اسباب المشي اثناء النوم اعراضه وعلاجه
اسباب المشي اثناء النوم اعراضه وعلاجه

يفاجئ الكثير بوجود شخص في العائلة يمشي أثناء نومه ، وربما يسبب الأمر قلق وخوف بين أفراد العائلة، ولكن الأمر يصيب الكثير ومثله كمثل التحدث اثناء النوم أو القيام بأي فعل أخر اثناء النوم .

مفهوم المشي اثناء النوم

عبارة عن اضطراب يتسبب في قيام الإنسان بالمشي أو بأي فعل أخر اثناء النوم ، ومن الجدير ذكره أن النوم يمر بمراحل متعددة بداية من الشعور بالنعاس مرورا ووصولا إلى مرحلة النوم العميقة، وأثناء نوم الفرد فالعين تتحرك بسرعة أثناء مشاهدة النائم لحلم ما.

ولكن في الغالبية ينام الأفراد دون حدوث حركة العين السريعة والغالبية أيضا يحدث لديهم المشي اثناء النوم أثناء نومهم العميق وليس بحركة العين السريعة وغالبا ذلك يحدث في الفترات الأولى من الليل ، أما المشي نتيجة لحركة العين السريعة فتحدث باقتراب الصباح.

أسباب المشي اثناء النوم

الأطفال

حتى الآن لا يعرف الكثير السبب الراجع لمشي الأطفال أثناء النوم، ولكن يلجأ البعض إلى عودتها إلى الإرهاق أو قلة النوم وربما لا يسبب القلق أيضا المشي أثناء النوم.

الكبار

يرجع المشي أثناء النوم عند الكبار نتيجة لأي اضطرابات عقلية، فمن يعانون من بعد الاضطرابات العقلية يتسبب ذلك في المشي أثناء النوم .

وأحيانا تتسبب تناول بعض العقاقير المعينة في المشي اثناء النوم ، وهناك بعض الأمراض أيضا التي تتسبب في المشي أثناء النوم كالصرع وأمراض أخرى، أو من يتناولون ويسرفون في تناول الكحوليات نجدهم يتحدثون أثناء النوم وقد يصل الأمر إلى المشي أثناء النوم أيضا.

وهناك الكثير من يصل مشيهم إلى النوم إلى أفعال أخرى أكبر من ذلك ، فالبعض يقم بتحريك الأثاث من مكانه أو يذهب إلى دورة المياه ، وقد يصل الأمر إلى أشياء أكثر تعقيدا، فهناك من يقومون بقيادة السيارة ، ولكن هذه النوبة قصيرة المدة وأكبر مدة وصلت إليها هي 30 دقيقة .

معلومات خاطئة عن المشي اثناء النوم

المعروف بين الكثيرين أن الشخص الذي يقوم بالمشي أثناء النوم لا يجب إيقاظه ، ولكن هذا ليس له أساس من الصحة، فلا بد من إيقاظ الشخص الذي يمشي أثناء النوم ربما نجده يفقد السيطرة على نفسه ولكن الأمر لن يصل إلا لبضع دقائق فقط لا غير .

والمعلومة الخاطئة الأخرى هي أن الكثير يعتقدون أن الشخص الذي يمشي أثناء نومه لن يصيبه أي أذى أو ضرر ، ولكن على العكس فهو يقم بأفعال كثيرة وهو ليس بوعيه مما قد يتسبب في أذيته.

الأعراض الخاصة بالمشي اثناء النوم

– اختفاء أي تعبيرات بالوجه.
– القيام بأي أفعال أخرى أثناء النوم .
– العينين مفتوحتان ولكن الشخص نائم.
– فقد السيطرة على النفس عند لحظة استيقاظه.
– فقد أي أحداث حصلت فور استيقاظه.
– التحدث بألفاظ ليست مفهومة بعد.

علاج المشي اثناء النوم

إذا وجد الشخص تكرر نوبات المشي أثناء النوم لا بد له من مراجعة طبيب للتأكد من سلامته من أي أمراض أخرى تسببت في حدوث ذلك ، فهناك الكثير من الأمراض التي تتسبب في حدوث المشي أثناء النوم، كالصرع أو وجود بعض المشكلات النفسية التي قد تؤثر على الشخص وتصيبه بحالة المشي أثناء النوم.

الوقاية من المشي أثناء النوم

محاولة عدم إرهاق الجسد بالعمال الكثيرة التي تصبح محفزا للمشي أثناء النوم، وتجنب شرب الكحوليات التي تثير الجهاز العصبي، والابتعاد عن أي ضغوطات أو قلق التي تتسبب في حدوث تلك النوبات.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × خمسة =