تسعة
الرئيسية » فن وموضة وجمال » أزياء وملابس » الملابس الرسمية للمرأة : كيف تتأنقين في المناسبات الرسمية ؟

الملابس الرسمية للمرأة : كيف تتأنقين في المناسبات الرسمية ؟

المناسبات الرسمية مهمة جدًا في حياة الكثير من السيدات، خصوصًا السيدات العاملات، إليكِ أهم إرشادات ارتداء الملابس الرسمية للمرأة.

الملابس الرسمية للمرأة

تعد الملابس الرسمية للمرأة أحد المفاتيح المهمة التي تساعدها علي النجاح في مجال عملها، حيث تظل الملابس التي ترتديها خارج نطاق العمل هي اختيارك الحر للتعبير عن شخصيتك، فملابس العمل يجب أن تبين حزمك والتزامك بالمعايير الخاصة ببيئة العمل. ولكن هذا لا يعنى أن تتأنقي وأنت ذاهبة إلي العمل، فالذي نعنيه هو أنك لا بد وأن تتبعي عدة خطوات وقواعد حتي تحققي ما تهدفي إليه من وراء هذه المقابلة، لأن الانطباع الأول الذي تم تشكيله عنك سوف يدوم في الأذهان. فمظهرك الخارجي يعكس الكثير عنك في مقابلة العمل، فلذلك تقع العديد من الفتيات في حيرة شديدة وقت اختيارها للملابس المناسبة لمقابلة العمل الأولي؛ لأن بالإضافة إلي شهادتها وخبرتها واللغة التي تتقنها يعد مظهرها نقطة تحسب لها أو عليها، ونتيجة لوقوع البعض في الكثير من الأخطاء عند اختيار الملابس المناسبة لمقابلة العمل، ولذلك في السطور القليلة القادمة سوف نقوم بتقديم عدة نصائح وإرشادات من الواجب اتباعها حتي تساعدكِ في الظهور بشكل أكثر مهنية في مقابلة العمل وهي التالي:

دليل ارتداء الملابس الرسمية للمرأة

مراعاة أن تكوني في مظهر نظيف دائما

يبدأ المظهر الجذاب والجيد من النظافة الشخصية، حيث أنها تعتبر عنوان المرأة، فيجب أن تكون نظيفة دائما ليس في المقابلات الشخصية للعمل أو أثناء الخروج فقط، ولكن على مدار يومها، فالنظافة مظهر من مظاهر التحضر والرقى. فهي أيضاً نقطة تحسب لك في مقابلة العمل.

أثناء التسوق يجب مراعاة شراء الملابس الرسمية للمرأة العاملة

لكل السيدات الراغبات في العمل ولديهن مقابلات عمل في المستقبل أو العاملات بالفعل، عند التسوق وشراء الملابس يجب أن يتم مراعاة الملابس التي سوف ترتديها في العمل، حيث أنها يجب أن تتسم بالرسمية وعلى وجه العموم فإن تلك الملابس يجب أن يكون لها شكل راقي ويظهر الشخصية الجدية في العمل. فنجد أن أفضل أنواع الملابس الرسمية للمرأة هي التي تكون من النوع الكلاسيكي، وغالبا ما تكون في شكل البدلة، مكونه من جاكت وبنطلون أو جيب كما تحبذي، ويجب الابتعاد عن أي نوع من الملابس العادية، على الرغم من أنها تشعر مرتديها بالراحة على الأقل في أولى مقابلات العمل.

هناك بعض الالتزامات يجب مراعاتها عند شراء الملابس وهو مراعاة الألوان، فيجب أن يتم اختيار الألوان الجدية وهى الحيادية مثل الأسود والبنى والأزرق، وكل درجات الألوان الغامقة مثل الرمادي، والبعد عن الألوان الفاقعة والتي تجذب وتشد الانتباه، حيث أن بيئة العمل ليست مكان لمهرجانات الألوان، فيجب أن نراعى أن يكون ما نرتديه مناسب لنا ولأجواء العمل.

