تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تتعرف على أعراض الغدة النكافية للأطفال وما هي مضاعفاته؟

كيف تتعرف على أعراض الغدة النكافية للأطفال وما هي مضاعفاته؟

الغدة النكافية للأطفال هو أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب الأطفال وينتج عنها تضخم الغدة النكافية الموجودة تحت الأذن، وهو من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق اللعاب، ويزداد مخاطر التعرض له في فصلي الربيع والشتاء.

الغدة النكافية للأطفال

يحدث التهاب الغدة النكافية للأطفال نتيجة للإصابة بعدوى فيروسية بالفيروس المعروف باسم باراميكسو، والذي ينتقل من الشخص المصاب للشخص السليم بشكل مباشر عن طريق التنفس أو اللعاب، وغالبا يصاب به الإنسان مرة واحدة في حياته فإذا أصيب الطفل به يصبح من غير المحتمل أن يصاب به مرة أخرى، ويوجد لقاح للوقاية من هذا المرض عبارة عن فيروسات حية يتم إضعافها ومنع فعاليتها حتى يكون الجسم أجسام مضادة لها، كما أن هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الغدة النكافية بفعالية.

أعراض الغدة النكافية للأطفال

تبدأ أعراض مرض التهاب الغدة النكافية في الظهور بعد 16 – 18 يوما من حدوث الإصابة بالمرض، أو بعد 12 – 25 يوما منذ الإصابة بفيروس العدوى، وتشمل الأعراض ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة والشعور بالصداع وآلام في الجسم والعضلات، وأيضا شعور بالوهن والتعب وفقدان الشهية للطعام بدرجة كبيرة، كما تتورم الغدة اللعابية الموجودة تحت الأذن في جانب واحد أو الجانبين كلاهما، وتسبب الألم للطفل وصعوبة في المضغ والبلع وأثناء الكلام، ويزداد الألم عند شرب العصائر الحمضية كعصير الليمون أو البرتقال.

كيفية انتقال العدوى

مرض النكاف هو مرض فيروسي ولذلك فهو مرض معدي يمكن أن ينتقل بعدة طرق، فقد ينتقل عن طريق اللعاب أو إفرازات الأنف من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، سواء عن طريق السعال أو العطس، أو باستخدام أدوات المريض التي تحمل العدوى مثل أدوات الطعام أو أدوات العناية الشخصية، حيث ينتقل الفيروس إلى الجسم عبر مجرى التنفس، ومن ثم ينتقل إلى الدم ويصل إلى الغدد اللعابية ويتكاثر فيها، ويكون هذا الفيروس معديا أثناء فترة الحضانة قبل يومين من بدء ظهور الأعراض، وكذلك يمكن أن تنتقل العدوى بعد انتهاء أعراض المرض مباشرة ولمدة ستة أيام.

مضاعفات الغدة النكافية للأطفال

من أهم المضاعفات الناتجة عن التهاب الغدة النكافية لدى الأطفال هو حدوث تورم شديد في جانبي الوجه، مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة يصل إلى الحمى، وقد يتسبب في حدوث التهاب شديد وآلام في المفاصل، ومن مضاعفاته الأكثر خطورة أنه قد يسبب التهاب في البنكرياس، وقد يسبب كذلك التهاب السحايا الذي يصيب الدماغ، فعندها يكون الفيروس قد وصل إلى الجهاز العصبي المركزي عن طريق الدم، أما مضاعفاته نادرة الحدوث والأخطر على الإطلاق فهو قدرته على الانتقال إلى أعضاء أخرى من الجسم مثل الخصيتين فتؤدي إلى إصابتهما بالالتهاب وارتفاع درجة الحرارة، وقد تصل خطورة الأمر إلى التسبب في العقم لدى الطفل الذي لم يصل لسن البلوغ، وأيضا قد ينتقل التهاب النكاف إلى المبايض حيث يسبب الالتهاب الشديد ولكنه ليس له تأثير على الخصوبة مستقبلا، وقد يتسبب كذلك في التأثير على السمع في أحد الأذنين أو كلاهما وفي بعض الحالات النادرة يؤدي لفقدان السمع، وقد ينتقل المرض إلى القلب أيضا ولكن هذا الأمر نادر الحدوث جدا.

