تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » ادارة الاموال » العملات : كيف اعرف اكثر العملات تداولا ورموزها في سوق الفوركس ؟

العملات : كيف اعرف اكثر العملات تداولا ورموزها في سوق الفوركس ؟

ما هي العملات الاساسية في الاسواق الدولية سواء سوق تداول العملات او الفوركس, والبورصات العالمية الكبيرة وماهي رموز بعض هذه العملات الاساسية والاكثر تداولا

العملات كيف اعرف اكثر العملات تداولا عرفنا ما هي العملات الاساسية في الاسواق الدولية سواء سوق تداول العملات او الفوركس, والبورصات العالمية الكبيرة. وتعرفنا في الجزء الاول من مقالنا هذا على رموز بعض هذه العملات الاساسية والاكثر تداولا على مستوى العالم. وتعالوا نستكمل التعرف على هذه العملات ونطرح سؤالا بسيطا وبديهيا وقد يتبادر علي اذهانكم الان: وهو لماذا نتداول هذه الازواج من العملات الرئيسية دون غيرها من العملات المحلية الموجودة في بلادنا العربية مثلا مثل الجنيه المصري والريال السعودي والدرهم الاماراتي والريال القطري والليرة السورية؟ والاجابة ببساطة في ان العملات العربية بكل اسف لا تشكل حجم وسهم كبير من حجم التجارة العالمية, على العكس منها العملات الرئيسية التي ذكرناها في الجزء الاول من المقال مثل الدولار الامريكي واليورو فهي العملات التي تشارك بنصيب الاسد في كل الاسواق العالمية سواء اسواق النقد او النفط او سوق المعادن وغيرها. وسبب اخر وهو ان هذه العملات الرئيسية هي عملات الدول الاكبر والاقوي اقتصاديا على مستوى العالم.

الفرنك السويسري

ومن العملات الرئيسية التي يتم تداولها في سوق الفوركس ولها مكانة متميزة في الاقتصاد العالمي وفي حركة التجارة العالمية بالرغم من انه العملة المحلية لدولة اوروبية واحدة صغيرة وهي سويسرا, عملة الفرنك السويسري. ويأخذ هذه المكانة في وسط اقتصاديات اربع كبرى مثل الاقتصاد الامريكي والاوروبي والياباني والبريطاني, والمكانة الفريدة للفرنك السويسري جاءت من ان سويسرا هي الملاذ الاول والاكثر امانا لكل رؤوس الاموال في العالم كله بسبب وجود ميزة السرية المصرفية التي تتمتع بها مصارفها وبنوكها الكبيرة, فتأمن الشركات الكبري على ايداع اموالها وارباحها هناك, فأصبحت سويسرا اكبر مركز مالي في العالم كله.

العملة القياسية

اما العملة القياسية والتي نقيس على قوتها باقي العملات الرئيسية في كل نشاط تجاري بأسواق تداول العملات او في البورصات الدولية فهو الدولار الامريكي. والسبب في ذلك واضح وهو قوة الاقتصاد الامريكي على مستوي العالم فما زالت الولايات المتحدة تحتفظ بالمركز الاول في قائمة الدول الاكبر اقتصاديا ويليها الصين والاتحاد الاوروبي. وقوة الدولار تكمن في استقراره النسبي ومكانة الولايات المتحدة تجاريا وسياسيا والتي تدعمه بقوة دائما في كافة الاسواق والتعاملات التجارية دوليا, ويرتبط الدولار الامريكي بقوة ايضا بأسعار النفط الخام. والدولار الامريكي هو العملة التي ترتبط بها عملات كثير من الدول النامية , فكل الدول العربية ودول امريكا اللاتينية وغرب اسيا ترتبط عملاتها المحلية بالدولار الامريكي بسبب كثافة الحركة التجارية بين هذه البلاد والولايات المتحدة الامريكية. وهذا هو العامل الاساسي في الهيمنة الامريكية علي معظم الصفقات التجارية التي تتم يوميا في جميع انحاء العالم, الا انها تقابل في السنوات الاخيرة بمنافسة شرسة من الصين والاتحاد الاوروبي وروسيا. وهي الجبهة التي بدأت في مناطحة الولايات المتحدة وتقاسمه في النصيب التجاري والاقتصادي العالمي, بل وبدأت هذه الكيانات الاقتصاديات الكبري في التنسيق فيما بينها لعمل اتفاقيات تحرير للتجارة سواء بينها وبين بعض او بينها وبين الولايات المتحدة الامريكية, وهذه خطوة في صالحهم اكيد لانها ستفتح المجال لمنتجاتهم بغزو السوق الامريكي بمزايا تنافسية.

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

2 تعليقان

عشرين − 15 =