ويجب أيضا مراعاة درجة اتساع الملابس الرسمية للمرأة فيجب أن يتم اختيار الملابس المناسبة لشكل الجسم، لا الضيقة جدا أو المكشوفة أو الشفافة أو تلك المفتوحة الرقبة ولا الواسعة أو التي تسبب عدم السهولة في الحركة أثناء العمل. وفى حالة شراء الملابس يجب أن يقوم المحل التجاري بضبط المقاس عليكِ قبل شراؤها، حيث أن الكثير من المحلات يكون لديها ورشة عمل خاصة بها تقوم بضبط المقاس.

وبالنسبة لنوعية الملابس الرسمية للمرأة فمن الأفضل اختيار نوعية جيدة من القماش، حيث أنه يعتبر توفير لكى في المستقبل، فالملابس الرخيصة سوف تصبح غير جيدة الشكل بعد أن يتم ارتداؤها مرة فالأخرى، ولكن العالية الجودة حتى لو كان السعر مرتفع بعض الشيء سوف تظل جيدة لفترة طويلة نظراً لجودة خامتها، وأيضا يجب شراء الأكسسوار والحقيبة بما يلائم مع طبيعة العمل.

وأيضا نصيحة أخرى وهو أن عدد الأطقم المخصصة للعمل من المستحب أن تكون بعدد أيام العمل؛ حتى يتم تغيير طقم يوميا، فلا يمكن أن ينتقد عليكِ من زملاء العمل، وأيضا يحافظ ذلك على الملابس فلا تهلك بسرعة.

مكياج هادئ يظهر جمالك الفعلي

تعبر البساطة دائما عن الجمال، فليس من الضروري عند الخروج إلى مقابلة عمل، وضع العديد من مساحيق التجميل؛ بهدف المزيد من الأناقة راغبة في أن يكون الشكل أجمل. ولكن لا يجوز فعل ذلك، فهناك فرق بين مكياج السهرات و الخرجات الخاصة وبين المكياج المناسب لمقابلة العمل. ففي مقابلات العمل يجب أن يتم وضع مكياج بسيط وهادئ يقترب إلى اللون الطبيعي للبشرة، فمثلا يتم إبراز العيون ببعض الكحل عليها والمسكرة الخفيفة، أما عن ظلال العيون يتم وضع الألوان الهادئة الترابية، ويتم وضع أحمر شفاه باللون الطبيعي الموجود، ومن الأفضل الاكتفاء بالملمع، أما الخدود فهو اللون الملائم للبشرة الفاتحة أو البنية وبذلك يكون وجهك مشرق ذو إطلاله طبيعية خالية من العيوب. فقط تذكري أن الذي سيحاورك قد يبني فكرة كاملة عن شخصيتك فقط من كم المكياج الذي تضعينه. لذلك ابتعدي عن الألوان الفاقعة في المكياج، واعتمدي فقط على الأنواع الطبيعية والهادئة.

طلاء الأظافر

يجب تقليم الأظافر جيدا، حيث يجب أن تكون نظيفة ومهذبة وطولها مناسب، وأيضا ليس من الضروري وضع طلاء الأظافر، ولكن لو كنتي ترغبين في إظهار شكل إضافي يجب وضع ألوان هادئة وحيادية تتناسب مع الملابس، والابتعاد عن الألوان الفاقعة تماما، وأيضا يجب الحرص علي عدم حدوث خدوش في الطلاء، لأنها سوف تعطي انطباع سيء عنك.

أكسسوار مناسب يكمل المظهر الجيد

إن اكتمال الشكل النهائي لا يتم بدون أكسسوار جيد، حيث أن الملابس الرسمية للمرأة لا يمنعها وضع الأكسسوار، فيجب أن يكون الأكسسوار الذي سوف تختاريه مناسب. فمن المستحب استخدام قطع الأكسسوار الصغيرة مثل خاتم وقلادة ناعمة وساعة مناسبة سوف يفون بالغرض تماما، وتجنبي نوع الأكسسوار الكبير الذي يحدث صوتا أو الذي يحمل ألوان مبهرة، أما بالنسبة لحقيبة اليد يجب ألا تكون أكبر من اللازم، ويكون لونها مناسب للملابس التي تم اختيارها، يجب أن يكون كل شيء مناسب ومتناغم حتى لا تكوني عرضة للانتقاد.

