المخروطة

تعتبر المخروطة من أشهر الأكلات المصرية القديمة والتي يرجع أصلها إلى بلاد الصعيد حيث نجدها منتشرة بصورة كبيرة في محافظات الوجه القبلي والوجه البحري، يمكن تناول المخروطة حادقة أو حلوة حسب الرغبة فهي عبارة عن عجين يتم تشكيله بطريقة معينة وإضافة السمن البلدي إليه ثم إضافة المذاقات المختلفة إليها.

تتميز المَخروطة بأن يمكن إعدادها بمكونات بسيطة جدًا في المنزل وتقديمها مع اللحوم أو الدجاج بدلًا من الأرز أو المعكرونة، ويُفضل البعض تناولها مع السلطة الخضراء والمخللات فهي تساعد على الشعور بالامتلاء لأن الدقيق هو المكون الأساسي لها.

المخروطة الفلاحي

المخروطة المخروطة الفلاحيالمخروطة المخروطة الفلاحيالمخروطة المخروطة الفلاحيالمخروطة المخروطة الفلاحيالمخروطة المخروطة الفلاحيالمخروطة المخروطة الفلاحي

على الرغم من أن المخروطة عُرفت في بلاد الصعيد وانتشرت بصورة كبيرة ألا أن الفلاحين اعتادوا علي طهيها وأصبحت واحدة من أهم الوجبات لديهم، وتختلف طريقة تحضير المَخروطة الفلاحي عن المخروطة الصعيدي بنسبة قليلة.

ولتحضير المخروطة الفلاحي ستحتاجين إلى إحضار كيلوجرام من الدقيق الأبيض، وملعقة كبيرة من الملح، و2 كوب من الماء الدافئ، وثُلث كوب من السمن البلدي الفلاحي، وكوب من السكر.

طريقة تحضير المَخروطة الفلاحي

أحضري طبق عميق وضعي فيه الدقيق ثم ضعي المياه الدافئ والملح وقلبي المكونات بيديك بهدوء حتى تمتزج ببعضها البعض، ثم اعجني المكونات بيديك حتى تُصبح عجينة متماسكة، ثم قطعي العجين إلى دوائر رفيعة الحجم ثم ضعي الدوائر على سطح مرشوش بقليل من الدقيق وافردي كل دائرة على حدا باستخدام النشابة، ثم ضعي المخروطة في شاش وضعيها أعلى حمام مائي لكي يتم طهيها بالبخار واتركيها حتى تنضج، ثم أضيفي إليها السمن والسكر وقدميها وبالهناء والشفاء.

ملحوظة: يمكنك عقب سلق المَخروطة حفظها في الفريزر لمدة 3 أشهر وإخراجها عند الحاجة إليها.

المخروطة الصعيدي

تُعتبر المخروطة على الطريقة الصعيدية هي أساس عمل المخروطة فهي من الأكلات المميزة في الصعيد والمنتشرة منذ القدم وحتى الآن، فقط سنحتاج إلى بعض المكونات وهي كيلوجرام من الدقيق الأبيض، وملعقة صغيرة من الفانيليا، ورشة ملح، و10 بيضات.

ولتحضير العقدة (التحلية) ستحتاجين إلى إحضار كيلوجرام من السكر الأبيض، و8 أكواب من المياه الدافئة، وعصير ليمون.

طريقة تحضير المخروطة الصعيدي

أبدأي بعمل العقدة بوضع السكر على النار في إناء ومعه المياه واتركيه حتى يغلي ثم ضعي عصير الليمون عليه واتركيه حتى يصبح ذهبي اللون ثم ارفعيه من على النار واتركيه.

ثم ضعي البيض في وعاء ثم ضعي عليه الفانيليا والملح ثم ضعي فوقهم الدقيق واعجني جميع المكونات مع بعضها البعض حتى تُصبح العجينة طرية، ثم أتركيها جانبًا، ثم أحضري إناء آخر وضعي به المياه واتركيها على النار ثم ضعي فوقه مصفاة لكي تُسوي لمَخروطة عليهم، وشكلي من العجينة كرات صغيرة الحجم ثم افرديها بالنشابة حتى تُصبح رقيقة جدًا، ثم قطيعها بالسكينة إلى قطع صغيرة جدا وطولية، وبعد ذلك غطيها بمقدار ضئيل من الدقيق ثم ضعي شرائح لمَخروطة في المصفاة التي على النار حتى تنضج، ثم أخرجيها من على النار وضعي عليها السمن البلدي ثم أدخليها إلى الفرن الساخن حتى يُصبح وجهها أحمر، ثم أخرجيها واسكبي عليها العقدة وقديمها ساخنة وبالهناء والشفاء.

المَخروطة باللبن والسكر

يمكن تحضير المخروطة بالكثير من الطرق المختلفة والبسيطة، فأغلب الطرق تحتاج إلى نفس المقادير ولكننا نقوم بإضافة مكونات بسيطة لنغير من طعمها.

