تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تتقني طريقة خبز العيش الفينو مثل المخابز تمامًا؟

كيف تتقني طريقة خبز العيش الفينو مثل المخابز تمامًا؟

تسعى كل ربة منزل لتحضير وتجهيز أشهى المأكولات لأسرتها، كما يسعين إلى محاولة تجربة الصنع منزليًا لكل ما يحبه الأبناء ويُباع في الأسواق كنوع من توفير الغذاء الصحي والنظيف لأفراد الأسرة و العيش الفينو أحد تلك المأكولات المطلوبة بكثرة.

العيش الفينو

نجد الأمهات يحاولن بكل جهد خبز وتحضير العيش الفينو الهش في المنزل، نظرًا لكثرة استهلاكه خصوصًا في حالة وجود أطفال في أعمار المدارس، إلا أن شهادات السيدات في هذا الموضوع تتمحور كلها حول أن ما صُنع منزليًا لم يتقبله الأولاد لأنه لا يُشبه ما يُباع في المخابز لا من حيث القوام الهش أو النكهة الطيبة. من هنا آثرنا أن نشرح في السطور القادمة طريقة خبز العيش الفينو الهش بوصفة اقتصادية وسهلة وبمكونات متوفرة في كل مطبخ وبمذاق وقوام يشبه العيش الفينو بالأسواق.

طريقة خبز العيش الفينو الهش

العيش الفينو طريقة خبز العيش الفينو الهش

لا مجال للشك في أن الأطعمة والمخبوزات والمشروبات المعدة منزليًا هي بطبيعة الحال أصح غذائيًا، أنظف، تأخذ حقها فيما تحتويه من مكونات من أجود الأنواع لأنها بكل السبل بعيدة عن الاستهلاك التجاري الذي يُراعي الربح المالي والشكل النهائي للمنتج بغض النظر عن جودة مكوناته.

مقادير عجينة العيش الفينو

  • كوبين كبيرين من الدقيق الأبيض.
  • ملعقة طعام كبيرة من الخميرة الفورية.
  • ملعقة طعام كبيرة من السكر الأبيض.
  • ملعقة شاي صغيرة من الملح.
  • ملعقة طعام كبيرة من الزبدة.
  • ملعقة طعام كبيرة من الزيت.
  • ملعقتي طعام كبيرتين من اللبن.
  • ثلاث أرباع كوب من الماء.
  • بيضة كبيرة.
  • القليل من السمسم، ومثله من حبة البركة والشوفان.

طريقة تحضير العيش الفينو

  1. يوضع كلًا من الدقيق الأبيض والسكر والخميرة الفورية والقليل من الملح واللبن والزبدة في وعاء مناسب العمق، مع التحريك الجيد باليد مبدئيًا، بواسطة العجّان الكهربائي أو المضرب الكهربائي يتم تحريك المكونات مع بعضها جيدًا حتى الوصول إلى الامتزاج الكامل.
  2. يُضاف القليل جدًا من الزيت، وبعده مثله من الماء الفاتر، يستمر العجن بأحد الأجهزة الكهربائية المذكورة حتى الوصول إلى عجين متماسك وطري ولا يلتصق باليد، يُغطى وعاء العجين ويُترك في مكان مظلم ودافئ لمدة لا تقل عن 60 دقيقة حتى تمام التخمر. من علامات تخمر العجين بشكل جيد زيادة حجمه وارتفاعه داخل وعاء العجن.
  3. يتم تقسيم وتقطيع العجين إلى أجزاء على هيئة العيش الفينو سواءً أردناه دائري أو مستطيل طويل، مع ضرورة الانتباه إلى غلق رغيف العيش الفينو من جميع الجوانب حتى يُمنع دخول الهواء إليه، يُوزع العيش على صواني كبيرة أو صاج فرن مبطنة ومدهونة بقليل من الزيت لمنع التصاق العجين بها عند إدخاله إلى الفرن.
  4. تُترك صواني العيش جانبًا لفترة قصيرة حتى يرتاح العجين مرة أخرى، وهنا نلاحظ تمدد الأرغفة الموزعة في كل صينية، نجهز خليط متكون من البيضة كاملة والقليل من السمسم وحبة البركة والشوفان، ثم يوزع هذا الخليط على سطح العيش الفينو. توضع الصواني في الفرن المشتعل، مع التأكيد على ضرورة إشعال الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة لا تزيد عن نصف ساعة قبل إدخال العيش فيه.
  5. يظل العيش في الفرن لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة حتى ينضج ويأخذ اللون الذهبي الفاتح، وإذا أردنا مزيدًا من اللون المحمر يمكن غلق شعلة الفرن ووضعه تحت الشواية لمدة 3 دقائق فقط.
  6. يتم إخراج الصواني من الفرن، وإفراغ الفينو منها، ومن المفضل تغطية العيش الفينو بفوطة نظيفة حتى يظل محافظًا على طراوته، لتحصلي بذلك على عيش فينو كما الجاهز.

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

8 − ثمانية =