الغيرة القاتلة

الغيرة القاتلة من الأمور التي يجب التعامل معها بمنتهى الحسم ولا يجب أن نتركها هكذا ترعى في أي علاقة حتى تأكلها تمامًا وتستنزف الطرف الآخر من العلاقة لذلك سنتحدث عن ترويض الغيرة عند الحبيب وكيف يمكننا إخماد نيران الغيرة لدى صاحبها بشكل تام حتى يصبح شخصًا طبيعيًا والغيرة شعور طبيعي لا يمكن اجتثاثه من جذوره من داخل الإنسان ولكن توجد النسبة الطبيعية التي لا ضرر منها ولا إيذاء وإليك أبرز إرشادات التعامل مع الغيرة القاتلة:

ما هي الغيرة؟

الغيرة هي شعور طبيعي بالتهديد لمكانتك عند شخص تحبه بأنك لم تعد تملك فيه الكثير وأنه ينسحب من تحت أصابعك لأن هناك شخصًا آخر يشاركك ولو تفضيله واحدة من التفاصيل التي بينك وبين هذا الشخص الذي تحبه، يدخل في الغيرة نوع من أنواع التملك والسيطرة نوعًا ما، وعلى الرغم من أن التملك والسيطرة من الأمور بالغة السوء فإن معدل طبيعي منها لا يضر طالما يمكن التحكم فيه والوعي به، أما ازدياد هذا الشعور عن حده هذا هو الخطر بعينه.

ما هي فوائد الغيرة الطبيعية لا الغيرة القاتلة؟

عادة ما تميل المرأة إلى غيرة الرجل عليها لأن عدم غيرته أولاً بشكل تلقائي ولو حتى في اللاوعي يفقده جزءًا كبيرًا من رجولته في نظرها ويجعله شخص غير مكتمل الرجولة بشكل كامل، ذلك وأن الرجولة مرتبطة في أذهان النساء منذ الطفولة بالغيرة والحماسة والحمية تجاه النساء ولو انتقصت هذه الصفة لانتقصت الرجولة وهذا بالطبع مفهوم خاطئ جدًا لأنه كما قلنا الغيرة جزء منها شعور بالتملك والسيطرة وأن النضج في الثقة ولفت النظر والنقاش الجاد وليس الغيرة والغضب الطفولي والتصرفات الطائشة وافتعال الخلافات.

ثانيًا: شعور المرأة بأن الرجل يهتم بها ويحبها ويخاف أن تذهب منه، جزء كبير من نفسيات النساء بالغة التعقيد لدرجة أنهن يملن إلى عدم إشعار الرجل بالأمان التام والطمأنينة تجاههن، ويجعلنه شاعرًا طوال الوقت بالتهديد تجاه العلاقة وذلك لترسخ فكرة أن الرجل عندما يطمئن لحب المرأة له يتركها على الفور، وبالتالي غيرته عليها يخفي جزءًا من التهديد سالف الذكر هذا لذلك تصبح العلاقة هنا مفهومة وسائرة رغم توترها واضطرابها بسبب الغيرة في بعض المناطق بشكل طبيعي، بل إن التوتر والاضطراب هذا هما وقود العلاقة.

متى نعرف أن الغيرة تحولت إلى مرض؟

إذا كنا قد مهدنا لموضوعنا بالحديث عن الغيرة الطبيعية وذلك من أجل تمييز الغيرة القاتلة والتي تتحول إلى مرض مع الزمن وهي أن تصبح الغيرة شكوك دائمة طوال الوقت وانعدام في الثقة وعتاب ولوم وتوبيخ متواصل لأنك تمشين مبتسمة في الشارع أو أنك تتحدثين مع أحد البائعين أو لأنك ترتدين ملابسك العادية والذي يراها هو ملفتة وغير محتشمة أو لأنك تتبادلين كلمات عابرة مع بعض زملائك بل ربما ولأنك تتحدثين إلى سائق سيارة الأجرة، هنا تصبح الغيرة جحيمًا لا يطاق وتتحول بالفعل من الغيرة الطبيعية التي تدفع العلاقة إلى الأمام وتطرد منها الفتور إلى الغيرة القاتلة المرضية التي تحوّل نار الحب إلى جحيم مستعر يحرق الأخضر واليابس.

مرض الغيرة النفسي

الغيرة القاتلة هذه مرض نفسي ويجب ألا نخجل من هذا أو نراه عيبًا فكلنا تقريبا نمتلك نواة المرض النفسي بداخلنا ولو عرضنا أنفسنا على أطباء نفسيين لاحتجنا للالتحاق بالمصحة وعلاج مرض الغيرة النفسي يجب أن يخضع لجلسات نفسية إلى جانب تعامل شريك العلاقة معه، فإحداهما سواء سلوك شريك العلاقة معه أو جلسات العلاج غير كافيين للتخلص من الغيرة القاتلة.

