تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تتجنب الإصابة بمشاكل الغدة الدرقية وكيف تفحصها دوريًا؟

كيف تتجنب الإصابة بمشاكل الغدة الدرقية وكيف تفحصها دوريًا؟

الغدة الدرقية من أهم الغدد الموجودة في جسم الإنسان، وحدوث خلل بها يؤدي إلى الكثير من المشاكل ولذلك عليك دائمًا بالفحص الدوري لها ولجميع الغدد أيضاً.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية من الأعضاء المجهولة بالنسبة للشخص غير المتخصص، فأنت لا تعرف عن أعضاء جسدك الداخلية بقدر ما تجهله، وهذه المعرفة الضئيلة لها ضريبتها في بعض الأحيان على الجسد، وبالطبع لا يمكن أن يلام الانسان على هذا الأمر، فالأعضاء الداخلية لا يمكن عدها بسهولة، وان امكن عدها، فلا يمكنك أن تتعرف على وظائفها والغاية التي وجدت من اجلها، بل إن الأمر قد يحتاج إلى المتخصصين في هذا المجال والذين يقومون بدراسة الأعضاء الداخلية للإنسان وعلى مدى العديد من السنوات للوصول إلى جزء من الحقيقة وليس كلها، ولعل من ابرز أعضاء الجسم المجهولة لدينا هي الغدد فيوجد في جسم الانسان الكثير من هذه الغدد، والتي تؤدي بدورها وظائفها في الجسم، وان كانت اهم الوظائف الخاصة بها هي إفراز هرمونات معينه وضرورية ليقوم الجسم بوظائفه بشكل صحيح، إليك بعض أسماء هذه الغدد: الغدة الكظرية، الغدة الدرقي، الغدة الزعترية، الغدة النخامية، وغيرها الكثير، إن أهمية هذه الغدد تكمن في انه إذا انتظم إفراز هذه الغدد، انتظم الجسم في عملياته ووظائفه، أما إذا حدث خلل في إفراز هذه الغدد، حدث خلل في الجسم، واضطر الانسان إلى علاج هذا الخلل، وضبط هذه الغدد، أما اكثر الغدد شهرة في جسم الانسان فهي الغدة الدرقية وبلا منازع، أما لماذا عليك أن تقوم بالتركيز عليها، وبالتالي وعودة إلى عنوان الموضوع وهو لماذا عليك القيام بفحصها فسيتم ذكره بعد تعريف هذه الغدة.

ما هي الغدة الدرقية وأين تقع

الغدة الدرقية هي : هل تعرف تفاحة ادم ؟ هذه هي الغدة الدرقية فهي غدة تقع في مقدمة العنق، تحيط بالحنجرة والقصبة الهوائية، أما تكوينها فهو من فصين أو جزأين وجزء أوسط، وتشبه الفراشة في شكلها، ويسبب وجودها في هذه المنطقة بروزا في الرقبة، هذه الغدة هي اكبر الغدد الصماء التي تفرز هرموناتها في الدم مباشرة، دون الحاجة إلى قناة لتفرز بها، ويوجد بها خلايا تسمى الخلايا الكيسية، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية، أما دور هذه الهرمونات فهو في عملية النمو وعمليات أخرى مهمة في جسم الانسان.

أهمية الغدة الدرقية

عندما سنذهب إلى تعداد وظائف الغدة الدرقية والتي يصعب حصرها ستكتشف لربما أهميتها والغاية من دعوتنا لك إلى القيام بفحصها بشكل دوري، فوظيفة الغدة الدرقية تكمن في إفراز هرمون الثايرويد، هذا الهرمون يكون على نوعين، النوع الأول هو الثيروكسين ويرمز له بالرمز T4 وهو النوع الرئيسي، أما النوع الثاني هو ثالث يود الثيرونين ويرمز له بالرمز T3، وتعتبر الغدة الدرقية هي الغدة المسؤولة عن تنظيم العمليات الايضية والطاقة في الجسم.

