هل سألت نفسك يومًا ما هو المزاد العلني ؟ وما هي شروط التقدم وكيف تتم عملية البيع من خلال المزادات؟ في هذه السطور نتعرف على كل ما يخص المزاد العلني بالتفصيل.

المزاد العلني

هل تساءلت يومًا عن مصطلح المزاد العلني وأردت معرفة بعض المعلومات عنه؟ سواءً كنت تنوي الدخول في مزاد بالفعل، أو أنك تريد مجرد معرفة كيف تجري المزادات وكيف تتم عملية البيع من خلالها، في السطور المقبلة سوف نتعرف بشكل مفصل على قواعد إجراء المزاد العلني والفرق بينه وبين المناقصة.

التعريف الشامل لكلمة المزاد العلني

المزاد هو إحدى صور بيع الأراضي أو العقارات أو أي سلعة كانت بنمط يضمن للبائع تحقيق أعلى نسبة ربح ممكن؛ وذلك عن طريق اجتماع كل من يرغب في شراء السلعة المباعة عبر المزاد ثم يتم وضع حد أدنى لسعر البيع لا يقل عنه السعر المدفوع وتبدأ حينها فترة المزايدة حيث يقوم كل شاري بعرض سعر أعلى من السعر السابق له حتى يصل أحد الحاضرين لسعر لا يعرض أحد من الباقين قيمة أكبر من ذلك وعندها ينتهي المزاد بحصول صاحب السعر الأعلى على السلعة المعروضة.

1الفرق بين المزاد والمناقصة

إذا كنت ممن يقتحمون عالم التجارة وعروض البيع والشراء فلابد لك من أن تكون قد سمعت بتلك الكلمتين (المزاد والمناقصة)، فتعريف المزاد تم شرحه في السالف ذكره كما سيتم عرض باقي شروطه فيما بعد، أما المناقصة- وفي بعض الدول تسمى المزايدة- فهي العكس تماماً حيث تقوم هيئة حكومية بعرض رغبتها في إقامة مشروع ما وتعرض الشروط والمعايير المطلوبة في المشروع ثم تقوم كل جهة مهتمة بالحصول على ذلك المشروع بإعداد ميزانية خاصة بها تشمل تكاليف المشروع بالإضافة إلى هامش ربح يعود للجهة نفسها، بعد ذلك تقوم الهيئة المسئولة عن المناقصة بالمقارنة بين العروض وتختار العرض ذو القيمة الأقل؛ وذلك لأن الهيئة هي من ستقوم بدفع ميزانية المشروع للشركة الرابحة في المناقصة وبالتالي تضمن الهيئة إنشاء المشروع بأقل التكاليف ولكن مع شرط الحفاظ على المعايير المطلوبة في بنود المناقصة وفي نفس الوقت تحصل الشركة المسئولة على نسبة الربح التي وضعتها ضمن ميزانية المشروع.

- إعلانات -

2خطوات إقامة المزاد العلني

الإعلان عن المزاد: بفرض أن السلعة المراد بيعها هي عقار ما، تقوم الجهة المسئولة عن البيع- والتي قد تكون المالك الأصلي أو بنك تجاري تحصل على العقار من صاحبه مقابل قرض شخصي أو حتى مؤسسة ضريبية عجز المالك عن سداد ما يدين به لها فتولت عملية البيع في المزاد- بالإعلان عن المزاد العلني وعرض الموعد المحدد والمكان الذي سيقام به وكذلك الشروط الواجب توافرها كالحد الأدنى لسعر البيع أو الاشتراك المطلوب، كما أن بعض المزادات يشترط فيها طبيعة خاصة للمتقدمين كتحديد الجنسية أو منع الأفراد من الاشتراك وقبول الشركات فقط وما إلى ذلك.

ومن شروط الإعلان عن المزاد العلني أن يكون هناك فترة كافية بين نشر الدعاية وموعد التقدم وكذلك موعد إقامة المزاد؛ حتى تتاح الفرصة للجميع للتفكير ملياً قبل الاشتراك أو حتى الطعن قضائياً على إقامة المزاد أو على أحد شروطه بحيث تسمح تلك الفترة الفاصلة بصدور الحكم النهائي في الطعن وذلك لأن قبول الطعن على المزاد حتى ولو كان بعد إقامته يلغي نتيجة المزاد ويلزم الهيئة المسئولة بتعديل شروطه ثم إعادته مرة أخرى.

وفي بعض الدول العربية كلبنان يتم إلزام الجهة المعلنة عن المزاد- بالأخص إذا كانت جهة حكومية أو كان المزاد بغرض تسديد دين- بمدة معينة لا يتم الإعلان عن المزاد بمدة أكبر أو أصغر منها، كما قد تلزم أيضاً بعدد ثابت من لافتات الدعاية وأماكن محددة تعلق بها كمحاولة لتقنين عمليات البيع والمساواة القانونية والتجارية بين أي مزاد يقام في نفس المكان.

