تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تصنعي الطحينة البيتي بطريقة صحية ولذيذة مثل المطاعم؟

كيف تصنعي الطحينة البيتي بطريقة صحية ولذيذة مثل المطاعم؟

سلطة الطحينة من المُقبلات المُشهية حلوة المذاق والمطلوبة بجانب العديد من الأكلات كالأسماك، اللحم المشوي، سندوتشات الكفتة والشاورما وغيرها، إلا أن الطحينة البيتي والتي تقومين بإعدادها بيديكِ لها مذاق مختلف، فقومي بصنعها بنفسك.

الطحينة البيتي

الطحينة البيتي من الأشياء التي تتمنى نساء كثيرات إتقانها كتلك الجاهزة التي يتم صناعتها بالمصانع والشركات الكبرى. فلا شك أن صناعة كل شيء بالمنزل على يديكِ بمكونات بسيطة قليلة التكلفة مضمونة النظافة والصلاحية وبدون إضافة أي مواد كيماوية حافظة هو الأكثر أمانًا على صحة أسرتكِ وأطفالكِ والأكثر توفيرًا لميزانية منزلكِ. فإن كنتِ ممن يستهلكون الأسماك بكثرة أو يُفضل أطفالك تناول سندوتشات اللحوم المُختلفة مُبطّنة بلمسة خفيفة من سلطة الطحينة الغنية والشهية، فتابعي معنا الموضوع التالي حول أسهل الطرق لإعداد الطحينة البيتي كما يُعدونها في المطاحن والمطاعم الكبرى وبأقل تكلفة.

الطحينة البيتي بطريقة الشيف نجلاء الشرشابي

وتتسم هذه الطريقة لتحضير الطحينة البيتي بسهولتها الشديدة وعدم تعدد خطواتها مع الخروج بمُنتج ثقيل القوام خلال وقت قصير يصلح للاستخدام الفوري عقب خفقه، ولكن عليكِ إما تُخففين قوامها بعض الشيء نظرًا لأن الحفظ بالتبريد يمنح الطحينة بمرو الوقت قوامًا أثقل أو طحن كميات قليلة مع كل استخدام:

مقادير الطحينة البيتي بالدقيق

  • مقدار كوب من الدقيق الفاخر مُتعدد الاستعمالات.
  • يصنف على أنه مرض نفسيكوب من السمسم.
  • كوب من الزيت النباتي كزيت عباد الشمس أو الذرة.
  • كوب من الفول السوداني يُمكنك الاستغناء عنه إن أردتِ أو كُنتِ تتحسسين منه.

طريقة إعداد الطحينة البيتي بالدقيق

قومي بتحميص السمسم على نار هادئة حتى يتحوّل لونه إلى الذهبي مع مُراعاة تقليبه باستمرار وعدم تركه على النار لفترة طويلة؛ لكيلا يصير لونه داكنًا فيجعل الطحينة البيتي داكنة أيضًا. بعد التحميص قومي بطحن السمسم ومعه الفول السوداني إن اخترتِ إضافته جيدًا في المطحنة لحين الحصول على المزيج في هيئة البودرة الناعمة، وفي الخلاط الكهربائي ضيفي السمسم والسوداني المطحونين ومعهم كوب الدقيق والزيت النباتي واخفقي المزيج لحين الحصول على قوام سميك.

قومي بتخفيفه بإضافة الزيت تدريجيًا أثناء عمل الخلاط ثم أوقفي الخفق عند الحصول على القوام الذي تُفضلينه للطحينة الخام، بعدها عبئي الطحينة في برطمانات زجاجية نظيفة ومُعقّمة مُحكمة الغلق واحفظيها في الثلاجة وأخرجيها فقط عند الاستخدام.

الطحينة البيتي بدون دقيق للشيف هالة فهمي

وتتميّز هذه الطريقة عن طرق إعداد الطحينة البيتي التقليدية بخلوها من الدقيق لتكون شبيهة بالطحينة التي تُنتجها المصانع والمطاحن والشركات الكبرى إذ تعتمد على الزيوت الطبيعية للسمسم التي تخرج أثناء طحنه فحسب لإكسابه القوام الزيتي الثقيل الذي تُلاحظينه عند الاستخدام. ولأن هذه المصانع تمتلك مطاحن شديد القوة والسرعة فلا تجد صعوبة في طحن السمسم مُقارنةً بالمطاحن المنزلية الضعيفة، لذا سيتم إضافة بعض الزيت أثناء خفق السمسم لتسهيل عملية الخفق والذوبان.

مقادير الطحينة البيتي بدون دقيق

  • كوبين من السمسم الأبيض النيء.
  • كوب واحد من الزيت النباتي “، مع رشة من الملح لإضفاء نكهة خاصة على الطحينة البيتي.
  • يُمكنك تحضير الكمية المُناسبة لكِ مع مُراعاة النسبة والتناسب بين المكونات كما هو مُوضّح”.

طريقة تحضير الطحينة البيتي بدون دقيق

قومي بتقليب السمسم النيء ع نار هادئة بخفة ولثوانٍ معدودة بدون إضافة أي مادة دهنية ليس بهدف تحميصه وتغيير لونه ولكن لتحفيز زيوت السمسم الطبيعية على الخروج منه بسهولة عند الطحن أو الخفق. قومي بوضع السمسم ورشة الملح في المطحنة ثم الطحن على مراحل حتى يتحول الخليط لعجين ناعم ستعلمين أنه وصل إلى الحد المطلوب مع علو صوت المطحنة.

