تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » الكيرياتين : كيف يمكنكِ تحضير الكيرياتين في المنزل بتكلفة بسيطة ؟

الكيرياتين : كيف يمكنكِ تحضير الكيرياتين في المنزل بتكلفة بسيطة ؟

الكيرياتين هو أحد المواد التي تستخدم لعلاج الشعر من الكثير من المشاكل التي تصيبه، في هذه السطور نتعرف على كيفية عمل الكيرياتين في المنزل واستخدامه.

الكيرياتين

إن الكيرياتين هو أحد المواد المخصصة لعلاج الشعر، مما يساعد على جعل ملمس الشعر ناعم ومفرود طوال الوقت دون الحاجة إلى استخدام مكواة الشعر، ولكنه ذو تكاليف عالية لأنه يحتوي على مادة فعالة عالية الجودة تستخدم لعلاج الشعر وحمايته، وخصوصاً للسيدات كثيرات الخروج، فهو مادة موجودة بشكل طبيعي في جسم الإنسان تساعد على نمو الشعر، ولكنها أصبحت الآن بكميات ضئيلة في الجسم بسبب عدم وجود نظام غذائي جيد يسير عليه الإنسان، مما جعل الكثير يذهب لشراءه من بيوت التجميل، ولكن لزيادة تكاليفه أحضرنا اليوم إليكم أسهل الطرق لعمل الكرياتين في المنزل دون الحاجة إلى التكاليف الباهظة.

الكيرياتين : طريقة إعداده منزليًا

لا يختلف نوع الكرياتين باختلاف لون الشعر، فجميع ألوان الشعر مثل الأسود، الأشقر، الأحمر، البني كل هذه الألوان تستخدم نفس الكرياتين بالإضافة إلى نوع الشعر، فإذا كان شعرك ناعماً، مجعداً، متشابك أيضاً، سوف يكون نوع كرياتين موحد.

طريقة تطبيق الكرياتين في المنزل

في البداية نريد أن ننبه على جميع السيدات أنه يجب التأكد أن يكون الكرياتين خالي من الفورمالين وميثيلين جلايكول، لأن مثل هذه المواد يضر بالشعر بصورة كبيرة. في البداية يجب أن نغسل الشعر بشكل جيد، ويجب عمل مساج للشعر من أجل تجهيزه إلى الكرياتين، ويجب اختيار منتج الكرياتين بشكل جيد، هنا يجب معرفة أنه سوف يكون التطبيق للكرياتين على الشعر بوضع المنتج على الشعر وليس على فروة الرأس، لذلك يفضل غسل الشعر أكثر من خمسة مرات بشامبو، ويجب أن يكون الشامبو نفس ماركة الكيرياتين . ثم نبدأ في تجفيف الشعر بالسيشوار جيداً ثم نبدأ في تقسيم الشعر إلى 4 أقسام مختلفة لسهولة التعامل مع الشعر وعدم الخلط مما يصعب الأمر.

وضع الكرياتين على الشعر مع التمشيط

ثم نبدأ في وضع الكيرياتين في كل قسم بخلاف الآخر، ويتم وضعه من الأعلى إلى الأسفل ثم نبدأ بتمشيط الشعر باستخدام مشط بأسنان ضيقة جداً لإزالة أي زوائد من الكرياتين، ونستمر في التمشيط حتى نلاحظ أن المشط أصبح نظيفا وليس به أي آثار من الكرياتين، نترك الشعر بهذه الصورة لمدة نص ساعة، ويجب قراءة الإرشادات على العبوة لأنه يختلف الوقت باختلاف ماركة الكرياتين، كما أن هناك بعض الماركات تنصح باستخدام مجففات حرارية أثناء فترة ترك الكرياتين، وهناك بعض الماركات تنصح بوضع غطاء على الشعر للحفاظ على درجة الحرارة.

تجفيف الشعر

بعد أن تنتهي المدة المخصصة للشعر، يجب تغليف الشعر وفرد جزء جزء، ونقوم بتجفيفه جيداً باستخدام المكواة السيراميك واستخدامها على درجة حرارة أقل درجة يجب أن تكون 450 درجة، ونستمر بالتجفيف حتى نلاحظ أن الكرياتين أصبح جاف على الشعر بشكل جيد، وأصبح الشعر مفرود بالشكل الذي نرغب به.

الاهتمام بالشعر ضروري بعد الكرياتين

إذا كنت تعتقدين أن هكذا انتهت المهمة فهذا خطأ، بل سوف تبذلي جهد كبير من أجل الحفاظ على هذا الشكل في الشعر، فالكرياتين يجعل الشعر فقط مستقيم ولا يعطيه أي حيوية، بالإضافة إلى أن الشعر الخفيف ينال نجاح أكثر من الشعر الثقيل الذي تحتاج صاحبة الشعر الثقيل إلى جهد أكبر، لذلك يجب الاعتناء بالشعر والإهتمام به وتصفيفه بصورة دورية من أجل أن تنتهي من أي تموجات في الشعر، ويجب الاهتمام بحمامات الزيت، واستخدام البلسم بصورة مستمرة من أجل إطالة الشعر، كما يفضل تناول فيتامينات خاصة بالشعر، من أجل أن تتم تقوية الشعر بمواد طبيعية.

