الكعب العالي

يعد الحذاء ذو الكعب العالي من الاختيارات المفضلة لدى العديد من النساء، ترتديه بعض النساء بصفة يومية، حتى عند الذهاب للعمل أو القيام بالتسوق، وتفضل بعض النساء الأخريات ارتدائه في المناسبات والأوقات الخاصة فقط ليضيف لمسة جمالية لمظهرهن. قد يتسبب ارتداء الكعب العالي بصفة مستمرة في حدوث مشاكل بالقدم أو الشعور بآلام في الظهر، لذا يجب معرفة أصول وقواعد ارتداء هذه الأحذية لتجنب حدث مثل هذه المشكلات وفي نفس الوقت لا نحرم حواء من الاستمتاع بأناقتها. سنتناول في مقالنا كل ما يخص هذا الأمر وكيفية تجنب أضراره.

بداية نشأة الكعب العالي

المتعارف عليه لدى العالم كله أن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي خاص بالنساء فقط، لكن الحقيقة عكس ذلك تماما، حيث أن بداية نشأته كانت خاصة بالرجال، وكان ذلك في القرن التاسع الميلادي، حينما تم تصميمه لفرسان الجيش الفارسي، بغرض مساعدتهم في امتطاء الجياد وتثبيت أقدامهم وعدم الوقوع أثناء رمي السهام. لم تعرف أوروبا هذا النوع من الأحذية من قبل، وكانت بداية معرفتهم به عندما ذهبت بعثة دبلوماسية من بلاد فارس إلى أوروبا وهم يرتدون هذه الأحذية، ثم انتشر في الأوساط الأوروبية كلها حيث شعر من يرتديه براحة في القدم، إذ أن الكعب في هذه الأحذية كان عريضا ما يجعل القدم بعيدة قليلا عن الأرض وبالتالي لا تتعرض للاتساخ.

- إعلانات -

بدأ ارتداء الكعب العالي في أوروبا في بداية الأمر بين طبقة النبلاء، ثم انتشر بعد ذلك بين طبقات الشعب المختلفة، فاتجه النبلاء إلى زيادة أطوال الكعوب حتى يخالفوا عامة الشعب، حتى أن بعض القصص أوردت أن الملك لويس الرابع عشر كان يرتدي حذاء يصل طول كعبه إلى حوالي 10 سم ليبدو ذو قامة طويلة بين الآخرين.

تحول ارتداء الكعب العالي للنساء

في غضون القرن السابع عشر بدأت النساء في أوروبا تطالب بالمساواة مع الرجال في جميع الحقوق حتى في الملابس، ومن مظاهر هذه المطالب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي في محاولة منهم للمساواة مع الرجال في الزي الخاص بهم، كما قمن بقص شعورهن والتدخين أيضا. ومع بداية حلول القرن الثامن عشر انتشر بشكل كبير ارتداء هذه الأحذية بين النساء ما جعل الرجال تتراجع عن ارتداءها واتجهوا إلى ارتداء الأحذية والملابس العملية أكثر والتي تساعدهم في القيام بأعمالهم اليومية بسهولة.

أسباب جاذبية الكعب العالي

إطلاله ذو أنوثة كبيرة

ارتداء هذا النوع من الأحذية يضفي المزيد من الأنوثة على من ترتديه، حيث أنها تتحرك بطريقة معينة بسبب ارتداء هذا الحذاء فتظهر بمظهر غاية في الأنوثة.

الجاذبية والثقة بالنفس

تمتاز النساء اللاتي يرتدين هذا النوع من الأحذية بثقة كبيرة بالنفس تجعلهن أكثر جاذبية من غيرهن.

مسايرة الموضة

نجد دائما عارضات الأزياء وملكات الجمال والفنانات يرتدين الأحذية ذات الكعب العالي، مما جعل النساء المولعات بالموضة يلجأن إلى هذه الأحذية لما يضفيه عليهن من جمال وأناقة. كما أنه يساعد النساء القصيرات اللاتي يرغبن في الظهور بمظهر الأنثى الطويلة في تحقيق حلمهن حتى يشعرن أنهن يشبهن ملكات الجمال. كما أن بعض الدراسات التي أجريت عن سبب حب النساء لارتداء الكعب العالي كشفت عن أن الرجال هم السبب وراء هذا الشغف، حيث أن المرأة التي ترتدي هذا الحذاء تكون أكثر جاذبية للرجال عن غيرها.

