تسعة
الرئيسية » العمل » مهن » كيف تسلك الطريق العسكري في حياتك المهنية ؟

كيف تسلك الطريق العسكري في حياتك المهنية ؟

الطريق العسكري قد يكون خيارًا جيدًا بالنسبة إلى الكثيرين الذين يحلمون بالمغامرات، لكنه ليس طريقًا مفروشًا بالورود على أي حال، هذا ما سنكتشفه.

الطريق العسكري

قد لا تريد الالتحاق بالجيش كمجند، لكن هل فكرت بأن تسلك حلمك المهني من خلال الطريق العسكري ؟ عادةً ما تكون الوظائف في الجيش ذات مقابل مادي مرتفع وتأمينات جيدة ووضع قوي. قد يحتاج الأمر بعض الجهد والمواصفات التي قد لا تنطبق على كل الناس، لكنك إذا حاولت وقمت بالدراسة والتمارين الجسدية والذهنية المناسبة قد تحصل على تلك الفرصة، اتبع النصائح التالية لتتمكن من اجتياز امتحان القبول.

ما تحتاج إلى فعله من أجل أن تسلك الطريق العسكري

واظب على التمرين

نعم ستحتاج إلى اللياقة البدنية حتى لو لم تكن جنديًا في الجيش. حتى إن كنت مصورًا أو طبيبًا قد تحتاج إلى جسم صحي ورشيق للظروف الطارئة، قد يتم إرسالك إلى معركة أو لحل أي نزاع، وسيكون عليك مساعدة الآخرين بأي شكل، قد تحتاج لياقتك في حمل أحد المُصابين مثلاً. واظب على التمرينات الأساسية مثل الجري، حاول تقوية عضلاتك وتماسك جسدك. اذهب إلى مراكز اللياقة البدنية إذا أردت تحسين مستواك بصورة كبيرة. تناول الأطعمة والمشروبات الصحية، لا تجعل جسدك عُرضة للترهل والامتلاء بالدهون. تذكر أن أي شخص يسير في الطريق العسكري سيحتاج إلى جسد سليم لمساعدته خلال ضغط العمل أو مساعدة الآخرين.

انخرط في ثقافة الطريق العسكري

لتهيئة نفسك في هذا الطريق العسكري الذي سترسمه لمستقبلك، شجع نفسك بمحادثة آخرين ممن يعملون في الجيش، تعلم من خبراتهم ونصائحهم. احضر الأنشطة والفعاليات الخيرية والعامة والمعارض التي تقدمها المؤسسات العسكرية، يمكنك أن تذهب وتتعلم كيفية استخدام الأسلحة الأساسية. أو أن تذهب في معسكرات مدعومة من قبل الجيش. اشترِ لنفسك زيًا عسكريًا وانظر إلى نفسك في المرآة، حاول أن تشجع نفسك بأكبر طريقة ممكنة، الأمر ليس صعبًا، فقط ستحتاج إلى الثقة التامة.

ضع في الاعتبار مستواك التعليمي

إذا كنت تحلم بأن تمتهن الطب لمعالجة الناس، يمكنك الالتحاق بالجيش والعمل كطبيب ومساعدة الناس مثلما أردت. حتى أنك قد تساهم في إنقاذ حياة الآخرين من أبناء وطنك. بالإضافة إلى المرتب المرتفع والذي تدفعه أغلب الدول للأطباء العاملين في الجيش (مثل أمريكا وبريطانيا وبعض الدول العربية مثل السعودية ومصر). اعرف أولاً أنك ستحتاج إلى الالتزام بدراستك الجامعية إن كنت لا تزال تدرس، ستصبح لديك أفضلية أكبر عن الآخرين إذا حصلت على تقدير مرتفع بعد إنهاءك الجامعة، بالإضافة إلى أن تحصل على أكبر قدر من الدورات التدريبية وأن تحضر الفعاليات والأنشطة العامة. في كل الأحوال، غالبًا ما يطلب الجيش فترة من الخبرة العملية، تختلف من دولة لأخرى لكنها في متوسط سنتين أو ثلاث سنوات. ستحتاج إلى شهادة تثبت أنك ممارس لمهنتك في دولتك، إذا أثبتت كفاءة في درجاتك وعملك، ستحصل على أفضل المراكز الوظيفية في الجيش.

تعرف على القوانين في بلدك

تختلف متطلبات العمل في الطريق العسكري من بلد لآخر، لكن أكثر المتطلبات المشتركة بين البلاد هي أنه يجب أن تكون حاصلاً على جنسية الدولة بالإضافة إلى شهادة جامعية معتمدة من وزارة التعليم، وألا يزيد عمرك عن 65 عام. وألا يكون لديك أية مشاكل في جسدك، أو أنك تعاني من مرض نفسي حاد، أو قصور في النظر، أو أنك تواجه صعوبة إدراك ذهنية. بالطبع لن تتمكن من الالتحاق بالجيش إذا كنت تعاني من مشاكل في إدمان المخدرات والكحول، أو أن لديك سوابق جنائية.

كيف تقوم بتقديم الطلب

تسمح بعض البلاد مثل الولايات المتحدة بتقديم طلبات العمل في الطريق العسكري عبر الإنترنت. إذا لم تكن دولتك تسمح بهذا، ابحث عبر الإنترنت في الموقع الرسمي للجيش عن الأوراق اللازمة للتقدم وأماكن وأوقات التقديم.

ختامًا، حدد هدفك في الالتحاق بالجيش، هل تريد خدمة وطنك فعلاً؟ ما هو المستوى الاحترافي الذي تسعى إلى الوصول إليه؟ اسأل نفسك تلك الأسئلة طوال الوقت وفكر مليًا قبل اتخاذ أي قرار.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

5 × 4 =