تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » كيف تصنعي المخمرية في المنزل لبشرة عطرة بمواد طبيعية؟

كيف تصنعي المخمرية في المنزل لبشرة عطرة بمواد طبيعية؟

المخمرية من وسائل تعطير الجسم والشعر، تقبل الكثير من النساء على استعمالها، حيث أنها تتوفر بالعديد من العطور لترضي جميع الأذواق. كما أنها تعمل على ترطيب البشرة والشعر لاحتوائها على زيوت ومواد دهنية مفيدة.

المخمرية

تهتم كل أنثى بجمالها وأناقتها وقد تنفق الكثير من المال في سبيل الوصول إلى ما تتمناه، ومما يضفي مزيدا من الجمال والأنوثة على أي امرأة الرائحة العطرة. ومن الأمور التي انتشرت مؤخرا بين النساء استخدام المخمرية لتعطير الجسم والشعر، وكان بداية انتشارها في الوطن العربي وبخاصة دول الخليج العربي ثم تواصل انتشارها في العديد من دول العالم. وتتميز عن غيرها من وسائل تعطير الجسم أنها تتكون من مواد طبيعية غير ضارة بالبشرة، ورائحتها تكون ثابتة لفترة طويلة مقارنة بالعطور العادية، كما يمكن صنعها في المنزل بتكلفة أقل بكثير من شرائها من أماكن بيع مستحضرات التجميل واختيار العطر الذي تفضلينه.

طريقة عمل المخمرية الفرنسية

تتميز العطور الفرنسية برائحتها النفاذة والتي تدوم لفترة طويلة، وكذلك الحال في المخمرية الفرنسية تكسب الجسم رائحة جميلة وثابتة لفترة طويلة. وهي تتكون من:

  • أي عطر مركز من العطور الفرنسية التي تفضلينها.
  • فازلين وجلسرين.
  • مقدار من زيت اللوز.

الطريقة

  1. احضري إناء وضعيه على حمام مائي وضعي به مقدار من الفازلين تكفي لعمل الكمية التي تريدين تجهيزها واتركيه حتى يسيح ويصبح سائلا.
  2. ضعي ملعقتين كبيرتين من كل من الجلسرين وزيت اللوز.
  3. ثم قومي بإضافة العطر، كما يمكنك إضافة بعض نقاط من زيت اللافندر (اختياري).
  4. اخلطي المكونات جيدا حتى تمتزج تماما.
  5. قومي بتجهيز علب نظيفة وصبي بها الخليط واتركيه حتى يبرد، ستلاحظين أنه قد تجمد مرة أخرى وأصبح مثل الفازلين مرة ثانية.

طريقة الاستعمال

لكي تستمتعي بالرائحة الفرنسية الثابتة والدائمة قومي بأخذ حمام دافئ ثم ادهني بها مناطق متفرقة من الجسم مثل الأماكن التي تحتوي على النبض مثل الرسغين والرقبة والصدر، كما تستطيعين استخدامها قرب المناطق الحساسة لإكسابها رائحة عطرة. ويمكنك أيضا استخدامها كدهان لشعرك لإعطائه رائحة طيبة وبريقا جذابا.

مخمرية المسك

المكونات

  • كريم جليسوليد من أي صيدلية أو علبة فازلين طبي.
  • مكعب واحد من المسك ويفضل المسك الأحمر.
  • مقدار ملعقة كبيرة من الجلسرين ومثلها من ماء الورد.

الطريقة

ضعي ماء الورد والجلسرين في وعاء تحته حمام مائي ثم ابشري مكعب المسك فوقهما، قومي بتقليب المكونات جيدا حتى تختلط ببعضها تماما. أضيفي المكونات السابقة إلى كريم الجليسوليد أو الفازلين مع الاستمرار في التقليب لضمان التجانس التام. ويتم وضعها في علب نظيفة وتستخدم مثل المخمرية الفرنسية.

طريقة عمل المخمرية الإماراتية

يعد الفازلين من المكونات الأساسية لصنع المخمرية في المنزل. احضري علبة فازلين طبي نقي وضعيها على حمام مائي حتى يذوب الفازلين تماما، ثم ضعي عليه ملعقة كبيرة من الجلسرين النقي وملعقة أخرى من الزيت المركز لأي من العطور التي تحبين رائحتها، قلبي المكونات جيدا حتى تتجانس تماما. إذا كنت تجهزين هذه الخلطة للجسم أضيفي ملعقة كبيرة من زيت اللوز المر، أما للشعر فيضاف نفس المقدار من زيت اللوز الحلو. ادهني مناطق متفرقة من جسمك بالخليط، ويمكنك تعطير جسمك كله عن طريق خلط مقدار من هذا المزيج مع كريم البشرة أو لوشن الجسم ودهن الجسم كله، وبالنسبة للشعر يوضع القليل من الخليط على راحة اليد وفرده على راحتي اليدين ثم تمليسه على الشعر بأكمله.

طريقة عمل المخمرية السعودية

من أهم ما يميز المخمرية عدم احتوائها على الكحول مما يجعلها آمنة الاستخدام على البشرة والشعر ولا تسبب أي ضرر لهما، قوامها يشبه إلى حد كبير قوام الكريم لاحتوائها على الفازلين الطبي والزيوت العطرية التي تدوم لأيام. لذا تفضل الكثير من السيدات استخدامها وبخاصة المقبلات على الزواج. هيا بنا نتعرف سويا على مكونات هذا النوع من المعطرات الطبيعية.