أعراض خلل الغدة الدرقية

تعرفت على الوظيفة الرئيسية للغدة الدرقية، إذا إليك الأعراض التي ستظهر على الانسان في حال الخلل في أداء الوظيفة الدرقية لوظائفها وما ينجم عنه من أعراض وأمراض:

التغيير في الوزن

إن الخلل في وظائف الغدة ينتج عنه إما زيادة في الوزن أو نقصان، وهذا دون إرادة من قبل المصاب بالخلل، أما المؤشرات على هذا الخلل فهو أن الزيادة الوزن يعتبر مؤشرا على نقص في إفراز الغدة الدرقية وهو ما يطلق عليه فرط الغدة الدرقية، أما نقصان الوزن فهو مؤشر على زيادة في إفراز الغدة الدرقية، ويسمى نقص إفراز الهرمون بقصور الغدة الدرقية.

ظهور كتلة في منطقة الرقبة

حيث توجد الغدة الدرقية، سيحدث انتفاخ في الرقبة، ويأتي هذا الانتفاخ على جزء من الرقبة، أو في كل الرقبة، وهنا يجب الانتباه إلى أن ليس كل انتفاخ في الرقبة يدل على وجود خلل في الغدة الدرقية، ولكن وجوده قد يدلنا على وجود خلل في إفراز الغدة الدرقية.

تقلبات في المزاج لدى المصاب

يعاني المصاب من قصور الغدة الدرقية من تقلبات في المزاج، والشعور بالاكتئاب، والشعور بالتعب والإرهاق، وقلة الحماس أو الإقبال لعمل أي شيء، وفقدان الطاقة والملل والشعور بالإحباط، أما فرط الغدة الدرقية، فيصيب الانسان بالقلق والعصبية، وقلة النوم، وزيادة النشاط والحماسة لعمل أي أمر، وهذا العرض الأخير في فرط الغدة يعتبر عكس القصور في الغدة الدرقية.

تساقط الشعر و/أو يصبح الشعر جافا وخشنا

من الأعراض المعروفة للخلل في الغدة العرقية، ويشعر المرضى بالخوف من هذا الأمر، ومن عواقبه، ولكن بمجرد علاج الخلل، يعود الشعر إلى وضعه الطبيعي، وذلك بعد تنظيم إفراز الهرمونات بشكل صحيح، وضمن المعدل الطبيعي.

جفاف البشرة، وخشونتها

هذه من أثار قصور الغدة ويميل لون البشرة إلى الاصفرار، كما تصاب الأظافر وأطراف الشعر بالضعف والتقصف، كذلك تشمل التحولات الصوت فيتغير ويتحول إلى صوت خشن.

حدوث ألم أثناء الدورة الشهرية

أيضا من أثار قصور الغدة الدرقية، ويؤدي بالإضافة إلى هذا إلى قصر الفترة بين الحيض، أما فرط نشاط الغدة الدرقية فيؤدي إلى زيادة الفترة بين الحيض.

الخلل في مستوى الكوليسترول في الجسم

يسبب فرط نشاط الغدة إلى انخفاض في مستوى الكوليسترول، أما في حالة القصور فيؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول، بالرغم من عدم وجود أي أمر يؤدي إلى ارتفاعه.

عدم التحكم بدرجة حرارة الجسم

يشكو المصاب من قصور الغدة الدرقية من البرد وعدم تحمله، والعكس صحيح، حيث يشكو مرضى الفرط في نشاط الغدة الدرقية، بالشعور بالحرارة وعدم تحملها، بالإضافة لشكوتهم من التعرق الزائد.

وسائل الوقاية والعلاج من خلل الغدة الدرقية

  • عليك باستخدام الملح اليودي في الطعام، حيث يسهم في تكوين هرمونات الغدة الدرقية.
  • أن تناول الأسماك البحرية والطحالب البحرية تعمل على تحسين عمل الغدة الدرقية.
  • الابتعاد عن تناول الكرنب أو الملفوف والبروكلي والقرنبيط، لاحتوائها على عنصر الكبريت الذي يعمل على تقليل إفراز الغدة الدرقية.
  • التوقف عن التدخين.
  • تناول علاج قصور الغدة الدرقية هو علاج بسيط للغاية، وهو تناول دواء بديل للهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية.
  • تناول علاج فرط الغدة الدرقية، وهو عادة دواء يساعد الغدة الدرقية على توقف إفراز هذا الهرمون.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

18 + 8 =