السنجاب الطائر

رغم أنه من الحيوانات التي تعيش في البرية في الأساس، إلا أن تربية السنجاب الطائر أصبحت شائعة في الآونة الأخيرة، تعرف معنا على كيفية تربية السنجاب الطائر هنا.

يعد السنجاب الطائر من أطرف الحيوانات وأكثرها تقرباً للإنسان، وفي الفترة الأخيرة انتشرت تربيته بشكل كبير بين محبي تربية الحيوانات الأليفة في منازلهم لكنه يحتاج إلى بضع خطوات من الرعاية قد تختلف عن نظرائه من الحيوانات الأخرى.

تعرف على طريقة تربية السنجاب الطائر والعناية به

1الترابط الحميمي مع السنجاب الطائر

من أهم مزايا حيوان السنجاب الطائر هي حاجته دائماً إلى التنشئة في مكان يتسم بالاجتماعية والحميمية، فعلى عكس حيوانات كثيرة أخرى يحتاج عاشق السكر إلى وقت ليحدث ترابط بينه وبين الشخص الذي يقوم بتربيته وبمجرد حدوث مثل ذلك الترابط بمجرد ما ستجده تحول إلى حيوان سعيد مبهج يدخل الفرحة على كل من يقترب منه. وبالقيام بالعديد من الدراسات على نظام حياة عاشق السكر الاجتماعية وجد أنهم كثيراً ما يتأثرون بشكل سلبي بالغ إذا ما افترقوا عن الشخص الذي اعتاد أن يكون معهم ويرعاهم؛ لذلك إذا قررت أن تربي السنجاب الطائر في منزلك فيجب أن تكون على أتم الاستعداد لتحمل مسئولية تربيته طيلة فترة عمره المتوسطة والتي تصل في كثير من الأنواع إلى 15 عاماً.

وبسبب النظام الاجتماعي الخاص بتلك الحيوانات فإنها كثيراً ما تكون أسعد وأكثر بهجة وحيوية إذا ما وجدت في مجموعات أو على الأقل ثنائيات بدلاً من تربيتها بمفردها؛ لذا يفضل اقتناء حيوانين بدلاً من حيوان واحد فقط إذا ما أردت أن تحافظ على بهجته، كذلك إذا ما كنت تربي تلك الحيوانات منذ فترة ولاحظت تغيرات في مزاجها وميل إلى الخمول والكسل فتلك علامة شبه أكيدة على الاكتئاب والحزن بسبب الوحدة فحاول أن تقوم حينها باقتناء حيوان آخر مماثل وجمعهم في مكان واحد سوياً وستلاحظ الفرق الشاسع.

- إعلانات -

وبدء عملية الترابط تلك سهل للغاية فكل ما عليك فعله هو ارتداء بعض قطع الملابس المصنوعة من الصوف- والتي تلتقط الرائحة بكل سهولة- لمدة عدة أيام ثم اخلع تلك الملابس وضعها في المكان المخصص لنوم السناجب، بحيث ستقوم السناجب بملاحظة الرائحة العالقة بتلك الملابس والتعرف عليها بمجرد شمها مرة أخرى وبالتالي سيألفون تواجدك بجوارهم كجزء من العائلة. كذلك حمل السنجاب الطائر بيديك وتقريبه من صدرك والحفاظ على تلك الوضعية لفترة من الوقت تساعده على التآلف معك، وعلامة بداية ذلك التآلف أن تجدهم يشعرون براحة كبيرة عندما تضمهم إلى صدرك وربما يغطون في نوم عميق أيضاً كلما فعلت ذلك.

2إخضاع السنجاب الطائر إلى الكشف البيطري

مثلها مثل أي حيوان أليف آخر قد تقرر تربيته في منزلك يجب عليك أولاً أن تصطحبه إلى طبيب بيطري ليخضعه للكشف للتأكد من أنه غير مصاب بأي عدوى قد ينقلها إلى داخل منزلك، كذلك حاول تكرار مثل ذلك الفحص مرة على الأقل كل عام. ربما ينصح كثير من الأطباء البيطريين بإخضاع السناجب الذكور إلى عملية الخصي لتجنب تزاوجهم مع إناث أقارب لهم داخل منزلك والذي سيؤدي إلى ولادة حيوانات مريضة بأمراض وراثية، وحتى إن لم تكن هناك إناث في منزلك وكانت كافة السناجب ذكور يفضل خصيهم أيضاً لتجنب دخولهم في عراك مع بعضهم.

3ملاحظة أي أمراض صحية قد تصيبهم

إذا كانت كافة الظروف البيئية سليمة 100% فنادراً ما يصاب السنجاب الطائر بأي أمراض، ولكن لسبب أو لآخر يشمل نقص المواد الغذائية الضرورية له أو عدم القدرة على الخروج في الهواء الطلق للعب أو غيرها من الأسباب قد تصاب تلك الحيوانات بعدة أمراض ربما أشهرها هو الإمساك ونقص الكالسيوم الذي يظهر في صورة شلل كامل، كذلك الجروح المتعددة في أوقات متلاحقة أو لدغات الحشرات المختلفة التي تترك أثراً على الجسم وصدق أو لا تصدق فإن السنجاب الطائر قد يصاب بالضغط والتوتر العصبي مثله مثل الإنسان فقط لمجرد عدم إحساسه بالحب والدفء ممن يتواجدون حوله.

