العملات كيف اعرف اكثر العملات تداولا
العملات كيف اعرف اكثر العملات تداولا

نعلم جميعا ان وسيلة البيع والشراء في كل مكان في العالم هو اوراق البنكنوت أو العملات سواء الورقية أو المعدنية أو المتاحة من خلال بطاقات الائتمان “الفيزا كارد”. والعملات هي وسيلة التبادل التجاري بين كل دول العالم, وهي البديل العصري الحديث عن نظم الدفع والتجارة القديمة التي كانت تعتمد علي الذهب والفضة. تصنع هذه العملات وتصك وتعتمد رسميا داخل البنوك المركزية, وهي بنوك كبري , يوجد واحد منها في كل دولة من الدول, وهذا البنك الوطني المركزي هو البنك المسئول عن وضع وتسيير الخطط المالية العامة للدولة, وهو المسئول عن ادارة كافة العمليات التجارية والمالية بين الدولة والعالم الخارجي, وهو البنك الذي يتابع ويراقب حركة السوق الداخلي, ويتدخل احيانا لانقاذ العملة المحلية بواسطة طرح اذون خزانة وسندات بنكية وغيرها من الطرق التي تحافظ على سعر الصرف. والبنك المركزي هو المسئول عن تنمية الاحتياطي النقدي الاجنبي والحفاظ عليه لتغطية احتياجات الدولة لأطول فترة ممكنة.

العملات الرئيسية : رمز العملة

وكما أن لكل دولة أو مجموعة من الدول عملة نقدية رسمية تتعامل بها في السوق الداخلية والعالمية, فمثلا الولايات المتحدة الامريكية تعتمد الدولار الامريكي الاخضر الشهير عملة رئيسية لها, وتعتمد 28 دولة اوروبية اغلبها يقع في جنوب وغرب اوروبا عملة اليورو وتعرف هذه المنطقة التابعة للاتحاد الاوروبي بمنطقة اليورو واخر الدول المنضمين لها هي كرواتيا ولاتفيا اللاتي ستبدأن اعتماد اليورو رسميا بداية العام المقبل. وتعتمد بريطانيا العظمي عملة الجنيه الاسترليني وهو العملة المعتمدة ايضا في بعض الجزر التي تعيش تحت التاج البريطاني مثل اسكتلندا وجزر المحيط الاطلسي. وتعتمد اليابان علي الين وهو عملة قوية في الاسواق الدولية. ومن المعروف في اسواق تداول العملات والفوركس والبورصات العالمية ان كل عملة من هذه العملات الاساسية يرمز له برمز بسيط يعبر عنه في منصات التداول. فتجد رمز الدولار هو USD واليورو رمزه EURO والين الياباني JAP YEN والجنيه الاسترليني Britain Pound.

تداول العملات

والفكرة التي تقوم عليها اسواق تداول العملات “الفوركس” والبورصة هو ببساطة شراء عملة وكأنها سلعة بواسطة استخدام عملة اساسية اخرى, ونسمي هذا الزوج من العملات “زوج” لذلك نجد في منصات الفوركس زوج اليورو دولار مثلا وهذا معناه المتاجرة بشراء اليورو بما نملكه من رأس مال بالدولار في حسابنا. والفارق بين سوق تداول العملات والبورصة انك في البورصة تتاجر في اسهم لبعض الشركات او تستثمر في صناديق استثمار تتولي مسئولية ادارتها شركات متخصصة. اما سوق تداول العملات ” الفوركس ” فنحن نتداول عملة بعملة ونستهدف الحصول علي هامش ربح مع كل عملية تداول, والمكسب يأتي من الفارق السعري الذي يحدث نتيجة ارتفاع سعر عملة مقابل العملة المقابلة. وهذا الفارق السعري له كثير من الاسباب المتعددة والمختلفة. من هذه الاسباب الشائع حدوثها في الفوركس توارد اخبار اقتصادية جيدة عن اقتصاد دولة من الدول الكبري وبالتالي ترتفع عملتها داخل السوق مقابل كافة العملات الاخرى ولو بنسب متغايرة, ومن هذه الاسباب ايضا توارد خبر اقتصادي سلبي في العملة المقابلة وبالتالي ترتفع العملة الاساسية بطبيعة الاحوال.

2 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × 3 =