اللغة الإسبانية

مما لا شك فيه، فقد أتاح انتشار الإنترنت الفرصة لتعلم العديد من المهارات، دون الحاجة للالتحاق بمعهد متخصص أو الاستعانة بمدرس. ومن بين هذه المهارات، تعلم اللغات الأجنبية، إذ تعتبر اللغات الأخرى، غير اللغة الأم، إضافة لا بأس بها للمهارات الشخصية، مما يفسح المجال للحصول على فرص أفضل في الحياة العملية. تعتبر اللغة الإسبانية من اللغات الأوروبية المنتشرة في مختلف بلدان العالم، وتعتبر اللغة الرسمية في معظم بلدان أمريكا اللاتينية، ويتحدث بها ما يقارب 400 مليون شخص حول العالم.

تعلم اللغة الإسبانية

كغيرها من اللغات الأجنبية، تعتبر اللغة الإسبانية من اللغات التي تتطلب معرفة جانبين أساسيين:

القواعد النحوية

تشتمل اللغة الإسبانية على خمسة عشر صيغة للأفعال، والتي تدل على الأزمنة كالماضي والمضارع والأمر. وكاللغة الإنجليزية والفرنسية، يكون الفعل في مصدره ثابتاً ويضاف إليه ما يدل على الزمن المراد الإشارة إليه. ويمكن لنا أن نجمل الأزمنة في اللغة الإسبانية في ثلاث مجموعات: الأولى ما تنتهي بحرفي ar مثل: يمشي andar، والأفعال المنتهية بحرفي er، مثل يجري correr، وأخيراً الأفعال المنتهية بحرفي ir مثل فعل يعيش vivir.

المفردات

تشتمل مفردات الإسبانية على الأسماء، والتي تأتي على صيغتين؛ المذكرة والمؤنثة. ويمكن بسهولة التفرقة بينهما حيث الأسماء المذكرة تنتهي بواحد من الحروف التالية r, i, o. مثال: padre (أب)، libro (كتاب)، calor (حرارة). أما الأسماء المؤنثة فتلك التي تنتهي بحروف d, e, n. مثال felicidada (سعادة)، madre (أم) وrevolucin (ثورة). لصيغة الجمع يضاف حرف s، ويُنطق الحرف. أما في حالة أن يكون الحرفين الأخيرين es فلا يُنطق الحرف الأخير.

وأخيراً فإن أفضل الطرق لإتقان اللغة الإسبانية هي الممارسة والتعرف على النطق الدارج للكلمات، ولذلك يُنصح بالاستماع بكثرة للكلمات المنطوقة بالإسبانية ويفضل أن يكون ذلك داخل حوار، ويمكن تحقيق ذلك بسهولة من خلال الاستماع للتسجيلات المتاحة على الإنترنت كالأفلام والأغاني وخلافه، والتي تتيح التعرف على الكثير من المفردات وحفظها بسهولة.

اللهجات الإسبانية

تنقسم اللغة الإسبانية إلى لهجتين، ويختلف استخدامها تبعاً للمنطقة الجغرافية، وهي:

  1. اللهجة الأوروبية: والتي تنتشر في معظم الدول الأوروبية التي تعتبر اللغة الإسبانية لغة ثانية بها.
  2. اللهجة الأمريكية: وتعتبر نُطقاً دارجاً للغة الإسبانية، وتتميز بسهولة النُطق واختلافه في بعض الحروف. مثال: في اللهجة الأوربية يُنطق حرف c, z’ على أنهم حرف ثاء، ويتضح ذلك في كلمة ceceo فتُنطق ثيثيو. في حين تُنطق باللهجة الأمريكية سيسيو.

اللغة الإسبانية للمبتدئين

في البداية، علينا عند التخطيط لتعلم اللغة الإسبانية، التخطيط لطريقة التعلم. وتعتبر الحروف الإسبانية من الحروف اللاتينية التي تشبه في كتابتها اللغة الإنجليزية، عدا بعض الحروف الشاذة التي تأخذ علامات مميزة. بالنسبة للمبتدئين، قد تكون الطريقة الأكثر سهولة، هي مشاهدة الفيديوهات المسجلة على شبكة الإنترنت، والتي تشمل شرح مبسط جداً لقواعد اللغة الإسبانية، كما تتيح الاستماع للنطق الصحيح للحروف والكلمات.

على متعلمي اللغة الإسبانية من المبتدئين، البدء بجمع المفردات الشائعة، مثل أسماء الأيام، التحيات، الطعام، التسوق، وغيرها. وقد يكون هذا مسلياً ومحفزاً لجمع المزيد من المفردات. كذلك، يتيح المركز الثقافي الإسباني، والموجود في المدن الرئيسية في مختلف بلدان العالم، دورات تدريبية، والتي تكون بأسعار مخفضة جداً، كما يمكن لراغبي التعلم في المنزل، زيارة المركز الثقافي الإسباني والحصول على أسطوانات مسجلة للغة الإسبانية والتي تشتمل على كلمات وحوار وأغنيات وأفلام باللغة الإسبانية، وتختلف في درجة صعوباتها بالطبع من مستوى لآخر.

