العدسة اللاصقة

تعدُد أشكال وأنواع وماركات العدسات اللاصقة في الأسواق يسبب الحيرة والحذر عند الاختيار، ومن هُنا كان من الواجب توضيح وتصيح بعضًا من المفاهيم عن العدسة اللاصقة واستخداماتها، وهذا التوضيح وذلكم التصحيح هو ما ستحمله السطور القادمة.

العدسات اللاصقة الطبية

العدسة اللاصقة الطبية هي قطعة مُستديرة من البلاستيك الطبي الشفاف أو الملون، تشبه إلى حد كبير بؤبؤ العين الطبيعي، إلا أنها في الحجم أكبر منه حتى يسهل تغطيته بالكامل. وتعمل العدسات اللاصقة الطبية عمل النظارات، فهي تلتصق على العين الداخلية وتتغذى من الدمع الذي يُغلف سطح العين.

الأشخاص المناسب لهم استعمال العدسات اللاصقة

تقوم العدسة اللاصقة بدورها العلاجي مع المرضى الذين يعانون من: قصر النظر، بُعد (أو طول) النظر، انحراف النظر، بصر الشيخوخة

أنواع ومدة العدسات اللاصقة

تنقسم أنواع العدسات اللاصقة من حيث مدة الاستخدام إلى:

  • العدسة اللاصقة المستخدمة ليوم واحد، وهي الأغلى سعرًا.
  • العدسات المستخدمة لشهر كامل.
  • العدسات المستخدمة لسنة كاملة.

أما تقسيم الأنواع من حيث مواد الصناعة وأنواع الأمراض المُعالجة، فنقسم إلى:

  • العدسة اللاصقة الصلبة: وتُصنع من البلاستيك الطبي، وهي تعالج مرضى تقوس العين، وتتميز بضخامة سُمكها مقارنةً بالأنواع الأخرى.
  • العدسات النافذة للغازات: وهي عدسات شفافة تسمح بمرور الغازات والأكسجين إلى العين.
  • العدسة اللاصقة الناعمة: يمثل الماء 90% من تكوينها بهدف وصول كمية أكبر من الغازات الضرورية للعين، وهذا النوع يحتاج إلى ترطيب دائم لإبقاء العدسة لينة وناعمة.

تركيب العدسة اللاصقة بسهولة

العدسة اللاصقة تركيب العدسات اللاصقة بسهولة

تركيب العدسة اللاصقة في العين سهل جدًا ويعتاد عليه المستخدم بالممارسة العملية يومًا بعد يوم. إلا أن أهم نقاط الاستعمال وتركيب العدسات اللاصقة هي ضرورة الالتزام ببعض النصائح الواجبة التنفيذ وعدم التكاسل أو التغاضي عنها، وهذه النصائح تنقسم لعدة نقاط أساسية وأخرى فرعية أهمها:

نصائح التعقيم

تعقيم العدسات اللاصقة: يجب وضع العدسات داخل محلول التعقيم المناسب لنوعية العدسات وللمدة الزمنية المحددة، لا ينبغي استعمال نفس كمية محلول التعقيم مرتين، كما لا ينبغي إضافة محلول جديد فوق المحلول القديم، أي محلول تعقيم يُباع بعيدًا عن محلات النظارات الطبية أو الصيدليات المرخصة قانونًا لا يصلح استخدامه.

نصائح وعاء التعقيم

ينبغي استبدال وعاء التعقيم كل شهر على الأكثر، قبل وضع العدسات للتعقيم ينبغي غسل الوعاء بمحلول تعقيم العدسات، لمنع تراكم الجراثيم ينبغي غسل وعاء التعقيم بفرشاة أسنان لينة ومحلول التعقيم مرة أسبوعيًا.

نصائح عامة

غسل اليدين وتجفيفهما جيدًا قبل تناول العدسات من وعاء التعقيم، ينبغي أن تكون الأظافر نظيفة ومُقلّمة، في بعض الأحيان قد نحتاج لإراحة العين والعودة لاستعمال النظارات الطبية لفترة ما، ينبغي على النساء تركيب العدسة اللاصقة في العين قبل وضع مستحضرات التجميل على الوجه. إذا أُصيبت العدسة بحساسية ضد مساحيق التجميل فينبغي العودة لاستعمال النظارة الطبية؛ لأن الأمر سيتكرر مع أنواع العدسات الجديدة.

الطبيب وحده هو من يحدد ميعاد نزع العدسات ووضعها في محلول التعقيم تبعًا لنوعها، وهو أيضًا المنوط بتحديد ميعاد التخلص من العدسات واستبدالها بأخرى جديدة، ينبغي المحافظة على الزيارة الدورية لطبيب العيون، لا ينبغي ترك العدسات في العين لوقت أطول من المدة المحددة لها، لا يمكن تشارك العدسات اللاصقة مع الآخرين. عند الشعور باحمرار العين، أو وجود إفرازات غريبة، أو حكة، أو صعوبة في الرؤية ينبغي استشارة الطبيب فورًا.

وأخيرًا نؤكد على أن العدسة اللاصقة اكتشاف مُذهل، إلا أنه يلزمها الكثير من العناية تفاديًا لأمراض ومشكلات العين والنظر.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × خمسة =