القراقيش

تعتبر القراقيش من الحلويات الفلسطينية القديمة التي عُرفت في المناطق الريفية ثم انتشرت في الكثير من البلاد العربية بسبب طعمها العذب، فهي عبارة عن رقائق ناعمة من الطحين يمكن تناولها سادة أو مع الشاي. تمتاز القراقيش بأنه يمكن إعدادها في المنزل بسهولة فهي تحتاج إلى مكونات بسيطة جدًا يمكن أن توجد في كل بيت، ويمكن تناولها أثناء وجبة الإفطار أو وجبة العشاء فهي من الأطعمة اللذيذة والخفيفة على المعدة.

اعتاد الكثيرون شراء القراقيش من المخابز معتقدين أنه من الصعب إعدادها في المنزل ولكن على النقيض فهي من المعجنات التي من السهل جدًا تحضيرها في المنزل.

القراقيش المصرية

القراقيش القراقيش المصرية

تُعرف القراقيش المصرية بالقراقيش الفلاحي لأنها كانت معروفة في المناطق الريفية أكثر من المدن ثم انتشرت وزاد الإقبال عليها وأصبحت واحدة من أهم المعجنات الموجودة في المدن والتي لا تخلو منها معظم البيوت المصرية، وبالنسبة لمكوناتها فهي عبارة عن كيلوجرام من الدقيق الأبيض المنخول، وملعقة كبيرة من الخميرة، و2 كوب من الزيت، وكوب من السمن البلدي، وملعقة كبيرة من السكر الخشن، وملعقة صغيرة من الملح، ونصف كيلوجرام لبن بقري أو جاموسي، ومياه دافئة.

طريقة تحضير القراقيش المصرية

ضعي الزيت في وعاء على نار متوسطة لتدفئته، وفي إناء آخر ضعي الدقيق ومعه ملعقة صغيرة من الملح ثم ضعي عليهم الزيت بعد أن يصبح دافئ وافركي الدقيق مع الزيت بيديك، ثم أحضري كوب من الماء الدافئ وضعي بداخله الخميرة والسكر وقلبيهم جيدًا ثم اتركيه جانبًا لمدة 30 دقيقة ثم ضعيها على العجين واسكبي اللبن بشكل تدريجي حتى تصبح العجينة متماسك، ثم غطي العجين واتركيه حتى يختمر لمدة ساعة على الأقل.

بعد التخمر أبدأي بتشكيل العجين على أشكال مستطيلة وضعيها في صينية ممسوحة بالقليل من الزيت وادخليها إلى الفرن على حرارة 150 إلى 200 مئوية واتركيها حتى تمام النضج. وقدميها مع الشاي. وبالهناء والشفاء.

القراقيش الفلسطينية

لتحضير القراقيش على الطريقة الفلسطينية ستحتاجين إلى تحضير كوب من دقيق القمح، و2 كوب ونصف من الدقيق الأبيض، وكوب من زيت الزيتون، و3 ملاعق طعام من الينسون المطحون، ونصف كوب من السكر الأبيض الخشن، وكوب ألا ربع من المياه الدافئة، وكوب من السمسم المُحمص، وملعقة طعام من الشمر المطحون، وربع كوب حبة البركة.

طريقة تحضير القراقيش الفلسطينية

أحضري وعاء عميق وضعي فيه جميع المكونات الجافة وقلبيهم حتى يختلطوا ببعضهم البعض، ثم ضعي زيت الزيت وافركي الزيت مع الدقيق بيديك جيدًا، ثم أضيفي الماء على العجين بشكل تدريجي واعجني ثم قطعي العجين على شكل كور وشعي القليل من الدقيق على رخامة المطبخ وضعي الكور عليها واستخدمي النشابة لترقيقها ثم انقليها من خلال اللف على النشابة لكي لا يتمزق العجين ثم افرديها على صينية مدهونة بمقدار ضئيل من الزيت ورشي عليها حبة البركة والسمسم المحمص، ثم أدخليها الفرن على حرارة عالية وبعد نضج الجزء السفلي منها افتحي الشواية لتحمير الوجه وقدميها ساخنة مع الشاي بلبن.

