تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الصحة النفسية » السهر لفترات طويلة : كيف تسهر لفترة طويلة دون تعب ؟

السهر لفترات طويلة : كيف تسهر لفترة طويلة دون تعب ؟

السهر لفترات طويلة قد يكون أمرًا ضروريًا لبعض الأشخاص في حالات معينة، لذلك نقدم مجموعة من الإرشادات من أجل السهر لمدد طويلة دون الشعور بالتعب السريع.

السهر لفترات طويلة

يعرٌف الشعور بالتعب بطرق مختلفة. ولكن في الغالب، أن تشعر بالتعب هو أن تشعر بالإرهاق الذهني والعضلي، إلى جانب الشعور بالنعاس والحاجة إلى النوم بشدة. وقد ينتج الشعور بالتعب عن عدة أسباب، أهمها وأكثرها شيوعاً هو السهر لفترات طويلة . يميل الكثير من الأفراد للسهر لفترات طويلة، إما أن يكون لحب السهر وما تفرضه شكل حياتهم الاجتماعية أو ما يفرضه عليه طبيعة عملهم. وأيا كان السبب للسهر، فلا يخفي على معظمنا الأضرار الصحية التي يؤد إليها السهر لفترات طويلة ، ومنها زيادة الوزن، والصداع، والشعور بالتعب. وقد تصبح الأضرار أكثر خطورة فقد يؤدي السهر إلى الهلوسة وفقدان الحواس. ولذا يحذر العلماء من أن أقصي مدة يمكن السهر فيها هي أربعة عشر ساعة. وأن عليك الحصول على قسط من النوم المتواصل لمدة ثماني ساعات.

طريقك نحو السهر لفترات طويلة بدون تعب

ماذا إذا كنت من الأشخاص التي تفرض عليهم الحياة والعمل السهر لفترات طويلة ؟ عليك العمل على الحد من الآثار الناتجة عن ذلك حتى تتمكن من مواصلة الحياة بدون أن تشعر بالتعب. وحتى تتمكن من السهر فترات طويلة دون الشعور بالتعب يمكنك القيام بعدة أشياء منها:

حافظ على نشاطك العقلي والجسدي

حاول الاستمرار في التحرك إذا كان عملك يسمح بذلك كالمشي والجري، فالحركة تساعدك علي الشعور بالنشاط حتي تستطيع أن تسهر لفترات طويلة. أو حاول الحصول على فترات راحة صغيرة تقوم فيها ببعض الحركات البسيطة التي تجعلك منتبها كالقفز في المكان.

الحديث واللعب

تحدث مع أصدقائك أو زملائك في العمل، احك لهم قصصا شيقة، أو تناقش معهم بشأن موضوعات مثيرة للاهتمام. إذا سمحت لك الظروف، يمكنك اللعب بأحد ألعاب التي يستخدم فيها العقل كالعمليات الحسابية.

حاول تهيئة البيئة المحيطة بك

العمل في المناخ الساخن أو الدافئ يعطينا شعور بالاسترخاء والتعب، فعليك الحفاظ على الجو المحيط بك على درجة حرارة باردة. ويمكن شرب الماء المثلج حيث يعطيك شعورا بالانتعاش. أو أخذ حمام بارد. إذا كانت البيئة المحيطة بك متوفر فيها سبل الراحة ستساعدك أكثر على الاسترخاء والشعور بالنعاس. عليك الحفاظ على بيئتك غير مريحة بعض الشيء حتى تتمكن من السهر لفترات طويلة دون الشعور النوم أو التعب.

الموسيقى

استمع إلى موسيقي صاخبة فالموسيقي الهادئة ترخي الأعصاب. استمع إلي نوع موسيقي محفز للنشاط ولا تنس أن تحافظ على الصوت عالياً.

حافظ على يقظة عقلك

اعمل على وضع أهداف بسيطة يمكنك تحقيقها في مدة صغيرة ولتكن ساعة. يمكنك اللجوء لبعض أوضاع اليوجا التي تساعدك على التركيز على أهدافك. كافئ نفسك على إنجازك المهام والأهداف التي قمت بوضعها.

استخدم المنبهات

يمكنك الاعتماد على بعض الكافيين، اشرب القهوة أو مشروبات الطاقة التي تحتوي على كميات مقبولة من الكافيين، والتي تساعدك على الشعور بالنشاط والقدرة على السهر لفترات طويلة دون أن تشعر بالتعب. ولكن احذر استخدام المشروبات الكحولية أو المواد المخدرة لما لها من تأثير على الجهاز العصبي.

يمكنك فعل العديد من الأشياء التي تساعدك على أن تسهر لفترات طويلة بدون أن تشعر بالتعب أو الإرهاق. ولكن عليك الأخذ في الاعتبار عدد الساعات التي تسهرها وألا تتعدي الساعات المسموح بها حتى لا تعرض ذهنك إلى مخاطر السهر لفترات طويلة مثل الهلوسة أو تشتت الذهن. عليك اعتماد طرق تبقي ذهنك مستيقظ ونشيط، مثل القيام بحركات بسيطة على فترات، أو لعب الألعاب الذهنية أو مناقشة الموضوعات الشيقة مع أصدقائك. يمكنك أيضا الاعتماد على المنبهات المسموح بها والتي تحتوي على نسبة مقبولة من الكافيين كالقهوة أو مشروبات الطاقة.

ولاء سالم

كاتبة عربية لغتي الأم اللغة العربية كما اتحدث الإنجليزية بطلاقة. حاصلة على درجة البكالوريوس فى هندسة الكمبيوتر. عضو متطوع في مؤسسة الأمم المتحدة للمتطوعين.

1 تعليق

ثلاثة × 3 =