تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تهتم وتعتني بملابسك وتحافظ عليها وتجعلها جديدة دوما ؟

كيف تهتم وتعتني بملابسك وتحافظ عليها وتجعلها جديدة دوما ؟

اهمية الملابس لا لبس فيها ولذلك فان معرفة وسائل العناية بالملابس والحفاظ عليها قبل وعند وبعد الغسيل هي بسيطة وتحتاج فقط الى الانتباه. كيف تعتني بملابسك

الملابس كيفية العناية بملابسك ولماذا

كم من قطعة من قطع الملابس خسرناها رغم انها جديدة نتيجة الاهمال فيها او نتيجة عدم العناية فيها جيدا، وكم من قطعة شعرنا بالحسرة لها بعد اخراجها من الغسالة بعد ان اصبحت اشلاء القطعة الاصلية، اعتقد ان الاجابات على هذه التساؤلات كثيرة جدا، واعتقد ان وسائل العناية بالملابس والحفاظ عليها ابسط وكل ما تحتاجه فقط بعض الانتباه.

الملابس : كيفية العناية بملابسك ولماذا ؟

لماذا يجب العناية بملابسنا ؟

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] هي اسلوبنا في الحياة : هو اسلوبنا في الحياة ونظهره عبر ملابسنا، فإما ان نعتني بها جيدا ونعطيها ما يلزم من الرعاية وهذا يظهر طباعنا ويشير الى اننا نولي العناية الى كل ما نملك، او اننا نحب الفوضى و عدم الرعاية والنظافة وهذا يظهر ايضا في ملابسنا، فإما ان تكون مرتبا او فوضويا، نظيفا او قليل الاهتمام بها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] لانها اموالنا : وهذا سبب اضافي فعندما تهتم بملابسك وتطيل من عمرها، فانت تحافظ على اموالك، فهي بالاساس بضاعة قمت بدفع ثمنها من تعبك ومن عملك، ومقابل القطعة التي تخسرها نتيجة اهمالك لها ستكون هناك خسارة من مالك كونك ستقوم بشراء البديل لها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] لانها تعبر عن الذوق الذي يخصنا : كل قطعة تشتريها يجب ان تعبر عن ذوقك الخاص في اللباس ويجب ان تظهر ميولك نهو الموديل والالوان، وقد يوجد في بعض الاحيان اصدارات او موديلات تناسب هذا الشخص او ذاك كثيرا عكس غيرها من القطع، فالواجب ان تقوم بالحفاظ عليها خوفا من خسارتها، فعلى الشخص ان يتعامل مع بعض قطعه على انها ثمينة كونها ليست مجرد ثياب بل ذوفه الخاص وتعبر عنه.

[alert type=”alert-success” block=”false” close=”false”]كيف تهتم بملابسك وتحافظ عليها : قبل الغسيل [/alert]

وهنا نتحدث عن العناية بالملابس قبل الغسيل على اعتبار ان الغسيل هو احد اهم المراحل المؤثرة في عملية العناية بملابسنا :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] العناية بها بعد خلعها : من العادات المقيتة في استخدام الملابس ان يقوم الشخص برميها على الارض او اقرب كرسي اليه بعد خلعها، والاصل ان يقوم بترتيبها او اعادة تعليقها او طيها ووضعها في مكانه، فعملية الرمي والتجعيد قد تؤدي الى الاضرار بقطعة الملابس ومدى تماسك قماشها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] لا تعرضها لاشعة الشمس المباشرة : لا شيء قد يضر بقطعة الملابس وخاصة نضارة الالوان كتعرضها المباشر لاشعة الشمس، فهذه الحرارة الهائلة والمستمرة لاشعة الشمس تعمل على تفكك الخيوط وبهتان اللون، ولا ابالغ ان قلت ان معظمنا خسر احد القطع من ملابسه عن طريق تعرضها للشمس فترى احد جهات القطعة باهتة لا لون فيها والاخر كانه جديد، مما يتعذر استخدام القطعة مع هذه الحالة.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] البس القطع اكثر من مرة خاصة الثقيلة منها : البعض يقوم بغسل ملابسه في كل مرة يخلعها فيها، مبررا ذلك بالاهتمام بالنظافة، وان كان معه الحق بعض الشيء، وفي جانب منها الا انه يخالفه في الجانب الاخر ، فالغسيل المستمر للملابس كالاعدام لها، خاصة مع استخدام المستمر للمواد الكيماوية التي تحتويها المنظفات والتي تعمل على قتل جودة القماشة، فعلى الاقل وخاصة في القطع الثقلية كالجينز والبلوفر تجنب غسلها بعد كل لبسة.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] لا تقوم بكي الملابس التي لا تحتاج الى الكي : هناك البعض ممن يقوم بكي ملابسه وبصورة مبالغ فيها، وحتى تلك الملابس التي لا تحتاج الى الكي، كالجينز او الملابس الداخلية او الجربان، وكما ذكرنا سابقا فيما يتعلق بتعريض الملابس للشمس فإن تعريضها للحرارة العالية التي يقدمها المكوى له ذات النتيجة ان لم تكن اشد، خاصة على المدى ليس بالبعيد، فالافضل الابتعاد عن كي الملابس هذه التي لا تحتاجه، والتقليل بخصوص تلك التي تحتاجه.

