الفريد نوبل جوائز نوبل السلام
الفريد نوبل جوائز نوبل السلام

كثيرون هم العظماء الذين قدموا خدمات جليلة للإنسانية وساهموا بصورة او بأخرى في تحسين مستوى عيش الانسان في كل المجالات. ولم يكن احد منهم ينتظر دون شك أي مكافأة أو مقابل لقاء تضحياته. لكن العالم السويدي تفطن الى هذه النقطة وقرر في وصيته تمويل جمعية من ماله الخاص تقدم كل سنة جوائز تسلم لأبرز العلماء الذين توصلوا لنتائج ابحاث او اختراعات نافعة للإنسانية في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والادب والسلام والاقتصاد. وسميت هذه الجوائز منذ ذلك الحين بجوائز نوبل. فمن هو اذن الفرد نوبل ؟ ولماذا قرر استثمار ثروته في تقديم تلك الجوائز التس سمين ” جوائز نوبل ” ؟

ـ شخصية الفرد نوبل

ولد هذا المهندس والعالم السويدي سنة 1833 ودرس الكيمياء ثم كرس حياته للاختراع. واعتبر ابرز انجاز له هو اختراع المتفجرات او ما يعرف بالديناميت. ولعل الخطأ الوحيد الذي ارتكبه الفريد نوبل هو وقوعه في فخ النسيان. حيث لم يأخذ بعين الاعتبار وجود العديد من الاشخاص وحتى الدول التي ستسغل اختراعه في اغراض غير انسانية وهو الذي كان يتصور أنه الديناميت سيتخدم فقط في الاغراض السلمية.

ـ حقيقة جوائز نوبل

جمع الفرد نوبل بفضل اختراعه ثروة لا مثيل لها. حيث ارتفع الطلب على الديناميت في ذلك الوقت بصفة كبيرة وتم استخدامه في ميادين عديدة كتفجير المناجم وحفر الانفاق وبناء الطرقات وغيرها. دون ان ننسى ايضاً استخدام بعض الجهات العسكرية لهذا الاختراع مما اعاد النظر لدى العديد من الاشخاص في حقيقة ضرورة استخدام الديناميت وتصنيعه. وبدأت حينها اصابع الاتهام تتجه نحو نوبل ونعته الكثيرون بالجشع وبأنه كون ثروة على حساب عدد كبير من الارواح البريئة. ومع اقتراب وفاة العالم السويدي قرر هذا الأخير كتابة وصية أمر خلالها بإنشاء مجموعة من الجوائز تقدم سنوياً لكل من يقدم خدمات جليلة للإنسانية في ميادين محددة. كما قرر نوبل تمويل هذه الجوائز من ثروته التي تركها. وقد اشارت بعض التقارير ان الفريد نوبل شعر بالندم الشديد لتمكنه من اختراع الديناميت بعد ان سمع عن المجازر التي ترتكب بواسطته. لذلك حاول ولو بشكل بسيط تأكيد صدق نواياه عبر تقديم جوائز نوبل .

و منذ انطلاق تقديم هذه الجوائز في سنة 1901 نال العديد من العلماء والادباء المشهورين شرف تسلمها على غرار الالماني البرت اينشتاين ( تسلم الجائزة تحت لواء الجنسية السويسرية ) سنة 1921 و رفيقه الدانماركي نيلس بوهر سنة 1922 في مجال الفيزياء و البريطاني ايرنست روترفورد سنة 1908 و المصري احمد زويل سنة 1999 في مجال الكيمياء واللائحة تبقى طويلة كما حصل العديد من الاشخاص من الشحصيات العامة والرؤساء على جائزة نوبل للسلام .

ـ سر غياب جائزة نوبل للرياضيات

لا يعرف السبب الحقيقي وراء ذلك لكن هناك من يتداول فكرة ان حبيبة الفرد نوبل هجرته ورفضت الزواج منه بسبب عشقها لعالم رياضيات لذلك سخط العالم السويدي على الرياضيات واستثناها من لائحته التي ذكرها في الوصية. ولكن مؤرخين وكتاب كثر رفضوا مثل هذا الاقتراح او الظن او الشائعة بسبب عدم وجود الادلة والبراهين التي تثبتها ومن المعلوم كحقيقية ان الفرد نوبل لم يتزوج طوال حياته. وظهرت عدة اسباب اخرى اكثر منطقية والاول منها ان الفرد نوبل كره الرياضيات والمواد النظرية وكان شغفه اكثر بالمواد التطبيقية التي تؤدي الى الاختراعات والاكتشافات. اما ثاني الاسباب فهو فعلاً وجود جائزة للرياضيات في هذا الوقت وبالتالي لم يكن حاجة لاضافة جائزة، اما السبب الثالث فهو عداوة حصلت بين الفرد نوبل ورجل ارستقراطي ذو نفوذ امتلك مجلة تعنى بالرياضيات.

قائمة الاشخاص العرب اللذين حصلوا على جائزة نوبل

– بيتر مدور – طبيب بريطاني من أصل لبناني.- 1960- جائزة نوبل في الطب .
– محمد أنور السادات – الرئيس والسياسي المصري – 1978 – جائزة نوبل للسلام .
– نجيب محفوظ روائي مصري – 1988 – جائزة نوبل في الأدب .
– إلياس جيمس خوري – كيميائي أمريكي من أصل لبناني – 1990 – جائزة نوبل في الكيمياء .
– أحمد زويل – عالم كيميائي من اصل مصري وأمريكي الجنسية – 1999 – جائزة نوبل في الكيمياء .
– ياسر عرفات – الرئيس والسياسي الفلسطيني – 2004 – جائزة نوبل للسلام .
– محمد مصطفى البرادعي – سياسي مصري – 2005 – جائزة نوبل للسلام .
– توكل كرمان – كاتبة صحافية وناشطة من اليمن – 2011 – جائزة نوبل للسلام .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنا عشر − تسعة =