تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » قيادة » كيف تدرب نفسك على القيادة ببطء لتجنب الحوادث؟

كيف تدرب نفسك على القيادة ببطء لتجنب الحوادث؟

القيادة ببطء ليست دليلاً على ضعف مستوى القيادة للشخص، لكنها الطريقة المثلى من أجل القيادة بأمان وتجنب الحوادث، نستعرض أهم النصائح التي ينصح بها خبراء القيادة من أجل المحافظة على القيادة ببطء طوال الرحلة وتجنب الحوادث.

القيادة ببطء

يريد كل منا أن يصبح قائد محترف للسيارة، دون الوقوع في الحوادث المختلفة والإصابات الكثيرة فيجب أن يسير على قواعد مرورية دون الوقوع في الخطأ وتتم من خلال تدريب نفسه على القيادة ببطء من خلال معرفة مجموعة من النصائح المختلفة التي تساعده على القيادة السليمة بعيدا عن الحوادث المختلفة والاصطدامات التي تدمر صاحب السيارة.

القيادة ببطء

تصبح القيادة خوف وقلق عندما لا يعرف أن يكون قائد محترف ولكن من السهل تعلم الخطوات الصحيحة لتصبح قائد بعيداً عن الاصطدامات والحوادث المختلفة التي ترمي بحياتك إلى التهلكة فلذلك يجب الحذر والقيادة ببطء ولكن بعيداً عن مجموعة من الطرق المختلفة التي منع فيها القيادة ببطء لأن بذلك سوف تخسر الكثير من الأموال التي يتم دفعها أو الغرامات أو السجن فهذه الطرق يصعب القيادة عليها ببطء لأنها طرق سريعة للغاية فيجب أن تتوخى الحذر جيداً بعيداً عن المشاكل ويوجد مجموعة من الخطوات التي تضمن لك قيادة ببطء بسيطة ومريحة لا تسبب لك الخسارة وهي:

  • يجب في البداية أن تتجنب القيادة علي الطرق السريعة في البداية حتى لا يصبح لك رهبة من القيادة فهي خطورة كبيرة بالنسبة لك، وفي بعض الأحيان يصبح قائد السيارة غير متحكم في السيارة ويعرض حياته للخطر.
  • يجب أن تقود بطريقة صحيحة وعدم تخطي الإشارة الحمراء والالتزام بالقواعد المرورية.
  • يجب أن تلتزم بحزام الأمان لأنه مصدر الأمان لك في السيارة وربطه بأحكام وبطريقة صحيحة.
  • يجب أن تتجنب في البداية الانطلاق بسرعة كبيرة فيجب أن تتمهل في القيادة.
  • كما يجب أن تتأكد أن الزيوت في السيارة كاملة والمياه أيضاً.
  • كما يجب أن تعرف كيف تتعامل مع المنحنيات الدائرية المختلفة.
  • لا تترك مقود السيارة ينحرف بسرعة كبيرة أو في اليمن أو في اليسار حتى لا تفقد سيطرتك علي القيادة.
  • تعتبر القيادة ببطء ميزة وعيب في نفس الوقت فهي تجعلك تدفع غرامة علي الطرق السريعة أما إذا كانت الطرق عادية فسوف تتجنب الاصطدامات والحوادث المختلفة.

كيف تقود السيارة بالخطوات لتجنب الحوادث؟

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب أن تتبعها في حالة القيادة ببطء حتي لا تعرض نفسك للخطر والحوادث المختلفة ومن أهمها:

  1. يجب أن تقوم في البداية بالنظر لأرضية السيارة لترى ال 3 دواسات وهم “الفرامل والدبرياج والبنزين”.
  2. افحص ناقل الحركة جيداً وسوف تري السرعات الأولى والثالثة والخامسة في الاتجاه الأعلى أما السرعة الثانية والرابعة سوف تجدها اسفل وحرف الـ R يدل علي النقل للخلف.
  3. ثم تقوم بتأكيد وقوف السيارة والفرامل اليدوية التي توجد بها، وتتأكد من السيارة علي أرض مستوية، ويوجد مساحة كافية لكي تتحرك والقيادة ببطء في البداية.
  4. قم بعد ذلك بالضغط بالقدم علي الدواسة الخاصة بالدبرياج وتقوم بتحريك ناقل الحركة للوضع العادي.
  5. ثم قم بتشغيل السيارة.
  6. يجب أن تحافظ على الضغط على دواسة الدبرياج، وضع ناقل الحركة علي السرعة الأولى.
  7. اترك الفرامل اليدوية واضغط علي دواسة الفرامل اسفل السيارة.
  8. عندما تجهز نفسك للحركة تزل قدمك من على دواسة الفرامل.
  9. ثم تقوم بعد ذلك برفع قدميك من علي دواسة الدبرياج لكن ببطء وقت القيادة.
  10. عندما تلاحظ أن السرعة خفت قم بالضغط علي دواسة البنزين ببطء وتدريجيا مع إزالة القدم اليسري من علي الدبرياج في نفس اللحظة وسوف ترى السيارة تندفع والقيادة ببطء للأمام.
  11. يجب أن تنظر للمرآة حتى ترى الطريق أمامك وتجنب الاصطدامات، ويجب أن تكون المرأة منتظمة ومحددة لتجنب الحوادث الخطيرة.
  12. تعتبر القيادة ببطء هي الأكثر تميزا وسوف تقل الحوادث المرورية وتقلل من احتمالية رد الفعل الناتج من السائق أو تقلل الوقوع في مشكلة كبيرة أو حوادث مرعبة، فيجب أن تلتزم بالسرعة المحددة لك.

