المطحون إلى هذا الماء، وبعد ذلك يتم نقع الجسم فيه مع الاسترخاء لمدة نصف ساعة ومع الحرص على الاحتفاظ بدرجة حرارة الماء الساخن، وأهمية إضافة الزنجبيل هو أن له دور سريع وفعال في إخراج السموم من الجسم عن طريق تفتيح المسام والتعرق.

الطريقة الثالثة

نفس الخطوات السابقة ولكننا نقوم باستبدال الزنجبيل بملعقتان من بيكربونات الصودا التي تعرف بصودا الخبز، ونقوم بالاسترخاء في هذا الماء مع فرك الجسم برفق بإسفنجة ناعمة، وخاصة في المناطق التي يزداد فيها تركيز الدهون.

الطريقة الرابعة

نفس الطريقة أيضا ولكن بإضافة خل التفاح، حيث نضع نفس الكمية من الملح الإنجليزي إلى الماء الساخن ثم نضيف له كوبا من خل التفاح، فهو يعمل على تخفيف التوتر والشعور بالإجهاد، بالإضافة إلى دوره في تخفيف الوزن الزائد.

الملح الإنجليزي للإمساك

يعمل كملين طبيعي يساعد في علاج مشكلة الإمساك، وذلك لفعاليته في زيادة محتوى الماء في الأمعاء، كما أنه يساهم في تحسين عملية الهضم ويخلص الجسم من الفضلات، وللحصول على هذه الفوائد يتم إضافة ملعقة أو ملعقتين منه إلى كوب من الماء الدافيء وتناوله على الريق مرة واحدة في الأسبوع، ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل تناوله لعلاج الإمساك فقد يؤدي لآثار جانبية مثل الإسهال وتهيج المعدة.

فوائد أخرى لملح إبسوم

طرد السموم من الجسم

يتميز ملح إبسوم باحتوائه على الخاصية الأسموزية، والتي تفيد في سحب السموم والأملاح الزائدة من الجسم وتخليصه منها، فضلا عن احتواء هذا الملح على عنصر الكبريت الذي يلعب نفس الدور في تخليص الجسم من السموم وذلك لقدرة هذه الكبريتات على زيادة الإنزيمات اللازمة لعملية الهضم، بالإضافة إلى احتوائه على الماغنسيوم الذي يساهم في تخليص الجسم من المعادن الثقيلة، وذلك بإضافة كوبان من هذا الملح إلى ماء الاستحمام الساخن ونقع الجسم فيه لمدة ربع ساعة مع التكرار مرتان أسبوعيا، حيث تساعد هذه الطريقة على امتصاص عنصري الكبريت والماغنسيوم بسهولة عن طريق الجلد، كما يمكن أيضا إضافة بعض القطرات من أحد الزيوت العطرية المفضلة إلى ماء الاستحمام بجانب الملح.

تخفيف الشعور بالإجهاد وتحسين الحالة المزاجية

عندما يكون الإنسان مجهدا تنخفض نسبة الماغنسيوم في جسمه وترتفع نسبة الأدرينالين، ولذا فإن الجلوس في ماء الاستحمام الدافيء المضاف له كوب من الملح الإنجليزي يساهم في منح الجسم الشعور بالاسترخاء ويقضي على الشعور بالإجهاد وسوء المزاج، وذلك لاحتواء هذا الملح على عنصر الماغنسيوم الذي يساعد على إفراز هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة، فهو يعمل على تحسين المزاج والذي ينعكس إيجابيا على الجسم ويؤدي لشعوره بالراحة والاسترخاء، حيث ينصح بالجلوس في هذا الماء المضاف له ملح إبسوم لمدة 20 دقيقة مع تكرار العملية 3 مرات أسبوعيا.

تخفيف تشنجات العضلات

يساهم ملح إبسوم في تخفيف الالتهابات والتورم في العضلات ويساعد على استرخائها، ولذا فإنه يستخدم لتخفيف تشنجات وآلام العضلات الناتج عن ممارسة الرياضة وذلك بطريقتين، الطريقة الأولى هي عمل عجينة من هذا الملح مع الماء الدافيء، ثم تطبيقها على العضلات المصابة وتركها لمدة 20 دقيقة، أما الطريقة الثانية فهي نفس الطريقة السابقة بإضافة كوب من الملح للماء الدافيء والاسترخاء فيه لمدة 20 دقيقة أو أكثر حتى يمكن الشعور باسترخاء العضلات.

تخفيف الألم

بإضافة ملعقتان كبيرتان من الملح إلى الماء الدافيء ومن ثم نقع الجسم فيه لتخفيف الألم والالتهابات، حيث يساهم هذا الملح في تخفيف التهابات وآلام المفاصل وكذلك تخفيف آلام النقرس، فضلا عن دوره في تقوية العظام وتحسين صحة الجهاز العصبي، فهو يحتوي على المنجنيز الذي يلعب دورا فعالا في ضبط الرقم الهيدروجيني للجسم.

