السيلوليت

السيلوليت أشار الأطباء بأنه لا يعتبر بمثابة خطر كبير على الصحة، وفي إحصائيات تقول أن هناك نسبة حوالي ٨٠٪ من النساء تعاني من السيلوليت بدرجات متفاوتة، وفي بعض الأحيان قد لا يكون ملاحظًا، ولكن في أحيان أخرى قد يبدو قبيح المنظر لبعض السيدات. ويتكون السيلوليت نتيجة تراكم الدهون بين الجلد والعضلات ويكون عبارة عن نتوءات صغيرة تسبب مظهراً غير محبب لدى النساء.

السيلوليت : تمارين للقضاء عليه نهائيًا

1طرق للقضاء على السيلوليت

وهناك عدة طرق للقضاء على السيلوليت تقلل من ظهوره، وفي بعض الأحيان تساعد هذه الطرق على التخلص منه بطريقة نهائية.

ممارسة رياضة الأيروبيكس بشكل دائم لمدة ثلث ساعة ٣ مرات في الأسبوع، تساعد بشكل كبير في القضاء على السيلوليت، حيث تساعد على رفع معدل دقات القلب لعدة ساعات بعد توقف التمرين، وذلك يساعد في عملية حرق الدهون، كما تساعد هذه التمارين على تقوية العضلات في المناطق التي ينتشر فيها السيلوليت، والتي عادة ما تكون في منطقة الأرداف والفخذ.

إتباع نظام غذائي صحي وخالي من الدهون، أيضا من أهم العوامل التي تساعد على التخلص من السيلوليت مثل الأغذية الغنية بالبروتين كالدجاج المشوي والسمك، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون.

تقليل بقدر الإمكان الأطعمة المعلبة، فتناول كميات كبيرة من هذه الوجبات يؤدي إلى احتباس الماء داخل الجسم، ويساعد بشكل كبير على ظهور السيلوليت.

ويوجد العديد من الطرق المختلفة للقضاء بشكل نهائي على السيلوليت، ومن أهم هذه الطرق على الإطلاق التمارين الرياضية بشكل منتظم، وكما قلنا من قبل أن السيلوليت يحتاج لتمارين للتخلص من الدهون المتراكمة، وخاصة الموجودة في منطقة الفخذين والأرداف، فأنت تحتاج إلى المشي والجري وصعود السلالم العالية، ويجب أن تكون مدة التدريب فترة لا تقل عن خمس وأربعين دقيقة على الأقل ثلاثة أيام أسبوعياً.

2تمرين dumbbell squat

يعمل هذا التمرين على عضلات الفخذين الأمامية والخلفية، ولتطبيق هذا التمرين فيجب عليك الوقوف مستقيمة وترك مسافة بين القدمين، قومي بحمل الدمبلز ناحية الجنب أو إلى الأمام، بشرط أن يكون الظهر مستقيماً، ثم قومي بخفض جسمك لأسفل واثني ركبتيك حتى يكون الفخذين في وضع متوازي مع الأرض، ثم ارفعي جسمك لتعودي لنقطة البداية، عند تكرار هذا التمرين عشر مرات، فسوف يساعدك كثيراً في التخلص من السيلوليت بشكل ملحوظ.

3تمارين lunges

في هذا التمرين عليك أن تقفي باستقامة، وقومي بحمل الدمبلز على جانبي الجسم، تقدمي للأمام باستخدام القدم اليسرى وقومي بخفض الجزء السفلي من جسمك، واثني ركبتيك بحيث يكون الركبة اليمين بارتفاع حوالي ١٠ سنتيمتر عن الأرض، ويكون الفخذ الأيسر متوازي مع الأرض، كرري هذا التمرين عشرة مرات مع تبديل الساق في كل مرة.

4تمارين leg kickbacks

هذا التمرين يقوم بتقوية عضلة الركبة وعضلة السمانة، استخدمي الجهاز في صالات الجيم، بحيث تكوني فوق الجهاز ويكون الوجه باتجاه الأرض، أدخلي ساقيك في ذراع المقاومة في الجهاز، واثني ركبتيك لرفع الوزن وتوقفي عندما يقترب الكعبين من ملامسة أردافك ثم اخفضي ساقيك ببطء، قومي بتكرار هذا التمرين حوالي عشرة مرات على الأقل.

5تمارين stairmill

لضمان أفضل نتائج من هذا التمرين عليك بالصعود على الجهاز، استخدميه لمدة دقيقة على أبطأ سرعة ثم قومي بمضاعفة السرعة لدقيقة أخرى، قومي بتكرار التمرين لمدة نصف ساعة على الأقل، للحصول على أفضل نتائج استخدمي هذا الجهاز من مرتين لأربعة مرات أسبوعياً.

ملحوظة: عليك استشارة طبيبك قبل استخدام الجهاز إذا كنت تعانين من خشونة الركبة.

من أهم التمارين المفيدة جداً في التخلص من السيلوليت هو المشي السريع فخمسة دقائق فقط يومياً، تساعد بشكل كبير على التخلص من الدهون، ويزيد من معدلات ضربات القلب وتقليل الوزن، ويؤثر بشكل ملحوظ في تنحيف الجسم عموماً وعضلات الأرداف خصوصاً، وإذا كنت من محبي الجري، فذلك يعمل على حرق الدهون والكربوهيدرات، ويمكنك تغيير سرعة الجري من وقت لآخر لتضمني الاستفادة من التمرين.

بالإضافة للتمارين الرياضية المهمة للتخلص من السيلوليت، فإنه هناك بعض الطرق الأخرى التي تساعد على ذلك مثل إتباع نظام غذائي، والمحافظة على الترطيب المستمر للبشرة، والإقلاع عن التدخين، واستخدام فرشاة السيلوليت التي تستخدمها السيدات للقضاء على السيلوليت.

6أهمية استخدام فرشاة السيلوليت

تقوم الفرشاة بفرك البشرة، مما يساعد الجهاز اللمفاوي في التخلص من السموم، والتي تقوم بالحد من ظهور السيلوليت، ففي أجهزة الجسم الأخرى تقوم الدورة الدموية بالتخلص من السموم، ولكن بشرة الجسم لا تستطيع بنفسها القيام بهذا الدور، وهنا تكمن أهمية الفرشاة عندما تقوم بالتخلص من هذه السموم، والتي تعد من أهم أسباب وجود السيلوليت في الجسم.

  • ولاستخدام فرشاة السيلوليت عليك بإتباع الخطوات التالية:قومي بشراء فرشاة مصنوعة من الألياف الطبيعية، بحيث تكون لينة ورقيقة على البشرة، مع مراعاة أن يكون لها يد طويلة لتسهل الوصول لجميع أجزاء الجسم.
  • قومي بفرك الأجزاء التي يوجد بها السيلوليت بحركات دائرية خفيفة لتنشيط الدورة الدموية.
  • افركي باقي أجزاء الجسم الأخرى لتدفق الدم، ويجب عليك استخدام الفرشاة مرتين في اليوم.
  • يفضل استخدام الفرشاة صباحاً، وتظهر نتائجها بعد فترة لا تقل عن ستة أسابيع.
  • لنتائج أفضل استخدمي زيوت عطرية مثل الريحان أو زيت نبات الجريب فروت.
  • إذا لم تقم الفرشاة بدورها في القضاء على السيلوليت فإن لها أهمية أخرى في ترطيب وتنعيم الجسم ومساعدته على ضخ الدم بطريقة صحيحة.
  • استخدام فرشاة السيلوليت تعتبر وسيلة رائعة وفعالة جدا للتدفئة، وخصوصاً قبل ممارسة التمرينات الرياضية، كما تساعد على التخلص من التصلب في المفاصل.

7طرق طبيعية للقضاء على السيلوليت

  • يعتبر من أفضل الطرق المنزلية للتخلص من السيلوليت مساج الزيوت الطبيعية، قومي بخلط نقطتين من زيت أكليل الجبل ونقطتين من زيت الشمر و٣ ملاعق زيت لوز، دلكي المنطقة التي بها سيلوليت مرة كل يوم، ضعي هذه الخلطة على الجلد حوالي ثلث ساعة ثم اشطفي الجسم بالماء.
  • ومن الطرق الطبيعية أيضاً التي تساعد في التخلص من السيلوليت حمام الملح، حيث يساعد على إفراز كمية كبيرة من العرق.
  • تستطيعين استخدامه بمنتهي البساطة في حوض الاستحمام، اتركي جسمك فترة منقوع ثم دلكيه بحركات دائرية.

8نصائح غذائية هامة لتقليل الدهون المتراكمة بالجسم

وإليك فيما يلي نقدم مجموعة من النصائح الغذائية التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار الأطعمة، فالنظام الغذائي لابد أن يكون صحياً وغني بمضادات الأكسدة، والتي بدورها تقوم بحماية الأنسجة من الدهون التي تعمل على إضعافها وتحولها إلى كتل ثم تقوم بتدميرها، كما أن الخضروات الورقية والفواكه مفيدة جداً للأنسجة، كما يجب إدخال البروكلي والسبانخ في الوجبات الأساسية.

بالإضافة إلى ذلك عليك تجنب كل الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والكافيين والكحوليات، حيث إن الإكثار من هذه الأطعمة تعمل على تكون السموم داخل الجسم.

يجب الأخذ في الاعتبار أن السيلوليت ليس له علاج سحري، فعليك الحرص للوقاية منه واعتماد ممارسة التمارين الرياضية في برنامجك اليومي، والتحلي بالصبر حتى تصلي للنتيجة المرجوة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × أربعة =