القراقيش بالعجوة

القراقيش القراقيش بالعجوة

يفضل البعض تناول القراقيش سادة ويفضل آخرون تناولها محشوة بالعجوة، ولتحضير القراقيش بالعجوة في المنزل ستحتاجين سيدتي إلى تجهيز بعض المكونات وهي: كيلوجرام من الطحين الأبيض، وملعقة صغيرة من المحلب المطحون، وملعقة كبيرة بيكينج باودر، و250 جرام من السمن البلدي أو الزبدة، و250 كيلوجرام أيضا من الزيت النباتي، وملعقة كبيرة من الخميرة الفورية، و2 كوب من السمسم، ومياه دافئة للعجن، وملعقة صغيرة شمر، وملعقة صغيرة من الملح، وملعقة كبيرة من السكر الخشن.

ولحشو أحضري نصف كيلوجرام من العجوة المفرومة، و2 ملعق كبيرة من السمسم، ونصف كوب سمن بلدي، وملعقة صغيرة قرفة مطحونة.

طريقة تحضير القّراقيش بالعجوة

أحضري وعاء وضعي فيه الطحين والشمر والمحلب والبيكينج باودر وقلبيهم سويًا ثم ضعي السمسم وسط الوعاء، ثم ضعي السمن والزيت في مقلاة على النار لتسخينهم ثم اسكبيهم على الطحين، ثم قلبي المكونات كلها مع بعضها بملعقة، ثم ضعي الخميرة والسكر في كوب به قليل من الماء الدافئ واتركيه 5 دقائق لكي يختمر، ثم استمري في عجن العجين بالملعقة حتى يبرد وبعدها استخدمي يديك لفرك الطحين والسمن لكي يمتزج داخل بعضه، ثم اسكبي الخميرة والسكرة على العجين واستمري في العجن، ثم ضي أضيفي في المياه بشكل تدريجي حتى يُصبح العجين متماسك، ثم اتركي العجين يرتاح لمدة 30 دقيقة.

ثم قومي بتحضير الحشوة من خلال وضع العجوة والسمن والسمسم في وعاء وتقلبيهم جيدًا، ثم شكلي العجين على هيئة كور، وعلى سطح مرشوش بالقليل من الطحين افردي العجين بالشوبك ثم ضعي ملعقة من الحشوة داخل كل كورة ثم لفي العجين حول الحشوة واغلقيها جيدًا، ثم ضعيها في صينية ممسوحة بالزيت واتركيها 3 ساعات حتى تختمر، ثم أدخليها إلى الفرن أعلى درجة حرارة 200 حتى تنضج.

القّراقيش بالشمر والينسون

يمكن تحضير القراقيش بأكثر من طريقة وإضافة إليها الكثير من النكهات اللذيذة لتغيير طعمها، وهنا سنوضح لكِ سيدتي نوع جديد وبسيط من القراقيش وهو قراقيش بالشمر والينسون، ولتحضير هذه الوصفة ستحتاجين إلى كوب من الدقيق الأبيض، وربع كوب زيت زيتون، ونصف كوب من السميد، ونصف كوب من الماء الدافئ، و3 ملاعق كبيرة ينسون مطحون، وملعقة صغيرة من حبة البركة، وملعقة كبيرة من السمسم، و3 ملاعق كبيرة من الشمر المطحون، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق بيكربونات الصودا، وزيت للقلي. ولتحضير الشربات أحضري كوب من السكر ونصف كوب من المياه وملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة عمل القراقيش بالشمر والينسون

يمكنك تحضير الشربات في البداية وتركه جانبًا حتى الانتهاء من القراقيش، من خلال وضع كوب من السكر في إناء وعليه نصف كوب من المياه على نار متوسطة وتركه حتى الغليان ثم وضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون عليه ورفعه من على النار. ثم أحضري وعاء وضعي به السميد واليانسون وحبة البركة والدقيق والشمر وقلبي جميع المكونات مع بعضها، ثم أضيفي المياه بشكل تدريجي واعجني المكونات جيدًا حتى تصبح لينة ولا تلتصق بيديك، ثم غطي العجين واتركيه لمدة 30 دقيقة حتى يرتاح، ثم قسمي العجين على هيئة أشكال طولية ثم رتبيها في صينية واسعة، ثم ضعي مقدار مناسب من الزيت على النار ثم ضعي القراقيش عندما يسخن وقلبيها حتى تصبح ذهبية اللون ثم أخرجيها من الزيت وضعيها في الشربات واتركيها من 5 إلى 10 دقائق حتى تشرب الشربات ثم قدميها ساخنة. وبالهناء والشفاء.