حذاء مناسب للمقابلة

يعتبر الحذاء المغلق هو الأفضل عند إجراء مقابلات العمل الرسمية، حيث أن الملابس الرسمية للمرأة لا يكمل إلا بحذاء مناسب، لذلك ابتعدي تماما عن الأحذية المفتوحة من الخلف أو الأمام أو الأحذية الرياضية، حيث أنها لا تناسب طبيعة المكان، ويجب عليكِ ألا تفرطي في ارتداء الكعب العالي، وأيضا لا يكون مسطح تماما. أما بالنسبة للون يجب أن يكون متجانس مع ألوان الملابس التي ترتدينها، بحيث يكون حذاؤك رسميا بعيدا عن الألوان المثيرة أو التي بها لمعة، حيث يفضل أن يكون الحذاء بلون حيادي كالبيج أو الأسمر.

تسريحة شعر مناسبة أو لفه حجاب بسيطة

بالنسبة لتسريحة الشعر يجب الابتعاد عن الابتذال وتلوين الشعر أو عمل قصة شعر أو تسريحة ملفتة في مقابلة العمل؛ لأن ذلك سوف يؤدي إلي نتيجة عكسية، حيث يفضل أن يترك منسدل أو رفعة كذيل حصان دون المبالغة في تصفيفه أو تغطية جزء كبير من الوجه. وأما بالنسبة للمحجبات يجب الابتعاد عن لف الكثير من الطرح، بحيث ألا يكون الحجاب مرتفع بشكل مبالغ فيه، فيمكنكِ الاكتفاء بحجاب بسيط ذو لفه تقليدية هادئة، ويكون أيضا بلون هادئ ومناسب مع الملابس الرسمية للمرأة حيث يجب عليكِ عند إجراء مقابلة عمل أن تكوني أنيقة، لأن الأناقة تعكس نوع من المهنية لمظهرك.

إجراء اختبارا للملابس قبل ارتدائها يوم المقابلة الشخصية

عليكِ أن تقومي بعملية اختبار حقيقي للملابس قبل المقابلة بوقت كافي؛ لكي تستطيعي أن تعدلي المقاس والشكل النهائي له بدون تسرع، فالبعض قد يبدو رائعاً، ولكن بمجرد الجلوس قد يتغير كل شيء، فيجب عليكِ أن تقومي باختبار ملابسكِ في جميع الأوضاع؛ لتجنب نقاط الضعف التي ترينها. ويجب أيضا أن يكون هناك رضاء نفسى عن المظهر الخارجي، لأن عندما تكون واثق فيما ترتديه فإنه سوف يؤثر بشكل إيجابي أثناء المقابلات الشخصية.

خاتمة

إن الحصول علي وظيفة جيدة ليس بالأمر السهل في هذه الأيام، ولكن ليس أمامكِ سوي السعي والبحث للنجاح في الحصول علي واحدة، فإذا حالفكِ الحظ وراسلتكِ أحد الشركات التي قد قمت بالتقديم فيها لعمل المقابلة، تصبح هذه فرصتكِ لا تضيعيها مهما كان. فإن قيام الشركة بمراسلتكِ تعني أن سيرتكِ الذاتية أبهرتهم وقد وجدوا فيكِ المؤهلات المطلوبة للوظيفة، وبذلك يكون الجزء الصعب قد انتهي ويبقي فقط أن تعدي نفسك بشكل جيد للمقابلة، حتي لا تفسد فرصتك. فقط عليكِ أن ترتدي الزي المناسب لحضور هذه المقابلة كما وضحنا لكِ سابقا، فإن ذلك ينجز 90% من هذه المهمة، ولذلك يجب أن تتعلمي كيف ترتدي الملابس الرسمية للمرأة بالشكل الذي يليق بمقابلة العمل؛ لكي يدل علي مدي جديتكِ وملائمتكِ لهذه الوظيفة.
.

غادة جمال

درست التجارة، شعبة المحاسبة، وأحب القراءة والكتابة.

أضف تعليق

6 − أربعة =