تأثير الكرياتين يبقى محدودا

وحيث أن الكرياتين هو علاج للشعر التالف والخشن، وخصوصاً للسيدات الذين قاموا بوضع العديد من الصبغات على شعرهم مما أفسد جماله وصحته، لذلك فالكرياتين يستخدم للعلاج والحماية ويبقى التأثير للكرياتين من 6 إلى 8 شهور، ثم يبدأ المفعول في الاختفاء عند زيادة طول الشعر واستمرار نموه، لذلك يجب الاهتمام به وملاحظة نمو الشعر أولا بأول.

تحضير الكرياتين في المنزل

وعلى الرغم من أن صنع الكرياتين في المنزل غير مكلف ويوفر الوقت والمال، إلا أنه حتى الآن تظل صالونات التجميل لها دور سحري في نتائج الكرياتين تختلف عن النتائج المنزلية.

أضرار الكرياتين

كل هذه الفوائد التي قد تم ذكرها للكرياتين لا تعني أنه لا يحتوي على أي أضرار، بل بالعكس فالكرياتين له العديد من الأضرار:

  • عند احتواء الكرياتين على مادة الفورمالين التي تساعد على سرعة الفرد، يؤدي هذا إلى الإصابة بأمراض السرطان بعد أن تمتصها فروة الرأس.
  • تؤدي مادة الفورمالين أيضاً إلى الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي عند استنشاقها لأنها مادة نفاذة.
  • يؤدي الكرياتين بصفة عامة إلى تقصف الشعر وتساقطه، وأيضاً يعمل على تكسير الشعر.
  • قد يحدث تساقط الشعر من الجذور عند غسيل الشعر.
  • يصبح الشعر خفيف بشكل كبير بعد مرور أول شهر من وضع الكرياتين.
  • حدوث حساسية الجلد واستمرار الحكة وتصبح فروة الرأس ذات اللون الأحمر ويحدث احمرار للعين أيضاً.

محاذير استخدام الكرياتين

كما أن هناك دراسة علمية قد قدمت العديد من التحذيرات حول استخدام الكرياتين وعملية فرد الشعر لأن المادة التي تدخل به، وهي مادة الفورمالين هي مادة يتم استخدامها لحفظ جثث الموتى. كما أكدت الدكتورة شيرين غالب أن الكرياتين يؤثر بشكل كبير على الكبد لأنه يحتوي على النانو الحديد من أجل فرد الشعر، ولكن أكدت على الرغم من ذلك أن هناك العديد من الأنواع الأصلية للكرياتين لا تسبب أي أضرار، ولكنها لها أسعار باهظة جداً وغالباً ما يكون هذا النوع هو الكيرياتين البرازيلي لأنه يحتوي على 97% من الكرياتين الأصلي دون دخول أي كمية من الفورمالين، مما يعمل على فرد الشعر دون وقوع أي خسائر أو أضرار، وذلك لأن النسبة القانونية لوضع الفورمالين في أي نوع من أنواع مستحضرات التجميل، يجب أن لا يتجاوز 0.2% فقط، وهو ما لم نجده في بعض الأنواع من الكرياتين.

استخدام الطريقة اليابانية لفرد الشعر

كما أنه هناك طريقة أخرى لفرد الشعر، وهي تسمى الطريقة اليابانية، وهذه الطريقة تسمى أيضا الطريقة الحرارية، فهي تحتاج إلى التجديد الحراري وفرد الشعر ولفه بالدبابيس، مما يعمل على تغيير طبيعة الشعر، ولكن هذه الطريقة تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه بصورة سريعة، ولذلك من الأفضل البعد عن هذه الطريقة.

كيفية إضافة لمعة للشعر

وإذا أردت أن يكون للكرياتين لمعة جميلة في الفرد الطبيعي، وتظل هذه اللمعة إلى عدة أشهر، فهناك مواد يتم إضافتها عند عمل الكرياتين تسمى غلوتارالهيد أو أوكسالهيد، ومن الممكن أن تكون هذه المواد بديلة لمادة الفورمالين التي تعمل على الإصابة بالسرطان والإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

النصائح التي يجب القيام بها بعد عمل الكرياتين

  • يجب عدم غسل الشعر وعدم تعرض الشعر للهواء والماء لمدة ثلاثة أيام من أجل أن يثبت الكرياتين في الشعر.
  • بعد مرور ثلاثة أيام يجب غسل الشعر بشامبو خالي من كلوريد الصوديوم، ويفضل أن يتم استخدام شامبو الأطفال لأنه يكون خالي من المواد الكيماوية.
  • يجب عدم وضع كرياتين على الشعر إلا بعد مرور شهرين للحفاظ على الشعر من السقوط.
  • يجب عدم صبغ الشعر بعد عمل الكرياتين، ويفضل صبغ الشعر قبل الجلسة لأنه بعد الجلسة يؤدي إلى تلف الشعر.

وفي النهاية يبقى الحفاظ على الشعر طبيعيا غاية لابد أن نفعل المستحيل للوصول لها ونحسن اختيار الطرق التي توصلنا لتلك الغاية دون أن تترك آثارا سلبية تضيع منا متعة امتلاك شعر صحي.

راندا عبد البديع

حاصلة على بكالوريوس في العلوم تخصص كيمياء ونبات، أهوى العمل الحر، أعمل كمدونة ومترجمة على الإنترنت لأكثر من أربع سنوات.

أضف تعليق

4 + إحدى عشر =