احضري خلاطك الكهربي وضعي قليل من الزيت على سكينه الحاد قبل سكب عجين السمسم المطحون المُنكّه بالملح ثم إضافة باقي كمية الزيت والخفق على مرتين بسرعة عالية ثم سرعة متوسطة حتى يذوب السمسم تمامًا في الزيت وتحصلين على قوام ناعم أخف قليلًا من الطحينة الخام التي اعتدتِ على شرائها من الخارج، إذ أن الطحينة البيتي تكتسب قوام أثقل عند حفظها في الثلاجة وبالتالي فإن كانت ثقيلة القوام من البداية فلن تكون بالهيئة الجيدة التي تتوقعينها. احفظي الطحينة البيتي في برطمانات زجاجية نظيفة مُغلقة بإحكام داخل الثلاجة وأخرجيها فقط عند الاستخدام مع العلم أنها تكتسب القوام الثقيل المُناسب خلال ساعتين لا أكثر.

سلطة الطحينة البيتي بالحمص

يُعد الحمص من المكونات الأصيلة في مُقبلات المطبخ الشامي والتي تُضفي إليها نكهة لذيذة مُميّزة وقيمة غذائية غنية حتمًا ستكون مُفيدة لأطفالك، ومع اتجاه معظم ربات البيوت في مُختلف الأسر والبلدان العربية الآن لتجربة الأكلات والوصفات السورية لما سمعن عنها من ذوق الطهي وحلاوة النكهة يُفضّل بعضهن أيضًا إضافة لمسة شامية للمُقبلات أو ما تُعرف في أوساطنا الشعبية باسم السلطات. لذا وبما أننا قد أعددنا الطحينة البيتي السهلة منذ قليل فما رأيك عزيزتي إن استغللناها في صُنع سلطة الطحينة الشهية ولكن بشكل مُختلف عن الطريقة المُعتادة، ما رأيك بصُنع سلطة الطحينة على الطريقة الشامية؟

مقادير الطحينة البيتي بالحمص

  • نصف كوب من الطحينة البيتي المُعدة مُسبقًا بإحدى الطريقتين الموضحتين أعلاه.
  • نصف كوب من الماء ومثله من اللبن الزبادي.
  • ربع كوب من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأبيض؛ لأن الأسمر يُضفي لونًا داكنًا غير مرغوب على طحينة الحمص.
  • 3 أكواب من الحمص المسلوق مع الاحتفاظ بماء السلق.
  • ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.
  • 3 فصوص مهروسة من الثوم وربع كوب آخر من عصير الليمون.
  • التوابل وهي ملعقة كبيرة من الملح والكمون والسماق والبقدونس المفروم الناعم.
  • قليل من زيت الزيتون.

كيف تُعدين الطحينة البيتي بالحمص؟

قومي بنقع الحمص في الماء وملعقة بيكربونات الصوديوم لمدة 7 ساعات قبل السلق على نار متوسطة حتى ينضج الحمص تمامًا. في وعاء ذوّبي الطحينة البيتي السابقة الإعداد في ربع كوب من عصير الليمون باستخدام مضرب البيض اليدوي قبل إضافة الملح والفلفل واللبن الخاثر ثم التقليب ثم إضافة الماء تدريجيًا لحين الحصول على قوام ثقيل مُناسب.

اخفقي الحمص المسلوق جيد التسوية مع الثوم المهروس والملح وقليل من ماء السلق لحين الحصول على مزيج مُتجانس ناعم. بعدها قومي بتفريغ الخليط المخفوق في وعاء نظيف ثم ضعي عليه عصير الليمون ومزيج الطحينة البيتي الذي أعددتيه لتوك مع التقليب المُستمر الجيد. وأخيرًا ضعي طحينة الحمص في طبق التقديم مع حبات من الحمص المسلوق في المنتصف وتوزيع السماق والبقدونس المفروم ورشة من زيت الزيتون على الوجه بشكل مناسب للزينة. ويُفضل تقديم الطحينة البيتي بالحمص كنوع من أنواع المُقبلات بجوار طبق من المسقعة أو فتة الحمص السورية.

سلطة الطحينة البيتي التقليدية

أما إن كنتِ من النساء التقليديات اللاتي لا يُفضلن تجربة وصفات جديدة للشيء الذي جربن إعداده بطريقته التقليدية لسنوات خوفًا من ألا تروق نكهته لهن أو لأسرهن كما راق لآخرين، فسنقدم لكِ حيلة بسيطة تُساعدك على استغلال كميات أقل من الطحينة البيتي عند صُنع سلطة الطحينة التقليدية وهي نفسها الحيلة التي يستخدمها أصحاب المطاعم لزيادة الكمية، وذلك من خلال إضافة كوب من الزبادي المخفوق أو بضعة ملاعق من الدقيق للطحينة وتخفيف المزيج بالماء مع الخفق الجيد للحصول على القوام المطلوب بدون تكتلات.

ونتمنى أن تكون الوصفات التي قدمناها إليكِ لإعداد الطحينة البيتي الصحية بسهولة وبأقل تكلفة قد راقت لكِ، وبالهناء والشفاء.

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

أربعة + ثمانية عشر =