4البحث عبر الإنترنت

يمكنك الاستفادة من مواقع الإنترنت في البحث عن أشهر المشاكل التي قد تقابلك في تربية السنجاب الطائر وكيفية حلها وكذلك الوصول إلى مجموعات الأشخاص مربي السناجب الطائرة وعشاقها للتناقش دوماً عن تربية تلك الحيوانات.

5الحذر عند اصطحابهم للخارج

حيوان السنجاب الطائر محب جداً للخروج والاستكشاف والطيران في الهواء الطلق حيث يعتبر اصطحابهم للخارج من أهم النصائح التي يجب أن تتقيد بها كل فترة بشكل دوري، ولكن كن في غاية الحذر فمهما بلغت درجة ارتباطه بك فسيكون مرتبطاً بشكل أكبر بشغفه وولعه لاستكشاف ما حوله ولذلك قد يفر منك في أي لحظة. كذلك حاول اصطحابه فقط في الأماكن الآمنة لأن أي أصوات لحيوانات أخرى قد تصيبه بالخوف فتدفعه للهرب فوراً حتى وإن لم يكن يعرف إلى أين يتجه.

6تجهيز قفص المعيشة

على قدر ما تعتبر السناجب الطائرة حيوانات حميمية وتشعر بالدفء مع من يربيها في منزله إلا أنها أيضاً تحتاج إلى قدر من الطيران حتى ولو لمسافة بسيطة، وبالطبع سيتعارض ذلك مع حياتهم داخل منزلك لذلك حاول تجهيز قفص مناسب في الحجم يسمح لهم بالطيران داخله وفي الوقت ذاته يمنعهم من الفرار. وأبعاد ذلك القفص يجب ألا تقل عن متر كامل ارتفاعاً ونصف متر عرضاً وطولاً مع الحفاظ على مسافة لا تزيد عن سنتيمتر واحد فقط بين عيدان القفص وذلك لأن السنجاب الطائر حجمه صغير نسبياً فإذا اتسعت المسافة بين عيدان القفص سيتمكن حينها من الفرار بكل سهولة.

7تجهيز جحور النوم

يميل السنجاب الطائر دوماً إلى النوم في أعلى الأشجار بحيث يكون مختبئاً داخل ثقوب صغيرة بأخشاب الشجرة؛ لذلك قم بتجهيز مثل تلك الجحور وثبتها جيداً داخل القفص المعد مسبقاً بحيث تضمن أن تتسع تلك الجحور بشكل كاف لأجسامهم وفي نفس الوقت لا تكون واسعة للغاية فيشعرون بعدم الراحة داخلها. أيضاً تأكد من صنع تلك الجحور من أنواع قاسية صلبة من الأخشاب وملساء الملمس في نفس الوقت حتى تتحمل حركتهم المستمرة بداخلها بدون أن تعلق أظافرهم الصغيرة بين شقوق تلك الأخشاب.

- إعلانات -

8تعليق ألعاب صغيرة الحجم

تجمع السناجب الطائرة ما بين بعض خصائص الفئران التي تفضل وجود عجلة دوارة داخل القفص بحيث تركض عليها باستمرار كنوع من اللعب لهم وبين بضع خصائص للطيور والعصافير الذين يفضلون تواجد ركائز عرضية معلقة داخل القفص باستمرار بحيث يقفون عليها من يحن لآخر بدلاً من الوقوف على قاع القفص من الأسفل؛ لذلك حاول اقتناء مثل تلك الأشياء البسيطة وتثبيتها جيداً داخل القفص حتى يجد السنجاب الطائر عدة وسائل للترفيه والمرح داخل القفص فلا يشعر بالملل والضجر وينعكس ذلك على مزاجه.

9تنظيف القفص والجحور والألعاب

بالطبع ستحتاج إلى تنظيف مكان معيشة السناجب الطائرة باستمرار، لكننا هنا ننصحك بتنظيفه فقط مرة واحدة كل أسبوع حتى وإن وجدته متسخاً بشكل سريع فلا تقترب منه حتى الموعد المحدد، وعند التنظيف تجنب أي مناديل منظفة ذات رائحة أو سوائل تنظيف تقليدية وذلك لأن السنجاب الطائر حيوان حساس جداً للروائح المحيطة به؛ فإذا لاحظ تغيراً في رائحة مكان معيشته فإنه على الفور سيشعر بعدم الرغبة في التواجد في هذا المكان وربما ينتابه شعور بالخوف من تواجد خطر يهدده بتلك الرائحة حتى وإن كانت رائحة جميلة!

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 − ستة =