الطائرة الورقية كيفية صنع طائرة ورقية
الطائرة الورقية كيفية صنع طائرة ورقية

تعتبر الطائرة الورقية من الألعاب المسلية والمحببة لدى الأطفال فهي بلا شك تجذب الأطفال بإشكالها وألونها وطيرانها في الهواء ومشاكستها للرياح . أول من اخترع الطائرة الورقية هم الصين واليابان قبل ألفى سنة  وكانت تستخدم في أغراض عسكرية  وعلمية وسميت في الصين بالصقور الورقية وكانت تستعمل لنقل الرسائل السرية بين الخنادق والأبراج  وخلال القرن التاسع عشر الميلادي ساعدت الطائرات الورقية في تطوير علم التنبؤ إذ كانت تحمل أجهزة القياس . وفى الحرب العالمية الثانية كانت أطواق النجاة  تضم طائرات ورقية صندوقية رباعية  مجهزة بجهاز راديو يبث إشارات استغاثة وانتشرت في الهند أيضا. وهناك أعياد يحتفل الناس بها بالطائرات الورقية منها عيد الولد في اليابان حيث يقومون يكتبون اسم الولد على الطائرة الورقية الكبيرة والتي قد تصل أحيانا الى 150سم  و 160 سم  ويكون مرسوم عليها محارب أسطوري على أمل أن يكون الصبي مثله في قوته وشجاعته وصلابته ثم يقومون بارسال تلك الطاثرة في الهواء ، وهناك أيضاً عيد أخر في اليابان ففي يوم الخامس من كل شهر يحتفل اليابنيون ويطيرون الطائرات الورقية ويسمى صاحب الطائرة التي حلقت بأعلى ارتفاع بصاحب الحظ السعيد .

أشكال الطائرة الورقية

      هي عبارة عن شكل رباعي كل ضلعين متجاورين متساوين في الطول وكل زاويتين متقابلتين متساويتان في القياس والقطران متعامدان.

تكوين الطائرة الورقية

تتكون الطائرة الورقية

  • – حبل رفيع أو خيط قوى.
  • – ورق لعمل الطائرة :

وينصح باستخدام الورق العادي فلا نستخدم الورق السميك ولا الورق الرقيق مثل ورق الجرائد ،كما يفضل أن تكون الورقة كبيرة فكلما زادت مساحتها ازدادت قدرتها على الطيران في الهواء ، وقد نستبدلها بقطعة قماش خفيفة أو أغلفة اصطناعية من البلاستيك

  • – إطار مصنوع من الخشب أو الألياف الزجاجية أو ألياف الألمنيوم .

كيفية تصنيع الطائرة الورقية

  1. نحضر الورقة وقطعة القماش أو النايلون
  2. نرسم شكل رباعي كل ضلعين متجاورين متساوين وكل زاويتين متقابلتين متساويتان في القياس
  3. ثم نؤتى بالإطار المعدني أو الخشبي أو البلاستيك ونجعلها في منتصف الشكل الرباعي اى مثل القطران المتعامدان
  4. ونثبتهم تثبيت جيد
  5. ثم نأتي بالخيط ونربطه في منتصف القطران بإحكام  .

أنواع الطائرة الورقية

أنواع الطائرة الورقية
أنواع الطائرة الورقية
  • الطائرة المسطحة:

وهي من أقدم الطائرات الورقية وهى من الأساسيات ويجب أن  تكون هناك ذيول لها لكي تمدها بالقوة وينبغي للطائرة أن يكون طول ذيلها سبعة أضعاف قطرها حتى تبقيها متجهة إلى اعلى ويمدها بالقوة .

  • الطائرة المنحنية :

  وقد اخترعها وليام إدى أمريكي الجنسية سنة 1891م هذه الطائرة مقوسة من ناحية وجهها لتنتج زاوية داخل الريح ومن أجل ذلك فإنها لا تحتاج إلى ذيل ولقد انتشرت في بلاد الهند هذه الطائرة لقوتها في المنافسات الشرسة بين المتسابقين حيث يقوم المتسابق بإسقاط طائرة الخصم.

  • الطائرة الصندوقية :

تكون جوانبها على هيئة مربعات أو مثلثات أو مستطيلات وتتكون هذه الطائرة من وحدات ذات أبعاد ثلاثة وقد اخترع هذه الطائرة لورنس هارجف استرالي الجنسية سنة 1893 م اي بعد الطائرة المحنية بعامين. وهذه الطائرة تحتاج إلى ريح شديد قوي منتظم لكي تطير  ولكن عن تربط بعض من تلك الطائرات مع لعضها البعض فإنها تسطيع رفع إنسان في الهواء.

  • الطائرة المثلثة :

وهي على شكل مثلث وتكون لغالبية الطائرة المثلثة جناح صغير يسمى الرافده ويكون عمودي على سطح الطائرة المثلثة  لكي يصبح بدل اللجام وتتصل بخيط الطائرة ,من مميزاتها أنها تطير بسهولة.

3 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × 4 =