وسائل علاج الغدة النكافية للأطفال

هناك عدة وسائل هامة لعلاج هذا المرض ومنع انتشاره من الطفل لأعضاء الأسرة الآخرين في المنزل، حيث أن المضادات الحيوية ليست فعالة بشكل كبير في علاجه على الرغم من كونه مرض فيروسي، ولكن لحسن الحظ يمكن التعافي من هذا المرض بسهولة حيث تنتهي أعراضه بعد أسبوعين فقط، ولا بد من الحصول على الراحة في السرير وأخذ أجازة من الحضانة أو المدرسة، ويجب على الأم عزل الطفل المصاب في غرفة بمفرده حتى لا يتسبب في إصابة غيره بالعدوى، ولا بد أيضا من تخصيص أدوات له ليستعملها بمفرده وعدم مشاركتها مع الأفراد الآخرين في المنزل، وأيضا الحصول على الأدوية المسكنة للألم والأدوية المضادة للالتهاب من أجل تخفيف حدة الأعراض، وإلى جانب خافضات الحرارة يمكن استخدام الكمادات عند وجود الحمى الشديدة، وكذلك ينصح بشرب السوائل بكثرة ولكن مع تجنب العصائر الحمضية، وكذلك تجنب الأطعمة الحمضية والمأكولات التي تحتاج إلى مجهود في المضغ.

علاج الغدة النكافية للأطفال بالأعشاب

الميرمية

من أهم الأعشاب المستخدمة قديما في علاج العديد من المشكلات الصحية، ويمكن استخدامها في علاج التهاب الغدة النكافية عن طريق تناول شاي المريمية ثلاث مرات يوميا، ويتم إعداد هذا الشاي عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من الميرمية إلى كوب من الماء المغلي، ومن ثم يغطى ويترك لمدة 5 – 10 دقائق، وبعدها يصفى ويشرب دافئا.

البابونج

زهور البابونج تعد من ضمن النباتات العشبية التي تتميز بفعاليتها في علاج التهاب الغدة النكافية، حيث يتم استخدامها ككمادات على منطقة الغدة المتورمة من أجل تخفيف التورم والألم، حيث توضع زهور البابونج في كيس قماشي ويتم تسخينها على النار، ثم نضعها على المنطقة المتورمة.

بذر الكتان

هو من أفضل الأعشاب الطبيعية التي استخدمت منذ عهد المصريين القدماء لعلاج بعض الأمراض، فهي تعمل على تهدئة الالتهابات وتخفيف الآلام، أما طريقة استخدامها لعلاج الغدة النكافية للأطفال تكون بعمل عجين مكون من بذر الكتان المطحون والماء الساخن، ثم يوضع هذا العجين في قطعة من الشاش ويتم ربطها جيدا، وبعد ذلك توضع على الغدة المتورمة بحيث تترك عليها لمدة ست ساعات على الأقل.

الجعدة

هي أحد أهم الأعشاب الطبية التي تساهم في علاج التهاب النكاف وتخفيف أعراضه، وذلك عن طريق أخذ ملعقة من عشبة الجعدة ثم وضعها في كوب من الماء المغلي، وتغطى وتترك لمدة 5 – 10 دقائق، ثم يصفى مشروب الجعدة ويتم تناوله بعد الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميا.

طرق الوقاية من الغدة النكافية للأطفال

أما طرق الوقاية من التهاب الغدة النكافية فأولها هو تطعيم الطفل في عمر السنة أو 15 أشهر لتحصينه ضد هذا المرض، وكذلك الاهتمام بالنظافة الشخصية باستمرار وغسل اليدين بالماء والصابون، والابتعاد عن أماكن الزحام الشديد حيث تزداد فيها إمكانية العدوى وانتقال الأمراض، وكذلك عند وجود أحد الأشخاص المصابين بالمنزل فلا بد من تجنب الاحتكاك به مباشرة قدر الإمكان وعدم استخدام أدواته، وكذلك لا بد من تهوية المنزل باستمرار في حالة وجود أحد المصابين بهذا المرض، وذلك من أجل منع انتشار الفيروس بين الأشخاص الأصحاء، ويجب أيضا أن يقوم الطفل المصاب بالنكاف بتغطية أنفه وفمه بمنديل أثناء العطس أو الكحة لمنع انتشار العدوى.

الخاتمة

الغدة النكافية للأطفال هي أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب الغدة القريبة من الأذن وتسبب تورمها، ولكونه مرضا فيروسيا فهو معديا ويمكن أن ينتقل عن طريق الرذاذ واستعمال أدوات المريض، وله أعراض متعددة مثل ارتفاع الحرارة وصعوبة البلع مع آلام في الفك، وأيضا الشعور بالتعب المستمر ووجود آلام في العضلات، ولا بد من عزل الطفل المصاب بهذا المرض ومنع استخدام أدواته، حتى لا تنتقل العدوى إلى الأطفال الآخرين، ولا بد أن تحرص الأم كذلك على تطعيم طفلها منذ الصغر لحمايته من هذا المرض.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

ثلاثة × ثلاثة =