نصائح عند ارتداء الكعب العالي

إذا كنت عزيزتي من النساء اللاتي يفضلن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي فسنقدم لك هنا بعض النصائح التي تجعلك ترتدين ما تفضلين مع تجنب الإحساس بالألم أو حدوث مشاكل بالظهر والقدم:

  • ننصحك عزيزتي بالبحث عن الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي، حيث أن هذا النوع من الأحذية يتمدد من الأمام عند ارتدائه فيعمل ذلك على راحة أصابع القدم.
  • عليك مراعاة شكل قدميك عند الإقدام على شراء الحذاء ذو الكعب العالي، فمن المتعارف عليه أن لكل قدم شكل معين يختلف من شخص إلى آخر، فهناك القدم العريضة، وهناك
  • القدم المقوسة أو المنتفخة، لذا ينبغي مراعاة شكل الحذاء لشكل قدميك، فمثلا الحذاء ذو المقدمة المدببة لا يتناسب مع صاحبات القدم المنتفخة لأنه سيمثل ضغطا كبيرا على أصابع القدم، ويفضل أن تقومي بتجربة الحذاء قبل شرائه والمشي به عدة خطوات داخل محل بيع الأحذية للتأكد من ملاءمته لقدمك وشعورك بالراحة.
  • من الأفضل أن يتم شراء الحذاء الجديد في فترة المساء بعد الانتهاء من العمل أو الأعمال المنزلية أو التسوق، حيث تكون القدم في حالة تمدد بسبب الأعباء التي قمت بها على مدار اليوم، وهذا هو نفس ما يحدث لقدمك عند ارتداء هذا النوع من الأحذية لفترة طويلة وبالتالي يتم اختيار مقاس الحذاء المناسب لراحة قدميك.
  • ينبغي أن يكون مقاس الحذاء متناسبا مع مقاس القدم، لأن الحذاء الضيق يزيد من صعوبة الأمر ويؤدي إلى زيادة الشعور بالألم. قد يحدث تغير في حجم القدم مع مرور بعض الوقت، الأمر الذي يصعب معه ارتداء الحذاء الذي قمت بشرائه قبل فترة قصيرة، وفي هذه الحالة يمكنك القيام بوضع كيس ممتلئ بالماء مع ربطه جيدا داخل الحذاء، ووضع الحذاء وبداخله الكيس في الفريزر لمدة 24 ساعة كاملة، حيث أن تمدد المياه عند التحول لحالة الثلج يساعد على حدوث تمدد بالحذاء فيصبح مريحا للقدم.
  • تعد الأحذية ذات الكعب العالي السميك أفضل من الأحذية ذات الكعب الرفيع، ففي هذه الحالة لا يتم الضغط على مقدمة القدم، بل يتم توزيع ثقل الجسم على القدم بأكملها.
  • ابحثي عن الأحذية المزودة بنعال مبطنة، حيث أنها تساعد على عدم الشعور بآلام في القدم حتى عند الوقوف لفترات طويلة ومتواصلة.
  • عند حدوث تعرق بالقدمين يزيد ذلك من صعوبة الأمر ويؤدي إلى زيادة الضغط على أصابع القدم، لذا ننصحك بالحرص دوما على استخدام مزيلات العرق الخاصة بالأقدام.

الكعب العالي للحامل

عند حدوث الحمل تتخلى المرأة الحامل عن بعض ما اعتادت عليه في حياتها من قبل، ومن هذه الأمور ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لما لها من أضرار قد تسببها للجنين وللأم أيضا. فمن الطبيعي أن يحدث زيادة في وزن المرأة أثناء الحمل وهو ما يعتبر حملا على المفاصل وعضلات القدم بصفة خاصة، وارتداء هذه الأحذية يزيد من هذا الضغط مما يسبب آلاما مبرحة في عظام الظهر والقدم والساقين. كما أن ارتداء هذه الأحذية قد تسبب تقلصات بالرحم وقد تسبب الإجهاض المبكر، أو قد يحدث تغيير في وضع الجنين داخل الرحم ما يزيد احتمالية اللجوء إلى الولادة القيصرية، أو قد يتسبب في ظهور دوالي الساقين.

نصائح خاصة بالمرأة الحامل

  1. لا تقومي بارتداء الأحذية ذات الكعب العالي إلا في المناسبات فقط.
  2. يفضل ألا يزيد طول الكعب عن ثلاث سنتيمترات.
  3. قومي بخلع الحذاء كلما أمكن لراحة قدميك.
  4. ابتعدي عن الأحذية ذات الأطراف المدببة واختاري الأحذية ذات المقدمة العريضة.
  5. إذا اضطررت إلى ارتداء هذه الأحذية قومي بوضع قدميك بماء دافئ فور عودتك إلى المنزل لمساعدة قدميك على الاسترخاء.

البحث عن الأناقة هو شغل المرأة الشاغل دائما في كل وقت وحين، لكن ينبغي عليك عزيزتي الاهتمام براحتك الشخصية في نفس الوقت الذي تبحثين فيه عن الأناقة، لذا ننصحك بارتداء الأحذية ذات الكعب العالي في المناسبات الخاصة التي تحتاجين فيها إلى هذه الأحذية لكي تظهري بكامل أناقتك وجاذبيتك مع الحفاظ على صحتك.

- إعلانات -

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة − 4 =