[alert type=”alert-success” block=”false” close=”false”]كيف تهتم بملابسك وتحافظ عليها : عند الغسيل[/alert]

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] نقع الملابس التي تحتوي على البقع والاوساخ الثقيلة : من الامور التي يفضل اجراءها قبل البدء بالغسيل هو انتقاء تلك القطع من الملابس والتي تعرضت لاكبر كمية من البقع من الاوساخ، وفصلها حسب الملونة منا والبيضاء ومن ثم نقعها بالماء ومواد التنظيف لمدة معينة لا تقل عن الساعتين، وهذه العملية تعمل على تحلل الاوساخ من القطعة وتسهيل امر ازالتها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] تأكد من نوع محاليل التنظيف التي تستخدمها وكمية المواد الكيماوية التي تحويها: عند شراء المواد المستخدمة في الغسيل ومساحيقه، حاول التاكد من نسب المواد الكيماوية التي تحتويها، وهذا الامر مهم خاصة اذا علمنا كيفية و نسبة تأثيرها على الملابس وبذات الوقت على جلد الانسان، فمن الافضل اختيار ترك المواد التي تتوفر بنسب ضئيلة من هذه المواد، وان امكن الاستعاضة عنها ببعض المواد الطبيعية والتي تتوفر وصفاتها بكثرة عبر الانترنت وعبر موقعنا (تسعة)

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] فصل الالوان : وهو من الامور البديهية ومن الوصايا العشر لكل من يرغب بالغسيل، فالافضل ان يتم فصل القطع الملونة عن تلك الغير ملونة تفاديا من اختلاط الالوان بعضها ببعض وتفاديا للتاثير على الملابس البيضاء واتلافها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] اغسلها وهي مقلوبة : اقلب الملابس قبل وضعها في الغسالة وخاصة البنطال فهذا الامر سيساعد على عدم تعرض جهة الالوان للمواد الكيماوية ومساحيق الغسيل، وبالتالي فتحافظ القطعة على رونقها وبريقها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] تأكد من حمولة الغسالة : لكل غسالة سعة معينة لا يجوز تجاوزها حتى تقوم بعملها بشكل جيد، وبالتالي على من يرغب بغسل ملابسه التاكد من حمولة الغسالة قبل بدء العملية، وبعكس ذلك فإن ضغط الملابس سيؤدي الى احتكاك الملابس بشدة فيما بينها وبين المواد المصنعة منها الغسالة، وسيؤدي الى عدم وصول المياة ومواد الغسيل الى كافة القطع وبالتالي يؤدي الى نتيجة عكسية.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] تاكد من حرارة الماء في الغسالة وتناسبه مع قطع الملابس : لكل قطعة من الملابس اذا ما دققت في التعليمات التي توجد عليها درجة حرارة مناسبة للغسيل، ومنها ما يتطلب الغسيل بدرجة حرارة عالية، ومنها ما يتطلب درجة حرارة ادنى، فعليك ان تراعي درجة الحرارة الموصى بها حتى لا يؤدي الغسيل الى نتائج عكسية على الملابس.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] تجنب استخدام المجفف ان امكن : لا شيء يعادل لصحة اللابس مثل ان يتم تجفيفها يدويا ومن ثم عرضها لعوامل الطقس الطبيعية او حرارة المكان الذي توجد فيه، فهي من الاساليب التي تحافظ على صحة الملابس وتعتني بها جيدا، خاصة اذا ما علمنا كم تؤدي عملية التجفيف بواسطة الغسالة من أثار سلبية على الملابس.

[alert type=”alert-success” block=”false” close=”false”]كيف تهتم بملابسك وتحافظ عليها : بعد الغسيل[/alert]

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] حاول تجفيف الملابس يدويا : انسجاما مع ما ورد سابقا فالافضل ان يتم عصر الملابس يدويا قبل نشرها في المكان المخصص للتجفيف ورغم الاعتراف ان هذه العملية باتت صعبة و لايمكن اجراءها من قبل سيدة البيت ، ولكن يمكن قصرها على الملابس الخفيفة.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] علق الملابس بعد تخليصها من التجاعيد وفورا : بعد الانتهاء من غسل الملابس يفضل ان القيام بعملية لفض تجاعيد الملابس عن بعضها ومن ثم يتم تعليقها على المكان المخصص للنشر او تعليقها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] علق الملابس مقلوبة : كما قمت بغسل الملابس مقلوبة، فيفضل نشرها او تعليقها بذات الحالة خاصة اذا ما كان يتم نشرها وتعريضها للشمس.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff810b”] طي الملابس بعد غسلها ووضعها في خزانتها: وهذا ما يتبع العملية الاولى اي انه يجب طي الملابس ووضعها في مكانها وخزانتها بعد ان تجف.

 

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي