الصداقه الحقيقية صديق كيف يمكنك تكوين صداقات حقيقية
الصداقه الحقيقية صديق كيف يمكنك تكوين صداقات حقيقية

الصداقة من الثمرات الهامة في هذه الحياة، والصديق الصدوق هو أروع الهبات والعطايا في معترك الحياة ، وهذه الثمرة تحتاج لعناية وبحث دؤوب ،فالإنسان كائن إجتماعي بطبعه يسعى لتكوين صداقات ليشعر بالاطمئنان و الدفئ لأن الصداقة كالشجرة الصلبة جذورها الحب والوفاء فتثبت في الأرض لتزداد صلابة يوما بعد يوم.

الصداقه الحقيقية

الصديق الحقيقي ليس فقط من يجالسك لإرتشاف القهوة ، التسوق، أو لممارسة الرياضة معه. وبالرغم من أن بعضنا يفضل صديقا على آخر ، لكن يبقى “الصديق الوفي” كالقمر في السماء تملأها النجوم. الصداقه الحقيقيه تتمثل في ذلك الإنسان الذي يفرح لمساعدتك ويسرع لخدمتك دون مقابل، هو الذي يبقى قريباً منك رغم كثرة مشاغل الطرفين، فتجده بجانبك عند المحن الصعبة في الحياة حتى لو إختلفت وجهات نظر الصديقين.

الجوانب النفسية للصداقة

قد يسمع بعضنا بمقولة “قل لي من تعاشر أقل لك من أنت” ،فمن الجانب النفسى يوجد تماثل أو تشابه في الخصائص والصفات التي تميز شخصية الصديقين، بل أكثر من ذلك فعند ربط علاقة صداقة بشخص فذلك أن عقلنا الباطن يتمنى أن يكون هو ذلك الصديق المرتقب بأخلاقه السامية وسموه الإجتماعي ولذلك فإننا نشعر بأن الصديق يكملنا وكأنه جزء منا فتلعب الصداقة دورا هاما في تحقيق التوازن النفسي .

قد أكدت عديد الدراسات أن نفسية كثير من الناس تحتاج من حين لآخر إلى شخص قريب منهم يحكون له قصاص حياتهم بالتفصيل دون إحراج ويكون ذلك الشخص الذي يثقون فيه ولا يخجلون من مناقشته في أدق المواضيع ومشكلاهم الخاصة معه. ومن الخطر من الجانب النفسى إعتقاد بعدم وجود صداقة حقيقية أو أنه من النادر وجوده بل على كل شخص القيام بمحاولات لإقامة صداقة على أسس سليمة.

طرق لإنشاء صداقات حقيقية

قد يعتقد البعض أن إنشاء صداقات حقيقية أمر صعب، معتقدين أن الصداقات الحقيقية تتمثل في صداقات الطفولة فقط أو هي مجرد علاقات مصالح في مرحلة عمرية محددة، ولكن إنشاء الصداقات شيئ ممتع في حياة الإنسان، وهذه أهم الطرق لإنشاء صداقات حقيقية :

ألتصفح والبحث في مواقع الصداقات

مواقع تجمع الأشخاص هي الطريقة المثلى لإنشاء الصداقات، وأهمها الصالات الرياضية، المساجد والدورات التدريبية. بذلك ستجد في هذه المواقع أشخاص يشاركونك مهارتك وإهتمامتك.. بالقليل من الإنفتاح تكسب أصدقاء جدد.

مد يد المساعدة

عندما تذهب لأماكن لأول مرة إسعى لمد يد المساعدة كن إيجابيا و ساعد الأخرين في أي فرصة متاحة،فمد يد المساعدة هي من الطرق التقليدية الفعالة لإنشاء الصداقات .

مواقع التعارف والصداقات

هي وسيلة حديثة للتعارف و لإنشاء الصداقات وهي طريقة فرضها عالم الأنترنت فتقرب منك الأصدقاء رغم بعد المسافات، ولا يخفى على أحد الفيس بوك و تويتر فهي وسيلة رائعة للتعارف ولإنشاء صداقات.

حسن الخلق في المعاملة

إنها طريقة بسيطة وتلقائية فعندما تكون لبقًا خلوقاً تنشأ رابطة وجدانية قوية والتي تكون تمهيدًا لصداقة حقيقية، فإن حسن الخلق بريق يجلب الإنتباه .

المشاركة في الأعمال الخيرية

المشاركة في الأعمال الخيرية من الأعمال ذات الثواب العظيم، وله أثر كبير في المجتمع فالأعمال الخيرية منعة لدارين الدنيا والآخرة وكذلك فرصة جميلة للاجتماع الأشخاص ذوي العاطفة والمهتمين بالأعمال الخيرية.. ستجد بلا شك فيها أصدقاء مخلصين.

الصداقات بين النصائح و التحذيرات:

  • لا يكفي أن تنتظر الفرصة لكسب الأصدقاء بل إسعى لخلق صداقات
  • لا تكثر من المجاملات الزائفة بل كن ودودًا صريحًا.
  • الفكاهة جيدة بين الصديقين تحيي العلاقة و تزيدها تقارب، لذلك من أفضل أن تختار الفكاهة بعناية وحرص .

هذه هي معظم الطرق لتكوين صداقات حقيقية أتمنى أن تستفيدوا منها في تغير طريقتكم أو الدفع بك للبحث عن صديقك الحقيقي.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرين + 1 =