نصائح التعامل مع الغيرة القاتلة

  • عدم الخضوع لشكوك هذا الشخص الغيور وعدم تنفيذ أوامره من أجل اتقاء شره حتى وإن كان لفترة مؤقتة لأن هذا سوف يشعره بأنه حق مكتسب بعد فترة لذلك من الأفضل عدم الخضوع لهذا الابتزاز العاطفي باسم الحب.
  • عدم الدخول معه في سباق عناد أو خلاف بالصياح لأن ذلك قد يؤدي إلى انهيار الأعصاب خصوصًا إذا تم التعامل مع الأمر بحماقة وسعي نحو تأكيد هذه الشكوك كرد فعل طائش على غيرته وذلك من أجل إثارة غيظه أكثر.
  • تفهم أن هذا النوع من الغيرة مرض يجب التعامل معه بحكمة ورويّة وبالتالي علينا كبح جماح أنفسنا والتعامل بقدر كبير من الحكمة والصبر وكبت الغضب من أجل مرور المسألة بخير.

كيفية ترويض الغيرة القاتلة

أما عن كيفية ترويض الغيرة القاتلة وأخذ خطوات جدية نحو تهيئة هذا الشخص للعلاج وإخماد نار الغيرة التي تتقد بداخله هذه والتي ترهقه هو شخصيًا أيضًا مثلما ترهق غيره فتتلخص في خطوات هامة:

  • إعطاءه الثقة بنفسه: لا ريب أن هذا الشخص يتعرض لنوبة حادة من فقدان الثقة بالنفس، ليس الفقدان فحسب بل انهيار الثقة بالنفس وبالتالي يجب اتخاذ إجراءات جدية وعملية ومحسوسة لمنحه جرعة قوية من الثقة بالنفس.
  • إفهامه أن الاحتكاك بالبشر ضرورة: الاحتكاك بالبشر من الأمور التي لا يجب أن تثير الشكوك وليس طبيعيًا أن تميلين إلى سائق التاكسي لأنك تبادلتِ معه بعض الكلمات الضرورية.
  • الثقة ليس في السلوك ولكن في القدرة على الصد: إفهامه أنه من الطبيعي أن يكون هناك أشخاص يتقربون منكِ ولكنك لديكِ القدرة على صد مثل هذه الشخصيات وإيقافهم عند حدودهم.

أعمال درامية وأدبية تناولت الغيرة المرضية القاتلة

يوجد العديد من الأعمال السينمائية والفنية التي تناولت مرض الغيرة القاتلة وسنذكر منها:

فيلم الغيرة القاتلة

فيلم مصري من بطولة نور الشريف ويحيى الفخراني ونورا ومن إخراج المخرج المصري عاطف الطيب ويحكي قصة صديقين أحدهما يغير على الآخر يقعان في حب فتاة واحدة ويسعى كلا منهما للفوز بقلبها ولكن لو لاحظنا سلوك الشخص المصاب بالغيرة القاتلة لوجدناه مضطرب ومنحرف ومتوتر.

الغيرة القاتلة أجاثا كريستي

على الرغم من أن هذه الكاتبة عرف عنها أنها رائدة من رواد الأدب البوليسي والألغاز والجرائم إلا أن الغيرة القاتلة وصفت بأنها رواية اجتماعية وتقليدية وتدور كلها حول شخصيات لديها تشوهات نفسية منها شخصيات مصابة بالغيرة القاتلة، وتعتبر هذه هي الرواية الاجتماعية الوحيدة لأجاثا كريستي.

علاج الغيرة القاتلة

تصبح الغيرة القاتلة في متناول العلاج طالما كانت في طورها الأول وكما أشرنا تكون عادة مصحوبة بجلسات من العلاج مع سلوك شريكة العلاقة التي تدفعه إلى الوعي بأنه لديه أزمة تجعله دائمًا في حالة شكوك متواصلة بل وتدفعه في بعض الأحيان إلى مراقبة شريكته والبحث وراءها عن دليل لخيانتها، وهذا النوع قد بلغ طورًا متقدمًا من الغيرة المرضية صاحبه اضطرابات عقلية وفصام، لذلك يجب عدم الخجل من استشارة طبيب نفسي عند الشعور بأعراض الغيرة المرضية.

خاتمة

الغيرة المرضية شيء لا يستهان به ولا يمكن التغافل عنه لأنه سيزداد اضطرابًا إن ترك هكذا ولن يخمد وحده وبالتالي يحتاج إلى ترويض من شريكة العلاقة وفي نفس الوقت إلى جلسات من العلاج النفسي والأهم أن يكون المريض واعيًا بمرضه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × 1 =