نصائح للقيادة ببطء

القيادة ببطء نصائح للقيادة ببطء

يوجد الكثير من الحوادث المختلفة التي تتسبب في خسارة الأرواح ولذلك يوجد مجموعة من النصائح التي يجب أن تتبعها أثناء القيادة ببطء:

  • يجب أن تتجنب السرعة الكبيرة وقت انطلاق السيارة.
  • عندما تقرر تعلم القيادة وخصوصاً إذا انت القيادة ببطء يجب أن تقوم بتفقد الطرق من الحين للأخر حتى لا تعرقل حركة المرور، وتجنب الدخول في المنعطفات المختلفة التي تسبب لك الوقوع في الحوادث المختلفة، ويجب أن تحذر وجود سيارات قادمة حتى لا تصطدم بها.
  • يجب أن تركز وقت القيادة علي الألوان الحمراء والخضراء فمن الممكن أن يوجد شخص مسرع يعرقل اتجاهاتك مما يسبب الحوادث المختلفة.
  • يجب أن تتابع الأحوال الجوية خصوصا ًإذا كنت تقود السيارة ببطء فهذا الأمر يكون صعب باختلاف الحالة الجوية للطقس فيجب أن تترك مسافة بينك وبين السيارة الخارجي خصوصا وقت الأمطار والقيادة ببطء تفيدك في هذا الوقت.
  • تجنب القيادة ببطء على الطرق الكبيرة والسرعة الأمر الذي يسبب لك الكثير من الاصطدامات والحوادث المختلفة كما أنه يتم دفع غرامة مالية أو التعرض للسجن إذا قمت بالقيادة ببطء علي الطرق السريعة لأنها طرق خطيرة للغاية أي خطأ يعرض حياته للموت.
  • إذا كنت تريد القيادة ليلا لا تنسي أن تشعل الأنوار.
  • يجب أن تقوم بتهيئة مسافة مناسبة بينك وبين السيارة التي توجد أمامك فهي تعتبر منطقة أمان لمنع الاصطدامات.
  • إذا كنت تريد القيادة ببطء يجب أن تتجنب فدان الأعصاب والتحكم في العصبية في كل وقت لتجنب الحوادث والاصطدامات المختلفة.
  • إذا كنت تقود ببطء لا يجب أن تستخدم الفرامل بصورة مفاجئة لتقليل سرعة السيارة في أي وقت دون حدوث تصادم بينك وبين أي سيارة أخرى.
  • يجب أن تداوم على الصيانة الخاصة بالسيارة حتى لا يحدث معك شيء طارئ على الطريق لا تعرف كيف تتصرف فيه.
  • إذا كنت محب القيادة ببطء لا يجب أن تستخدم الضوء العالي داخل المدينة ولا تستخدم المصابيح الشديدة وخصوصاً إذا كنت تقود في المدينة.
  • يجب أن تحافظ علي السرعة القانونية لوجود المدارس والطلاب والمناطق السكنية والأطفال والمشاة والحيوانات الأليفة في الشوارع المختلفة.
  • لا تأخذ الأدوية المنومة وتقوم بالقيادة فهذا يعرضك للحوادث المختلفة والاصطدامات ومن الممكن أن تعرض حياتك للخطر في أي وقت الأمر الذي يجعل بعض قائدي السيارة المبتدئين استخدام القيادة ببطء.
  • كما أن القيادة ببطء سوف تجعلك تتغلب على الكثير من الحوادث المختلفة وسوف تتغلب علي الخوف الذي يصيبك في كل وقت والقلق من حدوث المشاكل في الطرق المختلفة وقت القيادة.

وبذلك يكون قائد السيارة يدرب نفسه بطريقة صحيحة على القيادة ببطء لتجنب الحوادث الكبيرة التي تهدر حياته والابتعاد عن الاصطدامات التي تعرقل الحركات المرورية، كما يجب عدم الإسراع بالسيارة في أي وقت حتى تتجنب أي مشاكل تحدث معك وقت القيادة يصعب حلها بعد ذلك الأمر الذي يجعل الخوف والتوتر يدمران قائدي السيارات.

الكاتب: سحر سمير

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

أربعة × اثنان =