3بعض مصطلحات المزاد العلني

تحديد قيمة البيع

وهو الحد الأدنى الذي سيبدأ عنده المزاد، ويكون تحديد تلك القيمة بواسطة خبير مختص يتم انتدابه لوضع سعر للسلعة المباعة.

- إعلانات -

كراسة الشروط

توضع بها كافة الشروط المطلوبة في المتقدم للمزاد من حيث قيمة الاشتراك في المزاد والتي لا ترد فيما بعد إلا في حالة الانسحاب قبل موعد المزاد، وكذلك طبيعة المتقدم من أفراد وشركات وجنسيته وطريقة الدفع سواء أكان نقدياً أو بتحرير شيك مقبول الدفع.

فترة المعاينة

يتم إتاحة فترة ما قبل فتح باب التقدم للمزاد لمعاينة السلع المباعة بشكل واضح يسمح للمتقدم بتحديد موقفه من المزاد وكذلك المقارنة بين السلعة والسعر المطلوب لبيعها.

الاشتراك في المزاد

بعد تطبيق كافة الشروط السابقة، يقوم المتقدم بالاشتراك في المزاد بعد التأكد من انطباق الشروط عليه عن طريق التوجه للهيئة المسئولة عنه ودفع قيمة الاشتراك المطلوب، ويعد التقدم للاشتراك بالمزاد إقراراً من صاحبه بموافقته على كافة شروط المزاد وكذلك معاينته للسلع المعروضة ورغبته في شراءها.

التأمين المؤقت

يختلف عن رسوم الاشتراك المدفوعة حيث يعد مبلغاً تقره الهيئة المسئولة عن المزاد أو يقره قانون الدولة ويتم دفعه من قبل كافة المتقدمين للمزاد كضمان للهيئة بجدية المتقدم في الشراء، ثم تقوم الهيئة برد مبلغ التأمين كاملاً لكل المتقدمين الذين لم يرسو المزاد عليهم، كما أنه أحياناً قد تضطر الهيئة لرفع قيمة التأمين المؤقت أثناء إقامة المزاد إذا رأت أن قيمة السلعة تستحق أكثر من ذلك أو شعرت بعدم جدية المزايدين ونيتهم في التهرب من دفع المبلغ.

التأمين النهائي

يرتبط أكثر بطريقة الدفع المنصوص عليها في كراسة الشروط الخاصة بإقامة المزاد، وهو في الأصل نسبة من السعر الذي ينتهي إليه المزاد يوجب على المشتري دفعه حال انتهاء المزاد فوراً أيضاً كنوع من أنواع ضمان الجدية. في حالة تخلف المشتري عن دفع التأمين النهائي وبالطريقة المشترط عليها لا يتم إعادة سداد التأمين المؤقت الخاص به ويصبح من حق الهيئة كما يتم اللجوء إلا إحدى الحالات الآتية:

  • سحب المزاد من المشتري وإقامته مرة أخرى لنفس المتقدمين السابقين أو بإعلان جديد يسمح فيه لمن يود التقدم مرة أخرى.
  • إعطاء مهلة محددة الأجل للمشتري لسداد التأمين النهائي، وإذا انتهت دون السداد يتم سحب المزاد منه.
  • اعتبار الأمر كله تخلف عن دفع قيمة السلعة وبالتالي يكون الحق للهيئة المسئولة عن المزاد رفع دعوى ضد المشتري باعتباره مخالفاً لكراسة الشروط.
  • جعل قيمة التأمين النهائي الضعف وإضافتها على سعر السلعة المطالب بها المشتري.

السداد

يكون سداد المبلغ الكامل للمزاد في خلال مهلة معنية يتم الاتفاق عليها من خلال كراسة شروط المزاد، وعلى ذلك فإن تخلف المشتري عن سداد المبلغ أو جزء منه أو الإخلال بطريقة الدفع المتفق عليها نقداً أو بشيك قابل للصرف يعطي الحق للهيئة بفسخ العقد معه وإقامة مزاد جديد دون الحاجة لحكم قضائي بذلك أو بزيادة المهلة المسموح بها إذا أرادت ذلك.

الاستلام

يتم تسليم السلعة المباعة من خلال المزاد في مدة كذلك يتم تحديدها مسبقاً، وفي حالة تخلف المشتري عن الاستلام قبل انقضاء المهلة المحددة يتم إضافة رسوم شحن وتسليم إضافة يلزم بها المشتري.

4الحالات التي يتم فيها إيقاف عملية البيع في المزاد

بعض الحالات تستوجب من الهيئة المسئولة عن إقامة المزاد إلغاء عملية البيع حتى ولو كانت بعد انقضاء المزاد مثل:

  • صدور حكم من محكمة بعدم إقامة المزاد أو بإلغاء نتيجته.
  • لجوء أحد طرفي المزاد- الهيئة أو المشتري- لساحة القضاء للبت في لوائح وشروط البيع.
  • وفاة صاحب السلعة المباعة حيث يتم تأجيل المزاد لموعد آخر وإبلاغ الورثة به.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان + 8 =