تحسين صحة الشعر وزيادة كثافته

يساهم الملح الإنجليزي في الحصول على شعر صحي وفروة رأس صحية، كما أنه يحمي الشعر من التساقط ويزيد كثافته، علاوة على فعاليته في إصلاح الشعر التالف بفضل غناه بالعناصر المعدنية المفيدة للشعر، يتم أخذ كمية من بلسم الشعر ويضاف لها نفس الكمية من الملح ثم نقوم بمزجهم، ونضع المزيج على الشعر وفروة الرأس لمدة 20 دقيقة وبعدها يغسل الشعر بالماء البارد، وتكرر هذه العملية مرة واحدة أسبوعيا حتى يمكن ملاحظة التحسن في صحة الشعر وكثافته، ولأصحاب الشعر الدهني ينصح بإضافة القليل من ملح إبسوم إلى الشامبو واستخدامه لغسل الشعر كالمعتاد، ولكن لا يفضل تكرار استخدامه أكثر من مرتان أسبوعيا.

القضاء على مشاكل القدمين

لدوره في تخفيف آلام القدمين والتخلص من الروائح الكريهة وقتل فطريات الأظافر والميكروبات وعلاج جفاف القدمين والتشققات، وذلك عن طريق إضافة نصف كوب منه إلى مقدار مناسب من الماء الدافيء، ومن ثم وضع القدمين في هذا الماء لمدة ربع ساعة، مع التكرار مرة واحدة على الأقل يوميا.

علاج حروق الشمس

يعمل ملح إبسوم على علاج حروق الشمس وتخفيف التهيج والالتهابات الناتجة عن هذه الحروق، ولعلاج الحروق في اليدين والقدمين يمكن استخدام زجاجة سبراي تحتوي على الماء المضاف له ملعقتان من الملح، ويتم رشها على المنطقة التي تعاني من الحرق وننتظر لمدة 10 دقائق ثم نقوم بشطف هذه المنطقة، وتكرر هذه العملية عدة مرات أسبوعيا حتى يتم شفاء المنطقة تماما، كما يمكن كذلك نقع الجسم لمدة 20 دقيقة في الماء الفاتر المضاف له كوب واحد من الملح الإنجليزي والقليل من زيت اللافندر.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

كما ذكرنا سابقا أن هذا الملح يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الماغنسيوم، وبالتالي فهو مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية، علاوة على دوره الهام في تنشيط الدورة الدموية وخفض ضغط الدم مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية المفاجئة وتصلب الشرايين، وذلك عن طريق وضع الجسم في حمام مائي يحتوي على ملح إبسوم 3 مرات أسبوعيا.

تقشير الجلد

يساهم ملح إبسوم في تقشير الجلد للقضاء على الخلايا الميتة وفتح المسام التي تتراكم فيها الدهون والشوائب وتسبب ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، ولاستخدامه كمقشر يتم أخذ حفنة من الملح واستخدامها لفرك البشرة للقضاء على الخلايا الميتة، كما يمكن عمل خليط من الملح وزيت الزيتون واستخدامه أيضا كمقشر للبشرة، مع ضرورة تكرار استخدام أي من الطريقتين السابقتين مرة واحدة أسبوعيا للحصول على بشرة صحية ونظيفة خالية من الشوائب.

الحفاظ على صحة العينين

من فوائد ملح إبسوم أنه يعمل على علاج مشكلة إعتام عدسة العينين وعلاج الالتهابات في الملتحمة، وذلك عن طريق إذابة ربع ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافيء ثم استخدام هذا المحلول كغسول للعينين، أو استخدامه لعمل كمادات للعينين.

أضرار الملح الإنجليزي

قد يتسبب في حدوث أضرار صحية بالغة عند زيادة استخدامه، فقد يتسبب في تعرض الكلى للتلف نتيجة زيادة نسبة الصوديوم في الجسم، كما أنه قد يكون له تأثيرا سلبيا على الذاكرة بسبب زيادة الصوديوم أيضا الذي يزيد قابلية الإصابة بمرض الزهايمر، وقد يتسبب كذلك في تخزين الجسم للسوائل والذي ينتج عنه انتفاخ الجسم وزيادة الوزن، بالإضافة إلى أن استخدامه بإفراط قد يؤدي إلى حدوث جلطة في القلب أو الإصابة بالسكتة القلبية.

الخاتمة

لا بد من استخدام الملح الإنجليزي بحذر وبدون إفراط من أجل تجنب آثاره السلبية والحصول على فوائده، فهو يفيد في تعزيز عملية الهضم والقضاء على الإمساك، كما أنه يحتوي على عنصر المنجنيز الذي يفيد في تخفيف الألم والشعور بالراحة والاسترخاء، وأيضا فهو يعمل على تخليص الجسم من السموم وتنظيف القولون، والقضاء على حب الشباب ومشكلات البشرة، وعلاج تلف الشعر وزيادة كثافته، علاوة على دوره الهام في تنحيف الجسم ومنحه القوام المشدود والمتناسق.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

8 − أربعة =