  • علبة من الفازلين الطبي النقي.
  • زيت عطري مثل اللافندر حوالي ملعقة صغيرة.
  • ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو.

طريقة التحضير

لا ينبغي إذابة الفازلين على النار مباشرة، بل يفضل إذابته بوضعه في وعاء على حمام مائي وتقليبه حتى التأكد من تمام الذوبان. ثم إضافة الزيت عليه والتقليب مرة أخرى حتى تمتزج جميع المكونات مع بعضها تماما. نجهز علبة أو برطمانا نظيفا نضع به المكونات ونتركها حتى تبرد تماما وتكون بذلك جاهزة للاستخدام. قومي بأخذ حمام دافئ ثم ادهني بشرتك بالمزيج ويمكن أيضا دهن شعرك بكمية قليلة لإعطاء الجسم والشعر رائحة عطرة تدوم لأيام.

طريقة عمل المخمرية السودانية

تتميز المرأة السودانية بحبها للروائح النفاذة الثابتة التي تدوم لأيام، وقد يتسبب الاستخدام المتكرر للعطور التي تحتوي على الكحول في حدوث التهابات بالبشرة أو حساسية الجلد وتهيجه. ومن هذا المنطلق لجأت المرأة السودانية منذ العديد من الأعوام إلى استخدام المخمرية التي تعطي المرأة الرائحة التي تحبها لتوفرها بروائح كثيرة وكذلك عدم الإضرار بالبشرة أو الشعر لاحتوائها على مكونات طبيعية تماما، وهذه المكونات هي:

  • علبة فازلين طبي أو كريم جليسوليد والأفضل استخدام الفازلين.
  • ملعقة كبيرة من زيت اللوز المر.
  • ملعقة كبيرة من الجلسرين الطبي النقي.
  • زيت عطري خام برائحة الورد أو الياسمين، كما يمكن استخدام زيوت العطور المشهورة حسب العطر الذي تفضلين استخدامه ورائحته.

طريقة العمل

  • قومي بوضع الفازلين في وعاء نظيف وجاف على حمام مائي.
  • أضيفي الجلسرين وزيت اللوز وزيت العطر.
  • قلبي المكونات كلها جيدا حتى تذوب تماما وتأكدي من عدم وجود أي كتل بها لكي تتجانس مع بعضها.
  • احضري علبة صغيرة تكفي المزيج وصبي بها الخليط واتركيه حتى يبرد وستلاحظين أنه قد تجمد مرة أخرى وأصبح قوامه مثل قوام الفازلين.

لثبات الرائحة لفترة طويلة يتم الاستحمام بالماء الدافئ وصابون الاستحمام لكي نضمن أن البشرة نظيفة تماما ولتفتيح مسام البشرة، ثم قومي بتدليك جسمك بالخليط قبل التنشيف، لا تقومي بتنشيف جسمك بالمنشفة حتى لا تزول طبقة المخمرية من على الجسم، بل اتركيه يجف بمفرده. قومي بدهن شعرك قبل أن يجف تماما أيضا بكمية قليلة من المزيج مع الاهتمام بدهان الأطراف جيدا.

طريقة عمل مخمرية العود

العود من الروائح الطبيعية الجميلة التي يحبها الكثيرون، ومخمرية العود من السهل تحضيرها في المنزل بتكلفة قليلة بالمقارنة مع شرائها جاهزة من محلات بيع مستحضرات التجميل. وتتكون مخمرية العود الأبيض من:

  • دهن العود الأبيض.
  • علبة فازلين متوسطة الحجم.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع 2 ملعقة كبيرة من الجلسرين.

يسيح الفازلين في حمام مائي ثم نضيف الجلسرين وزيت اللوز. تقلب المكونات مع بعضها جيدا ثم نضيف دهن العود الأبيض. نستمر في التقليب ثم نضع الخليط في علبة نظيفة وجافة تماما، وبعد أن يبرد يصبح جاهزا للاستعمال.

فوائد صنع المخمرية في المنزل

  • الفازلين والجلسرين من المكونات الأساسية في صنع المخمرية وهما يعملان على ترطيب الجسم والشعر وإعطاء الشعر لمعانا مستحبا ويعمل على التخلص من هيشان وتقصف الأطراف.
  • تكلفتها قليلة بالمقارنة بشرائها.
  • ثبات الرائحة لفترة قد تصل إلى أيام بسبب احتوائها على الفازلين.
  • عدم الإضرار بالبشرة مطلقا.

خاتمة

استخدام المخمرية انتشر في الآونة الأخيرة بين نساء العالم كله بعد أن كان منحصرا بين سيدات الخليج والوطن العربي فقط. صنعها في المنزل سهل كما أوضحنا سابقا، لكن يجب علينا أن ننوه أنه لا ينبغي تعرض الأجزاء التي قمت بدهانها للشمس بسبب احتوائها على الجلسرين الذي يسبب الاسمرار للبشرة في حالة التعرض للشمس.

أسماء أحمد

القراءة والكتابة هوايتي منذ الصغر، أجد فيهما متعة كبيرة.

أضف تعليق

4 × 2 =