وهنا سنوضح لكم طريقة المخروطة باللبن والسكر من خلال إحضار كيلوجرام من الدقيق الأبيض، وكوب من السكر المطحون، وكوب من اللبن، و2 ملعقة كبيرة من الزبدة الفلاحي، ونصف ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة عمل المخروطة باللبن والسكر

أحضري إناء كبير وضعي به الدقيق والملح والزبدة بعد أن تقومي بإذابتها ثم اعجني جميع المقادير مع بعضها بيديك واسكبي المياه بشكل تدريجي واستمري في العجن حتى تُصبح العجينة متماسكة وطرية ثم قسمي العجين إلى 10 كور صغيرة الحجم، ثم ضعيهم في صينية بها القليل من الدقيق ثم خطي الصينية بقماشة نظيفة واتركيها لمدة نصف ساعة ثم ضعيها في ماكينة المَخروطة وشكليها على هيئة شرائط طويلة، ثم ضعي قدر على النار واملئيه بالمياه واتركيه حتى الغليان ثم ضعي فوقه مصفاة فتحتها متوسطة وغلفيها بشاش قطني (يفضل استخدام حلة الكسكسي إذا كانت لديكِ)، ثم ضعي المخروطة فوق الشاش واغلقي الأطراف فوقها وغطي المصفاة بغطاء الحلة، وبعد حوالي 15 دقيقة افتحي الغطاء وقلبي المَخروطة ثم أغلقيها مرة أخرى لمدة 15 دقيقة وبعد النضج قدميها ساخنة مع العسل الأسود والسكر المطحون.

المخَروطة الجاهزة

تُفضل بعض السيدات العاملات اللاتي لا يوجد لديهن مُتسع من الوقت لإعداد عجينة المخَروطة شرائها جاهزة وإضافة إليها بعض المقادير لتناولها بشكل سريع، وتساعدهن المخروطة الجاهزة في تقليص حجم الوقت الذي يأخذه إعداد العجينة.

ولتحضير المخروطة الجاهزة سنحتاج إلى كيلوجرام من المخروطة الجاهزة (يمكنك شرائها من المحلات التجارية)، وكوب من السمن البلدي ويمكن وضع الزيت النباتي بدلًا من السمن لمن يرغبون، ونصف ليمونة و 3 أكواب من المياه.

طريقة طهي المخروطة الجاهزة

أحضري حلة بخار وضعي في الحلة الموجودة بالأسفل المياه ثم ضعي فيها نصف الليمونة كما هي ولا تقطيعها أو تعصريها، ثم ضعي الحلة المصفاة فوق الحلة الأولى وضعي فيها المخروطة ثم ضعيها على النار وغطيها بقماشية بيضاء وقلبيها بين الحين والآخر حتى تنضج، وبعد أن تنضج أحضري طاسة وضعيها على النار وضعي فيها القليل من السمن أو الزيت (حسب الرغبة) ثم ضعي المخروطة فيها وقلبيها جيدًا حتى تشرب السمن واستمري في التقليب حتى تحمر وتُصبح ذهبية اللون. ثم ضعيها في أطباق تقديم وقدميها ساخنة بجانب المخللات والخضروات وبالهناء والشفاء.

المخروطة بالسوداني

المخروطة المخروطة بالسوداني

لتحضير حلوى المخروطة بقطع السوداني اللذيذة ستحتاجين سيدتي إلى تحضير بعض المكونات وهي: نصف كيلوجرام من الدقيق الأبيض، ومياه للعجن، وملعقة صغيرة من الملح، وسوداني مقسم إلى قطع صغيرة، و3 ملاعق من السمن البلدي الفلاحي، وكوب من العسل الأسمر، ويفضل استعمال ماكينة المَخروطة إذا كانت متاحة لديك، بالإضافة إلى تحضير حلة الكسكسي.

طريقة تحضير المخروطة بالسوداني

في وعاء عميق ضعي كلًا من الدقيق ومقدار من المياه والملح وقلبي العجين بيديك حتي يمتزج ببعضه ثم اعجني المكونات حتى تُصبح العجينة طرية ومتماسكة، ثم قطعي العجينة إلى قطع صغيرة ومتساوية في الحجم وغطيها بقماشة نظيفة ثم اتركيها ترتاح لمجة 30 دقيقة، ثم أحضري ماكينة لمَخروطة وافردي العجينة ثم ضعي القليل من الدقيق على الوجهين وأفرديها مرات متعددة، ثم قطيعها داخل الماكينة، وبعدها أحضري حلة الكسكسي وضعي فيها ماء واتركيه حتى يغلي ثم ضعي المَخروطة على البخار واتركيها حتى النضج، في الغالب ستحتاج إلى حوالي 15 دقيقة. ثم ضعيها في أطباق تقديم وضعي على كل طبق القليل من السمن والعسل الأسمر وقطعي السوداني لتزينها. وبالهناء والشفاء.

تعتبر المخروطة من الأكلات القديمة الشهية والتي يمكن إعدادها بالكثير من الطرق البسيطة، وينصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون من النحافة لأنها تُساعد على زيادة الوزن.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

15 − عشرة =