تعلم اللغة الإسبانية بالعربية

يعتبر خيار تعلم اللغة الإسبانية بالعربية من الخيارات السهلة والمناسبة خاصة في المستويات الأولى. تتيح الكثير من المواقع تعلم نُطق الكلمات الإسبانية مكتوبة بالعربية. وقد يساعد هذا في حفظ الكلمات. كذلك الأمر هناك الكثير من المواقع التي توفر مفردات كثيرة لا بأس بها حيث يعرض الموقع الكلمة مكتوبة بالإسبانية وكذلك ترجمتها العربية ونطقها بالعربية مكتوباً.

كلمات إسبانية شائعة

Hola: وتعني: مرحباً.
Hasta luego: وتعني: إلى اللقاء.
Adiós: وتعني: مع السلامة.
Por favor: وتعني: من فضلك.
Gracias: وتعني: شكراً.
Hablas español?: وتعني: تتحدث الإسبانية؟
Sí: وتعني: نعم.
No: وتعني: لا.
Cómo te llamas?: وتعني: ما اسمك؟
No entiendo: وتعني: لا أفهم.
Bienvenido: وتعني: أهلاً وسهلاً.
Qué tal: وتعني: كيف حالك.
Bien: وتعني: جيد.
Árabe: وتعني: اللغة العربية.
Corán: وتعني: القرآن.
Buenos días: وتعني: صباح الخير.
Buenas noches: وتعني: مساء الخير.
Cuántos años tienes?: وتعني: كم عمرك؟
donde vive?: وتعني: أين تسكن.
estoy perdido?: وتعني: أنا تائه.

الأرقام بالإسبانية

1 اونو uno
2 دوس dos
3 تريس tres
4 كواترو  cuatro
5 ثينكو cinco
6 سييس seis
7 سيته siete
8 اوتشو ocho
9 نويبه nueve
10 دييث diez

الضمائر

أنا – Yo
أنت – tu/usted
هو – él
هي – ella
نحن – nosotros
هم – ellos
له – él/lo/le
لها – ella/le
لنا – nosotros

الحروف الإسبانية ونُطقها

A a: /a/ – مثال: father.
B b: /b/ – مثال: bat.
C c: /k/, /θ/ – مثال: cat.
CH ch: /tʃ/ – child.
D d: /d/ – desk.
E e: /e/ – egg.
F f: /f/ – factory.
G g: /ɡ/, /x/ – government.
H h: لا يُنطق – honor.
I i: /i/ – police.
J j: /x/ – home.
K k: /k/ – kilometer.
L l: /l/- legal.
LL ll: /ʎ/ – you.
M m: /m/- mother.
N n: /n/ – nationality.
Ñ ñ: /ɲ/ – canyon.
O o: /o/- old.
P p: /p/ – peninsula.
Q q: /k/: chemistry.
R r: /r/ – market.
RR rr: /r/- Roma.
S s: /s/ – soup.
T t: /t/ – text.
U u: /u/ – tutor.
V v: /b/ – bandage.
W w: /ɡw/ – Washington.
X x: /x/, /ks/ – excellent.
Y y: /ʝ/, /i/ – Yucatan.
Z z: /θ/ – sale  (باللهجة الأمريكية) – think  (باللهجة الأوروبية).

(ملاحظة: تم الاستعانة بكلمات من اللغة الإنجليزية لتوضيح نُطق الحروف).

خاتمة

تعتبر اللغة الإسبانية من اللغات الأوروبية الشائعة، وتعتبر اللغة الرسمية في إسبانيا، فضلاً عن اعتمادها كلغة رسمية في معظم بلدان أمريكا اللاتينية. ويمكن بسهولة تعلم اللغة الإسبانية في المنزل، ويتم ذلك عن طريق متابعة دروس اللغة الإسبانية على الإنترنت. بالنسبة للمبتدئين، يجب التركيز في البداية على معرفة القواعد الأساسية للغة الإسبانية، كما يجب عليهم التعرف على الكلمات الإسبانية الشائعة مما يمكنهم من فهم الجمل ونطقها بدرجة كبيرة. بعدما يتقدم الشخص في تعلم اللغة الإسبانية، عليه الاستماع بكثرة للعبارات الإسبانية، والتعرف على نطقها من المتحدثين بها كلغة أساسية. إذا ما سمحت الفرصة لك بالتحدث مع شخص تعتبر الإسبانية لغته الأم، فسيكون ذلك مفيداً للغاية، وسوف يساعدك في النُطق بطريقة صحيحة كما يعاونك على اكتساب المزيد من المفردات. قم بزيارة المركز الثقافي الإسباني في مدينتك وتعرف على الكتيبات والأسطوانات المتاحة لتعلم اللغة الإسبانية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر + 17 =