تسعة
الرئيسية » العمل » مهن » كيف تبدأ العمل في مهنة الحياكة باحترافية تامة؟

كيف تبدأ العمل في مهنة الحياكة باحترافية تامة؟

مهنة الحياكة من المهن التي تطلب مهارات إضافة لدراسة احترافية كي تتمكن من تنفيذ كافة أنواع الملابس تعرف على المهارات اللازمة في المقال التالي.

العمل في مهنة الحياكة

العمل في مهنة الحياكة لا يتطلب معرفة وخبرة جيدة بأمور تفصيل الملابس فقط، فالخياط يجب أن يكون على معرفة بأساسيات تصميم الملابس والتصاميم المناسبة لكل شكل من أشكال الجسم كي يتمكن من مساعدة زبائنه في اختيار أفضل الملابس التي تُناسبهم، قد يبدو الأمر صعباً في البداية، خاصة مع كثرة المنافسة في هذا المجال، لكن لو اتبعت النصائح التي سنقدمها لك في هذا المقال ستتمكن من العمل في مهنة الحياكة بسهولة واحترافية.

خطوات كي تعمل في مهنة الحياكة باحترافية :

التعليم اللازم للعمل في مهنة الحياكة

بالطبع يجب أن تكون لديك الموهبة المهارات المطلوبة للعمل في مجال الحياكة، لكن هذا لا ينفي ضرورة الحصول على تعليم احترافي كي تتمكن من تنفيذ أي تصميم يُطلب منك مهما بدا صعباً، هناك أكثر من درجة تعليمية يُمكنك أن تحصل عليها كما يلي:

  • دبلوم في مجال الحياكة

    غالباً يتم تقديم هذه الشهادة في مدارس التعليم الحرفي، تؤهلك للعمل في مهنة الحياكة، لكن ليس باحترافية تامة لدرجة تفصيل وتنفيذ ملابس السهرات مثلاً، يجب أن تتأكد من جودة التعليم في المدرسة قبل أن تنضم إليها.

  • شهادة جامعة

    إن كنت تحتاج لتوسعة عملك أو التخصص في تنفيذ ملابس السهرات وما إلى ذلك يجب إذاً أن يكون لديك الخبرة والمهارات اللازمة، بمعنى آخر يجب أن تحصل على شهادة جامعية، ابحث عن جامعة مناسبة تُقدم شهادة في مجال تصميم وتنفيذ الملابس وتأكد أنها تتناسب مع خبراتك السابقة، أغلب الجامعات توفر اختبار لتحديد المستوى لكي تضمك للمستوى الذي يُناسب خبراتك.

  • أساسيات العمل الحر

    أغلب من يعملون في مهنة الحياكة يُديرون أعمالهم الخاصة بالتالي ستحتاج لمعرفة أساسيات العمل الحر، كإدارة الحسابات، وتحديد التكاليف الخاصة بك وما إلى ذلك.

ابحث عن فرصة للتدريب

لا تبدأ بإنشاء شركتك اومكتبك الخاص مباشرة، يجب أن تبدأ كمتدرب أولاً كي تعرف أساسيات العمل وما ستحتاج إليه لتطوير مهاراتك، إضافة إلى أنك ستتعرف على أكثر الملابس والتصاميم روجاً، وستعرف عملائك المستهدفين وكيف يُمكن أن تصل إليهم وتسوق عملك، فترة التدريب هذه ستُفيدك أكثر مما تتخيل لاحقاً.

  • إن لم تستطع إيجاد فرصة تدريب رسمية بشهادة معتمدة، فلا بأس إبحث عن فرصة ودية مع أحد معارفك، أو ابحث عن عمل مع شخص آخر لديه مشغل بالفعل.

نمي مهارات البيع لديك!

قد تستعجب من علاقة مهارات البيع بالعمل في مجال الحياكة، لكن لوكنت تتطلع لإنشاء شركة كبيرة، أو مصنع تحت إدارتك وبيع منتجاتك للمحال والشركات التجارية الكبرى، حينها لابد أن يكون لديك المهارات اللازمة، كما أنها ستكون إضافة قوية جداً لسيرتك الذاتية لو كنت ترغب في العمل مع شخص أو شركة احترافية في مهنة الحياكة.

نمي مهاراتك باستمرار

إن كنت تُريد أن تُصبح خياط محترف وذو سمعة جيدة، فلابد أن تحرص على تنمية مهاراتك باستمرار، اطلع على أحدث خطوط الموضة وأحدث الألوان الرائجة لكل موسم، اقرأ بعض الكتب في مجالك، لتعرف أهم النصائح التي يُوصي بها كبار الخياطين، ابحث أيضاً عن مقاطع فيديو عبر الانترنت وتعلم منها كل المهارات التي تنقصك.

تدرب بشكل مستمر

لا تكتفي بالتدريب مع شخص أو شركة أخرى مهما كان، بل يجب أن تُدرب نفسك باستمرار لتتأكد أنك قادر على حياكة أصعب التصاميم في أقصر وقت ممكن باحترافية عالية، اشتري بعض الأدوات التي ستحتاجها في البداية، ثم ابدأ باختيار تصاميم بسيطة واعمل عليها حتى تُتتقنها تماماً، ثم انتقل لأخرى أصعب وهكذا حتى تتأكد أن لديك خبرة كافة لعمل أي تصميم تُريد، فليس من المنطقي أبداً أن تتعلم في ملابس عملائك!

هل يجب أن تبدأ عملك الخاص ومتى؟!

لا تدع حماسك ورغبتك في النجاح وصنع إسمك الخاص تؤثر على قرارك، يجب أن تدرس كافة الخيارات المتاحة جيداً وتختار ما يُناسبك منها، فيما يلي سنعرض عليك مميزات ومساوئ كل اختيار:

  • العمل لحساب شخص آخر

    مسئولياتك ستكون محدودة في حياكة وتنفيذ التصاميم فقط، ولن تنشغل بأي أمور مادية أو أدارية أخرى، لكن على الجانب الأخر، لن تكون لديك حرية كاملة في اختيار التصاميم التي ترغب في العمل عليها، ولن تختار مواعيد عملك وتنظم يومك كما تُريد، كما أن دخلك المادي سيكون أقل مما لو عملت بمفردك بالطبع.

  • العمل الحر

    ستحتاج للكثير من المهارات التسويقية والإدارية كي تتمكن من جذب الزبائن والعملاء إليك، وقد يكون الأمر في البداية مرهق دون عائد مادي ملحوظ وكافي، لكن على الجانب الآخر ستكون حر في اختيار أوقات عملك ووضع شروطك الخاصة التي تراها مناسبة لك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

ستة عشر − خمسة عشر =