القراقيش باللبن الرايب

يساعد اللبن الرايب في جعل القراقيش هشة ولذيذة جدًا ولإعداد القراقيش باستخدام اللبن الرايب سنحتاج إلى حوالي 7 أكواب من الدقيق الأبيض، وملعقة صغيرة من الخميرة، وكوب من اللبن الرايب، وكوب من السمن البلدي الفلاحي، وكوب من المياه الدافئة للعجن، وكوب من الزيت النباتي، وملعقة كبيرة من السكر الأبيض الخشن.

طريقة عمل القّراقيش باللبن الرايب

ضعي الخميرة مع السكر في نصف كوب من الماء الدافئ وقلبيهم لمدة 10 دقائق، ثم ضعي السمن مع الزيت في مقلاة على النار حتى يصبحوا دافئين، ثم أحضري وعاء عميق وضعي فيه الدقيق والملح وقلبيهم سويًا، ثم ضعي السمن والزيت على الدقيق واعجني المكونات كلها مع بعضها البعض، ثم اسكبي خليط الخميرة والسكر على الدقيق واستمري في التقليب، وبعدها ضعي اللبن الرايب على العجين وقلبيهم جيدًا، ثم غطي العجين واتركيه لمدة ساعة حتى يرتاح ويختمر، ثم شكلي العجين على أشكال مربعة أو مستطيلة ثم ضعيها في الفرن على حرارة متوسطة حتى النضج.

القراقيش بالملبن

القراقيش القراقيش بالملبن

يمكن تغيير الحشو والمكونات حسب النوع الذي تفضلينه أنتِ وأسرتك، وسنعرض إليك سيدتي طريقة جديدة لعمل القراقيش في المنزل بحشوة الملبن الشهية.

في البداية سنحتاج إلى كيلوجرام من الدقيق الأبيض، و 300 جرام من السمنة البلدي، وربع كيلوجرام من اللبن الرايب، و10 جرام من الملح، و20 جرام من الخميرة، و30 جرام من الشمر المحمص، و150 ملء من المياه الدافئة، و2 جرام من محسن الكيك، و30 جرام من الينسون، وملبن للحشو.

طريقة تحضير القراقيش بالملبن

ضعي الدقيق مع البيكينج باودر والخميرة والينسون والشمر والملح في وعاء واعجنيهم مع بعضهم البعض (يُفضل استخدام العجان إذا كان لديكِ)، ثم ضعي السمنة الذائبة عليهم وقلبيهم جيدًا، ثم أضيفي السكر واللبن وقلبيهم مرة أخرى حتى تمتزج المكونات كلها ببعضها، واسكبي المياه بشكل تدريجي واستمري في العجن.

اتركي العجين يختمر لمدة نصف ساعة، ثم شكلي العجين على هيئة أقراص وضعي داخل كل قرص ملعقة من الملبن، ثم اتركي القراقيش ترتاح لمدة ربع ساعة بعد تشكليها، واخبزيها بعد ذلك في الفرن على درجة 170 مئوية لمدة حوالي 20 دقيقة وقدميها ساخنة وبالهناء والشفاء.

تعتبر القراقيش من المعجنات اللطيفة على المعدة والخفيفة والتي يمكن تناولها مع الشاي أو الشاي باللبن إذا كنت تبحث عن إفطار خفيف وسريع، ويمكن لأي شخص تحضيرها في المنزل فمكونات القراقيش في الغالب متوفرة في كل منزل وطريقة تحضيرها لا تحتاج ألا إلى اتباع الخطوات بدقة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

13 − ستة =